السبت، 3 أغسطس 2013

مغص في الاسبوع الخامس من الحمل - مغص والم في الظهر


مغص الحمل قد يحدث في الاسبوع الخامس. وهذا المغص وإن كان خفيفا فإن الحامل ستشعر معه ببعض القلق إن كان هذا هو حملها الأول. وقد تقرأ الحامل عن العديد من أعراض الحمل التي تظهر لدى الحوامل ولكنها قد تجد أن المغص هو العرض الوحيد الذي يظهر لديها. عادة ما تستيقظ الحامل وهي تشعر بالنشاط والصحة وقد لا تشعر الحامل بالغثيان نهائيا في الأسبوع الخامس كما أن ساعات نومها قد لا تتجاوز الثمانية ساعات. ولولا أن الحامل قد تأكدت من إيجابية نتيجة اختبار الحمل لما عرفت أنها حاملا من الأساس. وقد تتساءل الحامل هل مغص الاسبوع الخامس من الأعراض الطبيعية؟ والإجابة في السطور التالية.

المغص في الاسبوع الخامس قد يحدث معه الم في الظهر أيضا وذلك إن كان الحمل لأول مرة. وهذه الأعراض قد تجعل الحامل قلقة بشدة مما يجعلها تصاب بالأرق أيضا. وعند الاتصال بالطبيبة فإنها تطلب من الحامل أن تهدأ لأن حدوث الإجهاض يحدث معه نزول نزيف غزير. وقد تشعر الحامل ببعض التحسن ويصبح المغص خفيفا في بعض الأيام. عند ذهاب الحامل لعمل السونار لأول مرة فإنها سوف تصبح متيقنة من أن كل الأمور على ما يرام. وعند حدوث تقيؤ لدى الحامل فإن ذلك الأمر يدل على أن مستوى الهرمونات في إرتفاع مستمر. قد تشعر الحامل بالمغص المستمر خلال الشهرين الأولين ثم يبدأ هذا المغص في الاختفاء في الشهر الثالث. وعلى ذلك فإن مغص الاسبوع الخامس والم الظهر من اعراض الحمل الطبيعية ولكن قد يكون من الصعب على الحامل أن تتجنب القلق وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول.

مغص الاسبوع الخامس كثيرا ما يحدث في الحمل. العديد من الحوامل يرغبن كثيرا في معرفة إن كان هذا المغص طبيعي أو إن كان يدعو للقلق. وقد تشعر الحامل بكثير من الارتياح بعد أن تعرف أن هذا المغص أمر طبيعي. في الاسبوع الخامس قد تشعر الحامل أيضا بمغص والم في الظهر لمدة أسبوع كامل وهذه الأعراض تتشابه بصورة كبيرة مع مغص ما قبل الدورة. وبما أن الحامل لم يظهر لديها أي نزيف فإن القلق الشديد في هذه الحالة لا جدوى منه.

في الحمل الأول قد تظن الحامل أن المغص ناتج عن ألم في الأمعاء ولكن يتضح أن الأمر هو نتيجة لضغوط نمو الجنين. وفي الحمل الثاني فإن هذه الضغوط تصبح أكثر قوة. من علاجات هذه الآلام أخذ حمام دافيء ولكن يجب الحذر من المياه الساخنة ويمكن أيضا تناول مغلي الأعشاب بعد التأكد من من أن هذه الأعشاب لا تسبب الإجهاض. قد لا يحدث التقيؤ إلا في الحمل الثاني وفي بداية الشهر الثالث منه وذلك بسبب غثيان الصباح. أما الحمل الأول فإن الغثيان قد لا يحدث نهائيا. بعض أنواع المغص تعتبر طبيعية ولكن على الحامل أن تسأل نفسها إن كان هذا المغص بسبب الطعام أم بسبب الضغوط الناتجة من نمو الجنين.

مغص الاسبوع الخامس كثيرا ما يكون واضحا في الحمل الأول. الكثيرات من الحوامل يعانين من هذا المغص مبكرا في الحمل وهذا المغص طبيعي للغاية ما لم يحدث معه نزيف. قد يصاحب هذا المغص بعض الغثيان ولكن التقيؤ قد لا يحدث معه أبدا. وقد لا تشعر الحامل بالنعاس المستمر في هذا الوقت المبكر كما يحدث مع بعض الحوامل لاحقا. في الأسبوع الخامس قد لا تشعر الحامل بأية أعراض من أعراض الحمل ولكن المغص قد يبدأ من الأسبوع الثالث. العدد الأكثر من الحوامل يؤكدن أن مغص خامس أسابيع الحمل طبيعي وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول لأن الجسد يبدأ في التغير حتى يتناسب مع نمو الجنين.

خامس أسابيع الحمل يبدأ خلاله الشعور بالمغص وهذا الأمر من الأمور العادية والكثيرة الحدوث ولكن يجب أن لا يصحب حدوث ذلك نزيف. في هذا الوقت المبكر فإن الحامل تشعر بالمزيد من النشاط ولكنها قد تظهر بعض الخوف من الشعور بالمغص. في بعض الأحيان فإن الحامل في الأسبوع الرابع أيضا قد تشعر بالمغص لأول مرة وهذا الأمر إن استمر لبضعة أيام قد يشعرها بالقلق ولكنها إن أدركت أن المغص المبكر لا يعني حدوث مكروه فإنها سوف تطمئن كثيرا. وإذا كان الموعد الأول لزيارة الطبيبة في وقت قريب فإن الطبيبة سوف تؤكد هذا الأمر للحامل.

المغص قد يستمر حتى بداية الشهر الثالث من الحمل وفي هذه الحالة قد تقوم الحامل بإجراء أكثر من خمسة فحوص بالسونار. وفي أكثر الأحيان فإن الطبيبة تفسر هذا المغص بأنه ناتج من آلام نمو الجنين. قد يكون المغص هو أول أعراض الحمل التي تجعل المرأة تكتشف حدوث الحمل لديها وفي هذه الحالة فإنه يصعب تقدير تاريخ بداية الحمل. مغص والم الظهر من الأعراض التي تحدث سويا ولكن في هذا الوقت المبكر فإن الغثيان يندر ظهوره. المغص في الأسبوع السابع قد يجعل الحامل تشعر بالقلق الشديد ولكن يجب على الحامل أن تعرف أن هذا عرضا طبيعيا نوعا ما. قد تقرأ الحامل عن الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث الإجهاض مما يزيد كثيرا شعورها بالقلق. وعند سؤال العديد من الحوامل عن المغص فإنهن يوضحن أنه ليس عرضا مؤكدا على الإجهاض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق