الأربعاء، 16 مايو، 2012

اعراض نقص نمو الجنين واليرقان وحكة الجلد الشديدة اثناء الحمل




اليرقان عند الحامل وحكة الجلد الشديدة : حكة الجلد الشديدة قد تكون علامة على حالة تسمى اليرقان عند الحامل. وهذه الحالة قد تكون بسبب وجود إضطرابات خطيرة في الكبد وهي حالة تبدو أنها تنتشر في بعض العائلات. وعلى الرغم من أنها قد تحدث حتى إذا لم يكن هناك تاريخ مرضي في العائلة، فإن العرض الأساسي هو حدوث حكة شديدة بشكل عام وبدون وجود طفح جلدي، وهذا العرض يظهر بشكل كثير الحدوث خلال الأربعة أشهر الأخيرة من الحمل. اليرقان عند الحامل من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة، أو ولادة جنين ميت أو مشاكل صحية خطيرة للمولود. كما أنه قد يزيد أيضا من مخاطر نزيف الأم بعد الولادة.

اعراض اليرقان اثناء الحمل

يجب أن تقابلي الطبيبة على الفور إذا أحسست أن حكة الجلد قد أصبحت شديدة، وخاصة إن كانت موجودة في اليدين وفي القدمين، أو إذا ظهر لديك اليرقان، وهو عبارة عن إصفرار في بياض العينين وفي الجلد. ومن الأعراض أيضا حدوث حكة وطفح جلدي شديد.

نقص نمو الجنين

العديد من الإختبارات في الحمل تجري من أجل التأكد من أن الجنين ينمو بشكل طبيعي. إذا كنت قد أنجبت سابقا طفلا ضئيل الحجم بشكل ملحوظ، أو إذا كنت تتعرضين للنيكوتين بصورة مستمرة، فإن الطبيبة سوف تقوم فعليا بمتابعة الحمل عن كثب. قياس ضغط الدم قد يظهر أيضا بعض العلامات الدالة على أنه توجد مضاعفات في الحمل. إذا كانت هناك أية مخاوف على صحة الجنين، فإن المزيد من التحاليل سيتم تنفيذها وسيتم مراقبة الجنين بشكل متكرر.

دقات قلب الجنين

تقوم الطبيبة بالتأكد من دقات قلب الجنين عن طريق جهاز السونار ثم تدون هذا الأمر في دفتر المتابعة أثناء متابعة الحمل الإعتيادية، كما أن الطبيبة تكتب أيضا أن كانت حركة الجنين طبيعية، وكانت الحامل تشعر بها بإستمرار.

علاج نقص نمو الجنين

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، يجب عليك أن تتتبعي وتراقبي حركة الجنين. وإذا لاحظت أن حركات الجنين أصبحت أقل من السابق أو توقفت نهائيا، فإن ذلك قد يكون علامة على أن الجنين يعاني من شيء ما. وحينئذ يجب عليك الإتصال بطبيبتك على الفور. إذا أظهرت الفحوص أن الجنين لا ينمو بشكل جيد في الرحم، فإن طبيبتك قد تنصحك بالولادة المبكرة عن طريق تحفيز المخاض أو بواسطة العملية القيصرية. ويجب عليك الإتصال بالطبيبة أيضا إذا أصابك إضطراب حاد ومفاجئ مثل الاسهال أو التقيؤ أو المغص الشديد أو ارتفاع الحرارة أو الحمى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق