الخميس، 17 مايو، 2012

الحالة النفسية للحامل وتقلب المزاج والتعب اثناء الحمل




الحالة النفسية للحامل : من اللحظة الأولى التي تعرفين فيها أنك قد أصبحت حاملا، فإن مشاعرك سوف تتغير، وهي مشاعر متعلقة بذاتك، وبالجنين وبمستقبلك. كما أن علاقاتك بمحيطك الأسري سوف تتغير أيضا ومنها علاقتك بالزوج وبأولادك بالإضافة إلى علاقتك بوالديك وبصديقاتك. قدرتك على تحمل هذه التغيرات ليست دائما أمرا سهلا. وسيتم الحديث هنا عن بعض المخاوف التي قد تصيب المرأة أثناء الحمل كما ستذكر بعض الإقتراحات عن كيفية التعامل معها. وما قد يكون مشكلة بالنسبة لامرأة أخرى قد لا يكون مشكلة بالنسبة لك، وما قد يكون نصيحة جيدة لبعض الحوامل فإنه قد لا يكون أمرا صحيحا بالنسبة لك. ولذلك فإنه عليك أن تختاري ما سوف تجدينه مفيدا لك.

تقلب المزاج عند الحامل

عندما تكونين حاملا فإنه من الممكن في بعض الأحيان أن يبدو الأمر كأنك يجب أن تكوني سعيدة طوال الوقت. وقد تجدين أن من حولك يتوقعون أن تتعجلي مولد الطفل بشوق، وأن تكوني متحمسة وفي غاية السعادة طوال الوقت. وربما تتصورين بشدة أن هذه هي الحالة التي يجب أن تشعري بها في هذا الوقت. ولكن في واقع الأمر، فإنه على الأرجح سوف تعانين من تقلب المزاج، تماما كمثل أية تسعة أشهر أخرى في حياتك قبل الحمل. إذا كنت تشعرين بالقلق الشديد، لأي سبب ما، فإن عليك الحديث مع طبيبتك وذلك في أسرع وقت ممكن.

التعب والتغيرات الهرمونية اثناء الحمل

التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب، والغثيان والإحباط النفسي، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. وقد تجدين نفسك تبكين بلا سبب، وفي بعض الأحيان لأسباب لا تستدعي البكاء، كما أنك قد تفقدين أعصابك كثيرا. الشعور بالتعب أو بالإجهاد قد يجعلك تحسين بالإحباط. حاولي أن تعتني أكثر بصحة جسدك وأحصلي على ما يكفيك من النوم. من أجل الحفاظ على صحتك بوجه عام أثناء الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق