الاثنين، 28 مارس، 2011

علامات الحمل الاولى



اذا كنت منتظرة حدوث الحمل، فستكونين على الأرجح متوقعة ظهور اولى علامات الحمل في القريب العاجل. إن اعراض الحمل المبكرة تختلف من امرأة لأخرى، ولكن هناك العديد من الاعراض التي يمكن الإعتماد عليها كعلامات على الحمل في الأسابيع القليلة الأولى بعد إخصاب البويضة. والسطور التالية ستوضح ما هي الأعراض التي يجب ملاحظتها عن كثب.

من الأعراض التي تظهر في الكثير من الحوامل، ظهور بقع دموية قليلة. وهذه البقع تنتج من حدوث نزيف خفيف ومحدود يظهر بعد حوالي 10 أيام من عملية التبويض. وقد لا يكون هذا هو العرض الأول للحمل في كل النساء، على أساس أن بعض النساء تظهر لديهن هذه البقع الدموية بصورة معتادة. ولكن إن كانت هذه البقع الدموية لا تحدث لديك في أوقات سابقة قبل الدورة الشهرية، وقد وجدت أن هذه البقع قد بدأت تظهر لديك بعد التبويض بأسبوع حتى 12 يوما، فيمكن هنا القول أن ذلك علامة على حدوث الحمل.

من العلامات الأخرى الاولى على الحمل، وهي تظهر تقريبا على كل الحوامل وبشكل مبكر، هي ليونة الثدي. وتتراوح درجة هذه الليونة ما بين الليونة الشديدة إلى ليونة بسيطة. وتشعر بعض النساء بألم شديد في الصدر بدون أي سبب مفهوم. وعلى العكس من ذلك فقد يكون هذا العرض خفيفا بشكل يجعله يكاد يكون غير ملحوظا. والكثير من النساء تشعر بحدوث ليونة الثدي بشكل معتاد قبل بداية الدورة الشهرية. مما يعني، أن هذه العلامة قد لا تكون دائما من علامات الحمل.

بالإضافة إلى ظهور البقع الدموية، وليونة الثدي، فإن هناك اعراض أخرى أولية على حدوث الحمل. ومن هذه الاعراض الاحساس بالجوع. وقد يكون الشعور بالجوع شديدا مع عدم القدرة على الإحساس بالشبع، بينما تشعر العديد من النساء الأخريات بقليل من الجوع. وبعض النساء قد يشعرن بالعطش الشديد ولا يشعرن بالجوع. من الاعراض الأخرى الاولية للحمل الاحساس بالإرهاق والتعب، والغثيان، وإنتفاخ البطن، والصداع، مع حدوث مغص وآلام في البطن. وتحس الحامل بالضيق من هذه الأعراض وقد تصاب أيضا بالدوخة.

وكما هو موضح سابقا، فإن الأعراض الاولية للحمل تختلف بإختلاف الحوامل. وأغلب طبيبات النساء والتوليد ينصحن بعدم الإعتماد على ظهور عرض أو عرضين كأساس للتيقن من حدوث الحمل، وذلك لأن العديد من الاعراض المبكرة للحمل هي أيضا مشابهة لأعراض حالة ما قبل الدورة الشهرية أو حتى الإنفلونزا. ولكن إذا ظهر على جسمك عدة أعراض لم تكن تظهر عادة من قبل. فإن ذلك على الأرجح علامة على حدوث الحمل. ويجب عدم الإعتماد على ذلك إلا بعد ظهور نتيجة إيجابية بعد عمل اختبار الحمل المنزلي.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق