الأربعاء، 3 يوليو 2013

هل الثدي يكبر اثناء الحمل - تغيرات الثدي في اول الحمل


هل الثدي يكبر في الشهر الثالث من الحمل؟ قد تتساءل الحامل إن كان من الضروري الشعور بالقلق إذا بدأ حجم الثدي يقل في نهاية الشهر الرابع. وهل هذا علامة على حدوث الإجهاض؟ وماذا على الحامل أن تفعل؟ وهل يجب الذهاب إلى الطبيبة؟ في بداية الحمل فإن آلام الثدي تكون من الأعراض الواضحة. كما أن الثدي يكبر كما يحدث في الأسبوع الذي يسبق حدوث الدورة ولكن في الأسبوع الخامس أو في الشهر الثاني من الحمل فإن الثدي يقل حجمه. الحامل قد تعتبر ذلك علامة على احتمال حدوث الإجهاض. ومن ثم تذهب إلى طبيبة الولادة. تقوم الطبيبة بعمل السونار وفي أغلب الأحيان فإن الحمل يكون سليما. في بداية الشهر الثالث من الحمل يجب إجراء اختبار السونار مرة أخرى للتأكد من سلامة الجنين وأن نموه يتقدم مع أسابيع الحمل. وأغلب طبيبات الولادة يفسرن اختلاف الأعراض باختلاف كل حامل عن غيرها. ولكن إن كنت تشعرين بالقلق يمكنك الاتصال بالطبيبة لزيادة الاطمئنان.

في الشهر الثاني فإن الشعور بوجع الصدر قد يختفي فجأة. واختفاء هذا العرض قد يصيب الحامل بالقلق. ولكن لا داعي للقلق طالما أن أعراضا من قبيل النزيف مع مغص البطن لم تحدث. وعلى الحامل أن تسترخي وتبتعد عن القلق. سواء حدث الإجهاض لأكثر من مرة أو نجح الحمل واكتمل بالولادة فإن ليونة الثدي الشديدة تعتبر من أعراض الحمل. وهذا العرض يخبر الحامل بحملها حتى قبل استخدام اختبار الحمل المنزلي. وحتى بداية الشهر الثالث من الحمل فإن ليونة الثدي قد لا تحدث أبدا. ويكون العرض الأكثر وضوحا هو الشعور بالغثيان والذي قد يحدث لأول مرة في الحمل الرابع. وهذا الأمر يؤكد أن كل حمل يختلف عن الحمل الآخر.

قد يحدث الحمل لأكثر من مرة ولا يحدث آلام في الصدر أو غيرها من تغيرات الثدي في اول الحمل. وعدم كبر الثدي اثناء الحمل لا يدل على عدم نجاح الحمل. حيث أن كل حامل يختلف لديها الإحساس بالأعراض. قد يحدث الإجهاض في بداية الشهر الرابع. وهذا الإجهاض يكتشف عند قيام الطبيبة باختبار السونار ولا يمكن وقتها سماع دقات قلب الجنين. كما أن السونار قد يظهر أن نمو الجنين قد توقف من نهاية الشهر الثاني. وعند حدوث الحمل في وقت لاحق فإن الحامل تخشى حدوث الإجهاض مرة أخرى. ومما يزيد المخاوف من الإجهاض هو عدم حدوث ليونة في الثدي وهذا الأمر يعتبر من تغيرات الثدي في أول الحمل. وقد ينزل من الثدي في الاسبوع التاسع سائل شفاف أو ذو لون أبيض. ويجب على الحامل أن تثق في نفسها وتتأكد من أن الحمل سوف يستمر. لأن عند حدوث مخاطر على الحمل فإن الكثير من الأعراض الواضحة سوف تظهر. ويجب أن لا تشعر الحامل بالقلق لأن الشد العصبي يمكن أن يؤذي الجنين.

في نهاية الشهر الثاني من الحمل قد تلاحظ المرأة أن وجع الصدر قد توقف وهو من أحد أهم تغيرات بداية الحمل. وعلى الحامل أن لا تقلق أبدا لأن وجع الصدر سوف يبدأ مرة أخرى عند إقتراب الحامل من موعد الولادة وهذا هو الوقت الذي يكبر فيه الثدي أثناء الحمل. وفي نهاية الشهر الثاني أيضا فإن المرأة قد تلاحظ اختفاء ليونة الثدي. كما أن الغثيان يقل بدوره. وإذا حدث الإجهاض مبكرا فإن الحامل لن تلاحظ نزول دم ولن تشعر بالمغص. وعند القيام بفحص السونار بعد الإجهاض فإن دقات قلب الجنين لن تظهر كما أن تطوره يكون متوقفا. وغياب ليونة الثدي في منتصف الشهر الثاني قد يجعل الحامل تشعر بالهلع وخاصة إن اختفى الإحساس بالغثيان. وبذلك فإن على الحامل أن تذهب لإجراء فحص السونار مجددا. حيث أنه في أغلب الأحيان يظهر أن نمو الجنين مستمر ويوضح أن دقات قلبه طبيعية. وبعد الشهر الثاني فإن تغيرات الثدي في اول الحمل تتلخص في الإحساس بالليونة بين الحين والآخر. ويفيد الباحثين بأن سماع دقات قلب الجنين ما بين منتصف الشهر الثاني وبداية الثالث يعني أن احتمال حدوث الإجهاض يقل عن عشرة بالمئة. وإن لم يكن ذلك مطمئنا للحامل. فإنه يجب عليها أن تكون إيجابية التفكير بقدر الإمكان طالما أنها لا تعاني من نزيف أو مغص حاد.

في بداية الحمل فإن ليونة الثدي قد تختفي ثم بعد ذلك تحدث مرة أخرى وبشكل أكثر وضوحا. في الاسبوع التاسع فإن الثدي يكبر اثناء الحمل ويحدث به ليونة. وهذا الأمر يستدعي ارتداء حمالة الصدر طوال الوقت. مع نهاية الشهر الثاني من الحمل فإنه في بعض الأحيان تكون الأعصاب الموجودة في الثدي قد تضررت نتيجة عملية جراحية سابقة مما يؤثر على أعراض الحمل. وبالنسبة لبعض النساء فإن ليونة الثدي لا تعتبر من التغيرات التي تحدث في اول الحمل. الشد العصبي عادة لا يسبب الأذى للجنين. وبدلا من الشعور بالقلق الشديد فإن من الأفضل الاتصال بالطبيبة واستشارتها.

قد لا يكبر الثدي أثناء الحمل بل وقد يتناقص حجمه. كما أن وجع الصدر كأحد اعراض الحمل قد لا يحدث أبدا. وهذا بالطبع لا يمنع أن جميع أعراض الحمل الأخرى في الشهور الثلاثة الأولى قد تظهر لدى الحامل. وبذلك فإن عدم ظهور تغيرات الثدي أمر لا يستدعي القلق. أثناء الحمل التالي لحدوث الإجهاض فإن الحامل في بداية الأسبوع التاسع قد تلاحظ عدم وجود ليونة في الثدي وقد يظهر سائل ذو لون أبيض قد يصيب الحامل بالهلع. ولكن أكثر طبيبات الولادة يؤكدن أن هذه التغيرات البسيطة في الثدي يجب أن لا تشعر الحامل بالقلق.

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع حلوو

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير على المعلومات القيمة

    ردحذف
  3. و الله أنا حامل في الشهر الثاني لكن لا اﻵى أي تغيرات في صدري

    ردحذف