الأربعاء، 23 مارس، 2011

اعراض الحمل المبكرة جدا قبل الدورة



عندما تفكر النساء في الاعراض المبكرة جدا للحمل، فإنه يعتقدن بطبيعة الحال أن عدم حدوث الدورة هو أهم هذه الاعراض. ولكنك ستفاجأين عندما تعلمين أن تأخر الدورة أو عدم حدوثها ليس هو أهم اعراض الحمل الاولى.

وسابقا كان يعتقد أن عدم حدوث الدورة فقط هو من الاعراض المبكرة جدا للحمل. ولكن على الأقل توجد خمسة اعراض أخرى قد يتم إكتشافها مبكرا، قبل أسابيع من حلول موعد الدورة المعتاد.


وسيذكر هنا خمسة علامات مبكرة جدا للحمل، والتي يمكن أن تلاحظها المرأة الذكية، وكافة هذه العلامات الخمسة تحدث في وقت مبكر جدا قبل حلول موعد الدورة أو تأخر حدوثها.

إرتفاع درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر اولى هذه العلامات، حيث أن درجة حرارة الجسم تكون في أقل مستوى لها في الصباح الباكر أو بعد الإستيقاظ من النوم. ولكن أثناء أيام التبويض يحدث إرتفاع في درجة الحرارة ،وفي حال حدوث الحمل يستمر هذا الإرتفاع في حرارة الجسم خلال الفترة التالية للتبويض وحتى يحين ميعاد الدورة التالية. والتبويض هو إنتقال البويضة الناضجة من المبيض إلى قناة فالوب لتكون جاهزة للإخصاب. وتلتصق البويضة الملقحة عادة بالرحم ويحدث الحمل خلال اسبوع أو عشرة أيام بعد حدوث التبويض، وهذا يحدث خلال أسبوعين أو ثلاثة قبل ميعاد الدورة أو تأخر حدوثها.

ويكون الإرتفاع في درجة حرارة جسم الحامل محدودا وبما يقدر بنصف درجة مئوية، ويعتبر هذا الإرتفاع دليلا مؤكدا وعلامة مبكرة على حدوث الحمل. وهذا التغير في حرارة الجسم، والذي يقاس بترمومتر شديد الدقة ومعد خصيصا لذلك يحدث خلال اليومين التاليين لحدوث التبويض. ويكون ذلك قبل موعد حدوث الدورة أو تأخرها بأسبوعين.

ليونة الصدر وكبر حجم الحلمات والثديين من علامات الحمل، التغيرات المختلفة مثل تضخم وإنتفاخ وليونة الصدر والحلمات تعتبر جميعها من العلامات المبكرة جدا لحدوث الحمل، وفي كثير من الأحيان فإن الحامل قد تلاحظ هذه العلامات وتفسرها بأن حمالة الصدر غير ملائمة، ولكن المرأة شديدة الملاحظة فتفسر هذه العلامات بأنها من علامات الحمل، وبأن الحمل قد بدأ بالفعل والجنين بدأ ينمو في الرحم.

تسمى الدائرة الداكنة المحيطة بالحلمة بالهالة، وتزداد الهالة إتساعا ويصبح لونها أكثر قتامة وذلك لتسهيل الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. وتحدث هذه التغيرات بسبب الهورمونات التي يفرزها جسم الحامل. والتي تفرز من أجل إمداد الجنين بما يحتاجه من مغذيات. ويعتقد الكثيرون أن لون الهالة الداكن يكون بغرض مساعدة المولود للتوصل للحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية. وهذه التغيرات في الصدر والحلمات يجب أن تختفي بعد مرور وقت من حدوث الولادة.

حدوث الغثيان والقيئ وخاصة في الصباح الباكر من علامات الحمل المبكرة والمتعبة. ويحدث هذا للحامل ويبدأ في الأسبوع السادس من الحمل، وفي بعض الأحيان قد يحدث قبل ذلك. ما يقارب من نصف النساء الذي يحدث الحمل لديهن يعانين من الغثيان، وقد يحدث أو لا يحدث القيئ. ولكن العرض المؤكد هو الغثيان. وهذا العرض هو نتيجة لإرتفاع نسب الهورمونات في جسم الحامل، ويعتقد بعض الأطباء أن الشعور بالغثيان هو علامة طيبة على أن الجنين سليم ونموه طبيعي. وأن الحمل يتقدم بصورة جيدة. وإذا حدث القيئ مع الشعور بالغثيان فيجب على الحامل أن تتناول ما يكفيها من الماء، كما يجب عليها أن تنال قسطا وافرا من الراحة والنوم خلال ساعات اليوم.

يعتبر الإمساك من العلامات الهامة للحمل وفي أغلب الأحيان لا يتم ملاحظته، ويتم تشخيص الإمساك عند الإمتناع عن التبرز لأقل من ثلاثة مرات أسبوعيا، ويحدث الإمساك كثيرا حتى مع عدم حدوث حمل، وهذا يمنع الإعتماد على هذا العرض بمفرده كدليل على حدوث الحمل.

وبمجرد حدوث الحمل فإن نسبة هورمون البروجسترون ترتفع بإطراد، وهذا الهورمون يقوم بإبطاء حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي، وهذا يؤدي لإضطراب في مواعيد وعدد مرات الذهاب لدورة المياه، العديد من النساء الذي يحدث لديهن الحمل ولم يعرفن بعد حدوثه فإنهن يستبعدن إصابتهن بالإمساك كعلامة من علامات الحمل. والإهتمام بملاحظة هذه العلامة له أثر كبير على معرفة حدوث الحمل.

يعتبر الشعور بالتعب أو الإرهاق من علامات الحمل، ويختلف التعب من الحمل كثيرا عن التعب العادي، والذي قد يحدث بعد يوم طويل من العمل كنتيجة للإجهاد العضلي حيث يحتاج الإنسان في هذا الوقت للنوم بسبب الإرهاق والتعب اليومي. حيث يعتبر النوم في هذا الوقت علاجا للتعب وراحة للجسم، وإستعدادا ليوم آخر من العمل.

ولكن التعب الناتج من حدوث الحمل لا يكون ناتجا من الإجهاد في العمل أو المجهود العضلي ولكنه علامة على حدوث تغير داخلي في الجسم، وعلى ذلك فإن التعب نتيجة الحمل لا يكون بسبب إرهاق ناتج من يوم طويل من العمل أو ممارسة الرياضة. والتعب كعلامة من علامات الحمل لا يمكن علاجه بالنوم، وبعض الأمراض مثل البرد أو الانفلونزا من علاماتها التعب، ولكن التعب أيضا عند غياب الأسباب السابقة يعتبر علامة مبكرة ومؤكدة على حدوث الحمل. وهذا التعب يحدث عادة في الثلاثة شهور الاولى من الحمل، وأحد أسباب ما سبق هو الزيادة الكبيرة في هورمون البروجسترون، ويشكل الحمل عبئا كبيرا على أغلب وظائف جسم الحامل، وأنه ليس من الغريب إنك قد تشعرين بإرهاق شديد طوال ساعات النهار.

إن كنت تشعرين بواحد أو أكثر من أعراض الحمل المبكرة جدا، ولو كان عندك شك ولو قليل بإنك حامل، فعليك إجراء إختبار الحمل المنزلي وذلك بعد شراؤه من أقرب صيدلية، وبعد التأكد بشكل كامل، يمكن إخبار الطبيبة ومن ثم يتم البدء في متابعة الحمل ونمو الجنين حتى موعد الولادة.

هناك 29 تعليقًا:

  1. السلام عليكم . و رحمة لله تعالى و بركاته
    شكرا جزيلا اخ عادل . لكن هناك سؤال . بعد الحمل . بعدة ايام فقط . هل من الممكن للمراة . ات تواجع العادة الشهرية . و هي حامل في اول ايامها . ؟؟؟؟؟؟؟؟ انكان نعم . ماهي . الأعراض من هذا .
    وا ان كان لا . لمذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شكرا جزيلا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. يارب اكون حامل

    ردحذف
  3. سلام .... ممكن يظهر الحمل في التحليل المنزلي حتى قبل موعد الدوره علما لن الا عراض التي ذكرت موجوده وبقوة

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير معلومات مفيدة ورائعة جدا

    ردحذف
  5. لاتوجد علامات. موكده الا بعد غياب الدوره الشهريه
    وما يحدث قبلها يحدث حتى وان لم تكن حامل فعلامات الحمل وعلامات الدوره متشابه كثيييييير

    ردحذف
  6. لا توجد علامات موكده الا بعد غياب الدوره الشهريه
    وكل ما يحصل قبل الحمل من علامات يحصل قبل الدوره الشهريه
    فعلاماتها جدا متشابهه
    ولا نستطيع تحديد الحمل الا بعد غياب الدوره الشهريه

    ردحذف
  7. مشكوره ياعسل والله يعطيج العافيه

    ردحذف
  8. مشكؤرة جدا علي الافادة

    ردحذف
  9. سوال:انا فاتت دورتي 3 ايام وعندي الم وانتفاخ بالصدر والم بالظهر عند النهوض من النوم وعند الجلوس وعندي ارتفاع بدرجة حرارة جسمي هل هي اعراض الحمل

    ردحذف
  10. ازا عملت فحص منزلي من الصيدلية قبل موعد الدورة باسبوع هل يعطي ان كنت حامل ام لا

    ردحذف
  11. الشهر االمقبل تأخرت الدورة ٦ ايام والشهر هادة تصيبني اوجاع اسفل الرحم كوجع الدورة الشعرية ونزول سائل ابيض بكمية كتيرة

    ردحذف
  12. انا علي معاد دورتي قدمت يوم واحد شو ممكن يحصل حمل

    ردحذف
  13. لا يمكن معرفة اعراض الحمل الا بعد تاخر الدورة وهدا بعمل تحليل منزلي بعد الموعد بيوم واحد اما عن الاعراض المدكورة قد تكون دلالة عتى حمل وهمي في بعض الحالات

    ردحذف
  14. شكرا على المعلومات المفيده

    ردحذف
  15. هل عدم انتفاخ الثدي يعني انك لست حامل

    ردحذف
  16. لدي معظم هذه الاعراض قبل الدورة بثلاثة ايام وكثرة اللعاب وغثيان
    الم اسفل الظهر ودوخه ومغص وتقلصات خفيفه
    انتفاخ اليدين والاصابع بعد استيقاظ من النوم وبعد ساعة يرجع لوضعه الطبيعي

    ردحذف
  17. لدي معظم هذه الاعراض قبل الدورة بثلاثة ايام وكثرة اللعاب وغثيان
    الم اسفل الظهر ودوخه ومغص وتقلصات خفيفه
    انتفاخ اليدين والاصابع بعد استيقاظ من النوم وبعد ساعة يرجع لوضعه الطبيعي

    ردحذف
  18. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل استمرار ارتفاع درجة الحرارة ثمانية ايام من بعد التبويض من علامات الحمل او مادا

    ردحذف
  19. انا الان قبل الدورة با سبوعين وعندى ثقل فى صدرى والام هل هذه اعراض ام لا
    ارجو الرد

    ردحذف
  20. هل يمكن اجراء الفحص المنزلي قبل الدورة بيومين واعطاء نتيجه ايجابية في حالة وجود حمل

    ردحذف
  21. شكرا للمعلومة بس انا عندى سؤال :
    انا اشعر بألم أثناء التبول فى اسفل البطن اسفل المثانه وألم فى الثدى وشعور بثقلهم وانا الان باقى اسبوعين على ميعاد الدورة الشهرية

    ردحذف
  22. السلام عليكم الله يوفقكم على المعلومات هاذي....بس بغيت اسأل ان صدري فيه الم خاصة عند ما اضع يديعليه اوانام على بطني وانة باقيلي 10 ايام على موعد الدورة

    ردحذف
  23. هل ممكن ان يكون علامة للحمل

    ردحذف
  24. مشكورة بس اوقات يكون عندي مثل هاي العوارض وا
    كتر ما يكون في حمل والله لا يحرمن لحدا يا رب

    ردحذف
  25. جزاكم الله خير والله كنت حاسي حالي ضايعة بعد ما ثرات هلعلامات ارتحت اشوي اسا بس اتاكد اني حامل واماتة يا اخزتي بالله ادعولي كون حامل

    ردحذف
  26. انا عندى سؤال انا اتت لى الدورة الشهرية يوم واحد وبعد 14 يوم اتت ايضا يوم واحد منذ 9 ايام واشعر بديق دائم وحرارة جمدة فى قدمى مع مغص فى اسفل بطنى ولون البول عندى اصفر غامق وفكرت فى ان اعمل تجربة البول وبيكربونات الصديوم فحدث تفعل جامد مع البول وحدوث رغوة شديدة فهل ذلك علمة من علمات الحمل

    ردحذف
  27. يعطيكم الف عافيه

    ردحذف
  28. سوال انا فاضل ع ميعاد دورتي اربع ايام وبقالي اسبوع بحس بصداع بيجي ويروح والم ف اسفل الظهر والبطن بس الغريبه اني حصلي غثيان بليل مش بنهار هو ممكن يكون دا حمل ممكن الافاده

    ردحذف