الاثنين، 5 أغسطس 2013

الم السرة في الشهر الرابع - اسباب الم السرة عند الحامل


قد تشعر الحامل بالم شديد في السرة كما أن هذا الالم قد يكون محيطا بما حول السرة. وقد لا تجد الطبيبة سببا وراء حدوث هذا الألم وربما يكون هذا الألم شديدا بما يمنع الحامل من أن تتنفس بشكل طبيعي حتى ولو حاولت أن تأخذ أنفاسا عميقة. وقد تتساءل الحامل عن علاج هذه الآلام وخاصة إن أصبحت كثيرة الحدوث وتوجد العديد من اسباب الم السرة في الشهر الرابع. الم السرة قد يحدث في الكثير من الحوامل وفي بعض الأوقات فإن هذا الالم قد يظهر حتى بداية الشهر السادس. وعند سؤال طبيبة الولادة حول سبب الم السرة فإنها سوف تجيب بأن المنطقة المحيطة بالسرة هي أقل المناطق سمكا وتتميز العضلات بها بخفتها وبما أن نمو وتمدد الرحم مستمر فإن ذلك قد يسبب بعض الانزعاج للحامل.

الم السرة من المشاكل التي تعاني منها الحوامل وخاصة عند الانحناء لالتقاط أي شيء من الأرض وهذا الأمر يجعل العضلات المحيطة بالسرة تنكمش بشدة مما يصعب على الحامل أن ترفع ظهرها للأعلى مرة أخرى. ومن اسباب الم السرة عند الحامل تمدد العضلات وخاصة أن العضلات في هذه المنطقة شديدة الحساسية. في الشهر السادس من الحمل فإن الم السرة قد يظل مستمرا وبشدة وخاصة عندما يتحرك الجنين في المنطقة القريبة من السرة. ويجب على الحامل أن ترفع ظهرها ببطء وتستخدم القربة المليئة بالماء الدافئ وليس الساخن من أجل تخفيف الم السرة. الم السرة يحدث كثيرا بين الحوامل في بدايات الشهر السادس من الحمل وقد لا تعرف الحامل سبب هذا الألم لأن هذا الأمر قد لا يكون حدث معها في الحمل السابق.

من اسباب الم السرة عند الحامل هو قيامها قبل الحمل بإجراء جراحة أو بسبب وجود فتاق في البطن. وقد توجد في هذا المنطقة أنسجة لم تلتئم بعد بشكل كامل مما يؤدي إلى تمددها وهذا يسبب حدوث آلام حادة وكلما كانت هذه الجروح من فترة أقرب فإنها سوف تكون مؤلمة للغاية. في نهاية الشهر الخامس من الحمل فإن الم السرة قد يكون حاد ومؤلم للغاية وهذا الآلام تحدث كما لو أن شيئا ينجذب ويتبع ذلك آلام حادة في الحوض. وهذه الآلام غالبا ما تلاحظ الحامل حدوثها عندما تقوم بنشاطات أو أعمال منزلية متعبة وخاصة الأعمال التي تتطلب الكثير من الانثناء أو الانحناء أو عندما تنحني الحامل لالتقاط شيء من على الأرض. تبدأ الام السرة في الشهر الرابع وقد تستمر حتى منتصف الشهر السابع من الحمل وفي هذا الوقت قد يكون الم السرة حادا للغاية ومع ذلك فإن هذا الألم قد لا يحدث إلا في ثالث مرات الحمل. ومن اسباب الم السرة عند الحامل التعب الناتج من القيام بالأعمال المنزلية أو حدوث ضغوط على منطقة الألم.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا على الايضاح ماهي علاجات او النصائح للمراءه الحامل وهل يستوجب لامراجعه اخصائي لمعرفة الم السرهعند الحوامل شكرا لكم

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف