الخميس، 1 أغسطس 2013

ما هي الام الحمل في الشهر الثالث


هل من الطبيعي أن تشعر الحامل بالام واوجاع مفاجئة بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل؟ في الشهر الثالث من الحمل فإن أكثر الحوامل يعانين من العديد من الآلام والأوجاع ومنها آلام الظهر وأوجاع الأرجل وشعور بضغوط في البطن قد لا يسهل وصفها بالكلمات. وعادة ما ينتاب الحامل القلق عندما تشعر ولو بقليل من الآلام وهذا القلق أو الخوف قد يدفعها للاتصال بالطبيبة أو زيارتها في العيادة وذلك لأن الحامل تخشى من حدوث أي مشكلة تضر الجنين. وأكثر طبيبات الولادة يطمئن الحامل وينصحنها بالابتعاد عن القلق ويخبرنها بأن كل شيء على ما يرام طالما أن النزيف لم يحدث. وعلى ذلك فإن على الحامل أن تسترخي لأن آلام الشهر الثالث جزء لا يتجزأ من الحمل ومن الأفضل التماسك والتفكير بشكل إيجابي.

الام الحمل بعد منتصف الشهر الثالث تتلخص في آلام الظهر وهذه الآلام في بعض الأحيان تتشابه مع آلام الشد العضلي وفي أحيان أخرى فإنها تتشابه مع آلام الدورة. من الأفضل أن يتم فحص الحامل في بداية الشهر الثالث حتى يتم التأكد من سلامة الحمل ويكون الفحص التالي في منتصف الشهر الخامس. وقد يكون هذا الفحص متأخرا جدا بالنسبة للحامل مما يجعلها تحجز موعدا في وقت أقرب لمقابلة الطبيبة لمزيد من الاطمئنان على استمرار الحمل. إن كانت الحامل قد تعرضت للإجهاض في وقت سابق فإنه قد يكون من العلامات التي تسبق الإجهاض حدوث نزيف في منتصف الشهر الثالث وربما يكون الجنين فقد في الشهر الثاني من الحمل. وحدوث الإجهاض في مرة سابقة يخيف المرأة إن تكرر حملها. قد تخبر الطبيبة الحامل أن الشعور بقليل من المغص لا يمثل مشكلة وأن ذلك المغص هو نتيجة لنمو الجنين. قد تعاني الحامل أيضا من آلام الظهر وفي بعض الأحيان من آلام الأرجل وأسفل الظهر. وقد يستمر الغثيان حتى الشهر الثالث وربما يكون الغثيان علامة على أن الجنين بخير. من الأفضل أن تحاول الحامل أن تسترخي وإذا لم تعاني الحامل من النزيف وكانت الام الحمل غير حادة فإن الأمور ستكون على ما يرام.

الام ثالث شهور الحمل منها المغص بين الحين والآخر أما إذا كان المغص شديدا وحدث معه نزيف مع الشعور بالصداع فإن الأمر يستلزم الاسراع إلى الطبيبة. في منتصف الشهر الثالث من الحمل قد يحدث الإجهاض وإذا حدث الحمل مرة ثانية فإن الحامل إذا انحنت بجسدها بشكل مفاجئ أو إذا شدت ذراعيها على اتساعهما فإنها قد تشعر بأن عضلات جسدها تؤلمها. من الأفضل تجنب القلق ولكن هذا ليس بالأمر السهل والتحدث مع طبيبة الولادة سوف يجعل الحامل تشعر بالكثير من الارتياح. في الاسبوع الثاني عشر من الحمل قد تشعر الحامل بالقليل من الوكزات أو النغزات وقد تشعر الحامل بركلات الجنين في أسفل البطن. وقد يكون هذا الأمر مستغربا ولكن بعض الحوامل قد يشعرن بهذه الأعراض. وإذا لم يحدث نزيف أو آلام حادة أو مغص شديد فإن الحمل يكون طبيعيا.

الام الشهر الثالث من الحمل عديدة ومنها انتفاخ الأقدام والكاحل وهذا الأمر يبدأ قبل منتصف الشهر الثاني. كما أن الام الحوض قد تشعر بها الحامل بعد منتصف الشهر الثالث. وهذه الآلام تستمر طوال الحمل وفي بعض الأحيان قد تكون شديدة مما يجعل المشي صعبا. الحامل قد تحس بمغص يتشابه مع مغص الدورة طوال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ولكن إذا كانت تحاليل ضغط الدم ومستوى سكر الدم وغيرها من التحاليل طبيعية فإن الطبيبة سوف تطمئن الحامل بأن الحمل سليم. وبعض الحوامل قد لا يحالفهن الحظ أثناء الحمل وذلك إن كن يعانين من الام وأوجاع في الشهر الثالث ولكن حتى لو كانت هذه الآلام كثيرة فإن الحمل سيتم في أغلب الأحيان. ويجب على الحامل أن تبتعد عن الشد العصبي والقلق المستمر لأن نجاح الحمل يستحق كل هذا العناء والآلام التي تعانيها الحامل.

الام الاسبوع الثاني عشر من الحمل تتشابه مع الكثير من اعراض الحمل والتي تعاني منها الكثير من الحوامل. قد تتعرض الحامل للإجهاض في الحمل السابق وخاصة في منتصف الشهر الثالث. وعند حدوث الحمل مرة أخرى فإنها قد تنتظر لأسابيع طويلة للتأكد من أن كل الأعراض أو الآلام التي تشعر بها لا تشكل خطرا على الحمل. قد يتأخر الموعد الأول لمتابعة الحمل لدى طبيبة النساء والولادة ولكن إن لم يكن هناك نزيف فإن ذلك يعتبر علامة طيبة وعلى هذا فإنه من الأفضل الشعور بالتفاؤل. من الطبيعي جدا ان تشعر الحامل بآلام كثيرة أثناء الشهر الثالث وعلى هذا فإنه لا داعي للقلق لأن أكثر هذه الآلام هي نتيجة لنمو الجنين.

الشهر الثالث بالنسبة للحامل قد يكون فترة متواصلة من الآلام حيث أن هذه الآلام قد يكون منها آلام الظهر والأرجل الشديدة. وهذه الآلام كثيرا ما تحدث في الحمل الأول وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الأوجاع تعتبر من أعراض الحمل الطبيعية. ومهما كانت هذه الآلام فإن إحساس الحامل بالقلق بشأنها لن يفيد ومع أن هذه الأعراض المؤلمة قد تتعب الحامل فإن القلق بسببها لن يزيد الأمر إلا سوءا. عادة ما تتابع طبيبة الولادة الحمل عن كثب إن كانت الحامل قد عانت من الإجهاض في حمل سابق. الشعور بالقلق من الأمور المفهومة في هذه الحالات ومع ذلك فإن الإحساس بالوخز في الجسم أمر كثير الحدوث في الحمل وهو لا يعتبر مشكلة هامة. وعلى الحامل أن تتصرف بطريقة سليمة وأن تذهب إلى الطبيبة للتخلص من مخاوفها ومن الشعور بالقلق.

هناك 6 تعليقات:

  1. ﺍناﻓﻲ ﺍﻭﻝ ﺍﻟﺘﻠﺎﺕ ﺑﺤﺲ ﻓﻲ ﻭﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺧﺍﻳﻔﻊ ﻫﻞ ﺩﻩ ﻋﺎﺩﻱ ﻭﻟﺎ ايه

    ردحذف
  2. انا في الشهر العاشر من حملي كنت اشعر بمغص شديد عندما انقطعت الدوره وقبل ان اكشف واعرف اني حامل وبعد مرور شهرين من الحمل لم اعد احس باي مغص اوالام وهزا يشعرني بالقلق لاني قد سمعت ان الالام البطن او الظهر دليل ان الجنين بخير

    ردحذف
  3. السلام عليكم خواتي انا قبل اسبوع اخذت سونار طلعت حامل في الشهر الثاني ولاكن قبل يومين نزل عليه افرازات مع قليل من الدم وضهر عندي فقط في الصباح والان اعاني من اﻷم في البطن وضهرت عندي اعراض لم احس بها في حملي الاول من غثيان متواصل. ووحام. علما في حملي الاول لم اتوحم ع شيء ابدا هذه الاعراض ع ماذا تتدل ارجو الرد

    ردحذف
  4. شكرا على تلك المعلومات

    ردحذف
  5. انا في الشهر الثالث وعندى نغزات في الحوض هل هذا طبيعي

    ردحذف