الأربعاء، 22 أغسطس 2018

الولادة



الولادة من الأشياء الصعبة وربما تحدث بعض المضاعفات، ولكن الجسم له القدرة على تجاوز المخاض بنجاح تام. شكل الحوض، وإفراز هرمونات الولادة وعضلات الرحم القوية والأربطة تعمل معا في المساعدة على خروج الجنين إلى الحياة وهذا قبل وأثناء وبعد ولادة الطفل.

هرمون الاوكسيتوسين يسبب الانقباضات أثناء المخاض، بالإضافة إلى الانقباضات التي تؤدي إلى خروج المشيمة بعد أن يولد الجنين.

كيف يستعد الجسم للولادة

توجد هنا بعض الأعراض التي تجعل الأم والجنين مستعدان لحدوث ولادة سهلة.

الانقباضات الكاذبة

في الأسابيع او الأيام السابقة لحدوث الانقباضات الحقيقية، فإن الانقباضات الكاذبة يمكن أن تبدأ في الظهور. هذه الانقباضات تحدث لأن الرحم ينقبض ثم ينكمش. هذه الانقباضات لا تسبب في أكثر الأحيان الألم ومن المعتقد أنها تساعد الرحم وعنق الرحم على الاستعداد لحدوث المخاض الحقيقي.

الانقباضات الكاذبة يمكن أن تصبح أكثر انتظاما كلما اقترب وقت الولادة، ولكن بخلاف انقباضات الولادة، فإن الانقباض الكاذب لا يغير شكل عنق الرحم وفي بعض الأحيان يشار إليه بالمخاض غير الحقيقي. الطبيبة يمكنها أن تخبرك إن كان ما تمرين به هو مخاض كاذب أو إن كان هذا هو مخاض الولادة الحقيقي عن طريق فحص عنق الرحم.

عنق الرحم عند الولادة

كلما اقترب موعد المخاض، فإن عنق الرحم سيصبح لينا ورقيقا، كما أنه سيبدأ في الاتساع مما يسمح للطفل بأن يمر عبر قناة الولادة. ربما تظهر بعض الافرازات على شكل كتلة من المخاط الوردي، والذي توجد به بقع من الدم.

نزول رأس الجنين في الحوض والولادة

يمكن للجنين أن يتحرك للأسفل عبر الحوض مما يؤدي لنزول رأسه داخل الحوض، أو يكون موجودا في مكان فوق عنق الرحم، مستعدا للولادة. بعض النساء يشعرن بأن لديهن فراغ مما يسمح لهن بالتنفس بعد نزول الجنين إلى الحوض. وهذا من علامات الولادة المبكرة.

نزول ماء الجنين قبل الولادة

بعض النساء قد يجدن أن كيس السائل الامنيوسي والذي يوجد به الجنين قد ينفتح قبل المخاض، الانقباضات قد تبدأ ويمكن لهذا السائل أن يسيل أو يخرج فجأة من المهبل. وهذا يمكن الإشارة إليه بتمزق أغشية عنق الرحم، أو نزول ماء الجنين.

يجب أن يتم إخبار الطبيبة إن حدث نزول لماء الجنين، بالإضافة إلى ضرورة ملاحظة لون هذا السائل. ودائما ما يكون لونه أصفر. إن كان لونه أخضر أو أحمر، فيجب أن تعرف الطبيبة، حيث أن ذلك ربما يعني أن الجنين يعاني من مشكلة ما.

إن كان ماء الجنين قد نزل، ولكن الإنقباضات لم تحدث لمدة أربع وعشرين ساعة، فإن ذلك يتطلب أن يتم تحفيز المخاض بواسطة الطبيبة حتى يتم منع حدوث أية التهابات. الطبيبة في هذه الحالة سوف تخبر الحامل بضرورة هذا الأمر في الوقت المناسب.

كيف نعرف بداية طلق الولادة

البعض قد يظن أن المخاض يبدأ فجأة بانقباضات شديدة قبل الذهاب إلى مستشفى الولادة. ولكن في واقع الأمر فإن الكثير من النساء ربما لا يعرفن إن كان المخاض حقيقيا أم لا.

ربما سوف تشعرين بعدم الراحة، مع الاحساس بالألم في الظهر مثلما هو الحال أثناء الدورة، بالإضافة إلى اضطرابات البطن مثل الإسهال.

المخاض يصبح حقيقيا بعد بدء الانقباضات، والتي تعتبر مهمة جدا حتى يحدث اتساع في عنق الرحم. يجب على الحامل أن تتصل بالطبيبة عندما تبدأ الانقباضات، وهذا على الرغم من أن الطبيبة ربما لن تطلب من الحامل الذهاب إلى المستشفى في أغلب الأحيان إلا بعد أن تصبح الانقباضات على فترات متقاربة.

للاستعداد للمخاض، فإن الجنين قد يبدأ في النزول إلى الحوض ويصبح رأسه قريبا من عنق الرحم.

حجم الحوض والولادة

الحوض موجود بين عظام الفخذين. أكثر النساء يمتلكن حوضا أوسع وأكثر تسطحا مقارنة بالرجال، حيث أن تجويف الحوض المسطح والأكثر اتساعا يسمح للجنين بالمرور بشكل أسهل.

الأجزاء الموجودة في حوض المرأة تتضمن الرحم وعنق الرحم والمهبل، والتي تتصل ببعضها بواسطة عدد من العضلات. أثناء ولادة الطفل، فإن العضلات الموجودة في أعلى الرحم سوف تضغط على جذع الطفل من الأسفل. وفي هذا الوقت فإن رأس الطفل سوف يضغط على عنق الرحم، ومع إفراز هرمون الاوكسيتوسين، فإن الانقباضات سوف تبدأ. عنق الرحم يجب أن يتسع بحيث يمكن للطفل أن يمر خلاله.

الحوض به عظام وأربطة يمكنها أن تتحرك أو تتمدد بينما يخرج الطفل إلى قناة الولادة. الطفل لديه مسافات بين عظام رأسه، كما توجد فتحة في المكان الذي تلتقي فيه عظام الرأس. وهذه العظام غير المتصلة تسمح بتغير شكل الرأس أو تؤدي إلى تداخل عظام الجمجمة، مما يسمح لرأس الجنين أن تمر بسهولة خلال عظام الحوض.

هرمونات الولادة

يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تؤدي إلى بدء التغيرات قبل وأثناء وبعد ولادة الطفل. وسيتم إيضاح كيف تعمل هذه الهرمونات من أجل المساعدة على الولادة.

- بروستاجلاندين: قبل الولادة، فإن المستوى العالي من البروستاجلاندين سوف يساعد على توسع عنق الرحم وسوف يجعل الجسم أكثر استعدادا لاستقبال هرمون آخر، وهو الأوكسيتوسين.

- الاوكسيتوسين: هذا الهرمون يسبب الانقباضات أثناء المخاض، مثلما هو الحال مع الانقباضات التي تؤدي إلى خروج المشيمة بعد ولادة الطفل. هذه الانقباضات السابقة للولادة، يمكن أن تحدث مجددا بشكل أقوى بسبب الرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلى انكماش الرحم ورجوعه لحجمه الطبيعي قبل الولادة. الاوكسيتوسين والبرولاكتين يعتبران الهرمونان الأساسيان اللذان ينتجان لبن الأم. الملامسة بين بشرة المولود وبشرة الأم تساعد على إفراز المزيد من هذه الهرمونات.

- الريلاكسين: هرمون الريلاكسين يساعد على ليونة واتساع عنق الرحم من أجل الولادة، بينما يساعد أيضا على نزول ماء الجنين وعلى اتساع أربطة الرحم في الحوض مما يسمح للطفل بأن يمر بسهولة.

- بيتا - اندروفين: أثناء الولادة، فإن هذا النوع من الاندروفين يساعد على تخفيف الألم، وهذا الهرمون يمكن أن يتسبب في شعور المرأة أثناء الولادة بالبهجة والنشاط.

- بعد الولادة، فإن الاتزان الهرموني يمكن أن يتغير مرة أخرى، وهذا الأمر من الممكن أن يسبب الشعور بالحزن في بعض الأمهات بعد الولادة. ربما ستشعرين بالألم، والقلق والضيق ومن الممكن أن تحدث تقلبات في المزاج وفي الحالة النفسية.

مشاكل الولادة

في بعض الأحيان، يمكن لبعض المضاعفات أن تحدث قبل أو أثناء الولادة مما يعني ان أشياءا ما لم تجري كما هو متوقع.

أحيانا، فإن المخاض يتطلب أن يتم تحفيزه أو بدؤه صناعيا. توجد القليل من الطرق لتحفيز المخاض. ويتضمن ذلك أن يتم إعطاء الحامل البروستاجلاندين الصناعي. وهذا يتم أخذه عن طريق عنق الرحم حتى يصبح لينا وتبدأ الانقباضات.

إن حدث بطء أو توقفت الانقباضات أثناء المخاض، فإن الحامل يمكن إعطاؤها الاوكسيتوسن الصناعي أيضا عن طريق الحقن الوريدي بالتدريج حتى تزداد الانقباضات. وفي كلا الحالتين فإن الانقباضات يمكن أن تأتي بشكل قوي مما يتطلب أخذ مسكنات قوية للألم. طبيبة النساء والولادة يجب أن توضح الفوائد والأضرار للحامل قبل أن يتم إعطاؤها هذه الهرمونات الصناعية.

يمكن للجنين أن يكون في وضع مقعدي، وبذلك فإنه لن يكون موجودا فوق عنق الرحم قبل الولادة. الطبيبة ربما تستخدم الملقط أو الولادة بالشفط من أجل المساعدة على قلب الجنين أو لجعل الجنين يمر عبر قناة الولادة. في بعض الأحيان تكون الجراحة القيصرية مطلوبة في هذا الوقت.

في بعض الحالات النادرة، فإن الحامل ربما تعاني من ضيق فتحة الحوض، والذي يعني أن رأس الجنين كبيرة بحيث لن يمر عبر الحوض. تشخيص الحوض الضيق عادة ما يتم عندما يتوقف المخاض ولا يتقدم حتى بعد أخذ هرمون الاوكسيتوسين. دائما ما تكون الجراحة القيصرية هي الخطوة التالية.