الأحد، 4 أغسطس 2013

امساك الحامل في الشهر الثالث - طرق علاج الامساك عند الحامل


الامساك قد يحدث في منتصف الشهر الثالث من الحمل وقد يكون هذا الامساك شديدا بما يؤدي لحدوث ألم في الظهر. قد تضطر الحامل لتجربة بعض طرق علاج الامساك مثل تناول رقائق الذرة وبسبب إحتوائها على الفيتامينات فإنها سوف تؤدي لاختفاء الامساك سريعا. قد لا تعاني الحامل من امساك الشهر الثالث ولكن التبرز قد يكون مؤلما وصعبا وقد يسبب ذلك الأمر حدوث نزيف مبكرا في الحمل أثناء نهاية الشهر الثاني. وفي هذه الحالة فإن الحامل تستشير الطبيبة وغالبا فإن طبيبة النساء والولادة تصف لها ملينا حيث يتم تناوله مرتين يوميا لعلاج الامساك في الشهر الثالث أو الثاني. وهذا الملين سوف يقضي على آلام التبرز ويجعل الذهاب إلى الحمام مرة واحدة يوميا على الأقل. عندما تتناول الحامل الفيتامينات المحتوية على الملينات في الحمل الأول والثاني فإن الامساك لن يحدث ولكن عند تغيير نوع الفيتامينات فإن الامساك قد يظهر في مرات الحمل التالية. عندما تراجع الحامل مكونات الفيتامينات التي تتناولها فإنها قد تجد أن الملينات موجودة بها وهذه الفيتامينات تعتبر علاجا لامساك الحامل وتقضي على الآلام المصاحبة للتبرز.

لعلاج الامساك عند الحامل فإن الكثير من خبراء التغذية ينصحون الحامل بأخذ مستحضرات المغنسيوم. حيث أن هذه المستحضرات تسبب استرخائا في العضلات الملساء الموجود في القولون وإن لم تنجح هذه الطريقة لعلاج امساك الشهر الثالث فإن تناول فيتامين سي يوميا وهو يعتبر من الملينات الطبيعية ولكن قبل تناولها يجب استشارة الطبيبة. وقد تعتبر هذه الطرق فعالة لعلاج الامساك وخاصة إن كان الحمل بالتوائم.

من الطرق الأخرى لعلاج امساك الحامل في الشهر الثالث تناول الألياف مع شرب ما يكفي من الماء ولكن إن لم تنجح هذا الطرق بشكل كامل فإن ذلك قد يجعل الحامل تقلل من شرب الماء في الشهر الثالث. الحامل عادة ما تشعر بالعطش حتى وإن شربت كميات كبيرة من الماء في هذا الوقت وعند التحدث مع الطبيبة فإنها سوف تفسر الأمر بأن امتصاص السوائل من الأمعاء قد لا يكون كافيا لأن مستويات الصوديوم والأيونات قد تكون منخفضة في الجسم. وهذا الأمر قد يكون علاجه هو مشروب جاتوريد وقد تشعر معه الحامل بالكثير من التحسن بعد مرور ساعات قليلة من تناوله. وبذلك فإنه من الممكن علاج امساك الحمل عن طريق تناول مشروب جاتوريد أو مشروب بديالايت من أجل أن يظل الجسم رطبا مما يقلل من حدوث الإمساك.

علاج امساك الشهر الثالث قد يتضمن تناول الألياف وشرب الماء. وقد توافق الطبيبة على أن تتناول الحامل الكبسولات المحتوية على الألياف ولكن من الأفضل دائما استشارة الطبيبة قبل تناول أية أدوية أثناء الحمل. يجب على الحامل أن تبتعد عن الأطعمة التي تصيبها بالغثيان. وقد لا تختفي مشكلة الامساك بشكل كامل أثناء الحمل حيث أن الامساك قد يظهر بين الحين والآخر طوال شهور الحمل وخاصة عند تناول الحامل الأغذية التي تصيبها بالغثيان حتى وإن كانت تحتوي على الألياف. الكثير من شرب الماء قد يكون هو الحل الأمثل لبعض الحوامل لعلاج الإمساك ولكن إن كان علاج الامساك لا يفيد بواسطة هذه الطرق فإن الحامل يجب أن تتصل بالطبيبة. وفي هذه الحالة فإن الطبيبة سوف تصف للحامل المستحضرات المحتوية على الألياف من أجل أن تتخلص الحامل من الإمساك. الفاكهة الطازجة والغير مقشرة بعد تنظيفها جيدا تحتوي على المزيد من الألياف أكثر من الفاكهة المقشرة أو المعلبة.

شرب الماء هو أسرع طرق علاج الامساك عند الحامل. والماء من أكثر الطرق فاعلية ولكن إن لم تنجح هذه الطريقة فيجب استشارة الطبيبة. شرب الماء مع تناول رقائق الذرة المحتوية على الفيتامينات أو تناول الملينات قد لا يجدي نفعا وتظل الحامل تعاني من الإمساك. وقد تكتشف الحامل مصادفة أن زيت جوز الهند النقي ربما يكون هو العلاج الأفضل للامساك. وزيت جوز الهند من الإضافات التي قد تستخدم في صناعة البسكويت. ويمكن أن تتناول الحامل معلقة صغيرة من زيت جوز الهند وبعد بضعة ساعات فإن الإمساك سوف يختفي تماما. وعند البحث في الفوائد الغذائية لزيت جوز الهند فإن منها علاجه للإمساك. زيت جوز الهند غير مكلف ويمكن شراؤه بسهولة من أي مكان يبيع المنتجات الغذائية. وهو زيت ذو كثافة عالية ويتشابه في تماسكه مع الزيوت النباتية المركزة. يمكن للحامل أن تتناول ملء ملعقة صغيرة منه أو يمكن خلطه مع غيره من الطعام.

الحامل قد تعاني بشكل كبير من الامساك. ومن طرق علاج الامساك في ثالث اشهر الحمل تناول الفواكه الطازجة. ومن الطرق الأخرى لعلاج الأمساك وضع القليل من جنين القمح على العسل وإضافته على الزبادي مع القليل من ثمار التوت الأحمر وهذه الطريقة لعلاج امساك الحمل في الشهر الثالث قد أثبتت فاعليتها لدى الكثيرات من الحوامل. ولأن جنين القمح يكون مختلطا بألياف النخالة فإنه مفيد جدا لعلاج الإمساك وطعمه مستساغا لأنه يكون بكميات قليلة ويقل طعمه المميز عند خلطه بغيره من الأغذية. بعد تناول هذه الوصفة لعلاج الإمساك فإن الذهاب لدورة المياه يصبح بشكل يومي. كما أن فيتامينات الحمل تحتوي على القليل من الملينات وبذلك فإن تناولها قد يكون من طرق علاج امساك الشهر الثالث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق