السبت، 3 أغسطس 2013

هل الامساك من اعراض الحمل - هل الامساك يسبب الاجهاض


هل الامساك من اعراض الحمل وهل يسبب الاجهاض؟ قبل الحمل فإن التبرز قد يكون مرة واحدة يوميا. ولكن بعد الحمل فإن الذهاب للحمام قد يكون مرتين أو ثلاثة مرات. هل الامساك طبيعي أثناء الحمل؟ الكثير من الحوامل يعتقدن أن الامساك بالفعل من الأعراض المصاحبة للحمل.

الامساك قد لا يحدث مع الحمل. وهذا الأمر يجعل الحامل تذهب إلى الحمام لمرات أكثر بعد بدء الحمل. وقد يجعل ذلك الحامل تستشير طبيبتها وتفسر الطبيبة هذا الأمر بأن معظم فيتامينات الحمل تحتوي على ملينات للبراز بالإضافة إلى أن المرأة أثناء الحمل تتناول المزيد من الخضر والفاكهة. وقد ينتهي الأمر بالحامل أن تزداد عدد مرات ترددها على الحمام. طبيبة الولادة تؤكد أيضا أن كثرة التردد على الحمام أقل ضررا من الإصابة بالامساك. وفي واقع الأمر فإن الامساك قد يصبح مشكلة إذا كانت الحامل معرضة للإجهاض أو كان الحمل ضعيفا لأن الضغط الزائد الذي ينتج من الإمساك ويؤثر على منطقة الحوض يمكن أن يبدأ المخاض المبكر وعلى هذا فإن الامساك قد يسبب الإجهاض فعلا. طبيبة الولادة الخبيرة ربما تكون قد استمعت إلى كثير من الأسئلة من قبل الحوامل ولذا فإنه من الأفضل عدم الخجل من طرح بعض الأسئلة المحرجة عليها لأن بعض الشعور بالإحراج أفضل كثيرا من الوقوع في مشكلة صحية كبيرة.

كثرة الذهاب إلى الحمام من الأمور التي تزداد مع تزايد مرات الحمل. وبما أن الحامل قد تعاني من كثرة الذهاب إلى الحمام فإنها قد لا تتصور إصابتها بالامساك ولكن بعد أن تزور الحامل الطبيبة بسبب حدوث نزيف بسيط فإنها قد تكتشف حدوث الامساك لديها قبل ذلك الوقت. وبسبب صعوبة التبرز بسبب الامساك فإن الحامل قد يحدث لها نزيف ولذا يجب على الحامل أن تشرب كمية كافية من الماء يوميا لأن حدوث النزيف قد يضر الحمل. كثرة التبرز قد تشعر الحامل بالحيرة لأنه من الشائع بين الحوامل أن الامساك من اعراض الحمل ولكن هذا الأمر ليس بالضرورة أن يحدث مع الحمل وعدم حدوث الامساك لا يمنع من كون الحمل طبيعي وبالتالي فإنه لا يستدعي القلق.

الحامل قد تستخدم اختبار الحمل المنزلي بضعة مرات حتى تتأكد من أن النتيجة إيجابية. في الأسبوع الثالث من الحمل قد لا تعاني الحامل من الامساك وبدلا من ذلك فإنها تذهب للحمام مرتين أو ثلاثة يوميا. ومن الغريب أن الحوامل يعتقدن أن أعراض الحمل تستوجب حدوث الامساك ولكن تناول الخضروات والفاكهة مع شرب الكثير من الماء بالإضافة إلى تناول فيتامينات الحمل يمنع بشكل كامل حدوث الإمساك. وهذا الأمر أفضل بالتأكيد وهو من الأمور العادية أثناء الحمل ويجب على الحامل أن تعلم أن غياب الامساك من الأمور الكثيرة الحدوث بين الحوامل.

الامساك ليس من اعراض الحمل المؤكدة. الفيتامينات التي تتناولها الحامل أثناء الحمل قد لا تحتوي على ملينات ولكن الحامل قد يزيد اهتمامها بما تأكله بعد بدء الحمل. ولأن تناول الجبن أو المكرونة او الأرز قد يصيب الحامل بالامساك فإنها تهتم كثيرا بشرب الماء ولكن شرب الماء بمفرده لا يكفي للوقاية من الإمساك كما يعتقد البعض. غالبا ما تشعر الحامل بالحاجة للذهاب إلى الحمام مرة بعد الاستيقاظ من النوم صباحا ومرة أخرى بعد تناول طعام العشاء وذلك في بداية الحمل. وبعد مرور عدة أشهر فإن التبرز يصبح مرة واحدة أو أقل في اليوم. وهنا يجب التناول المزيد من الفواكه والخضر بعد غسلها جيدا لأن المأكولات غير النظيفة وغير المطهية قد تسبب الإجهاض أيضا. شرب الماء المثلج قد يصيب الحامل بالامساك لذا فإن شرب الماء غير البارد يقي من الامساك. قد تصاب الحامل بالامساك الخفيف منذ بدايات الشهر الثاني ولكن في نهاية الشهر الثالث فإن مرات التبرز قد تكون أكثر من مرة يوميا. وطالما أن الحامل لا تعاني من سيولة البراز فإن الأمور تكون على خير ما يرام.

الامساك قد يختفي تماما كأحد أعراض الحمل مع نهاية الشهر السادس حيث أن الحامل قد تعاني من كثرة مرات التبرز في هذا الوقت. بعد الشهر الرابع من الحمل فإن الامساك قد يصيب الحامل ولكن قد تحدث الكثير من التغيرات في الجهاز الهضمي بعد أن تقوم الحامل باستبدال فيتامينات الحمل بنوع آخر وسوف يختفي الامساك ويصبح الذهاب للحمام مرة أو أكثر بشكل يومي. الحمل تحدث به الكثير من التغيرات المفاجئة والطبيعي أن تختلف هذه التغيرات طالما أن الحمل يتقدم.

المرأة قد لا تعرف تماما التغيرات التي تمر بها أثناء الحمل حيث أن الكثير من الطبيبات قد لا يخبرن الحامل أن الامساك لا يشترط حدوثه مع الحمل. بل أن التردد على الحمام قد يزداد لأكثر من مرتين يوميا وهذا بالطبع لن يؤثر على نوم الحامل بالرغم أن أنها قد تضطر للاستيقاظ مبكرا والإسراع إلى دورة المياه. وهذا الأمر قد يجعل الحامل تشعر بالقلق ولكن العديد من الحوامل قد يترددن على دورة المياه كثيرا وبهذا فإن ذلك الأمر لا يدعو للقلق. عدم حدوث الامساك أثناء الحمل قد يقلل من احتمال الإجهاض ولكن كثرة التردد على دورة المياه قد يكون مزعجا أيضا للحامل بشكل أو بآخر وخاصة في ساعات الراحة.

غياب الامساك أثناء الحمل قد يكون أمرا يهم الحامل جدا. قد تتردد الحامل كثيرا على دورة المياه من بداية الحمل حتى منتصف الشهر الثاني. وقد يجعل هذا الأمر الحامل تتساءل إن كان الأمساك من أعراض الحمل. وقد تفاجئ الحامل بحدوث الإمساك في الشهر الثاني من الحمل وهذا العرض قد يكون مزعجا للغاية. وبذلك فإن كثرة مرات التبرز ليست بالأمر الضار دائما لأن الإمساك الشديد والمستمر قد يسبب في بعض الأحيان الإجهاض.

هناك تعليق واحد:

  1. ام يعقوب: لدي سواء هل من العادي ان تحس المراءة باللم شديد يدوم سعات ويتوقف ثم يعود وانا على هذه الحل ١٦ يوما ابتداء اللام قبل موعد الدورة بأسبوعين ، علما ان دورتي منتظمة ٢٨ يوما، اليوم هو ٢٩ وفي الصباح عملت التحليل المنزلي وكان سلبي، واللام الذي كان مستمر في الذهاب والإياب ، ولم ينزل الدم بعد، عادة يكون اللام قبل الدورة٤الى٥،وليس أسبوعين قبل، امر غريب جدا. أرجو ان اسمع آراءكم وهل حيث هذا من قبل مع أحدكم

    ردحذف