الأربعاء، 3 يوليو 2013

هل ليونة الثدي من علامات الحمل المؤكدة - الم الثدي في الشهر الثالث من الحمل


هل ليونة الثدي من الممكن أن لا تحدث حتى منتصف الشهر الثالث من الحمل؟ في الأسبوع الحادي عشر من الحمل قد تظهر جميع أعراض الحمل ماعدا ليونة الثدي حيث أن الصدر قد لا تحدث له أية تغيرات بعد بدء الحمل. وعدم حدوث ليونة الثدي يجعل المرأة تسارع إلى إجراء فحص السونار ويكون الجنين سليما في أكثر الأحيان. ولكن إذا كان هذا هو الحمل الأول فإن الحامل قد تخشى من عدم حدوث ليونة الثدي. وقد تتساءل هل ليونة الثدي من علامات الحمل المؤكدة؟ نادرا ما تحدث ليونة في الثدي في الحمل الأول والذي يليه. كما أن أعراض الحمل غالبا ما تكون قليلة بوجه عام. ويكون فحص السونار الأول عادة في بداية الشهر الثالث إذا شعرت الحامل أن هناك مشكلة في حملها. ولكن هذه الظنون عادة ما تكون خاطئة. ويستمر الحمل بشكل طبيعي. قد تعتبر الحامل نفسها محظوظة بسبب غياب آلام وليونة الثدي أثناء الحمل.

يختلف كل حمل عن الآخر. الأمهات اللاتي ولدن أكثر من أربعة أطفال يؤكدن أن اعراض الحمل لا يمكن أن تظهر جميعها في نفس الوقت في امرأة واحدة. وبذلك فإن ليونة الثدي ليست من علامات الحمل المؤكدة. في الحمل الأول أيضا قد لا تحدث ليونة أو الم في الثدي. ولكن الحمل الثاني وفي بداياته المبكرة فإن الحامل ربما تشعر بحساسية شديدة في الثدي. وهذا الأمر يؤكد أن اعراض الحمل تختلف بين كل حمل وآخر. وبذلك فإن عدم حدوث الم في الثدي لا يسبب بالضرورة مشكلة. كما أن حساسية الثدي قد تكون شديدة ومزعجة. قد تسأل الحامل الطبيبة إن كانت ليونة الثدي من الأعراض المصاحبة للحمل. أكثر طبيبات الولادة يعتبرن أن وجود أو عدم وجود هذا العرض ليس أمرا هاما. وبعد مرور بضعة أسابيع من الحمل فإن ليونة الثدي قد تبدأ في الظهور كعلامة من علامات الحمل كما أن كبر الصدر أيضا قد تلاحظه الحامل. ولذا فإن الحامل يجب أن لا تشعر بالخوف لأن هذا العرض لا يعتبر هاما.

في الشهر الثالث من الحمل فإن الم الثدي قد لا يحدث مطلقا. كما أن المرأة التي حملت لأكثر من مرة قد لا تحدث لها أية تغيرات في الثدي. وليونة الثدي كعلامة من علامات الحمل يمكن أن لا تحدث نهائيا مثلما هو الحال مع الشعور بالغثيان. اعراض الحمل متعددة ومنها التعب والغثيان وحساسية حاسة الشم. ولذا فإن غياب أحد هذه الأعراض لا يستدعي القلق. عدم حدوث ليونة في الثدي لا يعني أن هناك مشكلة مع الحمل. كل امرأة مختلفة وكل حمل له خصوصيته. وبالنسبة للأمهات اللاتي حملن لأكثر من أربعة مرات فإن ليونة الثدي أو الشعور بالالم في الشهر الثالث من الحمل قد لا يحدثان إلا مع الحملين الأولين. أعراض الحمل شديدة التنوع. كما أن الشعور بالغثيان لا يحدث بشكل منتظم. وهو أيضا ليس له علاقة باستمرار الحمل أو فشله. وفي بعض مرات الحمل فإن الشعور بالغثيان قد لا يحدث نهائيا. وقد يكون أول أعراض الحمل بعد غياب الدورة هو الشعور بحركة الجنين في بداية الشهر الرابع. ولكن الغثيان قد يكون هو القاسم المشترك بين مرات الحمل التالية. ليس من السهولة تجنب القلق أثناء الحمل. ولكن الاسترخاء قد يكون مفيدا. وقد تشعر الحامل بالمزيد من القلق إن لم يطمئنها من حولها.

ليونة الثدي ليست من علامات الحمل المؤكدة. وعلى الحامل أن تتذكر دائما أن كل امرأة وكل حمل له مميزاته المختلفة. كما أن ليونة الثدي ونمو حجمه سوف يحدثان في الوقت المناسب لكل حامل. إن شعرت الحامل بالكثير من القلق بسبب الم الثدي في الشهر الثالث فإن طبيبة الولادة هي أفضل مصدر لاطمئنانها. لا يوجد شيء مضر إن تأخر حدوث ليونة الثدي. لأن هذا الأمر يتوقف على طريقة تفاعل الجسم مع الحمل. وقد تحدث بعض الليونة فيما بعد في الوقت السابق للولادة مباشرة لأن في هذا الوقت يستعد جسم الحامل للرضاعة الطبيعية. كل امرأة تختلف عن الأخرى. وقد لا يحدث الم الثدي وليونته إلا مع الحمل الرابع. ليونة الثدي من علامات الحمل. والمؤكد أن هذه العلامة تظهر وتختفي بين الحين والآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق