الخميس، 31 مايو 2012

الادوية اثناء الرضاعة




العديد من الأمراض، والتي تتضمن مرض الاكتئاب، يمكن أن يتم علاجها أثناء الرضاعة الطبيعية وبدون أن يحدث ضرر للرضيع. كميات قليلة من أي أدوية تأخذها المرضع سوف تمر عبر لبن الأم إلى رضيعها، ولذلك فإن عليك دوما أن تخبري طبيبتك، أو طبيبة الأسنان أو الصيدلانية قبل أخذ الدواء بأنك ترضعين طفلك. الأدوية التي من الممكن أخذها أثناء الرضاعة الطبيعية تتضمن معظم المضادات الحيوية، مسكنات الألم الكثيرة الاستخدام مثل الباراسيتامول والايبوبروفين ولكن الاسبرين ضار للرضاعة الطبيعية. من الأدوية الغير ممنوعة للمرضع أيضا أدوية حساسية حمى القش مثل الكلاريتين ودواء زيرتك، ومن الأدوية الآمنة أدوية الكحة بشرط أن لا تسبب الشعور بالنعاس.

بخاخات الربو لا تضر المرضع ولا الرضيع، مثلها مثل تناول جرعات عادية من الفيتامينات، يمكنك أثناء الرضاعة استخدام بعض وسائل منع الحمل وبعضها الآخر قد يضرك، وهذا يلزم أن تستشيري الطبيبة أو الصيدلانية حول هذه الوسائل. بعض أدوية وعلاجات البرد قد تضر بالرضاعة الطبيعية. من الجيد علاج الأسنان أثناء الرضاعة، التخدير الموضعي، وابر علاج أو الوقاية من النكاف والحصبة والحصبة الألمانية وابر التيتانوس ولقاحات الانفلونزا ومعظم أنواع العمليات الجراحية لا تتعارض مع الرضاعة الطبيعية. يمكنك أن تصبغي شعرك، أو تستخدمي مساحيق التجميل.

تناول الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي والتي تؤدي للتعود عليها تعتبر مؤذية للرضيع، ويجب أن تستشيري الطبيبة أو الزائرة الصحية أو الطبيبة الممارسة العامة أو الصيدلانية إن كانت لديك مخاوف بهذا الشأن. الممارسة العامة أو الصيدلانية يجب أن تكونا على علم بجميع الأدوية التي من الممكن إعطاؤها للرضع أو للأطفال، وهذه الأدوية غالبا ماتكون آمنة بالنسبة للأم المرضع عند تناولها أثناء القيام بالرضاعة الطبيعية.

نصائح للمرضعات - الفول السوداني والرضاعة




نصائح للمرضعات : تناولي الطعام كلما شعرت بالجوع، واختاري الوجبات الخفيفة الصحية. في أكثر الأحوال ستشعرين بالعطش الشديد. احرصي على وجود مشروب بجانبك قبل الجلوس من أجل إرضاع المولود. احرصي على تناول أنواع مختلفة من الأطعمة. حاولي أن لا تتجنبي بعض الأطعمة إلا بعد أن تتأكدي من أن هذا الطعام يضر الرضيع. احرصي دوما على التحدث مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال قبل أن تتجنبي نوعا معينا من الطعام. ابتعدي تماما عن المشروبات الضارة. لأن هذه المشروبات الضارة تصل إلى لبن الأم ويمكنها أن تؤثر على تغذية المولود أو على نومه. تجنبي شرب هذه المشروبات في الوقت السابق لإرضاع المولود. تجنبي تناول الكثير من الشاي أو القهوة المركزة.

الفول السوداني والرضاعة

الفول السوداني هو واحد من أكثر الأسباب المؤدية لحدوث حساسية الغذاء. حساسية الفول السوداني تؤثر على نحو واحد بالمئة من البشر ويمكنها أن تؤدي إلى حدوث تفاعلات أكثر حدة. الرضيع قد يكون معرضا للإصابة بنسبة كبيرة بحساسية الفول السوداني إذا كنت أنت أو إذا كان والده أو إخوته أو أخواته يعانون من حساسية الفول السوداني أو غيرها من أمراض الحساسية مثل حمى القش أو الربو أو الإكزيما. إذا كنت تفضلين تناول الفول السوداني أو غيرها من الأطعمة المحتوية على الفول السوداني مثل زبدة الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكنك أن تقومي بذلك كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، مالم تكوني مصابة بالحساسية من الفول السوداني أو إذا نصحتك الطبيبة بعدم تناوله.

قد وصل إلى سمع البعض، أن الكثير من النساء اللاتي كن يرضعن أطفالهن بطريقة طبيعية اخترن تجنب تناول الفول السوداني فيما مضى. وهذا الأمر بسبب أن بعض الدراسات العلمية السابقة قد نصحت النساء بتجنب وعدم تناول الفول السوداني أثناء شهور الرضاعة الطبيعية، وذلك إن كان لدي عائلاتهن تاريخا مرضيا متعلقا بأمراض الحساسية مثل الربو والإكزيما وحمى القش والحساسية الغذائية أو غيرها من أمراض الحساسية، وذلك تحسبا لعدم انتقال كميات قليلة من المواد الموجودة في الفول السوداني عبر لبن الأم مما يزيد من احتمال إصابة الرضيع بحساسية الفول السوداني. ولكن هذا الأمر لم يعد صحيحا الآن لأن آخر الأبحاث قد أظهرت أنه لا توجد أدلة واضحة للقول بأن تناول أو عدم تناول الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية له أية تأثيرات على احتمال إصابة الرضيع بحساسية الفول السوداني.

إذا كان مولودك لم يتعدى بعد سن الستة أشهر ولا يرضع بالطريقة الطبيعية، وهذا بسبب أنك تعطيه الحليب الصناعي على سبيل المثال، فحينئذ لا يوجد سبب يحتم عليك تجنب تناول الفول السوداني أو الأطعمة المحتوية عليه.

اغذية تتجنبها المرضع - الكافيين والفيتامينات اثناء الرضاعة





اغذية تتجنبها المرضع : تناول السمك مفيد جدا لصحتك، ولكن لا تتناولي أكثر من قطعتين من الأسماك الزيتية أو الدهنية أسبوعيا. والأسماك الزيتية تتضمن التونة الطازجة، أما التونة المعلبة فهي لا تعتبر من الأسماك الزيتية، ومن الأسماك الزيتية السلمون والماكريل والسردين. من النصائح العامة لكل البالغين تجنب تناول أكثر من قطعة واحدة من سمك القرش أو سمك السيف وذلك أسبوعيا، لأن مستويات الزئبق في هذه الأسماك عالية جدا. تجنبي تناول هذه الأسماك نهائيا أثناء الحمل أو إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

كميات قليلة من كل ما تأكلينه أو تشربينه يمكن أن يمر إلى الرضيع عن طريق لبن الصدر، ولذلك فإنه من الأفكار الجيدة تحديد كمية الكافيين التي تتناولينها أثناء الرضاعة الطبيعية. لأن الكافيين يمكنه أن يؤثر على الرضيع تماما بنفس الطريقة التي يؤثر بها عليك. إذا كنت تعتقدين أن الأطعمة التي تتناولينها ضارة للرضيع، فإن عليك الحديث مع طبيبة الأطفال أو مع الزائرة الصحية، أو احصلي على المزيد من النصائح حول الأطعمة الضارة بالرضاعة. المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكنها أيضا أن تؤثر على الرضيع وتجعله في حالة يقظة دائمة أو أرق، لذا فإن عليك أن لا تتناولي هذه المشروبات إلا أحيانا بدلا من تناولها كل يوم وطفلك في شهوره الأولى.

الكافيين والرضاعة

الكافيين يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات، ومنها القهوة والشاي والشكولاتة. كما أن الكافيين قد يضاف إلى بعض المشروبات أو المرطبات أو إلى مشروبات الطاقة أو إلى بعض علاجات الكحة والأنفلونزا. في الأيام الأولى، يكون من الهام عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين. حاولي تناول الشاي أو القهوة منزوعة الكافيين، أو تناول عصير الفاكهة أو الماء مع التقليل من تناول مشروبات الطاقة، والتي قد تحتوي على نسب عالية من الكافيين.

الفيتامينات للمرضع

أثناء قيامك بالرضاعة الطبيعية وقبل ذلك بوقت طويل وبمجرد أن تعرفي أنك قد أصبحت حاملا، فإن عليك أخذ أقراص الفيتامينات التي تحتوي على عشرة ميكروجرامات من فيتامين د يوميا. يجب أن تكوني قادرة على الحصول على كل الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجينها عن طريق الاعتماد على نظام غذائي متوازن ومتنوع. يقوم الجلد بصنع فيتامين د بطريقة طبيعية وذلك عندما تتعرض البشرة إلى الشمس وخاصة في غير شهور الشتاء. اطلبي المزيد من النصائح من الطبيبة أو من الزائرة الصحية حول أفضل أنواع أقراص أو مستحضرات فيتامين د. قد تكونين قادرة على شراء مستحضرات الفيتامينات بدون وصفة طبية باستثناء فيتامين أ.

ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع والتصاق اللسان عند الرضع




ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع : حليب الأم قد يتراكم في قنوات الحليب بسبب العديد من الأسباب. وأكثر هذه الأسباب حدوثا ناتجة من ارتداء حمالة للصدر شديدة الضيق، ويحدث ذلك أيضا بسبب تفويت موعد الرضعة، أو حدوث صدمة أو إصابة في الصدر. من الهام علاج انسداد قنوات الحليب وذلك في أسرع وقت ممكن بما يمنع أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب الثدي عند المرضع. إذا أصبت بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة، فإن من أعراض ذلك الشعور بحرارة مع ليونة الثدي. وقد تظهر مساحات حمراء على الجلد والتي تسبب الألم عند لمسها. ومن الأعراض الأخرى الشعور بالمرض الشديد، تماما مثل الشعور المصاحب للانفلونزا، وقد يحدث أيضا ارتفاع في الحرارة أو الإصابة بالحمى. وهذا الأمر قد يحدث بشكل مفاجئ للغاية. ومن الهام أن تستمري في الرضاعة الطبيعية لأن ذلك سوف يساعد على تحسنك بشكل أكثر سرعة.

إذا كنت تعتقدين بوجود احتمال بإصابتك بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة او انسداد قنوات الحليب، حاولي أن تقومي بالمزيد من العناية والتأكد من أن الرضيع يتصل بشكل سليم بالصدر. قومي بإرضاع المولود عدد أكبر من الرضعات. اجعلي الرضيع يبدأ الرضاعة أولا من الثدي الأكثر ليونة. إذا شعرت بامتلاء الصدر بعد إتمام الرضاعة الطبيعية، أو إذا كان المولود لا يستطيع الرضاعة، قومي باخراج اللبن من الصدر، وذلك عن طريق اتباع الطرق المذكورة سابقا. تدفئة الصدر قبل إرضاع المولود من الممكن أن تفيد في تدفق اللبن بسهولة وسوف يشعرك هذا الأمر بالمزيد من الراحة.

أثناء إرضاع الطفل، فإن الضغط برفق بأطراف الأصابع على المناطق المنتفخة من الصدر في إتجاه الحلمة، من الممكن أن يساعد كثيرا في تدفق اللبن. احصلي على المزيد الراحة، والمزيد من ساعات النوم. يمكنك أن تتناولي مسكنا للألم مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع يتصل فمه بشكل صحيح بالصدر أثناء الرضاعة. التهاب الثدي عند المرضع قد يكون أيضا علامة على وجود التهابات مرضية. إذا لم يحدث هناك أي تحسن خلال يوم واحد، أو إذا شعرت بإن حالتك تسوء أكثر فأكثر، فإن عليك الاتصال بالطبيبة أو بطبيبة أمراض النساء. وإذا لزم الأمر، فإن الطبيبة تستطيع أن تصف لك مضادا حيويا من الأنواع الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية.

التصاق اللسان عند الرضع

بعض الأطفال يولدون مع وجود قطعة صغيرة من الجلد ما بين الجزء السفلي من اللسان وقاع الفم. وهذا ما يسمى بالتصاق اللسان عند الرضع، وهو قد يؤثر على تغذية المولود لأنه يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة له لكي يتصل فمه بالصدر جيدا. التصاق اللسان عند الرضع يمكن أن يتم علاجه بسهولة، ولذلك فإن كانت لديك أية مخاوف، فعليك الحديث مع القابلة أو مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال.

الأربعاء، 30 مايو 2012

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها - لبن الام غير كافي والتهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة




مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها : قد يكون من الصعب الحصول على حلول لبعض المشاكل، ولكن التصدي لأية مشكلة بمجرد أن تظهر سوف يعطيك الوقت الكافي لتجنب أية مصاعب في الأيام الأولى. في كثير من الحالات، فإن الحلول قد تكون سهلة ومنها مثلا تغيير وضع الرضيع أثناء الرضاعة أو إرضاعه بالمزيد من الرضعات.

لبن الام غير كافي

إذا كان الرضيع غير مستقر وغير متصل بالصدر جيدا وإذا كان لا يبدو راضيا بالرضاعة، فإن فمه قد لا يكون ملامسا إلا للحلمة فقط، وبذلك فإنه لن يحصل على ما يكفيه من اللبن. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع في أفضل وضع يلائم الرضاعة.

التهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة

إذا شعرت بأية آلام، فيجب أن تبعدي الرضيع عن الصدر ثم تعيدي الرضاعة من البداية. وإذا استمرت الآلام أو حدث تشقق في الحلمة أو حدث بها نزيف، فإن عليك استشارة الطبيبة بحيث يتصل الرضيع بالصدر بصورة طبيعية. ومن الممكن في بعض الأحيان أن يستغرق الأمر القليل من الوقت لمعرفة كيف يمكن الوقاية من حدوث التشققات والآلام، ولكنه من الهام استشارة الطبيبة في أسرع وقت ممكن.

توجد العديد من النصائح التي قد تساعدك أيضا. ومن المفيد أن يتم إخراج القليل من اللبن من الصدر بعد أن يأخذ الرضيع كفايته ثم يتم نشر هذا اللبن على الجلد. وبعد ذلك تترك البشرة حتى تجف قبل تغطيتها. إذا كانت الأم تستخدم دعامات أو وسائد للصدر، فإن هذه الدعامات يجب أن يتم تغييرها مع كل رضعة جديدة، وإذا كان من الممكن فيتم استخدام الدعامات اللينة. يجب أن تتجنب الأم المرضعة استخدام الصابون على البشرة لأنه يؤدي إلى جفافها. من الأفضل إرتداء حمالات الصدر القطنية، مما يسهل تهوية البشرة. بعض الأمهات يعالجن تشققات الحلمات أو حدوث نزيف بها عن طريق دهنها بواسطة البارافين أو باستخدام اللانولين المعقم. ويجب أن لا يوضع المرهم إلا على منطقة التشقق أو الالتهاب بدلا من وضعه على هالة الصدر كلها وذلك من أجل المساعدة على الشفاء والوقاية من تكون قشرة للجرح.

فطريات الثدي

إذا شعرت بوجود قروح أو آلام، أو وجود لون وردي ظاهر في الحلمات بعد إتمام رضاعة المولود وبدون وجود أية أسباب واضحة، فإنك قد تكونين مصابة بالتهاب يسمى فطريات الثدي. احصلي على المزيد من النصائح من أجل التأكد من أن الرضيع فمه ملتصق جيدا بالصدر أثناء الرضاعة، ثم قومي بزيارة طبيبة أمراض النساء. سوف تحتاجين أنت والرضيع إلى العلاج. لأن فطريات الثدي يسهل انتقالها من الأم للرضيع وبالعكس، وعلى ذلك إن كان الرضيع مصابا بهذه الفطريات في فمه فإنك ستحتاجين إلى وضع بعض الكريمات على الصدر لوقف إنتقال العدوى إليك. قد ترغبين أيضا في سؤال الصيدلانية حول المزيد من النصائح بهذا الشأن. بعض الكريمات المضادة للفطريات يمكن أن تباع بدون وصفة طبية في الصيدليات.

اخراج الحليب من الثدي باليد ووضع لبن الام في زجاجة الرضاعة




اخراج الحليب من الثدي : اخراج الحليب من الثدي تعني إزالة اللبن من الصدر. قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي إذا شعرت بعدم الراحة بسبب زيادة امتلاء الصدر بالحليب، أو إذا كان الرضيع لا يرضع بشكل جيد ولكنك لازلت ترغبين في إعطاءه اللبن الطبيعي. إذا كنت مضطرة للابتعاد عن المولود، وذلك على سبيل المثال لأنه مريض أو بسبب الولادة المبكرة أو بسبب أنك سترجعين إلى العمل، فإنك قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي بحيث يمكن للزوج أن يعطي الرضيع هذا الحليب في زجاجة الرضاعة. يمكنك اخراج الحليب باليد أو بواسطة مضخة الصدر. تختلف هذه المضخات بإختلاف من يستخدمنها، وعلى ذلك فإنك يجب أن تقارني بين أنواعها قبل شرائها. يجب أن يتم تطهير هذه المضخة ثم تعقيمها وذلك كل مرة قبل استخدامها.

لبن الام في زجاجة الرضاعة

في بعض الأحيان، فإن الرضيع قد يحتاج للمزيد من لبن الأم، أو قد تجدين أنه من الصعب أن تقومي بالرضاعة من الصدر مباشرة. وفي مثل هذه الحالات، فإن القابلة قد تقترح عليك إعطاء المولود المزيد من اللبن وذلك بعد إخراجه من الصدر ووضعه في زجاجة الرضاعة. وعليك أن تسأليها لكي تشرح لك كيف يمكن القيام بذلك. وبهذه الطريقة، فإن الرضيع سيكون قادرا على تذوق والبدء في تناول لبن الأم. يجب عليك أن لا تعطي اللبن مباشرة للرضيع في فمه.

اخراج الحليب من الثدي باليد

قد يكون الأمر أكثر فاعلية إذا تم اخراج الحليب من الثدي باليد بدلا من استخدام المضخة خلال الأيام القليلة الأولى. إذا كنت ترغبين في جمع اللبن الطبيعي وتخزينه، فسوف تحتاجين وعاءا معقما. ومن الأمور الهامة التي يجب مراعاتها غسل اليدين بشكل جيد قبل البدء في هذا الأمر ثم التعامل برفق مع الصدر. ثم يتم وضع اليد أسفل الصدر ووضع اليد الأخرى فوقه وذلك عند المنطقة التي يختلف فيها النسيج عند طرف هالة الصدر. يكون إصبع الإبهام لأعلى وبقية الأصابع أسفل الصدر بحيث تكون اليد شكلا دائريا، ثم يتم الضغط برفق وذلك خلف هالة الصدر بمسافة أربعة سنتيمترات وبدون أن يسبب ذلك ألما.

بعد الضغط يتم إبعاد الأصابع للخارج ثم تكرار الضغط باستمرار، ويتم ذلك بطريقة منتظمة. ويجب أن لا تقترب الأصابع ولا تبتعد عن هالة الصدر أكثر من أربعة سنتيمترات. في البداية، فإن القليل من قطرات اللبن سوف تظهر، ولكن مع الاستمرار في ذلك فإن نزول اللبن سوف يكون أغزر. مع المزيد من التعود، ومع بعض الوقت، فإن الحليب سوف ينساب بشكل أيسر. عندما ينقطع نزول الحليب، يتم الضغط بالأصابع في مواضع أخرى من الصدر ثم يتم تكرار الخطوات السابقة.

عندما يقل تدفق الحليب، فإنه يلزم الإنتقال إلى الثدي الآخر. ويتم هذا الأمر بالتبادل حتى تنزل قطرات اللبن بشكل بطيئ جدا أو يتوقف بصورة كاملة. إذا لم يتدفق الحليب من البداية، يجب أن يتم الضغط بالأصابع بالقرب من هالة الصدر أو أقرب من ذلك، ويجب أن يتم هذا الأمر بمنتهى الرفق والصبر.

نصائح للرضاعة الطبيعية وسبب نقص لبن الام




نصائح للرضاعة الطبيعية : احرصي دوما على أن يكون الرضيع على إتصال جيد بالصدر. وهذا الأمر سوف يجعل جسم الأم يفرز الكمية الكافية من اللبن ويقلل من فرصة حدوث أية التهابات أو تقرحات في الصدر. وكلما مر وقت أطول مع الرضاعة الطبيعية للطفل، فإن كمية اللبن المفرزة سوف تزيد. وعندما يبتعد الطفل عن أحد الثديين، فإن الأم يجب أن تضعه على الثدي الآخر. ولايهم إن كان الرضيع لا يبدي اهتماما أو كان لا يرضع لفترة طويلة، أو إذا كان يرضع فترة أطول من الثدي الثاني. وهذا الأمر طبيعي جدا، وكل ما على الأم هو أن تبدأ الإرضاع من الثدي الثاني في المرة التالية. في بعض الأحيان فإن المولود قد يبدو أكثر جوعا عن الأوقات العادية أو يقوم بالرضاعة لفترة أطول أو لمرات أكثر عددا. جسم الأم سوف يستجيب بشكل تلقائي وسوف يفرز المزيد من اللبن لكي يمد الرضيع باحتياجاته المتزايدة. وهذا هو السبب في أنه يمكنك إرضاع أكثر من مولود في نفس الوقت كما يحدث مع التوائم.

لا توجد هناك حاجة لاستخدام الحليب الصناعي أثناء الرضاعة الطبيعية للمولود. إذا شعر المولود بالجوع، فإن على الأم أن تزيد عدد مرات الرضاعة الطبيعية، بدلا من إعطائه الحليب الصناعي. بعد فترة من الوقت، سوف تكونين على معرفة بالعلامات التي تعني أن الرضيع على استعداد للرضاعة الطبيعية. معظم الرضع يعلنون عن جوعهم عن طريق غلق وفتح أفواههم، ويقوم الرضيع أيضا بإصدار أصوات مشابهة لصوت الرضاعة، ويقوم الرضيع الجائع بفتح عيونه وإدراة رأسه وفمه ناحية الأم. بمرور الوقت فإن المولود الجديد سوف يبدأ في البكاء، وهذا عادة ما يحدث عندما يشعر بالجوع لفترة من الوقت.

تجنبي أن تعطي للمولود أية أطعمة أو مشروبات أخرى قبل أن يصل إلى ستة أشهر من العمر. حتى لا يتناقص اللبن وهذه الأطعمة او المشروبات قد تؤدي أيضا إلى زيادة تعرض المولود إلى الأمراض. تجنبي أن تعطي للمولود دمية إلا بعد أن يتعود على الرضاعة الطبيعية، لأن وجود دمية مع الرضيع يمكن أيضا أن يقلل من نزول وإفراز لبن الأم. عندما تكونين خارج المنزل، ارتدي ملابسا تجعل الأمر سهلا بالنسبة لك أثناء إرضاع الطفل بطريقة طبيعية.

سبب نقص لبن الام

احرصي دائما على عدم إعطاء الطفل أية دمية وذلك إلا بعد أن يتعود على الرضاعة الطبيعية، وهو يتعود عليها عندما يبلغ الشهر الأول من العمر. استخدام الدمية مع المولود يؤدي إلى تناقص كمية لبن الأم. إذا أصبح مولودك متعودا على وجود دمية معه أثناء النوم، فإن هذه الدمية يجب أن لا تنتزع منه بشكل مفاجئ خلال الشهور الستة الأولى. ولكنك يجب أن تبعدي عنه أية دمية وذلك عندما يبلغ الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر من عمره.

الاثنين، 28 مايو 2012

الرضاعة في الشهر الاول وافضل وضع للرضاعة ورعاية الزوج للرضيع




الرضاعة في الشهر الاول : كل مرة يتم فيها إرضاع الطفل، فإن جسم الأم يحدد ما هي كمية اللبن التي يجب أن يتم إفرازها. كمية الحليب التي تفرزها الأم سوف تتزايد أو تتناقص بشكل متوازي مع احتياجات الرضيع. خلال اليوم الثاني أو الرابع، قد تلاحظين أن الصدر قد أصبح ممتلئا مع ارتفاع درجة حرارته. وهذا الأمر يعتبر علامة على أن اللبن سيتم إفرازه. من أجل أن تجعلي الأمور على ما يرام بالنسبة لك، فإن عليك إرضاع المولود في الوقت الذي يحتاج فيه للرضاعة. الحليب يختلف اعتمادا على احتياجات الرضيع. وهو سيبدو خفيفا في كثافته مقارنة بلبن السرسوب، ولكنه سيصبح دسما بشكل واضح مع تقدم الرضاعة الطبيعية. دعي المولود يحدد الوقت الذي يحصل فيه على كفايته من اللبن.

في بعض الأحيان، فإن لبن الأم قد يتسرب من صدرها، ويمكن علاج هذا الأمر عن طريق الضغط برفق ولكن بثبات على حلمات الصدر كلما حدث هذا التسرب. وهذا العلاج غالبا مايكون ناجحا وسريعا. إذا قررت شراء وسائد لتدعيم الصدر، فإنه من الضروري أن تقومي بتغييرها مع كل رضعة.

افضل وضع للرضاعة

يمكنك أن تقومي بالرضاعة الطبيعية بالعديد من الطرق والأوضاع المختلفة. التوصل إلى أحد هذه الأوضاع والأكثر إراحة لك وللرضيع سوف يساعده على التغذية بأفضل طريقة ممكنة. إذا كانت الأم راقدة فإن الرضيع سوف يتحرك إلى صدرها ويبدأ في الرضاعة. وعليك دوما أن تجعلي رضيعك في وضع آمن. يمكنك أن تجربي أن ترضعي المولود وأنت راقدة على أحد جنبيك أو وأنت جالسة على المقعد، ويجب أن تستندي إلى ظهر المقعد باستقامة. وهذا الأمر سوف يسهل حمل الرضيع بما يجعل رقبته وكتفيه وظهره في وضع جيد وبحيث يمكنه أن يصل إلى الصدر بسهولة. ويجب أن يكون رأس الرضيع وظهره على استقامة واحدة.

رعاية الزوج للرضيع

يستطيع الزوج أن ينشأ إرتباطا قويا مع طفله بالعديد من الطرق المختلفة، وذلك عن طريق المساعدة في استحمامه، وتغيير الحفاضات له أو حمله وتهدئته أثناء صراخه. ويمكن للزوج أيضا أن يساعد على إحضار المولود إلى أمه عندما يحين موعد إرضاعه. بعض الأمهات تخشى من أن تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى صعوبة نشوء إرتباط بين المولود وبين والده. ولكن هذا الأمر نادرا ما يحدث في أغلب الأسر. يوجد للزوج دور هام ليقوم به في مساعدة الأم، وعلى سبيل المثال في طهي الطعام وإعداد الوجبات أو تقديم المزيد من المساعدة بحيث يمكن للزوجة أن تحصل على بعض الراحة. يمكن للزوج أن يقوم بقليل من الأشياء العملية مثل الحرص على أن تحصل الأم على مشروب بارد أثناء إرضاعها للطفل، وفي الفترات اللاحقة يمكن للزوج أيضا أن يقوم بإطعام المولود بنفسه، بواسطة لبن الأم الموضوع في زجاجة الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وفوائد لبن السرسوب




الرضاعة الطبيعية : مثل أي نوع آخر من المهارات، فإن الرضاعة الطبيعية قد تأخذ وقتا وتدريبا من أجل أن تتم على أحسن وجه. خلال الأيام القليلة الأولى، فإنك أنت والمولود سيزداد التفاهم بينكما. الاتصال المباشر وحمل طفلك بين يديك يمكن أن يساعد كثيرا في هذا الأمر. وكلما زاد الوقت الذي تقضينه مع الرضيع، كلما تعلمتما سريعا كيف يمكنكما فهم بعضكما البعض بالإشارات وبالإيماءات. وخلال ما سوف يشرح لاحقا سيتم إيضاح كيف يمكن القيام بالرضاعة الطبيعية. وعليك أن تتذكري، أنه من الهام الحصول على النصائح الكافية حول هذا الشأن.

الرضاعة بعد الولادة مباشرة

كل امرأة حامل لديها ما يكفي من اللبن ولديها استعداد لكي ترضع مولودها بعد الولادة مباشرة. وهذا الحليب يسمى اللبأ أو لبن السرسوب وهو يكون في بعض الأحيان ذو لون أصفر إلى حد بعيد. وهو يكون شديد التركيز، ولذلك فإن المولود لا يحتاج إلا لكميات محدودة منه في كل رضعة، وعلى هذا فإنه قد يحتاج لعدد كبير من الرضعات. وهذا الحليب يكون ممتلئا بالأجسام المضادة من أجل زيادة قدرة المولود على مقاومة العدوى والأمراض. عندما تتلامس بشرتي الأم ومولودها بعد الولادة مباشرة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تهدئة صراخه، ويؤدي إلى انتظام تنفسه لأول مرة وإبقاء جسده دافئا. كما أن ذلك أيضا سوف يشجع المولود على الرضاعة. الرضيع عادة ما يكون شديد النشاط خلال الساعة الأولى بعد الولادة وله رغبة شديدة في الرضاعة. ومن الممكن أن تساعدك القابلة في هذا الأمر.

فوائد لبن السرسوب

لبن السرسوب وهو يسمى أيضا باللبأ. هو عبارة عن لبن الأم الممتلئ بالأجسام المضادة التي تقاوم الجراثيم وهذه الأجسام سوف تساعد على حماية المولود من العدوى والتي كنت أنت قد تعرضت إليها سابقا. الرضعات القليلة الأولى تقوم بتغطية أمعاء المولود وحمايتها من الجراثيم وتقلل من فرص أن يصاب الطفل بأي نوع من الحساسية في سنوات عمره المقبلة. في المراحل التالية، فإن لبن الأم سوف يحتوي أيضا على الأجسام المضادة، وكلما أصيبت الأم بنوع جديد من العدوى فإن جسدها سوف يكون أجسام مضادة جديدة تفرز في اللبن. وهذا يعني أنه إذا أصبت بالبرد أو بالإنفلونزا أثناء إرضاعك لطفلك بطريقة طبيعية، فإن الرضيع سوف يحصل بصورة تلقائية على بعض المناعة ضد هذه الأمراض أو العدوى.

في البداية، قد يبدو الأمر كما لو كنت لا تقومين إلا بإرضاع المولود وحسب، ولكن بشكل تدريجي فإن الرضيع سوف يبدأ في اتخاذ نظاما محددا في الرضاعة وسوف تصبح كمية اللبن المفرزة ثابتة. الرضيع سوف يصير أكثر سعادة إذا كان بجوارك دائما وقمت بإرضاعه كلما شعر بالجوع. وهذا سوف يساعد جسمك بسرعة على إفراز كمية اللبن التي يحتاجها الرضيع بالتحديد. أثناء الليل، سوف يكون الرضيع في وضع آمن وهو في سريره في نفس الغرفة التي تنامين فيها. وهذا الأمر سوف يجعل إرضاعه أكثر سهولة وسوف يقلل من مخاطر اختناقه أثناء النوم. حاولي أن تغيري نظام الرضاعة حسب كل يوم. إذا شعرت بعدم الراحة أو عانيت من بعض القروح، استشيري الطبيبة.

الأحد، 27 مايو 2012

مساعدة الزوج لزوجته اثناء الولادة




سواء أكان من سوف يرافقك إلى الولادة هو الزوج، أو سواء أكانت والدتك أو إحدى قريباتك أو صديقة مقربة لك هي من ستصاحبك إلى غرفة الولادة، فإنه توجد القليل من الأمور العملية والتي يستطيع الزوج أو من سترافقك أن يقوموا بها من أجل مساعدتك. وأهم هذه الأمور قد لا تتعدى كونها الوجود معك أثناء الولادة. وقبل موعد الولادة يجب أن تفصحي عما ترغبين فيه وعما لا تريدين حدوثه، بحيث يمكن لمن سترافقك أن تساندك في اختياراتك. لا توجد طريقة لمعرفة كيف ستكون عملية الولادة أو كيف ستتحملين أنت ومن معك مرحلة الولادة، ولكن توجد هناك العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها أن يساعدك زوجك.

يمكن للزوج أن يقلل من شعورك بالوحدة ومن إحساسك بطول الوقت وذلك في المراحل المبكرة. يمكن للزوج أن يمسح العرق من على وجه زوجته ويقوم بإعطاءها القليل من الماء، والتخفيف من آلام الظهر والأكتاف، ويمكنه أيضا أن يساعدها على الانتقال من مكان إلى آخر، أو أي يساعدها بأي شيء مطلوب أثناء الولادة. على الزوج أن يشجع الزوجة أثناء تقدم عملية المخاض وخاصة مع زيادة شدة الانقباضات. وقد يساعدها على القيام ببعض تمارين التنفس والاسترخاء، وقد يقوم بهذه التمارين كنوع من تشجعيها على القيام بذلك. على الزوج أن يساند زوجته ويساعدها على اختيار ما تريده، وعلى سبيل المثال اختيار نوع معين من وسائل تسكين آلام الولادة.

يساعد الزوج زوجته أثناء الولادة عن طريق توضيح ما تريده وذلك للقابلة أو لطبيبة الولادة أو لغيرهن من الطاقم الطبي، وهذا الأمر من الممكن أن يساعد الزوجة على المزيد من الشعور بالثقة أثناء الولادة. كما أن الزوج يمكن أن يخبر زوجته بما يحدث إذا تمت ولادة الطفل وكانت الزوجة لا تستطيع رؤية ما يحدث بنفسها. بالنسبة للعديد من الأزواج، فإن وجودهم سويا أثناء المخاض والولادة من أجل رؤية مولودهم لأول مرة معا يعتبر أمرا لا يستطيعان أن يصفاه بالكلمات. والعديد من الأباء الذين شاهدوا ولادة أطفالهم بأنفسهم والذين قاموا بالمشاركة أثناء ذلك الوقت، فإنهم عادة ما يشعرون بالمزيد من القرب من أطفالهم من أول لحظة.

الولادة المقعدية وقلب الجنين المقعدي والولادة القيصرية للتوائم




الولادة المقعدية : إذا كان الجنين متخذا الوضع المقعدي، فإن هذا يعني أن أسفل جسمه متجه للأسفل. وهذا الأمر يجعل الولادة أكثر تعقيدا. ستتحدث معك طبيبة الولادة ومعها القابلة وتخبرك عن أفضل وأكثر الطرق أمانا بالنسبة للجنين المقعدي لكي يولد. سوف تنصحك الطبيبة بإتمام الولادة في المستشفى.

قلب الجنين المقعدي

عادة ما سوف تعرض عليك الطبيبة أن تقوم بقلب الجنين المقعدي. وهذا الأمر هو عبارة عن عملية ضغط على بطن الحامل لمحاولة لف وقلب جسم الجنين بحيث يكون رأسه للأسفل.

الولادة القيصرية للجنين المقعدي

إذا لم تنجح محاولة قلب الجنين المقعدي، فإنه على الأرجح سوف تقترح عليك الطبيبة الولادة بالطريقة القيصرية. وهذه هي أكثر طرق الولادة أمانا بالنسبة للجنين المقعدي ولكن توجد هناك زيادة بسيطة في المخاطر بالنسبة لك. إذا اخترت الولادة القيصرية فإن المخاض حينئذ سيبدأ لديك قبل بداية العملية، ستقوم طبيبة الولادة بتحديد ما إذا كانت ستبدأ الولادة القيصرية في وقت مقدر مسبقا أم لا. إذا كان الجنين قد اقترب موعد ولادته المقرر، فإنه قد يكون أكثر أمانا بالنسبة لك أن تتم الولادة المقعدية بطريقة طبيعية.

ولادة التوائم والتوائم الثلاثية

إذا كنت حاملا في توأمين، فإن المخاض قد يبدأ مبكرا بسبب زيادة حجم الرحم. ومن غير المستبعد بالنسبة للحمل بالتوائم أن تطول مدته أكثر من ثمانية وثلاثين أسبوعا. الكثير من الأخصائيات سوف يتواجدن عادة أثناء الولادة. وعلى سبيل المثال، فإن القابلة ستتواجد، ومعها طبيبة الولادة واثنتان على الأقل من طبيبات الأطفال لرعاية كل توأم على حدة.

ولادة التوائم تتشابه كثيرا مع الولادة العادية، ولكن التوائم المولودة سيتم مراقبتها جيدا. وللقيام بذلك، فإن شاشة للمراقبة قد يتم إيصالها بواسطة أقطاب إلى رأس المولود الأول وذلك بمجرد أن ينزل ماء الجنين. قد يتم إيصال محلول وريدي إلى ذراعك في حالة أن احتجت إلى ذلك لاحقا، وابرة الظهر عادة ما ينصح باستخدامها. وبمجرد أن يولد الطفل الأول، فإن القابلة أو الطبيبة سوف تتأكد من وضع الطفل الثاني عن طريق تحسس بطن الأم ثم القيام بفحص داخلي للرحم.

إذا كان المولود الثاني في وضع جيد ومناسب للولادة، فإن الماء الذي يحيط به يتم إنزاله، والطفل الثاني يجب أن تتم ولادته بأسرع ما يمكن بعد ولادة الطفل الأول لأن عنق الرحم يكون قد توسع بشكل كامل في هذا الوقت. إذا توقفت الانقباضات بعد مولد الطفل الأول، فإن بعض الهرمونات ستتم إضافتها إلى المحلول الوريدي من أجل أن تبدأ الانقباضات مجددا. التوائم الثلاثية أو الرباعية عادة ما تتم ولادتها بواسطة الولادة القيصرية المقررة مسبقا.

اختيار الولادة القيصرية وما بعدها - الولادة الطبيعية بعد القيصرية




اختيار الولادة القيصرية : يتم إجراء الولادة القيصرية بشكل اختياري، إذا تم التخطيط لها مسبقا. وهذا عادة ما يحدث لأن الطبيبة أو القابلة قد تعتقد أن المخاض أو الولادة الطبيعية قد تصبح أمرا خطيرا وذلك بالنسبة للأم أو بالنسبة للمولود. قد تستغرق الولادة نفسها حوالي خمسة أو عشرة دقائق حتى تتم ولكن التجهيز للعملية وخياطة الجرح قد يجعل العملية بكاملها تستغرق خمسين دقيقة. من مميزات ابرة الظهر للولادة أو تخدير الحبل الشوكي هو أنك سوف تكونين يقظة في نفس اللحظة التي ستحدث فيها الولادة ويمكنك أن تري وتحملي مولودك بين يديك على الفور. ويمكن للزوج أن يتواجد معك.

ما بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، سوف تشعرين ببعض الآلام وسوف يتم تقديم مسكنات الألم لك. وعادة ما يتم استخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب صغير يوضع في المثانة لمدة قد تصل إلى يوم كامل وقد تصف لك الطبيبة جرعات يومية على هيئة ابر من أجل وقايتك من جلطات الدم. واعتمادا على الرعاية التي سوف تتلقينها في المنزل، فإنه يمكن أن تصبحي مستعدة لمغادرة المستشفى خلال يومين أو أربعة أيام. ستنصحك الطبيبة بممارسة بعض النشاط بقدر الإمكان، وستقدم لك القابلة أو طبيبة العلاج الطبيعي بعض النصائح حول تمارين ما بعد الولادة القيصرية والتي سوف تساعدك على الشفاء. وبمجرد أن تستطيعي الحركة بدون ألم، فإنك تقدرين أن تمارسي أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي، طالما أن جرح العملية في حالة طيبة. وهذا الأمر قد يستغرق ستة أسابيع أو أقل.

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

إذا كنت قد أنجبت طفلك الأول عن طريق الولادة القيصرية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع الولادات التالية يجب أن تتم بالطريقة القيصرية. الولادة الطبيعية بعد القيصرية يمكن أن تحدث بشكل عادي. وهذا الأمر سوف يعتمد على ظروف كل حامل على حدة. ناقشي ما تأملين وتخططين لحدوثه بالنسبة لأية ولادة تالية مع طبيبتك أو مع القابلة.

ضرورة الولادة القيصرية - التخدير في العملية القيصرية




الولادة القيصرية : في بعض الحالات فإن الاختيار الأكثر أمانا بالنسبة للحامل أو بالنسبة للمولود هو القيام بالولادة القيصرية. الولادة القيصرية هي عبارة عن عملية جراحية كبيرة، ولا يتم إجراؤها إلا إذا كانت هناك حاجة طبية حقيقية لمثل هذا النوع من الولادات. تتم ولادة الطفل عن طريق شق البطن ثم شق الرحم. والشق الجراحي يكون بعرض البطن، وذلك في المنطقة السفلية منها. وعادة ما تكون الندبة أو آثار جرح الولادة القيصرية غير ظاهرة بعد التئامها.

إذا كنت حاملا في توأمين، أو في ثلاثة توائم أو أكثر، فإنه على الأرجح سوف تنصحك الطبيبة بالولادة القيصرية. وهذا الأمر يعتمد على الطريقة التي تقدم بها حملك، بالإضافة إلى وضع الأجنة أو إن كانت الأجنة مشتركة في نفس المشيمة. وحينما يتم اختيار الولادة القيصرية، فإن الطبيبة سوف تشرح لك سبب اختيار هذه الطريقة للولادة بالإضافة إلى توضيح أية أعراض جانبية لها. لا تتردي ولا تدخري أية أسئلة ترغبين في معرفة إجاباتها.

ضرورة العملية القيصرية

العملية القيصرية الطارئة تعتبر أمرا ضروريا عندما تظهر بعض المضاعفات وعندما تكون الولادة السريعة مطلوبة. وقد يكون ذلك قبل المخاض أو بعد أن يبدأ. إذا كانت الطبيبة أو القابلة لديهما أية مخاوف حول سلامة المولود أو الأم، فإنهما قد تقترحان القيام بالعملية القيصرية على الفور. وفي بعض الأحيان فإن طبيبة الولادة أو القابلة قد تقترح إجراء العملية القيصرية الطارئة وذلك إذا لم يتوسع عنق الرحم بشكل كامل أثناء المخاض.

التخدير في العملية القيصرية

في الدول المتقدمة، فإن معظم العمليات القيصرية يتم إجراؤها بعد أخذ ابرة الظهر أو تخدير النخاع الشوكي، وهذا يقلل من المخاطر لأنه يعني أنك سوف تكونين مستيقظة أثناء ولادة الطفل. التخدير العام أو الكامل قد يستخدم في بعض الأحيان، وخاصة إذا كان الطفل في حاجة إلى أن يولد في أسرع وقت ممكن. إذا أخذت ابرة الظهر للولادة أو ابرة النخاع الشوكي، فإنك لن تشعري بالألم، وكل ما سوف تشعرين به هو القليل من السحب أو الجذب أثناء ولادة الطفل وخروجه. سيوضع حاجز أمامك بما يمنع أن تشاهدي ما يحدث أثناء الولادة. وسوف تتحدث معك الطبيبة وتخبرك بما يحدث أثناء إجراء العملية.

الولادة بالشفط والولادة بالجفت وقسطرة المثانة اثناء النفاس




الولادة بالشفط والولادة بالجفت : حوالي واحدة من بين كل ثمانية نساء تتم عملية الولادة لها بأدوات مساعدة، حيث يتم استخدام الجفت أو أداة الشفط للمساعدة في إخراج المولود من رحم الأم. وهذه الأدوات يلجأ إليها بسبب وجود مشاكل يعاني منها الجنين، أو أن وضع الجنين في الرحم غير طبيعي، أو بسبب الإرهاق الشديد للأم أثناء الولادة.

كل من أداتي الشفط أو الجفت تعتبران أداتين آمنتين وهي لا تستخدم إلا عند ضرورتها بالنسبة للأم وللمولود. طبيبة الأطفال قد تتواجد للتأكد من أن المولود على ما يرام. وعادة ما يتم استخدام تخدير موضعي لتقليل الألم في قناة الولادة وذلك إذا لم تكوني قد أخذت بالفعل ابرة الظهر قبل الولادة أو تم تخديرك في منطقة النخاع الشوكي. إذا واجهت طبيبة الولادة أية مصاعب، فإنه قد يتم نقلك إلى قسم الجراحة حيث يمكن إجراء عملية قيصرية هناك في حال الحاجة إليها.

وبمجرد أن تبدأ ولادة الطفل، فإن عملية شق العجان قد تكون مطلوبة من أجل توسيع فتحة الولادة. وأي شق أو قطع سوف يتم علاجه بواسطة الخيوط الجراحية. واعتمادا على الظروف، فإن الطفل من الممكن أن تتم ولادته من البطن وتستطيع الطبيبة أيضا أن تقوم بقطع الحبل السري، أو يقوم بذلك غيرها من المساعدات.

الولادة بالشفط

أداة الشفط هي عبارة عن جهاز في نهايته جزء لين أو صلب من البلاستيك أو عبارة عن تجويف معدني والذي يتم إحكامه حول رأس الجنين بواسطة أنبوب يتصل بجهاز الشفط. وهذا التجويف يأخذ شكل رأس الجنين. وبالإضافة إلى حدوث الانقباضات ومع دفع الجنين للخارج، يتم سحب أداة الشفط بواسطة طبيبة الولادة أو القابلة برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. أداة الشفط يمكن أن تترك علامات بسيطة على رأس المولود وهي قد تسبب أيضا حدوث كدمات على رأسه تسمى علامات شفط راس الجنين. أداة الشفط لا تستخدم إذا كان المولود أقل من أربعة وثلاثين أسبوعا، لأن الرأس في هذا الوقت تكون بغاية الليونة. الولادة بالشفط لا تسبب حدوث شق العجان مقارنة بما يحدث اثناء الولادة بالجفت.

الولادة بالجفت

الجفت هو عبارة عن أداة معدنية ناعمة الملمس والتي تشبه ملعقة ضخمة أو ملقط. وهي منحنية لتأخذ شكل رأس المولود. يوضع الجفت بحرص حول رأس المولود ويتم ضم طرفيه بواسطة الطرفين الأخرين. ومع حدوث الانقباضات ودفع الجنين للخارج، فإن طبيبة الولادة تسحب برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. توجد العديد من أنواع الجفت. بعض أدوات الجفت تم تصميمها خصيصا من أجل لف جسم المولود إلى الإتجاه الصحيح حتى تتم ولادته، وعلى سبيل المثال إذا كان ظهر المولود في إتجاه ظهر الأم. الولادة بالجفت يمكن أن تترك علامات بسيطة على وجه المولود. والتي سوف تختفي بشكل كامل سريعا.

قسطرة المثانة اثناء النفاس

في بعض الأحيان قد يتم استخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله إلى المثانة لمدة يوم كامل. وأنت قد تكونين في حاجة إلى هذه القسطرة إذا تم إعطاؤك ابرة الظهر قبل ذلك، وهذا لأنك قد لا تكونين قد استرددت الإحساس بظهرك بشكل كامل بعد.

الأربعاء، 23 مايو 2012

تأخر الولادة بعد الشهر التاسع وتحفيز الولادة والمخاض




تأخر الولادة بعد الشهر التاسع : الحمل عادة ما يدوم حتى الأسبوع الأربعين، وهو تقريبا حوالي مئتين وثمانين يوما من اليوم الأول لأخر دورة شهرية. معظم النساء يبدأ لديهن المخاض خلال أسبوع أقل أو أكثر بعد الأسبوع الأربعين. إذا لم يبدأ المخاض لديك قبل الأسبوع الواحد والأربعين، فإن الطبيبة قد تطلب منك القيام بمسحة للأغشية. وهذا يتطلب عمل فحص داخلي، وهو يؤدي إلى تحفيز عنق الرحم لكي يفرز بعض الهرمونات والتي قد تحفز عملية الولادة الطبيعية.

إذا لم تبدأ الولادة بعد الإجراء السابق، فإن الطبيبة سوف تقترح موعدا معينا من أجل تحفيز الولادة أو المخاض. إذا لم ترغبي في أن يتم تحفيز الولادة واستمر حملك حتى الأسبوع الثاني والأربعين أو أبعد من ذلك، فإنك أنت والجنين ستتم مراقبتكما عن كثب. سوف تتأكد الطبيبة من أن كليكما أنت والجنين بصحة جيدة عن طريق اختبار السونار كما أنها ستتأكد من أن حركة الجنين ونبضات قلبه طبيعية. إذا ظهر على الجنين أية علامات خطيرة، فإن الطبيبة سوف تقترح عليك مجددا إجراء تحفيز للولادة.

تحفيز الولادة

الولادة يمكن أن يتم تحفيزها إذا فات موعدها المتوقع أو إذا كان يوجد هناك أي نوع من المخاطر تهدد صحة الجنين أو صحة الأم، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعانين من إرتفاع مستوى ضغط الدم أو إذا كان الجنين نموه بطيئا أو غير طبيعي. تحفيز الولادة عادة ما يتم التخطيط له مسبقا، ولذلك فإنك سوف تكونين قادرة على الحديث عن المزايا والأضرار مع الطبيبة أو مع القابلة وتعرفين منها ما هو السبب وراء حرصها على تحفيز الولادة.

عادة ما يتم تحفيز الولادة عن طريق تحفيز الانقباضات وذلك بواسطة الأقماع المهبلية أو بواسطة استخدام جل أو هلام، وفي بعض الأحيان فإن كليهما يتم استخدامه. تحفيز المخاض قد يستغرق وقتا، وخاصة إذا كان عنق الرحم في حاجة لأن يصير لينا بواسطة الأقماع المهبلية أو الجل. وفي بعض الأحيان فإن هرمونا عن طريق الوريد يتم أخذه من أجل تحفيز الولادة. وبمجرد أن يبدأ المخاض فإنه يجب أن يستكمل بصورة طبيعية، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر حوالي يوم إلى يومين من أجل أن تبدأ لديك الولادة.

اخر مراحل الولادة - خروج المشيمة وخياطة جرح الولادة ووزن المولود




اخر مراحل الولادة - خروج المشيمة : بعد ولادة الطفل، فإن الرحم يمكن أن ينقبض من أجل أن يدفع المشيمة لخارج الجسم. القابلة سوف تعرض عليك أخذ ابرة في الفخذ بمجرد أن تتم ولادة الطفل، وهذه الابرة سوف تسرع من خروج المشيمة. وهذه الابرة تحتوي على عقار يسمى السينتوسينون والذي يجعل الرحم ينقبض ويساعد على الوقاية من حدوث نزيف غزير والذي قد تتعرض له بعض الأمهات. قومي بإرضاع المولود طبيعيا بمجرد أن تتم الولادة بأسرع ما يمكن. لأن ذلك يساعد على تسهيل الرضاعة الطبيعية فيما بعد كما أن ذلك يساعد أيضا على انقباض الرحم. يبدأ المولود في الرضاعة على الفور، وهذا على الرغم من أن هذه الرضاعة قد تستغرق وقتا قصيرا. ويظهر الأمر كما لو كان المولود يريد أن يتذوق حليب الأم وحسب.

وزن المولود عند الولادة

تلامس بشرتي الأم ومولودها هو أمر هام لأنه يساعد على توثيق الارتباط بينهما. والمولود سوف يكون راغبا أن يظل قريبا منك بمجرد أن تتم الولادة. والوقت الذي ستقضينه أنت وزوجك والمولود بمفردكم لأول مرة هو لحظة لاتنسى طوال العمر. سيتم فحص المولود عن طريق القابلة أو بواسطة طبيبة الأطفال ثم يتم بعد ذلك وزنه وربما أيضا قياس طوله ثم يتم ربط بطاقة بجسمه مكتوب عليها اسمك.

فيتامين ك بعد الولادة

ستعرض عليك القابلة أن يتم إعطاء المولود ابرة تحتوي على فيتامين ك، والتي تعتبر هي الطريقة الأكثر فاعلية للمساعدة على الوقاية من مرض نادر يؤدي للنزيف ويسمى مرض نزيف حديثي الولادة. يجب أن تقوم القابلة بمناقشة هذا الأمر مسبقا معك. إذا كنت تفضلين أن لا يأخذ مولودك هذه الابرة، فإنه يمكن أن يأخذ جرعات فموية من فيتامين ك. والمزيد من الجرعات تكون ضرورية.

خياطة جرح الولادة

بعض التمزقات والجروح السطحية عادة ما تترك لتلتئم بدون الحاجة إلى الخياطة لأنها كثيرا ما تشفى بشكل أفضل بهذه الطريقة. إن احتجت إلى الخياطة أو غيرها من العلاجات، فإن المولود سيظل في حاجة إلى الاحتضان المستمر. القابلة سوف تساعدك في هذا الأمر بقدر ما تستطيع. إذا كان لديك جرح عميق أو بسبب عملية شق العجان، فإنك على الأرجح سوف تحتاجين إلى الخياطة. وإذا كنت قد أخذت ابرة الظهر اثناء الولادة بالفعل، فإن الخياطة يتم عملها مباشرة. أما إذا لم تكوني قد أخذت هذه الابرة، فإنك يجب أن تأخذي ابرة تخدير موضعي. الطبيبة أو من حولها من المساعدات سوف يساعدنك على الاغتسال واسترداد نشاطك وحيويتك، وذلك قبل أن تغادري جناح الولادة وترجعي إلى البيت أو تنقلي إلى قسم رعاية الأمومة.

خروج راس الجنين واحتضان الطفل بعد الولادة




خروج راس الجنين : أثناء المرحلة الثانية، فإن رأس الجنين يتحرك للأسفل حتى يصبح ظاهرا. عندما تتم رؤية رأس الجنين، فإن القابلة سوف تطلب منك التوقف عن دفع المولود للخارج، وتطلب منك أيضا التنفس بضعة مرات بشكل سريع وقصير، مع نفخ الهواء لخارج الفم. وهذا الأمر لكي يمكن لرأس الجنين أن يخرج ببطء وبرفق، وذلك من أجل إعطاء الفرصة للعضلات والجلد الموجودين في منطقة العجان وهي المنطقة الفاصلة بين فتحة الولادة والشرج الوقت الكافي لتتمدد بدون حدوث أية تمزقات.

الجلد الموجود في هذه المنطقة عادة ما يتمدد بشكل جيد، ولكنه أيضا قد يتمزق. وفي بعض الأحيان لكي يتم تجنب هذا التمزق أو لتسريع عملية الولادة، فإن القابلة أو الطبيبة قد تقوم بحقن مخدر موضعي ثم تقوم بشق العجان. بعد ذلك، فإن هذا القطع يتم خياطته مرة أخرى ثم يشفى ويلتئم. وبمجرد أن يخرج رأس الجنين، فإن معظم الأمور الصعبة تكون قد إنتهت. وعن طريق المزيد من الدفع برفق فإن جسم المولود سوف يخرج سريعا وبسهولة. يمكنك أن تطلبي حمل المولود واحتضانه بين ذراعيك مباشرة وذلك قبل قطع الحبل السري بواسطة القابلة. الطفل قد يكون مولودا وجسمه مغطى ببعض المواد البيضاء الدهنية وهي عادة ما تغطي جلد المولود الجديد والتي تعمل كنوع من الحماية له وهو في الرحم.

احتضان الطفل بعد الولادة

تلامس بشرة الأم وبشرة مولودها تساعد كثيرا في الإرتباط بينهما، ولذلك فإنه من الأفكار الجيدة أن تحملي مولودك وذلك قبل أن يتم قطع الحبل السري وهذا يمكنك أن تشعري بمدى القرب بينكما بشكل سريع. يتم تثبيت الحبل السري ثم قطعه، ثم يتم تجفيف بشرة المولود لوقايته من البرد، وسوف تكونين قادرة على حمل واحتضان مولودك بين يديك. قد تبدو بشرة المولود ملوثة قليلا، بسبب وجود بعض الدم ومادة بيضاء شمعية عادة ما تغطي جلد المولود الجديد. إذا أردت، فإنه يمكنك أن تطلبي من القابلة أن تمسح بشرة المولود ثم تقوم بتغطية جسده أو جسدها ببطانية قبل أن تحمليه أو تحمليها بين يديك.

في بعض الأحيان فإن المخاط يجب أن يزال من أنف وفم المولود. بعض المواليد قد يحتاجون إلى المزيد من المساعدة لكي تبدأ لديهم عملية التنفس وقد يتم الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي للاطفال في نفس غرفة الولادة، ليحصل المولود على الأكسجين. والمولود لن يؤخذ بعيدا عن الأم لوقت أطول من اللازم.

الثلاثاء، 22 مايو 2012

الاستعداد لعملية الولادة - تسريع الولادة وقياس دقات قلب الجنين




دقات قلب الجنين اثناء الولادة : ستتم مراقبة قلب المولود أثناء المخاض والولادة. ستقوم الطبيبة أو القابلة بملاحظة أية تغيرات غير طبيعية في معدل دقات قلب المولود، والتي من الممكن أن تكون علامة على أن المولود يعاني من شيء ما أو أن هناك أمرا ما يحتاج اسراع عملية الولادة. توجد العديد من الطرق لمراقبة دقات قلب المولود. وإذا لم تشعري بالإرتياح مع إحداها، فإن عليك إخبار الطبيبة بذلك. قد تقوم الطبيبة بالاستماع إلى دقات قلب المولود بشكل متقطع، ولكنها على الأقل سوف تقوم بذلك لمدة دقيقة واحدة كل ربع ساعة وهذا حينما تكونين في مرحلة المخاض الفعلي. وسوف تستخدم الطبيبة جهاز سونار محمول باليد يسمى جهاز السونيكيد. وهذه الطريقة تسمح لك بالتجول في المكان.

دقات قلب المولود والانقباضات يمكن تتبعهما أيضا بطريقة إلكترونية من خلال شاشة موصولة بجهاز يسمى سي تي جي. وسيتم وضع الشاشة على المنطقة السفلية من البطن. وكبديل لما سبق، فإنه من الممكن وضع قطب على رأس الجنين لمراقبة معدل نبضات القلب. وهذا القطب يتم وضعه أثناء الفحص الداخلي للرحم وفي هذه الحالة فإن ماء الجنين سوف ينزل إن لم يكن ذلك قد حدث بالفعل. اطلبي من طبيبتك أن تشرح لك لماذا يعتبر القطب الموضوع على رأس المولود ضروي بالنسبة له.

تسريع عملية الولادة

يمكن أن تكون الولادة بطيئة مقارنة بما هو متوقع وذلك إن كانت الانقباضات بمعدل ضعيف أو ليست قوية بما يكفي أو بسبب أن المولود يتخذ وضعا غير مناسب للولادة. وإذا كان الأمر بهذه الصورة، فإن الطبيبة أو القابلة سوف تشرح لك لماذا يجب أن يتم تسريع المخاض والولادة وهي أيضا قد تنصحك باتباع بعض الطرق من أجل جعل الأمور على ما يرام، وبذلك فإن ماء الجنين يجب أن يتم إنزاله، إذا لم يكن ذلك قد تم بالفعل. ويتم إنزال الماء أثناء الفحص الداخلي للرحم. وهذا الأمر غالبا ما يكون كافيا لتسريع الولادة.

وإذا كان ما سبق غير كافي لتسريع الولادة، فإنه قد يتم إعطاؤك سائل متقطر يحتوي على هرمون، ويتم حقنه في وريد الذراع ليزيد من الانقباضات. قد ترغبين في أخذ بعض مسكنات الألم قبل أن يتم الحقن الوريدي بالهرمون. وبعد أن يتم إيصال الابرة في الوريد، فإن الانقباضات ودقات قلب الجنين ستتم مراقبتهما بشكل مستمر.

الاستعداد لعملية الولادة

يمكنك أن تظلي يقظة وتتجولي في المكان وذلك إذا شعرت برغبة في ذلك. يمكنك شرب السوائل وقد تجدين أن مشروبات الطاقة تساعدك على الحفاظ على مستويات طاقة جسمك عالية. يمكنك أيضا أن تتناولي بعض الوجبات الخفيفة، وهذا على الرغم من أن العديد من النساء لا يشعرن بالجوع الشديد وبعضهن الآخر قد يصيبهن الغثيان. وكلما زادت قوة الانقباضات وأصبحت أكثر إيلاما، فإنك يجب أن تحاولي الاسترخاء وممارسة بعض تمارين التنفس. ويمكن لزوجك أن يساعدك على القيام بها. ويمكن للزوج أيضا أن يخفف من بعض الآلام ويشجع الزوجة بما يمكنها من إتمام الولادة بنجاح.

تفاصيل الولادة واولى مراحلها - توسع عنق الرحم




تفاصيل الولادة : توجد ثلاثة مراحل من المخاض. في المرحلة الأولى فإن عنق الرحم يبدأ في التمدد بشكل تدريجي. وفي المرحلة الثانية فإن المولود يبدأ في الاندفاع إلى خارج جسم الأم حتى تتم الولادة. وفي الرحلة الثالثة فإن المشيمة تخرج وتنفصل عن جدار الرحم ثم تندفع هي الأخرى إلى خارج جسم الأم.

اولى مراحل الولادة

توسع عنق الرحم للولادة : يكون من المطلوب أن يتوسع عنق الرحم حوالي عشرة سنتيمترات ليسمح بخروج المولود عبره. وهذا ما يسمى بالتوسع الكامل. الانقباضات في بداية المخاض تساعد على ليونة عنق الرحم وبذلك فإنه ينفتح بشكل تدريجي. وفي بعض الأحيان فإن العملية التي تؤدي إلى ليونة عنق الرحم يمكن أن تأخذ العديد من الساعات قبل أن يبدأ ما تسميه الكثير من الطبيبات المخاض الحقيقي أو الولادة الفعلية. وهذا يحدث عندما يتوسع عنق الرحم على الأقل أربعة سنتيمترات كاملة. إذا دخلت إلى المستشفى أو إلى الوحدة الصحية قبل أن يبدأ المخاض الفعلي، فإن الطبيبة قد تسألك إن كنت تفضلين الرجوع إلى المنزل مرة أخرى لبعض الوقت، بدلا من الانتظار للمزيد من الوقت في المستشفى.

إذا رجعت إلى المنزل، فإنك يجب أن تحرصي على تناول الطعام، وذلك لأنك في حاجة إلى المزيد من الطاقة. وفي الليل حاولي أن تحصلي على ما يكفيك من الراحة والاسترخاء. إن استطعت حاولي النوم جيدا، الحصول على حمام دافئ قد يساعدك على الاسترخاء. أثناء فترة النهار، كوني يقظة، مع ممارسة القليل من الأنشطة. وهذا سوف يساعد المولود على النزول في الحوض ويساعد أيضا على توسع عنق الرحم.

وبمجرد أن يبدأ المخاض الحقيقي، فإن القابلة سوف تفحصك من وقت إلى آخر حتى ترى مدى تقدم عملية المخاض والولادة. في الولادة الأولى، فإن الوقت من بداية المخاض حتى التوسع الكامل لعنق الرحم يمكن أن يستغرق ما بين ست إلى اثنا عشرة ساعة. وغالبا ما يحتاج المخاض لوقت أقل أثناء الولادات التالية. يجب أن تكون القابلة معك طوال الوقت من أجل مساعدتك. ستنصحك القابلة بعدم دفع المولود للخارج إلا بعد أن يتوسع عنق الرحم بشكل كامل ويمكن رؤية رأس المولود. لمساعدة نفسك على تجنب الرغبة في الضغط ودفع المولود للخارج، حاولي أن تنفخي الهواء من فمك ببطء وبرفق، وإذا كانت هذه الرغبة قوية للغاية، قومي بالمزيد من النفخ. بعض النساء يجدن أنه من الأسهل الاستلقاء على الجنب، أو إتخاذ وضع بحيث يكون المرفقين والركبتين على الأرض، من أجل تخفيف ضغط رأس المولود على عنق الرحم.

اضرار ابرة الظهر للولادة




ابرة الظهر اثناء الولادة قد تجعلك تشعرين بثقل ساقيك. وهذا الأمر يعتمد على نوع ابرة الظهر التي تم حقنك بها. ابرة الظهر يجب أن لا تشعرك بالنعاس أو بالغثيان. قد يحدث لديك انخفاض في ضغط الدم، وهذا الأمر نادر الحدوث، لأن السائل المتقطر المتصل بوريد الذراع سوف يساعد على الاحتفاظ بمستوى ضغط دم طبيعي. ابرة الظهر من الممكن أن تطيل من المرحلة الثانية من الولادة أو المخاض. إذا فقدت الإحساس بحدوث الانقباضات، فإن الطبيبة سوف تخبرك ما هو الوقت الذي يتم فيه دفع المولود للخارج. وهذا الأمر قد يعني استخدام أداة للمساعدة في ولادة الطفل. ومع ذلك، عندما تأخذين ابرة الظهر، فإن القابلة أو الطبيبة ستنتظر بما فيه الكفاية قبل استخدام أية أداة طالما أن المولود في حالة طيبة. وفي بعض الأحيان، فإن كمية أقل من المسكنات يتم حقنها مع نهاية الولادة بما يسمح أن يتلاشى مفعولها سريعا وبما يمكنك من دفع المولود للخارج بشكل طبيعي.

قد تجدين صعوبة في التبول، ويمكن عن طريق أنبوب رفيع يسمى القسطرة البولية يتم توصيله بالمثانة أن يتم إخراج البول بسهولة. حوالي واحد بالمئة من النساء يعانين من الصداع بعد اخذ ابرة الظهر اثناء الولادة. إذا شعرت بالصداع بعد أخذ الابرة، فإن علاجه يمكن أن يتم بسهولة. قد تشعرين بالحرقة والألم في الظهر لمدة يوم أو أثنين، ولكن ابرة الظهر لا تسبب ألما مزمنا في الظهر. حوالي واحدة من بين كل ألفين من الأمهات تشعر بالتنميل أو الوخز في إحدى ساقيها بعد ولادة الطفل. وهذا الأمر يحدث على الأرجح كنتيجة للولادة نفسها وليس دائما كنتيجة لابرة الظهر. ستشير عليك الطبيبة بالوقت المناسب الذي تستطيعين فيه النهوض من الفراش.

الاثنين، 21 مايو 2012

مسكنات الولادة - الحقن المسكنة واضرارها والعلاج البديل اثناء الولادة




حقن مسكنة اثناء الولادة : الحقن المسكنة مثل ابرة البيثيدين أو الديامورفين يمكن أن تساعد على الاسترخاء، وهذا الأمر قد يقلل من الألم.

مسكنات الولادة

سيتم إعطاؤك ابرة في العضل. وهي تستغرق عشرين دقيقة من أجل أن تعمل ويدوم تأثيرها ما بين ساعتين إلى أربعة ساعات.

اضرار مسكنات الولادة

من الممكن أن تجعل بعض النساء يشعرن بالدوار أو بالدوخة الشديدة، أو بالغثيان والنسيان. إذا لم يبدأ تأثير هذه المسكنات في الاختفاء مع إقتراب المخاض من نهايته، فإنها من الممكن أن تجعل عملية دفع المولود للخارج أكثر صعوبة. وقد تفضلين أخذ نصف الجرعة في البداية، للتأكد من عدم زيادة الجرعة بالنسبة لك. إذا كانت ابرة البيثيدين أو الديامورفين قد تم أخذها في وقت قريب جدا من وقت الولادة، فإنها قد تؤثر على تنفس المولود. وإذا حدث ذلك، فإن مضادات لهذه الإبر يتم أخذها. هذه المسكنات قد تتداخل مع عملية الرضاعة الطبيعية.

العلاج البديل لمسكنات الولادة

بعض النساء قد يرغبن في تجنب الطرق المتعلقة بتخفيف آلام الولادة المذكورة سابقا، وقد يفضلن طريقة الوخز بالابر الصينية، أو تسكين الآلام بالروائح العطرية، أو استخدام جرعات صغيرة من العقاقير، أو استخدام التنويم المغناطيسي، أو التدليك أو تدليك القدمين واليدين لتخفيف الألم. ومعظم هذه الطرق لا تخفف من الألم بشكل شديد الفاعلية. ومع ذلك، إذا كنت تفضلين استخدام أي من هذه الطرق يكون من الهام أن تناقشي هذا الأمر مع الطبيبة ويجب أن يعلم من في المستشفى بهذا الأمر مسبقا. معظم المستشفيات لا تقدم مثل هذه الطرق والتي تخفف من الآلام أثناء المخاض. إذا أردت أن تجربي واحدة من هذه العلاجات البديلة، احرصي دوما على أن تكون المتخصصة في هذه الطرق تم تدريبها بشكل صحيح ولديها خبرة وتأكدي أنت والقابلة من أن هذا العلاج سيكون متاحا في الوحدة الصحية إن كانت الولادة ستتم هناك.

احرصي دائما على الحركة أثناء المخاض بقدر الإمكان. لأن ذلك يساعد على تقدم المخاض حتى إتمام الولادة. لا تقومي بأية أنشطة عنيفة ولكن حاولي التحرك أو المشي في المكان بشكل طبيعي ومعتدل.

تخفيف الام الولادة بالطرق الطبيعية والولادة في الماء




تخفيف الام الولادة : الولادة والمخاض شيئان مؤلمان، ولذلك فإنه من الهام أن تعرفي كل الطرق التي من الممكن أن تخفف هذه الآلام. وبغض النظر عمن ستتواجد معك أثناء المخاض والولادة فإنها يجب أن تعلم أيضا ما هي الخيارات والطرق المختلفة، بالإضافة إلى أنها يجب أن تعرف كيف يمكنها مساعدتك. اطلبي من طبيبتك أن تشرح لك ما هو متاح، بحيث يمكنك اختيار الأفضل بالنسبة لك. اكتبي ما تريدينه أن يحدث أثناء إتمام إجراءات الولادة، ولكن تذكري أن تفسحي المجال للاختيارات الأخرى. قد تجدين أنك ترغبين في المزيد من مسكنات الألم مقارنة بما كان مقررا قبل الولادة، كما أن طبيبتك قد تقترح وسيلة أكثر فاعلية لتسكين الألم للمساعدة على إتمام الولادة.

طرق لتخفيف الام الولادة

طرق طبيعية لتخفيف الام الولادة : الطرق التي ستذكر هنا يمكن أن تساعدك على المزيد من الاسترخاء أثناء الولادة أو المخاض، وهذه الطرق يمكن أن تساعدك أيضا على تحمل الام الولادة والمخاض. عليك أن تعرفي ما يكفي عن المخاض، وهذا الأمر قد يجعلك تشعرين بالمزيد من الثقة ويقلل من مخاوفك المتعلقة بما سوف يحدث أثناء الولادة. اقرئي كتبا عن الولادة، تحدثي إلى طبيبتك، وحاولي الذهاب إلى ندوات التثقيف الصحي للحوامل إن كانت متاحة في المنطقة التي تعيشين فيها. تعلمي كيفية الاسترخاء وكيفية البقاء هادئة، وحاولي التنفس بعمق.

بعض الحركة قد تفيد، لأن وضع الجسم أثناء المخاض يؤثر على الشعور بالألم. النزول على الركبتين، أو المشي أو اهتزاز الجسم إلى الأمام وإلى الخلف قد يقلل من الأوجاع. يجب أن يتواجد الزوج معك، أو إحدى قريباتك من أجل مساندتك أثناء المخاض. وإذا تعذر وجود أي أحد معك، فلا تشعري بالقلق، فإن الطبيبة أو القابلة ستقوم بتقديم كل الرعاية والعناية المطلوبة إليك. اطلبي من الزوج أن يشجعك على تحمل الآلام. وأكثر الحوامل يجدن أن كلمات التشجيع تكون كافية. والاستحمام أيضا من الأشياء التي تخفف من آلام الولادة.

الولادة في الماء

الماء قد يساعد على شعورك بالاسترخاء ومن الممكن أن يجعل الانقباضات تبدو أقل إيلاما. استفسري من الطبيبة إن كان يمكنك الاستحمام أو الولادة في الماء. ويجب أن يكون الماء في درجة حرارة مناسبة بالنسبة لك ولكن درجة حرارته لن تزيد عن سبعة وثلاثين درجة مئوية. كما أن درجة حرارة جسدك سيتم مراقبتها عن كثب.

كل علامات الولادة وانقباضات الرحم والذهاب لمستشفى الولادة




ارقام مستشفى الولادة : احتفظي بقائمة لأرقام الهواتف الهامة في حقيبة يدك أو بالقرب من الهاتف. ويمكنك أن تكتبي هذه الأرقام في ورقة أو تقومي بتسجيلها في الهاتف الجوال. وسوف تحتاجين لكتابة أرقام الهواتف الخاصة بمستشفى الولادة وهواتف القابلة، بالإضافة إلى أرقام هواتف الزوج، كما يجب أن تحتفظي بالرقم الذي تمت متابعتك حملك في المستشفى به وهو سيكون مدونا على أوراق الفحوص والتحاليل. وسيتم سؤالك عن هذا الرقم عند الاتصال بالمستشفى. ويجب الاحتفاظ بهاتف لاستدعاء سيارة أجرة، في حالة الاحتياج إليها.

علامات الولادة

من غير المحتمل أن تخطئي في تمييز علامات المخاض عندما يحين موعد الولادة، ولكن إذا كانت لديك أية شكوك، فلا تترددي في الاتصال بالطبيبة.

انقباضات الرحم اثناء الحمل

أثناء الانقباضات، فإن الرحم ينقبض ثم يرتخي. وقد تشعرين بهذه الانقباضات أثناء الحمل، وخاصة مع إقتراب الولادة. قبل المخاض، تسمى هذه الانقباضات بالانقباضات المصاحبة للحمل. عندما تتعرضين للانقباضات العادية والتي تدوم لأكثر من نصف دقيقة ثم تصبح أشد قوة، فإن المخاض قد يكون بدأ بالفعل. ستصبح الانقباضات أكثر طولا، وأكثر قوة وعددا.

كل علامات الولادة

الم الظهر من علامات الولادة وهو عبارة عن أوجاع مستمرة، أو هو مثل الشعور بالثقل والذي قد تحس به بعض النساء أثناء الدورة الشهرية. نزول سدادة الرحم من علامات الولادة ايضا، وهي عبارة عن سدادة من المخاط موجودة في عنق الرحم، وهي تساعد على إغلاق الرحم أثناء فترة الحمل، وهذه السدادة تخرج من جسد الحامل قبل المخاض. وهذه الكمية الصغيرة من المخاط اللزج وردي اللون تسمى سدادة الرحم. وهي عادة ما تخرج قبل المرحلة المبكرة من المخاض. ويجب أن لا يوجد إلا قليل من الدم المختلط بهذا المخاط. إذا حدث نزف وفقدت الكثير من الدم، قد يكون ذلك دليلا عى أن شيئا على غير ما يرام، ولذلك فإن عليك الاتصال بالمستشفى أو بالطبيبة على الفور.

نزول ماء الجنين من علامات الولادة. الكيس الذي يحتوي على الماء المحيط بالجنين قد ينفتح قبل بدء المخاض. واستعداد لهذا الأمر، فيمكن الاحتفاظ بفوط صحية بالقرب منك مصنوعة خصيصا لهذا الأمر، وذلك إذا كنت تنوين الخروج من المنزل. وقومي بوضع مفرش بلاستيكي على السرير. إذا نزل ماء الجنين قبل أن يبدأ المخاض، فإنك ستلاحظين إما وجود قطرات خفيفة أو تدفقا مفاجئا لهذا الماء ولا يمكن التحكم به. قومي بالاتصال بطبيبتك عندما يحدث هذا الأمر. بالإضافة إلى ما سبق فإن الغثيان والإسهال أيضا علامتين من علامات الولادة.

الأحد، 20 مايو 2012

الخوف من الموت اثناء الولادة وذهان النفاس واعراضه




الخوف من الموت اثناء الولادة : تتسبب هذه المخاوف في شعور الأم بالاضطرابات والضغوط النفسية الشديدة وهذه الضغوط قد تظهر بمفردها أو قد يصاحبها اكتئاب ما بعد الولادة. والسبب في ظهور هذه الأعراض لدى النساء غير واضح، ولكن بعض السيدات كثيرا ما يشعرن بفقدان السيطرة على النفس وتتملكهن مشاعر الخوف الشديدة أثناء الولادة. وهذه الحالة قد تكون ناجمة عن الخوف من الموت أو الخوف من موت الجنين أو المخاوف المتعلقة بمواقف أخرى.

اعراض الخوف من الموت اثناء الولادة

الأعراض تتضمن تذكر بعض المواقف العصيبة، والمعاناة من الكوابيس، ونوبات الذعر، وفقد الإحساس والإهتمام بالحياة، والمعاناة من إضطرابات النوم، والشعور بالضيق، والغضب مع وجود سلوك غير عقلاني. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض السابقة، فإنك في حاجة إلى الحديث مع الآخرين عما تشعرين به، ستكون القابلة أو الطبيبة أو الزائرة الصحية قادرة على إسداء النصائح لك حينما تكونين في حاجة للمساعدة.

ذهان النفاس

هذه الحالة هي حالة نادرة الحدوث ولكنها تعتبر خطيرة، وهي تؤثر على واحدة من بين كل خمسمئة امرأة. النساء اللاتي تعاني عائلاتهن من تاريخ مرضي متعلق بالأمراض العقلية أو النساء اللاتي قد عانين بالفعل من ذهان النفاس في مرات الحمل السابقة هن الأكثر إحتمالا في الإصابة بمرض ذهان النفاس. أعراض هذا المرض تتضمن الهلاوس وهي رؤية وسماع أشياء لايمكن أن يشعر بها الآخرون، بالإضافة إلى وجود الضلالات، وهي عبارة عن إعتقادات بعيدة تماما عن المنطق والعقل، ومن الأعراض الأخري الهوس، وهو الشعور بطاقة شديدة وممارسة بعض الأنشطة الغريبة مثل غسل الملابس وكيها في منتصف الليل.

اعراض ذهان النفاس

أعراض هذا المرض من الممكن أن تكون شديدة الحدة وفي بعض الأحيان قد تكون مفزعة بالنسبة للمريضة، وبالنسبة لزوجها ولأسرتها. وفي واقع الأمر، فإن الزوج قد يكون هو أول شخص يلاحظ أن زوجته ليست على ما يرام. من الهام أن يعرف زوج المريضة أو قريباتها ما هي الأعراض التي يجب عليهم ملاحظتها. وهذه الأعراض سوف تظهر بشكل مفاجئ، وكثيرا ما تظهر خلال الأسبوعين الأولين التاليين لإنجاب الطفل. الإستعانة العاجلة بالمتخصصين سوف تضمن أن الأم المريضة ستعالج مبكرا بقدر الإمكان، وهذا من أجل مساعدتها أن تسترد صحتها مجددا. النساء اللاتي يعانين من ذهان النفاس كثيرا ما يتم علاجهن في المستشفى. وحدات رعاية الأم والمولود تكون متاحة بما يسهل عدم فصل الأم عن مولودها.

السبت، 19 مايو 2012

الحالة النفسية للام بعد الولادة واعراضها




الحالة النفسية للام بعد الولادة : تصاب حوالي ثمانية من كل عشرة أمهات بما يعتبر حالة نفسية سيئة بعد الولادة. وهذه الحالة النفسية عادة ما تبدأ خلال الأيام القليلة الأولى بعد إتمام الولادة.

اعراض الحالة النفسية بعد الولادة

من الأعراض المنتشرة لهذه الحالة هو الإنخراط في البكاء مع عدم وجود سبب واضح، وقد تشعر الأم أيضا بسعادة شديدة في لحظة معينة ثم تشعر بالحزن الشديد أيضا بعد ذلك. ومن المعتاد كذلك أن تشعر الأم بالقلق أو بالعصبية البالغة، مع نقص الثقة بالنفس أو الشعور ببعض المخاوف. عليك أن تتذكري أن إنجاب طفل يمكن أن يجلب لحياتك الكثير من المصاعب. أثناء الأسابيع والشهور القليلة الأولى فإنك على الأرجح سوف تشعرين بإنهاك جسدى ونفسي.

بعد أن تصبحي أما لأول مرة فإنك قد تشعرين بمسئولية غامرة ومن السهل جدا أن تحسي بالنقص عندما تشاهدين الأسر الأخرى تبدو على قدر كبير من المسئولية في رعاية أطفالهم. وربما أيضا تتوقعين أن تغمري طفلك بالحب في وقت قصير، ولكن هذا الأمر في الواقع قد يستغرق بعض الوقت وهو ليس دائما أمرا غريزيا أو تلقائيا، وهذا أيضا لا يعني أنك لست أما صالحة وطبيعية. العديد من الأمهات يتعرضن لهذا النوع من المشاعر.

عندما تنجبين طفلك فإن حياتك تتغير، ولذلك فإن عليك أن لا تكوني قاسية على نفسك بشدة، لأن الإنسان له قدرة محددة على التحمل. جميع النساء يتعلمن كيف يصبحن أمهات وذلك بعد أن ينجبن بالفعل أطفالهن، وليس قبل ذلك. أعطي نفسك ما يكفي من الوقت حتى تتأقلمي مع حياتك الجديدة. أحصلي على وقت كافي للراحة وتناولي الطعام الصحي، لأن ذلك سوف يساعدك لأن تصبحي وتستمري صحيحة الجسم ومرتفعة المعنويات.

تحدثي مع أية امرأة أخرى تشعرين معها بالثقة وتحدثي إلى زوجك ووالدتك وصديقاتك أو طبيبتك أو الزائرة الصحية، وذلك عما تشعرين به. ومن الممكن أن يساعدك كثيرا أن تفضي بما تعانين منه إلى صديقة تثقين بها. وبمجرد أن تعلم بما تعانين منه، فإنها سوف تكون قادرة على تخفيف بعض المصاعب عنك. إذا شعرت بمزيد من الحزن والإحباط، أو إذا استمرت حالتك النفسية بشكل سيئ لأكثر من أسبوع، فإنك حينئذ تكونين على الأرجح مصابة بحالة أكثر شدة من كونها شعورا بالحزن العابر وحسب. وفي مثل هذه الظروف، فإنه يجب أن تتحدثي مع القابلة أو مع الزائرة الصحية أو مع الطبيبة، وخاصة إذا كنت قد تعرضت للإكتئاب قبل ذلك الوقت.

الخميس، 17 مايو 2012

الحالة النفسية للحامل وتقلب المزاج والتعب اثناء الحمل




الحالة النفسية للحامل : من اللحظة الأولى التي تعرفين فيها أنك قد أصبحت حاملا، فإن مشاعرك سوف تتغير، وهي مشاعر متعلقة بذاتك، وبالجنين وبمستقبلك. كما أن علاقاتك بمحيطك الأسري سوف تتغير أيضا ومنها علاقتك بالزوج وبأولادك بالإضافة إلى علاقتك بوالديك وبصديقاتك. قدرتك على تحمل هذه التغيرات ليست دائما أمرا سهلا. وسيتم الحديث هنا عن بعض المخاوف التي قد تصيب المرأة أثناء الحمل كما ستذكر بعض الإقتراحات عن كيفية التعامل معها. وما قد يكون مشكلة بالنسبة لامرأة أخرى قد لا يكون مشكلة بالنسبة لك، وما قد يكون نصيحة جيدة لبعض الحوامل فإنه قد لا يكون أمرا صحيحا بالنسبة لك. ولذلك فإنه عليك أن تختاري ما سوف تجدينه مفيدا لك.

تقلب المزاج عند الحامل

عندما تكونين حاملا فإنه من الممكن في بعض الأحيان أن يبدو الأمر كأنك يجب أن تكوني سعيدة طوال الوقت. وقد تجدين أن من حولك يتوقعون أن تتعجلي مولد الطفل بشوق، وأن تكوني متحمسة وفي غاية السعادة طوال الوقت. وربما تتصورين بشدة أن هذه هي الحالة التي يجب أن تشعري بها في هذا الوقت. ولكن في واقع الأمر، فإنه على الأرجح سوف تعانين من تقلب المزاج، تماما كمثل أية تسعة أشهر أخرى في حياتك قبل الحمل. إذا كنت تشعرين بالقلق الشديد، لأي سبب ما، فإن عليك الحديث مع طبيبتك وذلك في أسرع وقت ممكن.

التعب والتغيرات الهرمونية اثناء الحمل

التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب، والغثيان والإحباط النفسي، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. وقد تجدين نفسك تبكين بلا سبب، وفي بعض الأحيان لأسباب لا تستدعي البكاء، كما أنك قد تفقدين أعصابك كثيرا. الشعور بالتعب أو بالإجهاد قد يجعلك تحسين بالإحباط. حاولي أن تعتني أكثر بصحة جسدك وأحصلي على ما يكفيك من النوم. من أجل الحفاظ على صحتك بوجه عام أثناء الحمل.

الأربعاء، 16 مايو 2012

اسباب واعراض نزيف المهبل وجلطة الساق عند الحامل




نزيف المهبل اثناء الحمل : حدوث نزيف المهبل في أي وقت من أوقات الحمل قد يكون علامة على وجود خطر ما. وبعض الأسباب الخاصة بنزيف المهبل هي أكثر خطورة من غيرها، ولذلك فإنه من الهام معرفة السبب وراء حدوث النزيف على وجه السرعة. الخلايا الموجودة على سطح عنق الرحم كثيرا ما تتغير أثناء الحمل وقد تؤدي إلى أن يحدث الكثير من النزف في عنق الرحم، وخاصة إذا تعرض عنق الرحم لأية ضغوط، وهذا الأمر يسمى بنزيف عنق الرحم. الإلتهابات المهبلية من الممكن أيضا أن تؤدي إلى ظهور كميات قليلة من الدم أو النزيف.

الحمل خارج الرحم

في المراحل المبكرة من الحمل، فإن النزيف قد يكون علامة على حدوث الحمل خارج الرحم أو حدوث الإجهاض، وذلك على الرغم من أن العديد من النساء اللاتي ينزفن في هذا الوقت يستمر حملهن بشكل طبيعي وناجح حتى الولادة.

مشاكل بداية الحمل

معظم النساء يشعرن بصحة جيدة في بداية الحمل ولكن بعضهن الآخر قد يعانين من المشاكل. القليل من الحوامل قد تعاني من آلام أسفل البطن مشابهة لآلام الدورة الشهرية. وهذا الأمر لا يعني بالضرورة أن هناك شيئا خطيرا، ولكن إذا كان الألم أكثر من كونه مزعجا أو إذا كان هناك أي نوع من النزيف، فإن طبيبة النساء يجب أن تقوم بتحويلك إلى أخصائية الأشعة أو إلى قسم متابعة الحمل في مراحله الأولى. وهذا الفحص سوف يظهر إذا كان الجنين ينمو في الرحم بشكل طبيعي. وفي بعض الأحيان فإنك قد تحتاجين إلى فحص ثاني للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

النزيف في الشهر الثامن

أكثر أنواع النزيف إنتشارا في مراحل الحمل الأخيرة هو نزول كميات بسيطة من الدم مختلطة بالمخاط وهو دلالة على إقتراب موعد الولادة. وهذه النزيف هو علامة على أن عنق الرحم يتغير وأنه قد أصبح على إستعداد للبدء في المخاض وقد يظهر هذا النزيف في الأيام القليلة الأولى السابقة للإنقباضات أو أثناء عملية المخاض نفسها. قومي دائما بالإتصال بالطبيبة على الفور إذا كنت تعانين من نزيف المهبل في أية مرحلة من مراحل الحمل.

جلطة الساق اثناء الحمل

جلطة الساق أثناء الحمل هي حالة خطيرة وهي عبارة عن تجلط للدم، وهو غالبا ما يحدث في الأوعية الدموية العميقة في الساق. وهذه الجلطة قد تكون مميتة إذا تحركت عبر الساق إلى الرئتين. ومخاطر هذه الحالة قد تتزايد إن كنت تسافرين لمسافات طويلة تزيد عن خمس ساعات، وذلك عندما تجلسين بلا حراك لفترة طويلة.

اعراض جلطة الساق عند الحامل

إذا حدث تورم أو انتفاخ مؤلم في الساق أو كنت تعانين من صعوبة التنفس، فإن عليك الذهاب إلى الطبيب في قسم الطوارئ أو الحوادث في أقرب مستشفى على الفور.

اعراض نقص نمو الجنين واليرقان وحكة الجلد الشديدة اثناء الحمل




اليرقان عند الحامل وحكة الجلد الشديدة : حكة الجلد الشديدة قد تكون علامة على حالة تسمى اليرقان عند الحامل. وهذه الحالة قد تكون بسبب وجود إضطرابات خطيرة في الكبد وهي حالة تبدو أنها تنتشر في بعض العائلات. وعلى الرغم من أنها قد تحدث حتى إذا لم يكن هناك تاريخ مرضي في العائلة، فإن العرض الأساسي هو حدوث حكة شديدة بشكل عام وبدون وجود طفح جلدي، وهذا العرض يظهر بشكل كثير الحدوث خلال الأربعة أشهر الأخيرة من الحمل. اليرقان عند الحامل من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة، أو ولادة جنين ميت أو مشاكل صحية خطيرة للمولود. كما أنه قد يزيد أيضا من مخاطر نزيف الأم بعد الولادة.

اعراض اليرقان اثناء الحمل

يجب أن تقابلي الطبيبة على الفور إذا أحسست أن حكة الجلد قد أصبحت شديدة، وخاصة إن كانت موجودة في اليدين وفي القدمين، أو إذا ظهر لديك اليرقان، وهو عبارة عن إصفرار في بياض العينين وفي الجلد. ومن الأعراض أيضا حدوث حكة وطفح جلدي شديد.

نقص نمو الجنين

العديد من الإختبارات في الحمل تجري من أجل التأكد من أن الجنين ينمو بشكل طبيعي. إذا كنت قد أنجبت سابقا طفلا ضئيل الحجم بشكل ملحوظ، أو إذا كنت تتعرضين للنيكوتين بصورة مستمرة، فإن الطبيبة سوف تقوم فعليا بمتابعة الحمل عن كثب. قياس ضغط الدم قد يظهر أيضا بعض العلامات الدالة على أنه توجد مضاعفات في الحمل. إذا كانت هناك أية مخاوف على صحة الجنين، فإن المزيد من التحاليل سيتم تنفيذها وسيتم مراقبة الجنين بشكل متكرر.

دقات قلب الجنين

تقوم الطبيبة بالتأكد من دقات قلب الجنين عن طريق جهاز السونار ثم تدون هذا الأمر في دفتر المتابعة أثناء متابعة الحمل الإعتيادية، كما أن الطبيبة تكتب أيضا أن كانت حركة الجنين طبيعية، وكانت الحامل تشعر بها بإستمرار.

علاج نقص نمو الجنين

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، يجب عليك أن تتتبعي وتراقبي حركة الجنين. وإذا لاحظت أن حركات الجنين أصبحت أقل من السابق أو توقفت نهائيا، فإن ذلك قد يكون علامة على أن الجنين يعاني من شيء ما. وحينئذ يجب عليك الإتصال بطبيبتك على الفور. إذا أظهرت الفحوص أن الجنين لا ينمو بشكل جيد في الرحم، فإن طبيبتك قد تنصحك بالولادة المبكرة عن طريق تحفيز المخاض أو بواسطة العملية القيصرية. ويجب عليك الإتصال بالطبيبة أيضا إذا أصابك إضطراب حاد ومفاجئ مثل الاسهال أو التقيؤ أو المغص الشديد أو ارتفاع الحرارة أو الحمى.

الاثنين، 14 مايو 2012

المشيمة النازلة واضطرابات الحبل السري والمشيمة




المشيمة النازلة : المشيمة النازلة أو ما يسمى بالمشيمة الساقطة هي عبارة عن حالة تحدث عندما تكون المشيمة ملتصقة بالجزء السفلي من الرحم، وذلك بجانب عنق الرحم وفي بعض الأحيان فإنها تغطي عنق الرحم. موضع المشيمة في جسم الحامل يتم معرفته خلال الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الواحد والعشرين عن طريق الفحص بالسونار. وإذا كانت المشيمة نازلة بشكل كبير فإن الطبيبة سوف تطلب منك إجراء المزيد من فحوص السونار في مراحل الحمل الأخيرة وعادة في الأسبوع الثاني والثلاثين وذلك لإعادة تحديد موضع المشيمة. في حوالي تسعين بالمئة من الحالات فإن المشيمة تتراجع إلى الجزء العلوي من الرحم خلال الأسبوع الثاني والثلاثين.

أما إذا استمرت المشيمة نازلة عن مكانها في الرحم، فإن هناك إحتمال كبير في حدوث نزيف أثناء الحمل أو في وقت الولادة. وهذا النزيف قد يصبح غزيرا للغاية وقد يؤدي إلى تعرضك أنت والجنين للخطر. قد تنصحك الطبيبة للذهاب إلى المستشفى مع إقتراب موعد الولادة مما يسهل حصولك على العلاج بشكل سريع جدا في حالة حدوث النزيف. وإذا كانت المشيمة موجودة بالقرب من أو تغطي عنق الرحم، فإن الجنين لن يستطيع المرور من عنق الرحم أثناء الولادة الطبيعية ويكون الحل هو الإعتماد على الولادة القيصرية.

الحبل السري والمشيمة

الإضطرابات الحادثة في الحبل السري والمشيمة هي حالات نادرة وهي تحدث بنسبة لا تتجاوز حالة واحدة من بين كل خمسة آلاف حالة ولادة. وهي تحدث عندما تتواجد الأوعية الدموية الخاصة بالحبل السري في الأغشية التي تغطي عنق الرحم. عادة فإن الأوعية الدموية يتم حمايتها داخل الحبل السري. وعندما تتمزق الأغشية فإن ماء الحمل يخرج، وهذه الأوعية فد تتمزق، مما يؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي. وفي هذه الحالة فإن الجنين قد يفقد كمية من الدم تهدد حياته وقد تؤدي إلى وفاته. من الصعب جدا تشخيص هذه الحالة ولكنها في بعض الأحيان قد تتم ملاحظتها قبل الولادة بواسطة الفحص بالسونار. إضطرابات الحبل السري والمشيمة يجب أن يتم التأكد من عدم وجودها، إذا كان هناك نزيف أو إذا حدث تغير مفاجئ في معدل نبضات قلب الجنين بعد تمزق الأغشية. أو كانت الحامل تعاني من المشيمة النازلة.

تشققات البطن وعلاج تورم اليدين والقدمين عند الحامل




تشققات البطن اثناء الحمل : هذه التشققات ذات لون إرجواني أو وردي وهي عادة ما تحدث في البطن وفي بعض الأحيان تظهر على الجزء العلوي من الفخذ أو على الصدر. وهي تظهر في بعض الحوامل، أما بعضهن الآخر فهي لا تظهر عليهن. وذلك لأن ظهورها يعتمد على نوع الجلد أو البشرة. بعض النساء يتميزن بجلد أكثر مرونة. قد تصابين بشكل أكبر بتشققات البطن أثناء الحمل إذا كانت زيادة وزنك بمعدل أكبر عن الزيادة الطبيعية. ومن غير المؤكد تماما إن كانت الزيوت والكريمات تساعد على الوقاية من تشققات الحمل. بعد إتمام ولادة الطفل، فإن تشققات البطن يجب أن تختفي بشكل تدريجي أو تصبح أقل ظهورا.

تورم اليدين والقدمين عند الحامل

الكاحلين والقدمين والأصابع كثيرا ما تتورم بشكل محدود في الحمل، وذلك لأن جسمك يحتوي على كم أكبر من الماء على غير المعتاد. مع اقتراب النهار من نهايته، وخاصة إن كان الطقس حارا أو إذا كنت تقفين لمدة طويلة، فإن الماء الزائد يميل إلى أن يتجمع في الأجزاء السفلى من الجسم.

علاج لتورم القدمين

تجنبي الوقوف لفترات زمنية طويلة. إرتدي دوما أحذية مريحة. قومي برفع قدميك للأعلى بقدر الإمكان. حاولي أن تحصلي على ساعة واحدة من الراحة يوميا مع رفع القدمين للأعلى فوق مستوى القلب. مارسي بعض التمارين المنشطة للأقدام.

سبب تورم اليدين والقدمين عند الحامل

يظهر هذا التورم كإنتفاخ تعاني منه الحامل في أطرافها، وقد يحدث في مناطق أخرى غير اليدين والقدمين. وفي أغلب الأحيان فإنه لا ينبغي القلق بشأن هذا التورم، ولكن يجب عليك أن تخبري الطبيبة إذا ساءت الأمور بشكل مفاجئ لأن هذا قد يعني وجود علامة على تسمم الحمل.

بشرة وشعر الحامل وافضل وضع لنوم الحامل




بشرة وشعر الحامل : التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل قد تجعل الحلمات والمناطق المحيطة بها ذات لون داكن. كما أن لون البشرة بشكل عام قد يصبح أيضا داكنا قليلا. بعض النساء يتكون لديهن خط غامق اللون بداية من السرة نزولا حتى المنطقة السفلية من البطن. وجميع هذه التغيرات السابقة سوف تختفي بطريقة تدريجة بعد إتمام ولادة الطفل، وذلك على الرغم من أن الحلمات قد يستمر لونها غامقا لفترة قليلة.

إذا كنت تتعرضين للشمس أثناء فترة الحمل، فقد تجدين أن الحصول على بشرة سمراء قد صار أكثر سهولة. احمي بشرتك بإستخدام واقي جيد من الشمس من نوع موثوق به. لا تبقي نفسك معرضة للشمس لفترة أطول من اللازم. نمو الشعر غالبا ما يكون متزايدا أيضا في الحمل. كما أن شعرك قد يصبح كثير الدهون بشكل أكبر. وبعد إتمام ولادة الطفل، قد يبدو الأمر كأنك تفقدين الكثير من الشعر. ولكن في واقع الأمر، فإنك ببساطة تفقدين الشعر الزائد الذي نما لديك أثناء الحمل.

افضل وضع لنوم الحامل

قد يكون من الأفضل لراحتك أن تستلقي على أحد جنبيك مع وضع وسادة تحت البطن ووسادة أخرى ما بين الركبتين.

قلة النوم عند الحامل

في المراحل الأخيرة من الحمل قد يكون من الصعب جدا الحصول على ما يكفي من النوم أثناء الليل. وقد يكون الإستلقاء على الفراش صعبا، والنوم قد أصبح متقطعا أيضا، لأنه بمجرد أن تستريحي قليلا، فإنك قد تجدين نفسك في حاجة إلى النهوض من الفراش من أجل الذهاب إلى الحمام. بعض النساء الحوامل ترى في المنام أحلاما غريبة أو يتعرضن للكوابيس المتعلقة بالجنين أو لها علاقة بالولادة. والحديث عن هذه الكوابيس يمكن أن يخفف من تأثيرها عليك.

الأحد، 13 مايو 2012

علاج الام مفاصل الحوض والبواسير ودوالي الساقين عند الحامل




الام مفاصل الحوض : إذا شعرت بآلام مفاصل الحوض أثناء الحمل أو بعد الولادة وخاصة أثناء المشي أو صعود السلم أو أثناء التقلب على الفراش، فإن هذه أعراض ما يعرف بآلام العظام المكونة للحوض أو ما يسمى بإختلال أربطة الحوض. وهذا الأمر هو عبارة عن إنثناء بسيط أو تصلب في أربطة الحوض، سواء من الأمام أو من الخلف. وهو يصيب واحدة من كل أربعة نساء حوامل وذلك بشكل شديد أو بسيط. بعض النساء قد يعانين من بعض الإنزعاج، ولكن الأخريات قد يصبن بقدر أكبر من صعوبة الحركة.

علاج الام الحوض عند الحامل

عندما يتم التشخيص مبكرا بقدر الإمكان، فإن ذلك قد يساعد على تقليل الآلام مع تجنب الإحساس بالإنزعاج على المدى الطويل. عادة ما يكون العلاج عبارة عن الضغط بشكل خفيف أو تحريك المفاصل التي تشعرين معها بالألم مما يؤدي لأن تعمل بشكل طبيعي مرة أخرى. إستفسري من العاملات في الطاقم الطبي المتابع للحمل من أجل أن يتم تحويلك إلى أخصائية علاج طبيعي، أو طبيبة تقويم عظام أو أخصائية تقويم العمود الفقري على شرط أن تكون ذات خبرة في معالجة مشاكل مفاصل الحوض وهذه المفاصل عادة لا تشفى بشكل كامل إلا بعد العلاج عن طريق أخصائية متمرسة وخبيرة.

البواسير والحمل

البواسير هي عبارة عن تمدد في العروق، أو إنتفاخ في الأوعية الدموية الموجودة حول الشرج والتي قد تسبب الشعور بالحكة، أو بالألم أو ببعض الأوجاع. وقد تشعر الحامل في أغلب الأحيان بتورم البواسير حول منطقة الشرج. وربما قد تنزف البواسير أيضا القليل من الدم وهذه البواسير قد تجعل قضاء الحاجة أمرا مزعجا أو حتى مؤلما. تحدث البواسير في الحمل بسبب وجود هرمونات معينة تجعل العروق والأوعية ترتخي. عادة ما تختفي البواسير خلال أسابيع بعد إتمام الولادة.

تخفيف الام البواسير

تناولي بكثرة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل الخبز الأسمر المخبوز من الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، واشربي الكثير من الماء. وهذه الأشياء سوف تقيك من الامساك، لأن الامساك يمكنه أن يزيد من أضرار البواسير. تجنبي الوقوف لفترات زمنية طويلة. استمري في التمرينات بإنتظام لتحسين الدورة الدموية. قد تجدين إنه من المفيد استخدام قطعة قماش أو كمادة مبللة في الماء المثلج. ويجب إرجاع أية أوعية متمددة في الخارج برفق إلى مكانها. اسألي الطبيبة أو الصيدلانية إن كانت لديهن اقتراحات حول نوع من المراهم المناسبة.

دوالي الساقين عند الحامل

دوالي الساقين هي عبارة عن عروق قد تورمت أو أصبحت منتفخة. العروق الموجودة في الساقين هي الأكثر تعرضا لذلك في أكثر الأحيان. يمكن أيضا أن تصيب الدوالي الحامل في منطقة أسفل البطن. وهذه الدوالي عادة ما تبدأ في الاختفاء بعد إتمام ولادة الطفل.

الوقاية من دوالي الساقين

حاولي تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة. حاولي أن تتجنبي الجلوس مع وضع ساق على أخرى. تجنبي دوما حمل الأوزان الثقيلة، حيث أن هذا قد يزيد الضغط على الساقين. أجلسي مع وضع ساقيك للأعلى بقدر الإمكان للتخفيف من هذه المشكلة المزعجة. جربي إرتداء الجوارب المدعمة للساقين، والتي قد تساعد أيضا في تدعيم العضلات الموجودة في الساقين. إحرصي على النوم مع رفع الساقين لمستوى أعلى من بقية أجزاء الجسم، إستخدمي الوسائد بوضعها أسفل الساقين أو وضع بعض الكتب تحت الفراش عند موضع الأقدام. مارسي بعض تمرينات الأقدام وغيرها من تمارين الحمل مثل المشي أو السباحة، والتي سوف تساعد على تحسين الدورة الدموية.

علاج نزيف الانف وكثرة التبول في الحمل




نزيف الانف اثناء الحمل : نزيف الأنف هو أمر كثير الحدوث في الحمل بسبب التغيرات الهرمونية. وهذا النزيف عادة لا يستمر طويلا ولكنه قد يصبح غزيرا بشدة. طالما أنك لا تفقدين الكثير من الدم، فإنه لا يوجد أي شيء يستدعي القلق. وقد تشعرين أيضا بحدوث إنسداد في الأنف بشكل غير مسبوق.

منع نزيف الانف

اجلسي مع الحرص على جعل رأسك للأمام، اضغطي على أنفك من الجانبين بواسطة أصبعي السبابة والإبهام مع التنفس من الفم، والضغط يكون أسفل الجزء العظمي من الأنف، وذلك لمدة عشرة دقائق وحاولي تجنب إبتلاع الدم. كرري ما سبق لأكثر من عشرة دقائق إذا لم تنجحي في المرة السابقة. إذا إستمر نزيف الأنف، فإن عليك مقابلة الطبيبة على الفور.

كثرة التبول في الحمل

كثرة التبول عادة ما قد تبدأ في مراحل الحمل المبكرة. وفي كثير من الأحيان فإنها تستمر طوال شهور الحمل. أما في نهاية الحمل فإن كثرة التبول تنتج من ضغط رأس الجنين على المثانة.

علاج كثرة التبول

إذا وجدت نفسك أنك في حاجة إلى الإستيقاظ ليلا للتبول، حاولي أن تتجنبي شرب السوائل مع نهاية النهار، ولكن إحرصي على تناول ما يكفي منها أثناء ساعات النهار. في مراحل الحمل المتأخرة، فإن بعض النساء يجدن أن الإهتزاز للأمام وإلى الخلف يساعد كثيرا أثناء وجودهن في الحمام. وهذا الأمر يقلل من الضغط الواقع من الرحم على المثانة وذلك سوف يمكنك من تفريغ المثانة بشكل كامل. وعلى ذلك فإنك قد لا تحتاجين الدخول إلى الحمام مرة أخرى في وقت قصير.

خطورة كثرة التبول

إذا كنت تعانين من أية آلام أثناء التبول أو إذا كان البول مختلطا بالدم، فإنك قد تكونين مصابة بإلتهاب في المسالك البولية، وهو مرض يحتاج إلى العلاج. اشربي ما يكفي من الماء من أجل تخفيف تركيز البول مما يقلل من الألم. ويجب بعد ذلك أن تقابلي الطبيبة في اليوم التالي على الأكثر. الجنين النامي يؤدي للمزيد من الضغط على المثانة. إذا واجهتك هذه المشكلة، يمكنك التخفيف منها عن طريق ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات قاع الحوض. إستفسري من أخصائية العلاج الطبيعي عن المزيد بخصوص هذا الشأن.

نزول لبن أو دم من الثدي ومنع الغثيان اثناء الحمل




نزول لبن من الثدي اثناء الحمل : نزول لبن الثدي في الحمل يعتبر أمرا طبيعيا وهو عادة لا يستلزم الشعور بالقلق. وهذا اللبن المتسرب هو لبن السرسوب أو ما يعرف باللبأ وهو عبارة عن أول حليب يفرزه الصدر حتي تبدأ الأم إرضاع المولود طبيعيا.

نزول دم من الثدي اثناء الحمل

يجب عليك مقابلة الطبيبة على الفور إذا أصبح الحليب المفرز يحتوي على بقع دموية.

غثيان الصباح للحامل

غثيان الصباح هو أمر كثير الحدوث في الأسابيع المبكرة من الحمل. بعض النساء قد يشعرن بالغثيان لا غير، والبعض الآخر منهن يصبن فعليا بالمرض. وهو قد يحدث في أي وقت من أوقات النهار، أو حتى في جميع ساعات اليوم. التغيرات الهرمونية في الثلاثة أشهر الأولى هي على الأرجح أحد أسباب الغثيان. عادة ما يختفي الغثيان فيما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل. قد يعتبر الغثيان من أكثر المشاكل إرهاقا للحامل في الفترة المبكرة من الحمل. الغثيان قد يصيبك في الأوقات التي قد تشعرين فيها بالتعب او الإجهاد النفسي، وقد يصيبك أيضا عندما لا يعلم الكثير ممن هم حولك أنك قد أصبحت حاملا بالفعل.

منع غثيان الحمل

إذا شعرت بغثيان الحمل بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة، فيجب أن تمهلي نفسك بعض الوقت ثم تنهضي ببطء. وإذا أمكن، تناولي أي شيء مثل الخبز الجاف أو البسكويت الخفيف قبل النهوض من الفراش. أحصلي على قسط وافر من الراحة كلما أمكن. الشعور بالتعب يمكن أن يجعل الشعور بالغثيان أسوأ. تناولي كميات أقل من الطعام على مرات متعددة بدلا من تناول وجبات ضخمة وقليلة العدد، ولكن يجب أن تأكلي ما يكفيك أنت والجنين. اشربي ما يكفي من السوائل.

استفسري ممن هن حولك عن طرق علاج الغثيان. حاولي أن تتناسي الشعور بالغثيان بقدر المستطاع، لأنه كثيرا ما يتزايد الشعور بالغثيان كلما فكرت فيه كمشكلة بإستمرار. تجنبي الأطعمة والروائح التي تزيد شعورك بالغثيان. وقد يكون من الأفضل أن يتم إعداد الطعام بعيدا عنك. وإذا أعددت الطعام بنفسك فعليك تجنب الأطعمة الدسمة أو الحريفة، واختاري البطاطس المخبوزة، أو المكرونة أو البودنج وغيرها من الأصناف سهلة الإعداد. إرتدي ملابسا مريحة. الملابس الضيقة على منطقة الوسط يمكن أن تزيد شعورك بالغثيان.

سبب غثيان الحمل

إذا شعرت بغثيان الحمل طوال الوقت وكنت تعانين من القيء بشكل مستمر، اخبري الطبيبة بما تعانينه. بعض النساء الحوامل قد يتعرضن للغثيان والقيء بشكل شديد. وهذه الحالة تعرف بحالة التقيؤ المستمر وهي تحتاج لأخصائية حتى يتم علاجها.

العلاج والوقاية من عسر الهضم وحرقة المعدة وحكة الجلد عند الحامل




عسر الهضم وحرقة المعدة عند الحامل : عسر الهضم يحدث بشكل جزئي بسبب التغيرات الهرمونية وفي نهاية الحمل يحدث بسبب نمو الرحم الذي يضغط بشكل متزايد على المعدة. حرقة المعدة عند الحامل أشد وطأة من عسر الهضم. وهي عبارة عن ألم شديد وشعور بالحرقة في الصدر بسبب أحماض المعدة التي تمر عبر المعدة إلى المريء وهو قناة متصلة بالمعدة. وهذا الأمر يحدث لأن الصمام الفاصل بين المعدة والمريء يحدث به إرتخاء أثناء الحمل.

الوقاية من عسر الهضم

حاولي أن تتناولي وجبات أصغر حجما وأكثر عددا. اجعلي ظهرك مستقيما أثناء تناول الطعام، حيث أن هذا الأمر يقلل من الضغط على المعدة. تجنبي الأطعمة التي تزيد عسر الهضم، وعلى سبيل المثال الأطعمة المقلية، أو الأغذية المتبلة بالبهارات، ولكن إحرصي دوما على تناول الطعام بالقدر الكافي.

الوقاية من حرقة المعدة

حرقة المعدة كثيرا ما تحدث بسبب الإستلقاء على الظهر. النوم بطريقة صحيحة يستلزم وضع المزيد من الوسائد لرفع الظهر قليلا. تجنبي تناول الطعام أو المشروبات أثناء الساعات القليلة السابقة للذهاب إلى الفراش. قد تصف لك طبيبة النساء مضادات الحموضة إذا أستمرت معاناتك من هذه المشكلة.

تخفيف حرقة المعدة

تناولي كوبا من الحليب. وإحتفظي بكوب من الحليب بجانبك أثناء النوم في حال أن إستيقظت من النوم ليلا بسبب حرقة المعدة. لاحظي أنك يجب أن لا تتناولي أية أقراص مضادة للحموضة قبل إستشارة الطبيبة أو الصيدلي للتأكد من أنها آمنة بالنسبة إليك حتى تتناوليها.

حكة الجلد اثناء الحمل

الحكة الخفيفة تعتبر أمرا معتادا في الحمل بسبب زيادة تدفق الدم في الجلد. مع إقتراب الحمل من الولادة فإن جلد البطن يتمدد وقد يؤدي ذلك أيضا إلى حدوث الحكة.

علاج حكة الجلد

إرتداء ملابس فضفاضة أو واسعة يساعدك على علاج حكة الجلد. وقد يكون من الأفضل أيضا تجنب إرتداء الألياف الصناعية.

علاج الصداع وارتفاع الحرارة وسلس البول عند الحامل




حرارة جسم الحامل : أثناء الحمل ستشعرين على الأرجح بإرتفاع حرارة جسمك عنها قبل الحمل. وهذا الأمر يرجع إلى التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم في الجلد. كما أنك أيضا قد تعانين من زيادة العرق.

تخفيض حرارة الجسم

إرتدي ملابس واسعة مصنوعة من الأنسجة الطبيعية، لأن هذا الأنسجة لها قدرة أكبر على الإمتصاص كما أنها تسمح بالتهوية أكثر من الألياف الصناعية. حافظي على برودة غرفتك، ويمكنك الإستعانة بمروحة كهربائية لتبريد الغرفة. اغتسلي بالماء للمساعدة على تخفيض الحرارة.

صداع الحمل

بعض النساء الحوامل قد يعانين من الشعور كثيرا بالصداع.

تخفيف صداع الحامل

حاولي دوما الحصول على المزيد من الراحة والإسترخاء بشكل مستمر. الباراسيتامول بجرعات محدودة يعتبر بوجه عام آمنا بالنسبة للمرأة الحامل ولكن يوجد هناك بعض المسكنات التي يجب عليك تجنبها. تحدثي مع الصيدلي أو الممرضة أو القابلة أو الزائرة الصحية أو طبيبة النساء عن ما هي الكمية التي يمكنك أن تأخذيها من الباراسيتامول وكم من الوقت يسمح لك بذلك.

سبب صداع الحامل

إذا كنت كثيرا ما تعانين من صداع مؤلم، قومي بإخبار الطبيبة المتابعة للحمل. لأن الصداع الحاد قد يكون علامة على إرتفاع ضغط الدم لديك.

سلس البول عند الحامل

سلس البول يعتبر من المشاكل الشائعة أو المعتادة. وقد تعانين منه أثناء الحمل وبعد الولادة. وفي بعض الأحيان فإن المرأة الحامل قد لا تكون قادرة على تجنب التدفق المفاجئ للبول وقد تعاني من تسرب بسيط عندما تسعل أو تعطس أو تضحك أو عندما تتحرك بشكل مفاجئ أو حتى عندما تنهض من وضع الجلوس. وقد يحدث سلس البول بشكل مؤقت، لأن عضلات قاع الحوض يحدث بها ارتخاء بسيط إستعدادا للولادة. بعض النساء تعاني بشكل أكثر حدة من سلس البول وقد يجدن أنفسهن غير قادرات على تجنب سلس البول.

علاج سلس البول عند الحامل

في العديد من الحالات فإن سلس البول قابل للعلاج، وعلى ذلك إن كنت تعانين من هذه المشكلة فإنك يجب أن تستشيري طبيبة أمراض النساء أو الزائرة الصحية.

الخميس، 10 مايو 2012

كيفية تجنب الامساك والشد العضلي والدوخة اثناء الحمل




امساك الحامل : قد يصيبك الإمساك في المرحلة المبكرة جدا من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك.

كيفية تجنب الامساك

تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، مثل الخبز الأسمر، أو حبوب الفطور المصنعة من الحبوب الكاملة، والفواكه والخضر، والبقول مثل الفاصوليا أو الفول أو العدس. مارسي التمارين يوميا لتقوية عضلات جسدك. اشربي ما يكفيك من الماء. تجنبي أقراص الحديد. اسئلي الطبيبة إن كان يمكنك الإستغناء عنها أو إختيار نوع آخر من مستحضرات الحديد.

الشد العضلي للحامل

الشد العضلي عبارة عن ألم حاد ومفاجئ، وعادة ما يصيب عضلة السمانة في الساق أو يصيب القدم. وهو عادة ما يحدث غالبا ليلا، وفي واقع الأمر فإن لا أحد يعرف بالتحديد سبب حدوثه.

تجنب الشد العضلي

ممارسة التمارين الخفيفة بإنتظام أثناء الحمل، وخاصة التمارين المنشطة للكاحل وللساقين، سوف تحسن الدورة الدموية وقد تساعد على الوقاية من حدوث الشد العضلي.

التخفيف من الشد العضلي

يكون دائما من المفيد ثني أصابع قدمك بقوة في إتجاه الكعب أو القيام بتدليك العضلة المشدودة بالضغط الشديد.

الدوخة والحمل

قد تشعرين في بعض الأحيان بالدوخة أثناء الحمل. وهذا الأمر ينجم من التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدك وتشعرين بالدوخة إذا لم يحصل مخك على القدر الكافي من الدم مما يؤدي لنقص الأكسجين أيضا. إذا تناقص مستوى الأكسجين لديك بشدة، فإنك قد تصابين بالدوخة وربما بالإغماء. وأنت في أغلب الأحيان ستشعرين بالدوخة إذا وقفت ساكنة لفترة طويلة أو إذا نهضت بشكل سريع من فوق الكرسي أو من مغطس الحمام الدافئ. وهذا الأمر قد يحدث أيضا عندما تستلقين على ظهرك.

تجنب دوخة الحمل

حاولي النهوض بشكل تدريجي إذا كنت جالسة أو مستلقية. إذا شعرت بالدوخة بسبب الوقوف لفترة طويلة، اتجهي إلى أقرب مقعد سريعا حتى تتخلصي من شعورك بالدوخة. وإذا لم يحدث ذلك، قومي بالإستلقاء على جنبك. إذا شعرت بالدوخة أثناء الإستلقاء على ظهرك، قومي بالإستلقاء على جنبك. وعادة ما ينصح بتجنب الإستلقاء على الظهر في أي وقت من مراحل الحمل الأخيرة أو أثناء المخاض.

التثقيف والندوات الصحية للحامل




التثقيف الصحي للحامل : التثقيف الصحي للحامل وقد يسمى أيضا تقديم النصائح الصحية للحامل، يمكن أن يساعدك على الإستعداد لولادة الطفل بالإضافة إلى كيفية العناية به وإرضاعه. ويمكن من خلاله أن يجعلك تحافظين على لياقتك وصحتك أثناء الحمل كما أن هذا التثقيف سوف يعطيك الثقة بالإضافة إلى النصائح المفيدة. ويمكنك أن تجدي العديد من النصائح حول الإستعداد للمخاض والولادة وغيرها من الخيارات المتاحة أمامك من خلال التثقيف الصحي. وقد تقابلين أيضا بعض المتخصصين القادرين على العناية بك أثناء المخاض.

سوف تتمكنين من التحدث حول أية مخاوف وتناقشين أية طرق للعناية بك، ليس فقط مع المتخصصين ولكن أيضا مع الحوامل الأخريات. أثناء التثقيف الصحي يمكنك أن تقابلي العديد من الحوامل في نفس مرحلة الحمل التي تمرين بها وهن في أغلب الأحيان سوف يساعدنك بالنصائح أثناء الأشهر القليلة الأولى بعد مولد طفلك. التثقيف الصحي للحامل عادة ما يكون مفيدا ومسليا.

الندوات الصحية للحامل

يجب على الحامل أن تكون على علم بما هو مطلوب من حضور الندوات الصحية، وعلى ذلك فإنها سوف تجد نوعا معينا من الندوات والذي يناسب إحتياجاتها. قد يكون مطلوبا منك القيام بتقديم طلب في وقت مبكر من بداية الحمل وبذلك يكون في إمكانك الحصول على فرصة حضور ندوات الحمل التي تريدينها. يمكنك الحضور أكثر من ندوة واحدة. قومي بسؤال القابلة أو الزائرة الصحية أو طبيبة الولادة عن أقرب الأماكن التي يوجد بها ندوات صحية عن الحمل. قومي بالحديث مع القابلة إذا لم تستطيعي حضور هذه الندوات. حيث أن القابلة قد تقوم بإعطاءك ندوات مسجلة على سبيل الإستعارة، أو يمكنك شرائها.

أثناء الحمل، يمكنك الذهاب لحضور بعض الندوات التمهيدية عن الحمل وعن العناية بالطفل. ومعظم هذه الندوات تبدأ قبل موعد الولادة بثمانية أو عشرة أسابيع. أن كانت حاملا بتوأمين أو أكثر، حاولي أن تحضري هذه الندوات بعد الأسابيع الأربع والعشرين الأولى من الحمل، لأن التوائم عادة ما يولدون في وقت مبكر.

عادة ما يتم عقد هذه الندوات مرة واحدة في الأسبوع، أثناء النهار أو ليلا، لمدة لا تزيد عن ساعتين. بعض هذه الندوات تكون قاصرة فقط على النساء الحوامل. وبعضها الآخر قد يسمح فيه بحضور القريبات أو الصديقات إما طوال الندوة أو في وقت محدد منها. وبعض هذه الندوات قد تكون للنساء اللاتي يتكلمن لغة مختلفة عن لغة المنطقة التي يعشن فيها. ويتم تخصيص ندوات للحوامل الأكبر سنا وأخرى للحوامل الصغيرات في السن. وتوجد العديد من الموضوعات التي يتم تغطيتها في الندوات الصحية للحامل مثل الحفاظ على الصحة أثناء الحمل، وممارسة التمارين للحفاظ على اللياقة خلال فترة الحمل ولتسهيل المخاض والولادة، بالإضافة إلى تعريف الحامل بما سيحدث في المخاض والولادة، كما يتم شرح بعض الأساليب التي تساعد الحامل على تحمل المخاض ومنها طرق تخفيف آلام الولادة المختلفة. وكيف يمكنك مساعدة نفسك أثناء المخاض والولادة. بالإضافة إلى أساليب أو طرق الإسترخاء، وعن كيفية الولادة بدون أي تدخل جراحي، إذا كان هذا ما ترغبين فيه، وفي هذه الندوات ستحصلين على نصائح حول أنواع الولادة المختلفة وجراحاتها، وحول سبل العناية بالمولود، وطرق الرضاعة، وعن كيفية الحفاظ على صحتك بعد الولادة، كما أنه توجد ندوات تعطي بعض النصائح للحامل في حملها الثاني، بالإضافة لمناقشة الحالة النفسية للحامل، أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة.

بعض الندوات الصحية للحامل تغطي معظم هذه الموضوعات، أما بعضها الآخر فإنه يركز على أوجه معينة، مثل ممارسة الرياضة وتمارين الإسترخاء أو العناية بالمولود. وفرة هذه الندوات الصحية للحامل تختلف بإختلاف المناطق التي تعقد بها. وكلما كانت الندوة تحتوي على عدد أقل من الحوامل، فإنها قد تكون أكثر فائدة وعمقا للمشتركات بها، حيث أنها تتيح المزيد من الوقت للمشاركة ولمناقشة الأمور بشكل عملي.

مراكز رعاية الاطفال

مراكز رعاية الأطفال تقوم أيضا بدعم العائلات التي تعيل أطفالا أقل عمرا من خمسة سنوات. وتقوم هذه المراكز بتقديم رعاية الحمل ومتابعته بإجراءات سهلة، بالإضافة إلى الخدمات الطبية، ورعاية الأطفال ودعم الأسر، كما إنها تقدم زيارات منزلية، بالإضافة إلى خدمات لمن لا تصلهم الرعاية الصحية. وتقدم هذه المراكز أيضا تثقيفا مبكرا حول رعاية المواليد.

الأربعاء، 9 مايو 2012

حجم الرحم ووضع الجنين ونزوله في الحوض في الشهر التاسع




حجم الرحم اثناء الحمل : عن طريق الضغط الخفيف على بطن الحامل، فإن الطبيبة يمكن أن تستشعر الرحم، في المراحل المبكرة من الحمل فإن الجزء العلوي من الرحم أو ما يسمى بقمة الرحم، يمكن أن يتم إستشعاره من الأعلى إلى الأسفل، وذلك أسفل السرة. وبإتجاه نهاية الرحم فإنه سيكون مرتفعا فوق منطقة السرة، وبالتحديد في المنطقة أسفل الصدر. ويجب أن يكون حجم الرحم متزايدا بشكل تدريجي مقارنة مع تزايد أسابيع الحمل. وإذا كان هناك إختلافا كبيرا في أكثر من أسبوعين من أسابيع الحمل، فإن عليك إستشارة الطبيبة للتأكد من عدم وجود مشاكل.

وضع الجنين في الرحم

يشير هذا الأمر إلى إتجاه رأس الجنين في الرحم. حتى الأسبوع الثلاثين من الحمل، فإن الجنين يتحرك كثيرا في الرحم. وبعد ذلك فإنه عادة ما يستقر على وضع يكون رأسه للأسفل، بحيث يكون مستعدا للولادة حيث ستخرج رأسه أولا. ويتم الإشارة إلى وضع الجنين بإستخدام المصطلح أعلى رأس الجنين. إما إذا كان أسفل جذع الجنين متجها إلى أسفل الرحم، فإن هذا يسمى بالوضع المقعدي للجنين، وعلى هذا فإن وضع الجنين في الرحم يختلف حسب الجزء من جسده سواء كان الرأس أو أسفل الجذع الذي سيخرج أولا أثناء الولادة. وقد يكون وضع الجنين بالعرض وهذا يعني أن الجنين يرقد في الرحم بشكل عرضي.

نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

مع إقتراب الحمل من نهايته، فإن رأس الجنين أو أسفل جذعه، أو قدميه إن كان متخذا للوضع المقعدي، سوف تبدأ في التحرك داخل الحوض، أخصائية الولادة تقوم بتحديد خمسة مناطق من رأس الجنين من أجل معرفة المسافة التي وصل إليها رأس الجنين نزولا في الحوض وذلك عن طريق معرفة عدد هذ الأجزاء الخمسة من رأس الجنين الموجودة فوق عظام الحوض. وتقوم الطبيبة بمعرفة إن كانت رأس الجنين قد نزلت في الحوض وهذا يحدث عندما تكون نسبة أربعين في المئة من رأس الجنين فوق عظام الحوض ويمكن تحسسها بيد الطبيبة. وهذا الأمر قد لا يحدث إلا بعد بدء المخاض فعليا. أما إذا كان معظم رأس الجنين يمكن الإحساس به فوق عظام الحوض، فإن هذا الأمر يسمى بتأخر نزول الجنين في الحوض.

الثلاثاء، 8 مايو 2012

الهيموفيليا وضمور العضلات الوراثي وفحص رقبة الجنين والتحليل الثلاثي




الهيموفيليا وضمور العضلات الوراثي : بعض الإضطرابات مثل الهيموفيليا وضمور العضلات الوراثي، لا تصيب إلا المواليد الذكور، وهذا على الرغم من أن النساء قد يحملن الصفات الوراثية لهذه الأمراض وبالتالي فإنهن يورثنها إلى أبناءهن. قومي بإخبار طبيبتك إن كانت هذه الامراض أو غيرها من الأمراض الوراثية منتشرة في عائلتك، وهذا الأمر بالطبع قد يتطلب معرفة نوع الجنين.

فحص الامراض الوراثية ومتلازمة داون

هذه الفحوص قد يتم إجراؤها لجميع النساء الحوامل. وتوجد العديد من الطرق لتنفيذ وإتمام هذه الفحوص.

فحوص ومتابعة الحمل في الاسبوع 8 حتى الاسبوع 14

تتضمن فحوص هذه المرحلة من الحمل تحاليل الدم وفحص السونار. جميع الحوامل يجب أن يجرى لهن فحص رقبة الجنين ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الرابع عشر. وهذه الفحوص قد يتم إجرائها سويا. تحاليل الدم تحدد نوعين من المواد الموجودة في الدم أثناء الحمل. وأثناء إجراء هذا الفحوص، فإن جهاز الفحص يقيس مدى سمك رقبة الجنين وذلك في المنطقة الخلفية للرقبة. والصور الناتجة من الفحص تستخدم لحساب الإحصاءات الفردية الدالة على إحتمال ولادة طفل يعاني من حالة داون. فحص رقبة الجنين يمكن أن يجرى أيضا إن كان الحمل بتوأمين أو أكثر.

التحليل الثلاثي

التحليل الثلاثي هو عبارة عن تحليل دم يكشف عن وجود حالة داون، وعادة ما يتم إجراؤه في الأسبوع السادس عشر من الحمل. ويقيس هذا التحليل ثلاثة مواد موجودة في الدم أثناء الحمل من أجل الحصول على إحصاءات فردية تظهر إن كان الجنين يعاني من حالة داون. التحليل في حد ذاته لا ينصح بإجراءه إن كان الحمل هو حمل توائم.

نتائج التحليل الثلاثي

بعض عيادات الولادة تعطيك النتائج تتراوح ما بين النتائج السلبية أو قلة إحتمال الإصابة بحالة داون، أو النتائج الإيجابية وهي إرتفاع إحتمال الإصابة بنفس الحالة. إذا أظهرت نتائج التحليل الثلاثي وجود إحتمال قليل من أن الجنين يعاني من حالة داون مقارنة بالحدود الموصى بها، فإن هذا ما يعرف بقلة إحتمال الإصابة بحالة داون. وهذه النتائج تعني أن إحتمالات حدوث ذلك قليلة، ولكنها في نفس الوقت لا تعني أن هذا الإحتمال غير موجود.

إذا أظهرت النتائج أن إحتمال إصابة المولود بحالة داون أكبر من الحدود المتعارف عليه والموصى بها، فإن هذا ما يعرف بإرتفاع إحتمال الإصابة بحالة داون. وهذه النتائج تعني أن عليك القيام بفحص تشخيصي ولكن هذه النتائج في نفس الوقت لا تعني أن الجنين مصاب بحالة داون بشكل مؤكد. الإجراءات التشخيصية التي ستقومين بها ستكون إما أخذ عينة من المشيمة أو بزل السائل الأمنيوسي وذلك للتأكد بشكل كامل من خلو الجنين من حالة داون. ستقوم الطبيبة بتوضيح هذه النتائج لك للمساعدة في إتخاذ القرار بخصوص إذا ما كنت ترغبين في إجراء المزيد من الفحوص.

اجراءات الفحص بالسونار وحركة الجنين




اجراءات الفحص بالسونار : قد تطلب منك أخصائية الأشعة شرب ما يكفي من السوائل قبل أن تفحصك بالسونار. وذلك لأن المثانة الممتلئة سوف تضغط على الرحم وترفعه للأعلى وهذا الأمر سوف يعطي صورة أكثر وضوحا. وعندئذ فإن الحامل تستلقي على ظهرها ثم يتم وضع مادة تشبه الجيلي على البطن. ثم تقوم أخصائية الأشعة بتمرير طرف السونار جيئة وذهابا على البطن ويقوم الجهاز بإرسال موجات فوق صوتية عبر بطن الحامل حتى تصل إلى الرحم وإلى الحوض. ثم ترتد هذه الموجات الصوتية لتكون صورة تظهر على الشاشة. وقد يكون هذا الأمر مثيرا للغاية عند مشاهدتك للجنين وهو يتحرك في داخل الرحم.

أطلبي من الطبيبة أن تشرح لك ماذا تعني هذه الصور إذا لم تكوني قادرة على تفسيرها. ومن الأفضل أن يحضر زوجك فحص السونار حتى يطلع على صور الجنين. وعلى الرغم من أن فحص السونار يعتبر إجراءا طبيا، فإن العديد من الأزواج يعتقدون أن هذا الفحص يساعدهم على رؤية طفلهم لأول مرة وهو في المرحلة الجنينية. أطلبي من الطبيبة إن كان يمكنك أخذ نسخة من صورة الجنين. وقد يكون هناك مقابل مالي بسيط من أجل الحصول عليها.

حركة الجنين

سوف تشعرين لأول مرة ببعض حركات الجنين ما بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين. أثناء مراحل الحمل التالية فإن الجنين سوف يتخذ نظاما محددا للحركة، والذي سرعان ما ستعتادين عليه. حركات الجنين تتراوح ما بين الركلات أو الإرتعاشات أو الدوران أو الإلتفاف ويجب أن تشعري بهذه الحركات بشكل يومي. في جميع مواعيد متابعة الحمل، فإن الطبيبة سوف تتحدث معك عن النظام الذي يتبعه الجنين في الحركة. وأية تغيرات، مثل تناقص حركة الجنين، قد تكون علامة تحذيرية على أن الجنين يحتاج المزيد من الفحوص. حاولي أن تكوني على علم كامل بالنظام اليومي المعتاد لحركة الجنين ثم قومي بالإتصال بالطبيبة فورا إذا شعرت أن حركة الجنين تغيرت.

فحص الحمل بالسونار واهميته




فحص الحمل بالسونار : في معظم المستشفيات يتم إجراء فحصين بالسونار للمرأة الحامل. ويكون الأول ما بين الأسبوع الثامن حتى الأسبوع الرابع عشر في أغلب الأحيان، وهذا الفحص عادة ما يسمى فحص موعد الولادة لأنه من الممكن أن يساعد في تحديد متى ستحدث الولادة. أما الفحص الثاني فإنه عادة ما يحدث ما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين وهو يسمى فحص إكتشاف التشوهات الجنينية لأنه يكشف أية عيوب في جسم الجنين.

يعتمد فحص السونار على الموجات الصوتية والتي تكون صورة للجنين في الرحم. فحص السونار لا يسبب أية أضرار للحامل، كما لا يعرف عنه أنه يسبب أية أعراض جانبية للأم أو للجنين، ومن الممكن أن يتم تنفيذه لأية أسباب طبية في أي مرحلة من مراحل الحمل. إذا كانت لديك أية مخاوف من فحص السونار، فإن عليك الإفصاح والحديث عنها مع طبيبتك.

اهمية الفحص بالسونار

معرفة طول وحجم الجنين تعطي فكرة جيدة عن الوقت الذي حدث به الحمل ومتى سيكون موعد الولادة تقريبا. وهذا الأمر قد يكون مفيدا إن لم تكوني متأكدة من تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة أو إذا كانت الدورة الشهرية لديك طويلة، أو قصيرة أو غير منتظمة. موعد الولادة يمكن تحديده بناءا على طول وحجم الجنين الذي يظهره فحص السونار. كما أن هذا الفحص يظهر إن كنت تحملين أكثر من جنين واحد وهذا ما يسمى بحمل التوائم.

يكشف فحص السونار بعض التشوهات، وخاصة تشوهات العمود الفقري أو تشوهات رأس الجنين. يظهر السونار أيضا وضع الجنين ووضع المشيمة. وحسب ما سبق فإن الولادة القيصرية قد يكون من الأفضل إجراؤها، وذلك على سبيل المثال إن كانت المشيمة موجودة في أسفل الرحم مع نهاية الحمل. يظهر السونار إن كان نمو الجنين وتطوره يحدث كما هو متوقع، وهذا الأمر يكون شديد الأهمية خاصة إن كنت تحملين توأمين أو أكثر.

الاثنين، 7 مايو 2012

تحليل الدم للحامل وفصيلة الدم والوقاية من عامل ريزوس




تحليل الدم للحامل : كجزء من متابعة الحمل، فإن الطبيبة سوف تطلب منك إجراء عددا من تحاليل الدم. وبعض هذه التحاليل تكون مطلوبة من جميع النساء وبعضها الآخر يكون مطلوبا فقط، إذا كانت هناك شكوكا من إحتمال وجود إصابة بمرض معين أو بمرض وراثي. جميع هذه التحاليل يتم إجراؤها للمساعدة في جعل حملك أكثر أمانا او للتأكد من أن حالة الجنين طبيعية. تحدثي مع طبيبتك من أجل معرفة السبب وراء إجراء تحاليل الدم، وهذا سوف يمكنك أيضا من الإختيار سواء أكنت تريدين القيام بها أم لا. كما يجب أن تعطيك الطبيبة النصائح الكافية حول هذه الإختبارات. وسيتم شرح جميع تحاليل الدم التي يمكن إجراؤها أثناء الحمل.

الحمل وفصيلة الدم وعامل ريزوس

سيتم تحليل دمك لمعرفة نوع فصيلة الدم الخاصة بك ولمعرفة إن كنت سلبية أو إيجابية للعامل ريزوس. بعض النساء سلبيات بالنسبة للعامل ريزوس. وهذا عادة لا يشكل مصدرا للقلق أثناء الحمل الأول ولكنه قد يكون ضارا بالنسبة للمولود الثاني. الأفراد الإيجابيين للعامل ريزوس يحملون مادة على خلايا الدم تحفز الأجسام المضادة. أما الأفراد السلبيين للعامل ريزوس فإنهم لا يحملون هذه المادة. المرأة السلبية للعامل ريزوس يمكن أن تحمل جنينا إيجابيا للعامل ريزوس إذا كان الأب إيجابيا أيضا. أثناء الحمل أو الولادة فإن كمية قليلة من دم المولود قد تختلط بالدورة الدموية للأم. وهذا قد يدفع جسم الأم لتكوين أجساما مضادة. وهذا الأمر عادة لا يؤثر على الحمل الأول، ولكن الأم تصبح حساسة للعامل ريزوس.

وهذا يعني أن الأم إذا حملت مرة أخرى بجنين إيجابي للعامل ريزوس، فإن إستجابة جهاز المناعة سوف تصبح سريعة وشديدة للغاية. الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الأم يمكن أن تعبر المشيمة ثم ترتبط بالمواد المحفزة الموجودة على خلايا الدم الحمراء للجنين. وهذا الأمر قد يؤذي الجنين لأنه قد يؤدي إلى حالة تسمى إنحلال الدم المناعي، وهذه الحالة تؤدي بدورها إلى فقر الدم والإصابة باليرقان.

الوقاية من عامل ريزوس

يتم وقاية الحامل عن طريق إعطاءها إبرة مضادة لعامل ريزوس وذلك في النساء السلبيات لهذا العامل واللاتي ينتجن أجساما مضادة تضر الجنين وهذا الأمر يقلل من مخاطر أن تصبح أجساد النساء أكثر حساسية للعامل ريزوس. النساء السلبيات لعامل ريزوس واللاتي لم تصبح أجسادهن حساسة لهذا العامل يتم إعطاؤهن إبرا من بداية الأسبوع الثامن والعشرين حتى الأسبوع الرابع والثلاثين بالإضافة إلى المزيد منها بعد إتمام الولادة. وهذه الإبر آمنة تماما بالنسبة للحامل وللجنين.

الأحد، 6 مايو 2012

متابعة الحمل من الاسبوع 34 حتى الاسبوع 41




متابعة الحمل في الاسبوع 34 : يجب أن تعطيك الطبيبة ما يكفي من النصائح حول الإستعداد للمخاض والولادة، ويتضمن ذلك كيفية معرفة أعراض الولادة الفعلية، وطرق تخفيف آلام الولادة والمخاض، كما أن الطبيبة ستحدد كيفية الولادة. ينبغي على الطبيبة أن تراجع وتناقش وتسجل جميع النتائج الخاصة بالفحوص والتحاليل والإختبارات التي أجريت من الموعد السابق، ويلزم أيضا أن تقوم بقياس حجم وإرتفاع الرحم، وبالطبع فإنها سوف تقيس ضغط الدم وتحدد مستوى البروتينات في البول، وسوف تعرض عليك الطبيبة علاجا للأجسام المضادة إن كنت سلبية للعامل ريزوس.

متابعة الحمل في الاسبوع 36

ستقدم طبيبة الولادة المتابعة لحملك المزيد من النصائح حول طرق تغذية المولود، والعناية بالمولود الجديد، وستنصحك بضرورة إختبار المولود الجديد إن كان يعاني من نقص فيتامين ك. وستعلمك الطبيبة عن كيفية العناية بصحتك بعد الولادة. وستعطيك نصائحا بخصوص حالتك النفسية وكيفية تجنب إكتئاب ما بعد الولادة. ستقوم الطبيبة بقياس حجم البطن في ذلك الأسبوع من الحمل، كما أنها سوف تحدد إتجاه رأس الجنين، وبالطبع سوف تقيس ضغط الدم ومستوى البروتينات في البول.

متابعة الحمل في الاسبوع 38

ستناقش الطبيبة معك بعض الإختيارات والبدائل حول ما سيحدث إذا دامت فترة حملك أكثر من واحد وأربعين أسبوعا. وستقوم الطبيبة أيضا خلال هذا الأسبوع بقياس حجم البطن، بالأضافة للتأكد من عدم إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع نسبة البروتين في البول.

متابعة الحمل في الاسبوع 40

ستعطيك الطبيبة المزيد من النصائح عن ماذا سوف يحدث إذا طالت مدة حملك عن الأسبوع الواحد والأربعين. ستعيد الطبيبة قياس إرتفاع أو حجم الرحم وقياس ضغط الدم وبروتينات البول.

متابعة الحمل في الاسبوع 41

تقوم الطبيبة خلال هذا الأسبوع بقياس حجم الرحم أو إرتفاع البطن، بالإضافة لقياس ضغط الدم كالمعتاد والتأكد من أن نسبة البروتين في البول في الحدود الطبيعية، كما أن الطبيبة ستقترح عليك إجراء مسحة للأغشية قبل الولادة، وسوف تناقش معك البدائل والخيارات وطرق تحفيز الولادة.

السونار لمسح تشوهات الاجنة ولتحديد موعد الولادة ومتابعة الحمل حتى الاسبوع 31




تحديد موعد الولادة بالسونار في الاسبوع الثامن حتى الاسبوع الرابع عشر : الفحص بالسونار يحدد موعد الولادة، بالإضافة إلى أنه يظهر النمو الجسماني للجنين وحتى يتم التأكد من خلو الجنين من أية تشوهات أو عيوب في جسمه.

متابعة الحمل في الاسبوع 16

يجب أن تعطيك الطبيبة المتابعة للحمل النصائح الكافية عن فحص السونار والذي يمكن أن يتم خلال الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع العشرين من الحمل كما أن الطبيبة سوف تطمئنك إن كانت لديك أية مخاوف وتجيب عن جميع أسئلتك. الطبيبة المتابعة للحمل يلزم أن تراجع وتناقش وتسجل كل النتائج الخاصة بالفحوص والتحاليل، بالإضافة إلى قيامها بقياس ضغط الدم ومعرفة مستوى البروتين في البول، وينبغي للطبيبة أن تطلب منك تناول أقراص الحديد إن كنت مصابة بالأنيميا.

السونار لمسح تشوهات الاجنة في الاسبوع 18 حتى الاسبوع 20 من الحمل

يتم إجراء فحص السونار للتأكد من خلو الجنين من التشوهات. والغرض الأساسي من هذا الفحص هو التأكد من أنه لا توجد أية إختلالات في جسم الجنين.

متابعة الحمل في الاسبوع 25

يجب أن تقوم الطبيبة بقياس حجم الرحم، وتقوم بقياس ضغط الدم بالإضافة للتأكد من عدم زيادة البروتين في البول.

متابعة الحمل في الاسبوع 28

على الطبيبة أن تستخدم شريطا لقياس حجم وإرتفاع الرحم، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم مرة أخرى ومعرفة مستوى بروتينات البول. كما أن الطبيبة يجب أن تقترح عليك المزيد من الفحوص والتحاليل. وفي هذا الوقت يمكن للطبيبة أن تقدم علاجا للأجسام المضادة إن كانت الحامل سلبية للعامل ريزوس.

متابعة الحمل في الاسبوع 31

خلال هذا الأسبوع فإن الطبيبة ستراجع وتناقش وتسجل جميع النتائج الخاصة بأية فحوص أو تحاليل تم إجراؤها في المقابلة الأخيرة. ثم تقوم مرة أخرى بإستخدام الشريط لقياس حجم الرحم، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم وإختبار بروتينات البول.