الأحد، 20 مايو، 2012

الخوف من الموت اثناء الولادة وذهان النفاس واعراضه




الخوف من الموت اثناء الولادة : تتسبب هذه المخاوف في شعور الأم بالاضطرابات والضغوط النفسية الشديدة وهذه الضغوط قد تظهر بمفردها أو قد يصاحبها اكتئاب ما بعد الولادة. والسبب في ظهور هذه الأعراض لدى النساء غير واضح، ولكن بعض السيدات كثيرا ما يشعرن بفقدان السيطرة على النفس وتتملكهن مشاعر الخوف الشديدة أثناء الولادة. وهذه الحالة قد تكون ناجمة عن الخوف من الموت أو الخوف من موت الجنين أو المخاوف المتعلقة بمواقف أخرى.

اعراض الخوف من الموت اثناء الولادة

الأعراض تتضمن تذكر بعض المواقف العصيبة، والمعاناة من الكوابيس، ونوبات الذعر، وفقد الإحساس والإهتمام بالحياة، والمعاناة من إضطرابات النوم، والشعور بالضيق، والغضب مع وجود سلوك غير عقلاني. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض السابقة، فإنك في حاجة إلى الحديث مع الآخرين عما تشعرين به، ستكون القابلة أو الطبيبة أو الزائرة الصحية قادرة على إسداء النصائح لك حينما تكونين في حاجة للمساعدة.

ذهان النفاس

هذه الحالة هي حالة نادرة الحدوث ولكنها تعتبر خطيرة، وهي تؤثر على واحدة من بين كل خمسمئة امرأة. النساء اللاتي تعاني عائلاتهن من تاريخ مرضي متعلق بالأمراض العقلية أو النساء اللاتي قد عانين بالفعل من ذهان النفاس في مرات الحمل السابقة هن الأكثر إحتمالا في الإصابة بمرض ذهان النفاس. أعراض هذا المرض تتضمن الهلاوس وهي رؤية وسماع أشياء لايمكن أن يشعر بها الآخرون، بالإضافة إلى وجود الضلالات، وهي عبارة عن إعتقادات بعيدة تماما عن المنطق والعقل، ومن الأعراض الأخري الهوس، وهو الشعور بطاقة شديدة وممارسة بعض الأنشطة الغريبة مثل غسل الملابس وكيها في منتصف الليل.

اعراض ذهان النفاس

أعراض هذا المرض من الممكن أن تكون شديدة الحدة وفي بعض الأحيان قد تكون مفزعة بالنسبة للمريضة، وبالنسبة لزوجها ولأسرتها. وفي واقع الأمر، فإن الزوج قد يكون هو أول شخص يلاحظ أن زوجته ليست على ما يرام. من الهام أن يعرف زوج المريضة أو قريباتها ما هي الأعراض التي يجب عليهم ملاحظتها. وهذه الأعراض سوف تظهر بشكل مفاجئ، وكثيرا ما تظهر خلال الأسبوعين الأولين التاليين لإنجاب الطفل. الإستعانة العاجلة بالمتخصصين سوف تضمن أن الأم المريضة ستعالج مبكرا بقدر الإمكان، وهذا من أجل مساعدتها أن تسترد صحتها مجددا. النساء اللاتي يعانين من ذهان النفاس كثيرا ما يتم علاجهن في المستشفى. وحدات رعاية الأم والمولود تكون متاحة بما يسهل عدم فصل الأم عن مولودها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق