الأربعاء، 7 أغسطس 2013

نزول مخاط بني في الشهر الثاني من الحمل - نزول مخاط اثناء الحمل


الحامل قد تلاحظ وجود مخاط بني في ثاني أشهر الحمل. قد تجد الحامل أنه بين الحين والآخر يحدث نزول مخاط يشبه مخاط الأنف في اللزوجة وهذا المخاط ليس له رائحة ولا يحدث مع نزوله الشعور بالألم وذلك المخاط يتميز باللزوجة العالية. قد تتساءل الحامل إن كان هذا المخاط من الأعراض الطبيعية للحمل وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول. الكثير من الأمهات اللاتي حملن أكثر من مرة يؤكدن أن نزول المخاط في الشهر الثاني تفسره الطبيبات بأنه أمر طبيعي للغاية وهو نتيجة للتغيرات الهرمونية. وطالما أن هذا المخاط ليس له رائحة كريهة ولا يسبب الحكة فإن الأمور ستكون طبيعية.

أثناء الشهر الثاني وخاصة في الحمل الثالث فإن نزول المخاط أثناء الحمل من الأمور الإعتيادية والمتوقعة. وقد يمكن تفسير هذا المخاط بأن الجسم يتخلص من الإفرازات التي لم يصبح وجودها ذو فائدة في هذا الوقت من الحمل وقد تكون هذه الإفرازات لها أضرار إن استمرت داخل الجسم. ومن الأسباب المحتملة لهذا الأمر أن الهرمونات في الشهر الثاني من الحمل قد تجعل الجسم يمر بتغيرات كبيرة. ويمكن للحامل أن تستخدم الفوط الصحية الخفيفة وتغيرها كلما استلزم الأمر. قد تصاب الحامل بالإحباط الشديد في الحمل الأول بسبب عدم وجود ما يكفي من النصائح حول الأعراض التي قد تظهر لديها.

أثناء الشهر الثاني فإن الحامل قد تذهب للطبيبة لأول مرة وعند سؤالها عن المخاط أثناء الحمل فإن الطبيبة ستخبر الحامل أن هذا من الأعراض الطبيعية. والسبب في ذلك هو هرمونات الحمل كما أن فيتامينات الحمل تزيد من نزول المخاط البني. عندما تزور الحامل الطبيبة فإنها سوف تجري لها الكثير من تحاليل الدم والبول للتأكد من الحمل على ما يرام. سوف تكون الحامل بحالة طيبة طالما أن المخاط ليس له رائحة أو يسبب الحكة، أما إذا حدث ذلك فإنه يلزم استشارة الطبيبة.

نزول المخاط البني في ثاني أشهر الحمل قد يحدث في مرات الحمل الثلاثة الأولى ويزداد هذا المخاط كلما تقدمت شهور الحمل ويكون المخاط غزيرا وخاصة في الحمل الأول. وقد تذهب الحامل إلى الطبيبة معتقدة أنها قد أصيبت بالبكتيريا مع أنها لا تعاني من الحكة أو الشعور بالالتهاب. وإن كانت الحامل لم تصب قبل الحمل بالالتهاب البكتيري فإن هذا المخاط في أكثر الأحيان يعتبر طبيعيا على الرغم من أن أكثر الحوامل يتجنبن مناقشة الطبيبة حوله. ويمكن تبديل الملابس كلما تطلب الأمر ذلك. الحمل الأول دائما ما يظهر المخاط أثناؤه ولكن في مرات الحمل التالية فإنه قد يزداد بشكل أوضح. والمخاط أثناء الحمل من الأعراض الطبيعية.

الحامل في الشهر الثاني قد تعاني من مشكلة نزول مخاط بني ويمكن ارتداء الملابس الداخلية المبطنة من الداخل لمنع تسرب هذا المخاط إلى الملابس الأخرى ومن الضروري تغيير الملابس عند الضرورة. إذا كان هذا المخاط لزجا فيجب التعامل معه بحرص. وقد تصاب الحامل بالالتهابات البكتيرية إن لم تكن تغير ملابسها على فترات متقاربة حيث أن البكتيريا تنمو في الأماكن الدافئة والرطبة. ومن الأفضل الحفاظ على بشرة الجسم جافة ونظيفة مع الحرص على ارتداء الملابس الخفيفة والواسعة أثناء الوجود في المنزل. على الحامل أن تزور الطبيبة والتي تستطيع أن تشخص هذا المخاط وبالتالي تقوم بوصف الدواء الذي لا يضر الجنين.

على الحامل أن لا تشعر بالقلق أو بالضيق إذا لا حظت نزول المخاط البني وخاصة في أولى مرات الحمل. وقد يكون من المفيد للحامل أن تعلم قبل الحمل أن هذا المخاط قد يحدث أثناء الحمل لأن عدم معرفة ذلك قد يسبب لها بعض الضيق وتوقع حدوث ذلك قد يجنب الحامل الكثير من المتاعب. الكثيرات من الحوامل يعانين من نزول مخاط أثناء الحمل وخاصة بعد القيام بالأعمال المنزلية. وقد تشعر الحامل بالقلق الشديد من هذا المخاط مما يجعلها تذهب سريعا إلى المستشفى وخاصة إن كانت تشكو من بعض النزيف أيضا. في الحمل وخاصة في منتصف الشهر الثاني فإن المخاط قد يبدأ في النزول ولكن طبيبات الولادة يؤكدن أن هذه الأعراض عادية تماما. ولكن إن تغير لون هذا المخاط إلى الأصفر وكانت له رائحة كريهة فإن على الحامل أن تستشير الطبيبة على الفور. وسوف تقوم الطبيبة باجراء فحص السونار للتأكد من أن السائل الامنيوسي على ما يرام.

نزول المخاط في الشهر الثاني أمر لا يدعو للقلق لأنه كثير الحدوث بين الحوامل ولا يمكن تصور أن المخاط أثناء الحمل من الأعراض الخطيرة. المخاط قد ينزل طوال شهور الحمل وفي الشهر الخامس فإن هذا المخاط يتشابه كثيرا مع إفرازات الأنف. وقد تشعر الحامل بالقلق إن ظنت أن هذا المخاط هو علامة على الإجهاض ولكن إن كان المخاط بكميات قليلة فإنه لا يعتبر مشكلة في أكثر الأحيان. مخاط الحمل من الأعراض الطبيعية والكثير من الطبيبات يؤكدن إن هذا المخاط حتى وإن كان غزيرا أو حتى كان من الأعراض التي تزعج الحامل بشدة فإنه في النهاية من الأمور الإعتيادية.

هناك 19 تعليقًا:

  1. يارب يا كريم °°اكرمني بالحمل السليم

    ردحذف
  2. شكرا على الموضوع القيم حقيقة هو محوار تساؤل لدى كل حامل ليس لديها المعلومات الكافية عن مراحل الحمل

    انا ايضا عندي هدا المخاط وما جعلني اخاف منه اني حصل معي اجهاض مرتين ومن اقل من اسبوع دهبت للطبيب وقال ان حملي عادي ور يوجد اي خطر بعدها بثلاثة ايام نزل هدا المخاط
    هل لازم اروح لدكتور تاني ولالا ارجو الاجابة على سؤالي ربي يحفظك

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات القيهة كنت جد قلقة من هذه المشكلة

    ردحذف
  4. يعطيك العافيه

    ردحذف
  5. شكرا للتوضيح الله يطمنك انا كتير كنت قلقانه لانى لسه فى اول الحمل ونزل منى افرزات بنى بس بصراحه انا عملت مجهود كبير فى البيت وغير كدة قبلها بيوم مشيت مسافه وتعبت

    ردحذف
    الردود
    1. انا صار عندي نفس القصة يلي صارت معك

      حذف
    2. انا في الشهر الثاني حصل معي اليوم مخاض بني غامق صراحة خايفة كتير انا اليوم مشيت كتير

      حذف
  6. شكرا على المقال .. جيد جدا لان انا صارلي وخفت

    ردحذف
  7. انا حامل لأول مرة وبشهر الثاني اعاني من الزكام والرشح اعطس كثير وظهرت لي الافرزات البنية هل هذا يشكل خطرا على حياة الجنين

    ردحذف
  8. الله يريح بالكم يارب.عندي افرازات بنية وانا بالشهر الثاني من الحمل وصرت على اعصابي لاني اجهضت بالمرة الاولى ....شكرا لكم

    ردحذف
  9. انا بنزل مني افرازات بنيه واجهضت قبل في خط ؟

    ردحذف
  10. يعني ما اقلقش لاني ف الشهر الثاني تنزل مني افرازات خفيفة جدا بنية غامقة بس مافيش الم ولا اي حاجة خالص مع العلم اني اجهضت قبل كدة

    ردحذف
  11. انا عندی افرازات بنی واخاف ان یحدث شی لجنینی انامن تسعه سنین متزوجه وهذه اول حمل

    ردحذف
    الردود
    1. اختي انا عندي نفس مشكلتك ممكن تطمنيني هل راحت الافرازات او لا ؟

      حذف
  12. وانا في الشهر الخامس وتنزل افرزات بنيه بدون راحه

    ردحذف
  13. انا كمان عندي مخاط بني غامق و الام خفيفة جدا اسفل البطن وانا في الشهر الثالث و انا خايفة كثير هل هاذا طبيعي طمنوني الله يطمنكم لانو هاذا اول حمل ليا بعد ثلاث سنين

    ردحذف
  14. من خلال خبرتي ..اجهضت اكثر من 7مرات فالاشهر الاولي وقبل سماع نبض الجنين و اكثر علامة هو الافراز البني ع الاجهاض ...لكن اكتمل حملي الاول وقد ظهر معي ايضا المخاط البني ..لذا توكلو ع الله ان اراد ثباته لو نزل مخاط بني سيثبت بالرغم من تخوفي منه الا ان ارادة الله فوق كل شي .

    ردحذف
    الردود
    1. حملك اللي ثبت كان في افرازات بنيه قبل اظهار نبض الجنين

      حذف