الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

هل الم الفخذين من اعراض الحمل - علاج الم الفخذ للحامل


هل الم الفخذين اثناء الحمل طبيعي؟ وهل يوجد علاج يخفف منه؟ قد تشعر الحامل بالم حاد في الفخذين وقد يكون النوم على أحد الجنبين مسببا لآلام شديدة. وقد تظن الحامل أن الحمل الثاني سوف يكون معه الم الفخذين أقل من الحمل الأول نظرا لتمدد العظام ولكن في كثير من الأحيان فإن الحمل الأول قد لا يحدث معه الم شديد في الفخذين مقارنة بالحمل الثاني. قد تعطي الطبيبة للحامل مسكنا مثل الباراسيتامول ولكن الحامل قد تتجنب تناول الدواء وخاصة بشكل يومي.

الم الفخذين من اعراض الحمل التي قد تحدث في أولى مرات الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة وقد لا تعرف الحامل علاج لالم الفخذين مما يجعلها تعاني منه لفترات طويلة. وفي الحمل الثاني فإن الم الفخذين قد يحدث في منتصف الشهر الرابع وهذا الألم قد يجعل الحامل تستيقظ من النوم كل ساعة بسبب التقلب على الفراش ويستمر ذلك خلال الأشهر الخمسة التالية. وفي هذه الحالة فإن الحامل قد تتوجه إلى طبيبة النساء والولادة وسوف تقوم الطبيبة بإسداء النصح للحامل. السبب وراء الم الفخذين في رأي كثير من الطبيبات هو أن بعض الارتخاء يحدث في الفخذين حتى يسمح بوجود حيز للجنين وعند وجود أية ضغوط على الفخذين فإنهما سوف يبتعدان عن أربطة الحوض بمسافة قليلة مما قد يسبب حدوث الألم.

عند تقاطع الكعبين أثناء النوم على أحد الجنبين سوف يزيد ذلك من الم الفخذين وخاصة أن كان يفصل بين الفخذين وسادة ولعلاج الم الفخذ للحامل يجب أن تكون الركبتين والكعبين بعيدين عن بعضهما وغير متقاطعين بحيث تكون الأرجل متوازية وغير ملتفة على بعضها البعض. قد يكون الأمر صعبا إن اعتادت الحامل على النوم والساقين والكعبين متقاطعين ولكن هذه الطريقة في النوم تخلص الحامل تماما من الم الفخذين وتجعلها تنام بدون إزعاج.

علاج الم الفخذين أثناء الحمل قد يتطلب النوم على أحد الجنبين مع وضع الوسادة بين الأرجل ويمكن أيضا وضع هذه الوسادة تحت البطن وكل المطلوب هو الاستمرار مع هذه الطريقة يوميا. قد تشعر الحامل فجأة بالم الفخذين في بداية الشهر التاسع من الحمل وقد يكون القيام ببعض تمرينات الاسترخاء مفيدا للغاية في علاج هذا الألم ويجب أيضا تجنب وضع ساق فوق الأخرى سواء أثناء اليقظة أو النوم. ويمكن أيضا استخدام كرة تمارين الحمل ولكن بحرص شديد كما أن تقليل الضغط على الفخذين قد يقلل الألم ولو لبعض الوقت. الم الفخذين قد يكون أشد وأكثر صعوبة بكثير في الحمل الثاني عن الأول وقد يتطلب الأمر الذهاب إلى المستشفى ويمكن عن طريق بعض تمرينات الإطالة تقليل هذا الألم وذلك تحت إشراف طبيبة علاج طبيعي. من المفيد استخدام كرة تمرينات الحمل أو ممارسة تمرينات الإطالة أثناء الراحة في الفراش. قد يكون الم الفخذين مزعجا للغاية وقد يستمر حتى تحدث الولادة ولكن علاجه قد يخفف منه قليلا.

علاج الم الفخذين قد يتطلب وضع وسادة أسفل البطن بما يمكن الحامل من النوم ولو جزئيا ووجها للأسفل مع جعل الأرجل منفصلة عن بعضها البعض بحيث تكون إحدى الساقين ممتدة والأخرى مثنية عند الركبة بجانب الجسم وهذا الأمر يجعل النوم مريحا للغاية. وقد تزداد الأمور صعوبة مع نمو البطن أثناء تقدم الحمل ولكن الم الفخذين من المشاكل التي تعاني منها العديد من الحوامل ومن علاجات الم الفخذ وضع وسادة بين الركبتين مما يساعد كثيرا على التخلص من الألم.

الم الفخذين أثناء الحمل قد يجعل الحامل تستشير الطبيبة والتي قد تنصحها باستخدام ملابس مخصصة للحوامل وتشبه الرباط الضاغط والذي يوضع حول البطن. وقد يكون من طرق علاج الم الفخذ عند الحامل الرقود على الظهر وهو ليس ضارا للجنين ولكن ليس لفترات طويلة لأنه يسبب حدوث الإغماء. والنوم على الظهر يقلل ويخفف من الم الفخذين وإن كان هذا الأمر صعبا فيمكن الرجوع إلى طريقة النوم على الجنب مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق