الاثنين، 29 يوليو، 2013

هل يختفي حب الشباب بعد الحمل - علاج حب الشباب في الظهر والصدر


في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد يظهر حب الشباب بكثافة وخاصة في منطقة الصدر وفي أعلى الظهر. هل يعتبر حدوث ذلك أمرا طبيعيا؟ وهل يختفي حب الشباب بعد الحمل وما هو علاجه؟ في الاسبوع الثالث عشر من الحمل قد يظهر حب الشباب على الوجه والجبين ويكون خفيفا على الظهر. وربما لا يظهر حب الشباب إلا بعد حدوث الحمل. وقد يفسر البعض هذا العرض كنتيجة لزيادة هرمونات الحمل وهذا قد يطمأن الحامل قليلا. ينتشر حب الشباب قبل حلول الشهر الرابع على الصدر والأكتاف أثناء الحمل وبذلك فإن الأمر طبيعي للغاية حيث أن ذلك ليس نادر الحدوث.

قد لا تعاني المرأة أبدا من ظهور حب الشباب قبل الحمل. ولكن بعد الحمل فإن زيادة دهون البشرة وحب الشباب وكبر حجم الثدي قد تكون هي أولى أعراض الحمل التي تلاحظها المرأة. يبدأ ظهور حب الشباب على الوجه ثم ببطء يبدأ في الانتشار على الجزء العلوي من الظهر والصدر والأكتاف وفي نهاية المطاف يبدأ في الانتشار في أسفل الظهر. في بداية الشهر الرابع من الحمل فإن الطبيبة تخبر الحامل أن حب الشباب من أعراض الحمل نتيجة لزيادة الهرمونات وأن حب الشباب سوف يختفي بعد الشهر الرابع أو سوف يختفي بعد الحمل.

في بداية الشهر السادس فإن حب الشباب قد يصيب الحامل بالإحراج بل قد يشعرها بالكثير من الإزعاج. وعندما تحاول الحامل تغيير الطريقة اعتنائها ببشرتها فإن ذلك لن ينجح. وعند ذهاب الحامل للطبيبة مرة أخرى فإنها قد تصف لها مضاد حيوي موضعي على شكل مرهم. وإذا استعملت الحامل أية أدوية فإن عليها قبل ذلك التأكد من أنها لا تضر الجنين. ويجب الابتعاد تماما عن حمض السالسليك وريتن ايه والتتراسايكلين. ويمكن استخدام غسول خفيف للبشرة مرتين في اليوم ويجب تجنب فرك الحبوب لأن ذلك سوف يزيد الاحتقان ويجب أيضا تجنب ثقب حب الشباب أو الضغط عليه. وهذا الأمر قد يكون صعبا ولكن القيام بذلك سوف ينشر البكتيريا. ويمكن استخدام مرطبات البشرة الخالية من الزيوت لأن البشرة شديدة الجفاف قد تسبب زيادة إفراز الدهون.

في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل فإن حب الشباب قد ينتشر بكثرة وقد يكون هذا الأمر نادر الحدوث قبل الحمل. في نهاية الشهر السادس فإن حب الشباب قد يختفي ويصبح شكل البشرة رائعا. ظهور حب الشباب له علاقة بزيادة الهرمونات. وهو من الأعراض الطبيبعة ولكنه في النهاية يختفي. في نهاية الشهر الثالث من الحمل قد تتساءل الحامل عن السبب وراء تراكم حب الشباب في الظهر والصدر وخاصة في أعلى الظهر. قد لا تكون المرأة قد عانت نهائيا من حب الشباب قبل الحمل وبذلك فإنها تعتقد أن ذلك أمرا غريبا عليها. وقد يصيبها الإحباط عندما تكتشف لأول مرة وجود دمامل أو بثرات صغيرة في الظهر بالإضافة إلى ظهور حب الشباب على الصدر والذي لم يكن يظهر هناك قبل ذلك. وبما أن الكثير من الحوامل أكدن حدوث هذا الأمر فإنه يعتبر من الأعراض العادية للغاية. وسوف يختفي حب الشباب في وقت قريب بعد الحمل وربما يختفي نهائيا.

في الاسبوع الحادي عشر من الحمل قد يظهر حب الشباب على الجبين. عادة ما تكون الحامل ذات بشرة طبيعية ولكن هرمونات الحمل تسبب حب الشباب وهو من الأعراض التي قد تمر بها الحامل في كثير من الأحيان. قد يظهر حب الشباب في وقت مبكر من الحمل ويكون في هذه الحالة شديدا وقد يحدث هذا حتى قبل أسبوعين من معرفة الحامل بحملها. وفي هذه الحالة فإن طبيبة الولادة سوف تصف للحامل علاجا لحب الشباب. يبدأ حب الشباب في الوجه ثم يبدأ بالانتشار في الظهر والصدر. علاج حب الشباب في الظهر والصدر قد لا يستلزم إلا استخدام صابونة دوف العادي. لأن هذا الصابون لا يسبب جفاف البشرة ولكنه بالتأكيد سوف ينظف البشرة بشكل كامل. ويفضل أن توضع على قطعة من القماش الناعم بعض رغوة الصابون ويتم مسح وتنظيف الصدر والظهر بها.

قد تلاحظ الحامل ظهور بثرات حمراء لحب الشباب في الظهر والصدر. ويمكن علاج حب الشباب بنفس الطريقة المتبعة لتنظيف بشرة الوجه ولكن على المناطق المصابة أثناء الحمام. ومعظم حب الشباب سوف يختفي خلال أسبوع أو أثنين. الإنتشار المفاجئ والشديد لحب الشباب يعتبر من الأمور كثيرة الحدوث في الحمل. حيث أن الهرمونات والإسراف في استعمال اللوشن أو مرطبات البشرة والزيوت هي السبب في ظهور حب الشباب. ولكن التوقف عن استخدام اللوشن وذلك لأنه يسبب حب الشباب قد يؤدي لظهور مشكلة أخرى وهي تشققات البطن بسبب كبر البطن أثناء الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق