الاثنين، 28 مارس، 2011

الحمل في الاسبوع السابع عشر



عندما يصبح الحمل في الاسبوع السابع عشر. تكون شهور الحمل قد مر منها ما يقارب النصف. ويمكن إلقاء نظرة على ما يحدث في جسم الحامل وفي نمو الجنين في هذا المقال، ومعرفة ماهي التغيرات التي تطرأ في هذا الوقت على الحمل.

خلال الاسبوع السابع عشر من الحمل يكون الجنين قد وصل طوله تقريبا إلى 13 سم، ويقدر وزنه في هذا الوقت بـ 130 جم تقريبا. وفي هذا الاسبوع يكون الجنين كبيرا بما فيه الكفاية بحيث يمكن أن تشعري بوجوده. وبالطبع فإنه من اللازم مرور بضعة أسابيع أخرى قبل أن تحسي بحركته بصورة أكيدة. ولكن في الوقت الحاضر قد تشعري بحركة بسيطة بين وقت وآخر. وتستطيع الطبيبة في هذا الوقت بواسطة السماعة متابعة حركة الجنين. كما أن في هذا الأسبوع يمكن سماع دقات قلبه بشكل واضح.

في الاسبوع السابع عشر من الحمل يكون الجنين في حجم كف اليد. كما أنه في هذا الوقت أيضا تبدأ حاسة السمع لديه في إلتقاط الأصوات وذلك بعد بدأ تكون الأذن وبقية الجهاز السمعي. وخلال هذا الأسبوع يمكن للعديد من الحوامل التحدث مع المولود القادم، لأن الجنين في هذا الوقت يستطيع تمييز الأصوات.

في هذه المرحلة من الحمل فإن الرحم ينمو بصورة متزايدة. وهذا النمو يؤدي إلى صعوبة الإتزان أثناء الوقوف أو المشي. وقد تشعرين بفقدان التوازن في بعض الأحيان. وهذا الأمر لايدعو للقلق، لأنه من الطبيعي والمعتاد حدوث ذلك خلال الأسبوع السابع عشر من الحمل.

في هذا الاسبوع يمكن إجراء بزل السائل الامنيوسي. أما خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل فيمكن البدء في إستخدام الموجات فوق الصوتية لأول مرة. ويمثل ذلك شيئا هاما للوالدين، حيث يمكن رؤية الجنين للمرة الأولى منذ بداية الحمل.

وفي هذه المرحلة من الحمل تظهر العديد من علامات الحمل، وعلى الرغم من أن ذلك قد لا يحدث في جميع الأحيان، فلا يوجد داعي للقلق. لأن بعض الحوامل تبدأ هذه العلامات في الظهور لديهن في وقت متأخر قليلا.

خلال الأسبوع السابع عشر وما بعده من أسابيع الحمل، يجب الإبتعاد تماما عن المواقف التي تؤدي للشد العصبي، وبما أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تجنب جميع هذه المواقف، يجب عليك الحذر الشديد وتجنب الأحداث التي تتأكدين من أنها ستشعرك بالغضب أو العصبية.

وصولك للاسبوع السابع عشر من الحمل هو حدث هام، لأنك في هذا الوقت ستشعرين بقليل من حركة الجنين بين الحين والآخر.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق