الخميس، 31 مايو، 2012

الادوية اثناء الرضاعة




العديد من الأمراض، والتي تتضمن مرض الاكتئاب، يمكن أن يتم علاجها أثناء الرضاعة الطبيعية وبدون أن يحدث ضرر للرضيع. كميات قليلة من أي أدوية تأخذها المرضع سوف تمر عبر لبن الأم إلى رضيعها، ولذلك فإن عليك دوما أن تخبري طبيبتك، أو طبيبة الأسنان أو الصيدلانية قبل أخذ الدواء بأنك ترضعين طفلك. الأدوية التي من الممكن أخذها أثناء الرضاعة الطبيعية تتضمن معظم المضادات الحيوية، مسكنات الألم الكثيرة الاستخدام مثل الباراسيتامول والايبوبروفين ولكن الاسبرين ضار للرضاعة الطبيعية. من الأدوية الغير ممنوعة للمرضع أيضا أدوية حساسية حمى القش مثل الكلاريتين ودواء زيرتك، ومن الأدوية الآمنة أدوية الكحة بشرط أن لا تسبب الشعور بالنعاس.

بخاخات الربو لا تضر المرضع ولا الرضيع، مثلها مثل تناول جرعات عادية من الفيتامينات، يمكنك أثناء الرضاعة استخدام بعض وسائل منع الحمل وبعضها الآخر قد يضرك، وهذا يلزم أن تستشيري الطبيبة أو الصيدلانية حول هذه الوسائل. بعض أدوية وعلاجات البرد قد تضر بالرضاعة الطبيعية. من الجيد علاج الأسنان أثناء الرضاعة، التخدير الموضعي، وابر علاج أو الوقاية من النكاف والحصبة والحصبة الألمانية وابر التيتانوس ولقاحات الانفلونزا ومعظم أنواع العمليات الجراحية لا تتعارض مع الرضاعة الطبيعية. يمكنك أن تصبغي شعرك، أو تستخدمي مساحيق التجميل.

تناول الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي والتي تؤدي للتعود عليها تعتبر مؤذية للرضيع، ويجب أن تستشيري الطبيبة أو الزائرة الصحية أو الطبيبة الممارسة العامة أو الصيدلانية إن كانت لديك مخاوف بهذا الشأن. الممارسة العامة أو الصيدلانية يجب أن تكونا على علم بجميع الأدوية التي من الممكن إعطاؤها للرضع أو للأطفال، وهذه الأدوية غالبا ماتكون آمنة بالنسبة للأم المرضع عند تناولها أثناء القيام بالرضاعة الطبيعية.

نصائح للمرضعات - الفول السوداني والرضاعة




نصائح للمرضعات : تناولي الطعام كلما شعرت بالجوع، واختاري الوجبات الخفيفة الصحية. في أكثر الأحوال ستشعرين بالعطش الشديد. احرصي على وجود مشروب بجانبك قبل الجلوس من أجل إرضاع المولود. احرصي على تناول أنواع مختلفة من الأطعمة. حاولي أن لا تتجنبي بعض الأطعمة إلا بعد أن تتأكدي من أن هذا الطعام يضر الرضيع. احرصي دوما على التحدث مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال قبل أن تتجنبي نوعا معينا من الطعام. ابتعدي تماما عن المشروبات الضارة. لأن هذه المشروبات الضارة تصل إلى لبن الأم ويمكنها أن تؤثر على تغذية المولود أو على نومه. تجنبي شرب هذه المشروبات في الوقت السابق لإرضاع المولود. تجنبي تناول الكثير من الشاي أو القهوة المركزة.

الفول السوداني والرضاعة

الفول السوداني هو واحد من أكثر الأسباب المؤدية لحدوث حساسية الغذاء. حساسية الفول السوداني تؤثر على نحو واحد بالمئة من البشر ويمكنها أن تؤدي إلى حدوث تفاعلات أكثر حدة. الرضيع قد يكون معرضا للإصابة بنسبة كبيرة بحساسية الفول السوداني إذا كنت أنت أو إذا كان والده أو إخوته أو أخواته يعانون من حساسية الفول السوداني أو غيرها من أمراض الحساسية مثل حمى القش أو الربو أو الإكزيما. إذا كنت تفضلين تناول الفول السوداني أو غيرها من الأطعمة المحتوية على الفول السوداني مثل زبدة الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكنك أن تقومي بذلك كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، مالم تكوني مصابة بالحساسية من الفول السوداني أو إذا نصحتك الطبيبة بعدم تناوله.

قد وصل إلى سمع البعض، أن الكثير من النساء اللاتي كن يرضعن أطفالهن بطريقة طبيعية اخترن تجنب تناول الفول السوداني فيما مضى. وهذا الأمر بسبب أن بعض الدراسات العلمية السابقة قد نصحت النساء بتجنب وعدم تناول الفول السوداني أثناء شهور الرضاعة الطبيعية، وذلك إن كان لدي عائلاتهن تاريخا مرضيا متعلقا بأمراض الحساسية مثل الربو والإكزيما وحمى القش والحساسية الغذائية أو غيرها من أمراض الحساسية، وذلك تحسبا لعدم انتقال كميات قليلة من المواد الموجودة في الفول السوداني عبر لبن الأم مما يزيد من احتمال إصابة الرضيع بحساسية الفول السوداني. ولكن هذا الأمر لم يعد صحيحا الآن لأن آخر الأبحاث قد أظهرت أنه لا توجد أدلة واضحة للقول بأن تناول أو عدم تناول الفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية له أية تأثيرات على احتمال إصابة الرضيع بحساسية الفول السوداني.

إذا كان مولودك لم يتعدى بعد سن الستة أشهر ولا يرضع بالطريقة الطبيعية، وهذا بسبب أنك تعطيه الحليب الصناعي على سبيل المثال، فحينئذ لا يوجد سبب يحتم عليك تجنب تناول الفول السوداني أو الأطعمة المحتوية عليه.

اغذية تتجنبها المرضع - الكافيين والفيتامينات اثناء الرضاعة





اغذية تتجنبها المرضع : تناول السمك مفيد جدا لصحتك، ولكن لا تتناولي أكثر من قطعتين من الأسماك الزيتية أو الدهنية أسبوعيا. والأسماك الزيتية تتضمن التونة الطازجة، أما التونة المعلبة فهي لا تعتبر من الأسماك الزيتية، ومن الأسماك الزيتية السلمون والماكريل والسردين. من النصائح العامة لكل البالغين تجنب تناول أكثر من قطعة واحدة من سمك القرش أو سمك السيف وذلك أسبوعيا، لأن مستويات الزئبق في هذه الأسماك عالية جدا. تجنبي تناول هذه الأسماك نهائيا أثناء الحمل أو إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

كميات قليلة من كل ما تأكلينه أو تشربينه يمكن أن يمر إلى الرضيع عن طريق لبن الصدر، ولذلك فإنه من الأفكار الجيدة تحديد كمية الكافيين التي تتناولينها أثناء الرضاعة الطبيعية. لأن الكافيين يمكنه أن يؤثر على الرضيع تماما بنفس الطريقة التي يؤثر بها عليك. إذا كنت تعتقدين أن الأطعمة التي تتناولينها ضارة للرضيع، فإن عليك الحديث مع طبيبة الأطفال أو مع الزائرة الصحية، أو احصلي على المزيد من النصائح حول الأطعمة الضارة بالرضاعة. المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكنها أيضا أن تؤثر على الرضيع وتجعله في حالة يقظة دائمة أو أرق، لذا فإن عليك أن لا تتناولي هذه المشروبات إلا أحيانا بدلا من تناولها كل يوم وطفلك في شهوره الأولى.

الكافيين والرضاعة

الكافيين يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات، ومنها القهوة والشاي والشكولاتة. كما أن الكافيين قد يضاف إلى بعض المشروبات أو المرطبات أو إلى مشروبات الطاقة أو إلى بعض علاجات الكحة والأنفلونزا. في الأيام الأولى، يكون من الهام عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين. حاولي تناول الشاي أو القهوة منزوعة الكافيين، أو تناول عصير الفاكهة أو الماء مع التقليل من تناول مشروبات الطاقة، والتي قد تحتوي على نسب عالية من الكافيين.

الفيتامينات للمرضع

أثناء قيامك بالرضاعة الطبيعية وقبل ذلك بوقت طويل وبمجرد أن تعرفي أنك قد أصبحت حاملا، فإن عليك أخذ أقراص الفيتامينات التي تحتوي على عشرة ميكروجرامات من فيتامين د يوميا. يجب أن تكوني قادرة على الحصول على كل الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجينها عن طريق الاعتماد على نظام غذائي متوازن ومتنوع. يقوم الجلد بصنع فيتامين د بطريقة طبيعية وذلك عندما تتعرض البشرة إلى الشمس وخاصة في غير شهور الشتاء. اطلبي المزيد من النصائح من الطبيبة أو من الزائرة الصحية حول أفضل أنواع أقراص أو مستحضرات فيتامين د. قد تكونين قادرة على شراء مستحضرات الفيتامينات بدون وصفة طبية باستثناء فيتامين أ.

تغذية المرضع - الوجبات الخفيفة للمرضع





تغذية المرضع : أنت لا تحتاجين إلى تناول أي شيء بصفة خاصة أثناء قيامك بالرضاعة الطبيعية، احرصي فقط على تناول الأنواع المختلفة والمتوازنة من الأطعمة والعناصر الغذائية. لبن الأم مفيد جدا للرضيع بغض النظر عما تأكلينه، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك أن تتجنبيها والمذكورة لاحقا. كونك قد أصبحت أما لأول مرة يعتبر أمرا مرهقا في حد ذاته، وعلى ذلك فإنه من الهام أن تعتني بنفسك وتحاولي أن تتناولي مختلف الأطعمة مع الإعتماد على نظام غذائي متوازن كما هو متبع في جميع الأحوال. اجعلي غذاء أسرتك غذاءا صحيا. أصناف الأطعمة الصحية تتضمن، على الأقل خمسة قطع من الفواكه والخضر يوميا وهذا يتضمن أيضا الأنواع الطازجة والمجمدة والمعلبة والمجففة والعصير الطبيعي.

الأطعمة النشوية مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والمكرونة، والأرز والبطاطس مفيدة للمرضع. تناولي الكثير من الألياف، وهي موجودة في الحبوب الكاملة وفي الخبز الأسمر وفي حبوب الفطور، وفي المكرونة والأرز البني، وفي البقول مثل الفول والعدس، وفي الفواكه والخضروات. بعد إتمام الولادة فإن بعض الأمهات يتعرضن إلى المشاكل المعوية مثل الإمساك، الألياف تساعد على علاج مثل هذه المشاكل.

يجب أن تحصل المرضع على ما يكفيها من البروتينات، ومن مصادرها اللحم منزوع الدهون والدواجن والأسماك والبيض والبقول. على الأقل يجب أن تتناول المرضع قطعتين من الأسماك أسبوعيا، وتكون إحداهما على الأقل قطعة من الأسماك الدهنية أو الزيتية، بالإضافة إلى تناول الألبان مثل الجبن والزبادي واللذان يحتويان على الكالسيوم وهما أيضا مصدرين مفيدين للبروتين. من الهام أيضا تناول ما يكفي من السوائل، يجب أن تحرصي على الأقل على شرب لتر وربع اللتر أو ما يساوي سبعة أكواب من الماء يوميا. من الأفكار المفيدة الحرص على وجود مشروب بجانبك أثناء الرضاعة الطبيعية. الماء أو اللبن أو عصير الفاكهة الغير مضاف إليه السكر تعتبر جميعها مفيدة لك.

الوجبات الخفيفة للمرضع

الوجبات الخفيفة يجب أن يسهل إعدادها سريعا وببساطة وسوف تعطيك القوة والطاقة التي تحتاجيها، ومنها الفواكه الطازجة وشطائر الخبز الأسمر المملوءة بسلطة الخضر أو الجبن المبشور أو شطائر السلمون أو السردين أو اللحوم الباردة. من الوجبات الخفيفة الزبادي أو تناول الجبن قليل الدسم. كما يمكن تناول الحمص المسلوق مع الخبز أو مع الخضر الطازجة الورقية. يمكنك تناول الفواكه المجففة مثل المشمش أو التين أو البرقوق أو الخوخ، أو تناول حساء الخضر أو حساء البقول. من الوجبات الجيدة حبوب الفطور الغير مضاف إليها السكر، أو حبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة والمضاف إليها الحليب. تناولي المشروبات المضاف لها الحليب وعصير الفاكهة غير المحلى. احرصي على أكل البقول المخبوزة أو البطاطا الحلوة.

ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع والتصاق اللسان عند الرضع




ليونة الثدي وانسداد قنوات الحليب والتهاب الثدي عند المرضع : حليب الأم قد يتراكم في قنوات الحليب بسبب العديد من الأسباب. وأكثر هذه الأسباب حدوثا ناتجة من ارتداء حمالة للصدر شديدة الضيق، ويحدث ذلك أيضا بسبب تفويت موعد الرضعة، أو حدوث صدمة أو إصابة في الصدر. من الهام علاج انسداد قنوات الحليب وذلك في أسرع وقت ممكن بما يمنع أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب الثدي عند المرضع. إذا أصبت بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة، فإن من أعراض ذلك الشعور بحرارة مع ليونة الثدي. وقد تظهر مساحات حمراء على الجلد والتي تسبب الألم عند لمسها. ومن الأعراض الأخرى الشعور بالمرض الشديد، تماما مثل الشعور المصاحب للانفلونزا، وقد يحدث أيضا ارتفاع في الحرارة أو الإصابة بالحمى. وهذا الأمر قد يحدث بشكل مفاجئ للغاية. ومن الهام أن تستمري في الرضاعة الطبيعية لأن ذلك سوف يساعد على تحسنك بشكل أكثر سرعة.

إذا كنت تعتقدين بوجود احتمال بإصابتك بالتهاب الثدي اثناء الرضاعة او انسداد قنوات الحليب، حاولي أن تقومي بالمزيد من العناية والتأكد من أن الرضيع يتصل بشكل سليم بالصدر. قومي بإرضاع المولود عدد أكبر من الرضعات. اجعلي الرضيع يبدأ الرضاعة أولا من الثدي الأكثر ليونة. إذا شعرت بامتلاء الصدر بعد إتمام الرضاعة الطبيعية، أو إذا كان المولود لا يستطيع الرضاعة، قومي باخراج اللبن من الصدر، وذلك عن طريق اتباع الطرق المذكورة سابقا. تدفئة الصدر قبل إرضاع المولود من الممكن أن تفيد في تدفق اللبن بسهولة وسوف يشعرك هذا الأمر بالمزيد من الراحة.

أثناء إرضاع الطفل، فإن الضغط برفق بأطراف الأصابع على المناطق المنتفخة من الصدر في إتجاه الحلمة، من الممكن أن يساعد كثيرا في تدفق اللبن. احصلي على المزيد الراحة، والمزيد من ساعات النوم. يمكنك أن تتناولي مسكنا للألم مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع يتصل فمه بشكل صحيح بالصدر أثناء الرضاعة. التهاب الثدي عند المرضع قد يكون أيضا علامة على وجود التهابات مرضية. إذا لم يحدث هناك أي تحسن خلال يوم واحد، أو إذا شعرت بإن حالتك تسوء أكثر فأكثر، فإن عليك الاتصال بالطبيبة أو بطبيبة أمراض النساء. وإذا لزم الأمر، فإن الطبيبة تستطيع أن تصف لك مضادا حيويا من الأنواع الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية.

التصاق اللسان عند الرضع

بعض الأطفال يولدون مع وجود قطعة صغيرة من الجلد ما بين الجزء السفلي من اللسان وقاع الفم. وهذا ما يسمى بالتصاق اللسان عند الرضع، وهو قد يؤثر على تغذية المولود لأنه يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة له لكي يتصل فمه بالصدر جيدا. التصاق اللسان عند الرضع يمكن أن يتم علاجه بسهولة، ولذلك فإن كانت لديك أية مخاوف، فعليك الحديث مع القابلة أو مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال.

الأربعاء، 30 مايو، 2012

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها - لبن الام غير كافي والتهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة




مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها : قد يكون من الصعب الحصول على حلول لبعض المشاكل، ولكن التصدي لأية مشكلة بمجرد أن تظهر سوف يعطيك الوقت الكافي لتجنب أية مصاعب في الأيام الأولى. في كثير من الحالات، فإن الحلول قد تكون سهلة ومنها مثلا تغيير وضع الرضيع أثناء الرضاعة أو إرضاعه بالمزيد من الرضعات.

لبن الام غير كافي

إذا كان الرضيع غير مستقر وغير متصل بالصدر جيدا وإذا كان لا يبدو راضيا بالرضاعة، فإن فمه قد لا يكون ملامسا إلا للحلمة فقط، وبذلك فإنه لن يحصل على ما يكفيه من اللبن. احصلي على المزيد من النصائح حول كيفية جعل الرضيع في أفضل وضع يلائم الرضاعة.

التهاب وتشقق الحلمتين اثناء الرضاعة

إذا شعرت بأية آلام، فيجب أن تبعدي الرضيع عن الصدر ثم تعيدي الرضاعة من البداية. وإذا استمرت الآلام أو حدث تشقق في الحلمة أو حدث بها نزيف، فإن عليك استشارة الطبيبة بحيث يتصل الرضيع بالصدر بصورة طبيعية. ومن الممكن في بعض الأحيان أن يستغرق الأمر القليل من الوقت لمعرفة كيف يمكن الوقاية من حدوث التشققات والآلام، ولكنه من الهام استشارة الطبيبة في أسرع وقت ممكن.

توجد العديد من النصائح التي قد تساعدك أيضا. ومن المفيد أن يتم إخراج القليل من اللبن من الصدر بعد أن يأخذ الرضيع كفايته ثم يتم نشر هذا اللبن على الجلد. وبعد ذلك تترك البشرة حتى تجف قبل تغطيتها. إذا كانت الأم تستخدم دعامات أو وسائد للصدر، فإن هذه الدعامات يجب أن يتم تغييرها مع كل رضعة جديدة، وإذا كان من الممكن فيتم استخدام الدعامات اللينة. يجب أن تتجنب الأم المرضعة استخدام الصابون على البشرة لأنه يؤدي إلى جفافها. من الأفضل إرتداء حمالات الصدر القطنية، مما يسهل تهوية البشرة. بعض الأمهات يعالجن تشققات الحلمات أو حدوث نزيف بها عن طريق دهنها بواسطة البارافين أو باستخدام اللانولين المعقم. ويجب أن لا يوضع المرهم إلا على منطقة التشقق أو الالتهاب بدلا من وضعه على هالة الصدر كلها وذلك من أجل المساعدة على الشفاء والوقاية من تكون قشرة للجرح.

فطريات الثدي

إذا شعرت بوجود قروح أو آلام، أو وجود لون وردي ظاهر في الحلمات بعد إتمام رضاعة المولود وبدون وجود أية أسباب واضحة، فإنك قد تكونين مصابة بالتهاب يسمى فطريات الثدي. احصلي على المزيد من النصائح من أجل التأكد من أن الرضيع فمه ملتصق جيدا بالصدر أثناء الرضاعة، ثم قومي بزيارة طبيبة أمراض النساء. سوف تحتاجين أنت والرضيع إلى العلاج. لأن فطريات الثدي يسهل انتقالها من الأم للرضيع وبالعكس، وعلى ذلك إن كان الرضيع مصابا بهذه الفطريات في فمه فإنك ستحتاجين إلى وضع بعض الكريمات على الصدر لوقف إنتقال العدوى إليك. قد ترغبين أيضا في سؤال الصيدلانية حول المزيد من النصائح بهذا الشأن. بعض الكريمات المضادة للفطريات يمكن أن تباع بدون وصفة طبية في الصيدليات.

الطفل المبتسر وحليب الثدي - حفظ لبن الام في الثلاجة




الطفل المبتسر وحليب الثدي : من الهام القيام باخراج الحليب من الصدر في اسرع وقت ممكن بعد ولادة الطفل. وللحرص على اخراج ما يكفي من الحليب، فأنت في حاجة إلى اخراج الحليب على الأقل سبعة مرات يوميا، وهذا الأمر يتضمن أيضا فترة الليل، لأن الرضيع يحتاج للرضاعة أثناء الليل سواء أكان طفلا طبيعيا أو كان طفلا مبتسرا. اسئلي طبيبة الولادة أن تسمح لك باحتضان المولود في أقرب وقت ممكن بعد إتمام الولادة. وهذا الأمر سوف يساعد على تكوين ارتباط بينك وبين المولود ويحافظ على استمرار إفراز حليب الأم.

عادة ما يتوفر في المستشفيات أجهزة لإخراج حليب الصدر، وسوف تعرفك طبيبة الولادة كيفية استخدامها. وبدلا من ذلك، يمكنك الاستعانة بجهاز أو مضخة آلية لاخراج الحليب من الصدر من خارج المستشفى. إذا كنت تجمدين حليب الصدر لأن المولود مبتسرا أو يعاني من المرض، فإن عليك أن تسألي الطبيبة أو القابلة من أجل الحصول على نصائح بهذا الشأن. ولأنه أيضا يجب معرفة الكثير من النصائح الاسترشادية الخاصة بكيفية تخزين لبن الأم. القابلة أو الزائرة الصحية أو الأمهات ذوات الخبرة يمكن أن يعطينك مساعدة عملية ويمكنهن أيضا الرد عن أية أسئلة ترغبين في معرفة إجاباتها.

حفظ لبن الام في الثلاجة

يمكنك أن تحفظي لبن الأم لمدة خمسة أيام في الثلاجة في درجة حرارة أربعة مئوية أو أقل من ذلك. وهذا الأمر يتطلب وضع اللبن في أكثر مناطق الثلاجة برودة، وهي عادة بالقرب من ظهر الثلاجة وليس في باب الثلاجة. يمكن حفظ لبن الأم لمدة تصل إلى أسبوعين كاملين في فريزر الثلاجة، أو لمدة ستة أشهر في الديب فريزر، وذلك في درجة حرارة ثمانية عشرة مئوية تحت الصفر أو أقل. لبن الأم يجب أن يتم حفظه في أوعية معقمة. إذا استخدمت مضخة لإخراج اللبن، احرصي على غسلها جيدا بعد استخدامها وقومي بتعقيمها قبل الاستخدام التالي لها.

لبن الأم المتجمد يجب أن يزال تجميده تدرجيا باخراجه من الفريزر ثم وضعه بالثلاجة. وبمجرد أن يزول تجمده، يجب عليك أن تعطيه للرضيع بعد وصوله لحرارة مناسبة. لبن الأم الذي تم تجميده لا زال مفيدا ومغذيا للرضيع وأفضل من الحليب الصناعي. ويجب أن لا يتم إعادة تجميد اللبن بعد ذوبانه. لا تستخدمي الميكرويف لتدفئة لبن الأم بعد خروجه من الفريزر.

اخراج الحليب من الثدي باليد ووضع لبن الام في زجاجة الرضاعة




اخراج الحليب من الثدي : اخراج الحليب من الثدي تعني إزالة اللبن من الصدر. قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي إذا شعرت بعدم الراحة بسبب زيادة امتلاء الصدر بالحليب، أو إذا كان الرضيع لا يرضع بشكل جيد ولكنك لازلت ترغبين في إعطاءه اللبن الطبيعي. إذا كنت مضطرة للابتعاد عن المولود، وذلك على سبيل المثال لأنه مريض أو بسبب الولادة المبكرة أو بسبب أنك سترجعين إلى العمل، فإنك قد ترغبين في اخراج الحليب من الثدي بحيث يمكن للزوج أن يعطي الرضيع هذا الحليب في زجاجة الرضاعة. يمكنك اخراج الحليب باليد أو بواسطة مضخة الصدر. تختلف هذه المضخات بإختلاف من يستخدمنها، وعلى ذلك فإنك يجب أن تقارني بين أنواعها قبل شرائها. يجب أن يتم تطهير هذه المضخة ثم تعقيمها وذلك كل مرة قبل استخدامها.

لبن الام في زجاجة الرضاعة

في بعض الأحيان، فإن الرضيع قد يحتاج للمزيد من لبن الأم، أو قد تجدين أنه من الصعب أن تقومي بالرضاعة من الصدر مباشرة. وفي مثل هذه الحالات، فإن القابلة قد تقترح عليك إعطاء المولود المزيد من اللبن وذلك بعد إخراجه من الصدر ووضعه في زجاجة الرضاعة. وعليك أن تسأليها لكي تشرح لك كيف يمكن القيام بذلك. وبهذه الطريقة، فإن الرضيع سيكون قادرا على تذوق والبدء في تناول لبن الأم. يجب عليك أن لا تعطي اللبن مباشرة للرضيع في فمه.

اخراج الحليب من الثدي باليد

قد يكون الأمر أكثر فاعلية إذا تم اخراج الحليب من الثدي باليد بدلا من استخدام المضخة خلال الأيام القليلة الأولى. إذا كنت ترغبين في جمع اللبن الطبيعي وتخزينه، فسوف تحتاجين وعاءا معقما. ومن الأمور الهامة التي يجب مراعاتها غسل اليدين بشكل جيد قبل البدء في هذا الأمر ثم التعامل برفق مع الصدر. ثم يتم وضع اليد أسفل الصدر ووضع اليد الأخرى فوقه وذلك عند المنطقة التي يختلف فيها النسيج عند طرف هالة الصدر. يكون إصبع الإبهام لأعلى وبقية الأصابع أسفل الصدر بحيث تكون اليد شكلا دائريا، ثم يتم الضغط برفق وذلك خلف هالة الصدر بمسافة أربعة سنتيمترات وبدون أن يسبب ذلك ألما.

بعد الضغط يتم إبعاد الأصابع للخارج ثم تكرار الضغط باستمرار، ويتم ذلك بطريقة منتظمة. ويجب أن لا تقترب الأصابع ولا تبتعد عن هالة الصدر أكثر من أربعة سنتيمترات. في البداية، فإن القليل من قطرات اللبن سوف تظهر، ولكن مع الاستمرار في ذلك فإن نزول اللبن سوف يكون أغزر. مع المزيد من التعود، ومع بعض الوقت، فإن الحليب سوف ينساب بشكل أيسر. عندما ينقطع نزول الحليب، يتم الضغط بالأصابع في مواضع أخرى من الصدر ثم يتم تكرار الخطوات السابقة.

عندما يقل تدفق الحليب، فإنه يلزم الإنتقال إلى الثدي الآخر. ويتم هذا الأمر بالتبادل حتى تنزل قطرات اللبن بشكل بطيئ جدا أو يتوقف بصورة كاملة. إذا لم يتدفق الحليب من البداية، يجب أن يتم الضغط بالأصابع بالقرب من هالة الصدر أو أقرب من ذلك، ويجب أن يتم هذا الأمر بمنتهى الرفق والصبر.

الرضاعة الطبيعية للتوأم ومدة الرضاعة الطبيعية




الرضاعة الطبيعية للتوأم : التوائم، أو التوائم الثلاثية أو الرباعية يمكن أن ترضع بشكل طبيعي. ولأن التوائم بشكل عام تتم ولادتها عادة في وقت مبكر فإن هذا يؤدي إلى نقص أوزانهم عند الولادة، ولذلك فإن الرضاعة الطبيعية تعتبر أمرا هاما لصحة ونمو هذه التوائم على وجه الخصوص. وللبدء في ذلك، فإنك قد تجدين أنه من الأسهل إرضاع كل توأم منهم بشكل منفرد، وذلك إلى أن تشعري بالثقة في قدرتك على إرضاعهما معا في نفس الوقت وذلك بعد أن تنتظم الرضاعة الطبيعية. هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت، وعلى هذا فإنه قد يكون من المفيد جدا قبول أي مساعدة مقدمة ممن حولك سواء من قريباتك أو من صديقاتك.

بمرور الوقت، سوف تتعلمين ما هي الطريقة الأفضل بالنسبة لك وبالنسبة للتوائم. التوائم الثلاثية يمكن إرضاعها بالطريقة الطبيعية، إما توأمين معا في نفس الوقت والثالث يليهما وإما كل واحد منهما بمفرده ويليه الآخر. وكبديل لما سبق، فإنه يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى الحليب الصناعي في نفس الوقت، ويتوقف ذلك على حالة التوائم وعلى كمية لبن الأم المتوفرة.

مدة الرضاعة الطبيعية

الاعتماد على الرضاعة فقط بدون الاستعانة بأية أطعمة أو حليب صناعي، تعتبر هي الأفضل خلال الستة أشهر الأولى من حياة الرضيع. وبعد ذلك، يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بجانب إعطاء الطفل أطعمة أخرى طالما أنك أنت وطفلك في حالة جيدة. وهذا الأمر من الممكن أن يستمر خلال العام الثاني أو ما بعده.

كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية كلما زادت الفوائد للرضيع وللأم. لا يوجد حاجة منذ البداية لمعرفة ما هي المدة التي ستستمر بها الرضاعة الطبيعية. العديد من الأمهات صغيرات السن يفضلن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى رجوعهن للعمل أو للدراسة. وبشكل عملي فإن هذا الأمر يتوقف على عمر الرضيع وما هو عدد الرضعات التي يحتاجها عندما تكون الأم بعيدة عنه، ولكنه كثيرا ما يكون من الأسهل تحديد هذا الوقت عما هو معتقد. القابلة، أو الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال يمكنها أن تشرح لك ما هي أفضل الخيارات حول هذا الأمر وذلك عند الحديث معها. إذا توقفت عن الرضاعة الطبيعية، فإنه من الصعب البدء مجددا واستئنافها. إعطاء الحليب الصناعي للرضيع يمكن أن يقلل من لبن الأم.

نصائح للرضاعة الطبيعية وسبب نقص لبن الام




نصائح للرضاعة الطبيعية : احرصي دوما على أن يكون الرضيع على إتصال جيد بالصدر. وهذا الأمر سوف يجعل جسم الأم يفرز الكمية الكافية من اللبن ويقلل من فرصة حدوث أية التهابات أو تقرحات في الصدر. وكلما مر وقت أطول مع الرضاعة الطبيعية للطفل، فإن كمية اللبن المفرزة سوف تزيد. وعندما يبتعد الطفل عن أحد الثديين، فإن الأم يجب أن تضعه على الثدي الآخر. ولايهم إن كان الرضيع لا يبدي اهتماما أو كان لا يرضع لفترة طويلة، أو إذا كان يرضع فترة أطول من الثدي الثاني. وهذا الأمر طبيعي جدا، وكل ما على الأم هو أن تبدأ الإرضاع من الثدي الثاني في المرة التالية. في بعض الأحيان فإن المولود قد يبدو أكثر جوعا عن الأوقات العادية أو يقوم بالرضاعة لفترة أطول أو لمرات أكثر عددا. جسم الأم سوف يستجيب بشكل تلقائي وسوف يفرز المزيد من اللبن لكي يمد الرضيع باحتياجاته المتزايدة. وهذا هو السبب في أنه يمكنك إرضاع أكثر من مولود في نفس الوقت كما يحدث مع التوائم.

لا توجد هناك حاجة لاستخدام الحليب الصناعي أثناء الرضاعة الطبيعية للمولود. إذا شعر المولود بالجوع، فإن على الأم أن تزيد عدد مرات الرضاعة الطبيعية، بدلا من إعطائه الحليب الصناعي. بعد فترة من الوقت، سوف تكونين على معرفة بالعلامات التي تعني أن الرضيع على استعداد للرضاعة الطبيعية. معظم الرضع يعلنون عن جوعهم عن طريق غلق وفتح أفواههم، ويقوم الرضيع أيضا بإصدار أصوات مشابهة لصوت الرضاعة، ويقوم الرضيع الجائع بفتح عيونه وإدراة رأسه وفمه ناحية الأم. بمرور الوقت فإن المولود الجديد سوف يبدأ في البكاء، وهذا عادة ما يحدث عندما يشعر بالجوع لفترة من الوقت.

تجنبي أن تعطي للمولود أية أطعمة أو مشروبات أخرى قبل أن يصل إلى ستة أشهر من العمر. حتى لا يتناقص اللبن وهذه الأطعمة او المشروبات قد تؤدي أيضا إلى زيادة تعرض المولود إلى الأمراض. تجنبي أن تعطي للمولود دمية إلا بعد أن يتعود على الرضاعة الطبيعية، لأن وجود دمية مع الرضيع يمكن أيضا أن يقلل من نزول وإفراز لبن الأم. عندما تكونين خارج المنزل، ارتدي ملابسا تجعل الأمر سهلا بالنسبة لك أثناء إرضاع الطفل بطريقة طبيعية.

سبب نقص لبن الام

احرصي دائما على عدم إعطاء الطفل أية دمية وذلك إلا بعد أن يتعود على الرضاعة الطبيعية، وهو يتعود عليها عندما يبلغ الشهر الأول من العمر. استخدام الدمية مع المولود يؤدي إلى تناقص كمية لبن الأم. إذا أصبح مولودك متعودا على وجود دمية معه أثناء النوم، فإن هذه الدمية يجب أن لا تنتزع منه بشكل مفاجئ خلال الشهور الستة الأولى. ولكنك يجب أن تبعدي عنه أية دمية وذلك عندما يبلغ الشهر السادس حتى الشهر الثاني عشر من عمره.

الاثنين، 28 مايو، 2012

الرضاعة الطبيعية الصحيحة ولبن الام الكافي




الرضاعة الطبيعية الصحيحة : يجب أن يكون فم الرضيع مفتوحا ومتسعا بقدر الإمكان أثناء الرضاعة. يجب أن يلامس ذقن الرضيع بثبات صدر الأم. الرضاعة الطبيعية لا تؤلم الأم، على الرغم من أن الرشقات القليلة الأولى قد تكون قوية. إذا كانت الهالات الداكنة اللون المحيطة بالحلمة ظاهرة، فإن الجزء الأكبر منها يجب أن يكون موجودا فوق الشفة العليا للرضيع بعكس الجزء الموجود أسفل الشفة السفلى. يجب أن يكون خدي الرضيع ممتلئين ومستديرين أثناء الرضاعة. يقوم الرضيع بشكل منتظم بأخذ رشفات طويلة ثم يبتلع اللبن ومن الطبيعي للرضيع أن يتوقف من وقت إلى آخر. عندما ينتهي الرضيع من الرضاعة فإنه سوف يبتعد عن الصدر بمفرده.

لبن الام الكافي

لبن الأم الكافي يجب أن يضمن صحة الرضيع وزيادة وزنه بشكل منتظم. أثناء اليومين الأولين من عمر المولود، فإنه على الأرجح سوف يبلل الحفاضات مرتين أو ثلاثة مرات. وبعد ذلك فإن إخراجه للفضلات سوف يصبح أكثر تكرارا، وعلى الأقل سوف يتم تغيير الحفاضات له ستة مرات يوميا وذلك بداية من اليوم الخامس. معظم المواليد يفقدون بعض الوزن في البداية. ويجب أن يتم وزن المولود بواسطة طبيبة الأطفال في وقت ما بين اليومين الثالث إلى الخامس بعد الولادة. وبعد هذا الوقت، فإن المولود يجب أن يزداد وزنه. معظم المواليد يستردون وزنهم الذين ولدوا به خلال الأسبوعين الأولين من عمرهم.

في البداية، فإن مولودك سوف يتبرز برازا أسود اللون ويسمى براز المولود الجديد. وبعد مرور ثلاثة أيام، فإن هذا البراز يجب أن يتغير ليصبح أقل كثافة وأكثر ليونة وذو لون يميل إلى الأخضر والذي يسهل تنظيفه. من اليوم الرابع وحتى انتهاء الأسابيع القليلة الأولى، فإن المولود يجب على الأقل أن يتخلص مرتين يوميا من براز ذو لون أصفر. ويجب أن يكون حجم أجزاء هذا البراز مثل حجم القطعة النقدية المتوسطة الحجم. وعليك أن تتذكري دوما، أنه من الطبيعي أن يكون الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية برازه لينا.

يجب أن تتأكدي من عدم وجود أية تقرحات في الصدر أو الحلمات. إذا حدث هذا الأمر، فإن عليك الذهاب إلى الطبيبة. الطفل الرضيع سوف يشعر بالشبع والامتلاء بعد معظم الرضعات وسوف يبتعد عن الصدر بمفرده. إذا كنت قلقة بشأن أيا من هذه الأمور، تحدثي مع طبيبة الأطفال أو مع الزائرة الصحية. لون براز المولود الجديد يختلف بشكل كبير في الأيام القليلة الأولى، في اليوم الأول يكون ذو لون أسود فاحم، أما في اليومين الثاني والثالث فيكون له لون بني غامق أما في اليوم الرابع فيكون له لون أصفر داكن يشبه لون الكركم.

خطوات الرضاعة الطبيعية




تبدأ الرضاعة عن طريق حمل جسم الرضيع بحيث يكون مستوى أنفه بنفس مستوى حلمة الصدر، والخطوة الثانية تبدأ عندما يتم إرجاع رأس الرضيع قليلا عن الحلمة بحيث تكون شفته العليا ملامسة للحلمة. وهذا الأمر يجب أن يجعل الرضيع يفتح فمه بقدر ما يستطيع. أما الخطوة الثالثة فتبدأ بعد أن يفتح الرضيع فمه، وعندئذ فإن ذقنه سوف يلامس الصدر أولا، مع انحناء رأسه للخلف قليلا وهذا يجعل لسانه يصل إلى الصدر بقدر الإمكان. أما في الخطوة الرابعة فإن ذقن الرضيع يجب أن يلامس الصدر بثبات، مع الحرص الشديد على أن تكون الأنف بعيدة عن الصدر، ويكون الفم مفتوحا بقدر الإمكان، ويجب أن تكون هالة الصدر ظاهرة بشكل كافي فوق شفة الرضيع العليا مقارنة بالجزء السفلي من هالة الصدر الموجود أسفل الشفة السفلى للرضيع، وسيظهر خدي الرضيع ممتلئين ومستديرين أثناء رضاعته.

رضاعة المولود تؤدي إلى إفراز وانتقال اللبن المخزن في الصدر عبر القنوات اللبنية إلى الحلمات. وهذا يسمى رد الفعل الناجم عن الرضاعة. بعض النساء يشعرن بالوخز والذي في بعض الأحيان قد يكون شديدا، أما الأمهات الأخريات فإنهن قد لا يشعرن بأي شيء على الإطلاق. سوف تشعر الأم بأن إستجابة المولود ورشفاته السريعة تتحول إلى رشفات منتظمة وعميقة بمجرد أن يبدأ اللبن في التدفق. الرضع كثيرا ما يتوقفون قليلا بعد بضعة رشفات أولية وسريعة وذلك إنتظارا للمزيد من اللبن لكي يفرز. إذا نام الرضيع سريعا قبل أن تبدأ مرحلة الرضاعة الفعلية، فعليك أن تتأكدي من أنه فمه في وضع ملائم للرضاعة. وقد يكون من الأسهل أن تطلبي من والدتك أن تتأكد من هذا الأمر. في بعض الأحيان قد تلاحظين أن اللبن يتدفق استجابة لبكاء الرضيع أو عندما تأخذين حماما دافئا.

بعد أن ينتهي الرضيع من الرضاعة، يمكنك أن تحمليه مستندا إلى كتفك حتى يتجشأ. الرضيع الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية عادة لا يحتاج إلى التجشؤ مقارنة بالرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي. إذا كانت لديك أية مخاوف حول أي من هذه الأمور، فإن عليك استشارة طبيبة الأطفال، أو القابلة، أو الممارسة العاملة أو الزائرة الصحية. لاحظي أنه إذا كان الرضيع يغلبه النعاس بشكل مستمر وغير طبيعي أو إذا كانت رضاعته تبدأ ببطء، فإنه قد يكون مريضا، وفي هذه الحالات فإن عليك الذهاب إلى طبيبة الأطفال بأسرع ما يمكن.

من علامات الرضاعة الطبيعية الجيدة والمثالية شعورك بالارتياح أثناء القيام بذلك. ويجب أن يحس الرضيع بالاسترخاء. ومن الطبيعي أن يكون صوت الرضيع على هيئة رشفات هادئة ومنتظمة. أما إذا كان الوضع على غير ما يرام، فإن عليك البدء من جديد. عليك التوقف ببطء وبرفق وحاولي مرة أخرى.

الرضاعة في الشهر الاول وافضل وضع للرضاعة ورعاية الزوج للرضيع




الرضاعة في الشهر الاول : كل مرة يتم فيها إرضاع الطفل، فإن جسم الأم يحدد ما هي كمية اللبن التي يجب أن يتم إفرازها. كمية الحليب التي تفرزها الأم سوف تتزايد أو تتناقص بشكل متوازي مع احتياجات الرضيع. خلال اليوم الثاني أو الرابع، قد تلاحظين أن الصدر قد أصبح ممتلئا مع ارتفاع درجة حرارته. وهذا الأمر يعتبر علامة على أن اللبن سيتم إفرازه. من أجل أن تجعلي الأمور على ما يرام بالنسبة لك، فإن عليك إرضاع المولود في الوقت الذي يحتاج فيه للرضاعة. الحليب يختلف اعتمادا على احتياجات الرضيع. وهو سيبدو خفيفا في كثافته مقارنة بلبن السرسوب، ولكنه سيصبح دسما بشكل واضح مع تقدم الرضاعة الطبيعية. دعي المولود يحدد الوقت الذي يحصل فيه على كفايته من اللبن.

في بعض الأحيان، فإن لبن الأم قد يتسرب من صدرها، ويمكن علاج هذا الأمر عن طريق الضغط برفق ولكن بثبات على حلمات الصدر كلما حدث هذا التسرب. وهذا العلاج غالبا مايكون ناجحا وسريعا. إذا قررت شراء وسائد لتدعيم الصدر، فإنه من الضروري أن تقومي بتغييرها مع كل رضعة.

افضل وضع للرضاعة

يمكنك أن تقومي بالرضاعة الطبيعية بالعديد من الطرق والأوضاع المختلفة. التوصل إلى أحد هذه الأوضاع والأكثر إراحة لك وللرضيع سوف يساعده على التغذية بأفضل طريقة ممكنة. إذا كانت الأم راقدة فإن الرضيع سوف يتحرك إلى صدرها ويبدأ في الرضاعة. وعليك دوما أن تجعلي رضيعك في وضع آمن. يمكنك أن تجربي أن ترضعي المولود وأنت راقدة على أحد جنبيك أو وأنت جالسة على المقعد، ويجب أن تستندي إلى ظهر المقعد باستقامة. وهذا الأمر سوف يسهل حمل الرضيع بما يجعل رقبته وكتفيه وظهره في وضع جيد وبحيث يمكنه أن يصل إلى الصدر بسهولة. ويجب أن يكون رأس الرضيع وظهره على استقامة واحدة.

رعاية الزوج للرضيع

يستطيع الزوج أن ينشأ إرتباطا قويا مع طفله بالعديد من الطرق المختلفة، وذلك عن طريق المساعدة في استحمامه، وتغيير الحفاضات له أو حمله وتهدئته أثناء صراخه. ويمكن للزوج أيضا أن يساعد على إحضار المولود إلى أمه عندما يحين موعد إرضاعه. بعض الأمهات تخشى من أن تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى صعوبة نشوء إرتباط بين المولود وبين والده. ولكن هذا الأمر نادرا ما يحدث في أغلب الأسر. يوجد للزوج دور هام ليقوم به في مساعدة الأم، وعلى سبيل المثال في طهي الطعام وإعداد الوجبات أو تقديم المزيد من المساعدة بحيث يمكن للزوجة أن تحصل على بعض الراحة. يمكن للزوج أن يقوم بقليل من الأشياء العملية مثل الحرص على أن تحصل الأم على مشروب بارد أثناء إرضاعها للطفل، وفي الفترات اللاحقة يمكن للزوج أيضا أن يقوم بإطعام المولود بنفسه، بواسطة لبن الأم الموضوع في زجاجة الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وفوائد لبن السرسوب




الرضاعة الطبيعية : مثل أي نوع آخر من المهارات، فإن الرضاعة الطبيعية قد تأخذ وقتا وتدريبا من أجل أن تتم على أحسن وجه. خلال الأيام القليلة الأولى، فإنك أنت والمولود سيزداد التفاهم بينكما. الاتصال المباشر وحمل طفلك بين يديك يمكن أن يساعد كثيرا في هذا الأمر. وكلما زاد الوقت الذي تقضينه مع الرضيع، كلما تعلمتما سريعا كيف يمكنكما فهم بعضكما البعض بالإشارات وبالإيماءات. وخلال ما سوف يشرح لاحقا سيتم إيضاح كيف يمكن القيام بالرضاعة الطبيعية. وعليك أن تتذكري، أنه من الهام الحصول على النصائح الكافية حول هذا الشأن.

الرضاعة بعد الولادة مباشرة

كل امرأة حامل لديها ما يكفي من اللبن ولديها استعداد لكي ترضع مولودها بعد الولادة مباشرة. وهذا الحليب يسمى اللبأ أو لبن السرسوب وهو يكون في بعض الأحيان ذو لون أصفر إلى حد بعيد. وهو يكون شديد التركيز، ولذلك فإن المولود لا يحتاج إلا لكميات محدودة منه في كل رضعة، وعلى هذا فإنه قد يحتاج لعدد كبير من الرضعات. وهذا الحليب يكون ممتلئا بالأجسام المضادة من أجل زيادة قدرة المولود على مقاومة العدوى والأمراض. عندما تتلامس بشرتي الأم ومولودها بعد الولادة مباشرة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تهدئة صراخه، ويؤدي إلى انتظام تنفسه لأول مرة وإبقاء جسده دافئا. كما أن ذلك أيضا سوف يشجع المولود على الرضاعة. الرضيع عادة ما يكون شديد النشاط خلال الساعة الأولى بعد الولادة وله رغبة شديدة في الرضاعة. ومن الممكن أن تساعدك القابلة في هذا الأمر.

فوائد لبن السرسوب

لبن السرسوب وهو يسمى أيضا باللبأ. هو عبارة عن لبن الأم الممتلئ بالأجسام المضادة التي تقاوم الجراثيم وهذه الأجسام سوف تساعد على حماية المولود من العدوى والتي كنت أنت قد تعرضت إليها سابقا. الرضعات القليلة الأولى تقوم بتغطية أمعاء المولود وحمايتها من الجراثيم وتقلل من فرص أن يصاب الطفل بأي نوع من الحساسية في سنوات عمره المقبلة. في المراحل التالية، فإن لبن الأم سوف يحتوي أيضا على الأجسام المضادة، وكلما أصيبت الأم بنوع جديد من العدوى فإن جسدها سوف يكون أجسام مضادة جديدة تفرز في اللبن. وهذا يعني أنه إذا أصبت بالبرد أو بالإنفلونزا أثناء إرضاعك لطفلك بطريقة طبيعية، فإن الرضيع سوف يحصل بصورة تلقائية على بعض المناعة ضد هذه الأمراض أو العدوى.

في البداية، قد يبدو الأمر كما لو كنت لا تقومين إلا بإرضاع المولود وحسب، ولكن بشكل تدريجي فإن الرضيع سوف يبدأ في اتخاذ نظاما محددا في الرضاعة وسوف تصبح كمية اللبن المفرزة ثابتة. الرضيع سوف يصير أكثر سعادة إذا كان بجوارك دائما وقمت بإرضاعه كلما شعر بالجوع. وهذا سوف يساعد جسمك بسرعة على إفراز كمية اللبن التي يحتاجها الرضيع بالتحديد. أثناء الليل، سوف يكون الرضيع في وضع آمن وهو في سريره في نفس الغرفة التي تنامين فيها. وهذا الأمر سوف يجعل إرضاعه أكثر سهولة وسوف يقلل من مخاطر اختناقه أثناء النوم. حاولي أن تغيري نظام الرضاعة حسب كل يوم. إذا شعرت بعدم الراحة أو عانيت من بعض القروح، استشيري الطبيبة.

إرضاع المولود الجديد




لا يعتبر أمرا مبكرا أن تقومي بالتفكير في الطريقة التي سوف تقومين بإرضاع مولودك بواسطتها. الرضاعة الطبيعية تعطي المولود أفضل بداية ممكنة في حياته حيث أن لها العديد من الفوائد لكل من الأم وللمولود والتي تستمر لمدى الحياة. ناقشي هذا الأمر مع زوجك حيث أن مساعدته في هذا الأمر تعتبر هامة. قد ترغبين أنت وزوجك في معرفة الطريقة التي ستتم بها تغذية المولود وماهي أفضل الطرق التي ستجعل نموه جيدا ومتوازنا. ويمكنك الحصول على المزيد من النصائح حول أنسب طرق الرضاعة الطبيعية من القابلة أو من طبيبة الولادة.

لبن الأم هو الغذاء الوحيد الملائم بصورة كاملة للمولود الجديد. وهو يحتوي على كل شيء يحتاجه المولود خلال الأشهر الستة الأولى من حياته. وبعد ذلك، فإن إرضاع الطفل بطريقة طبيعية بجانب تناوله للطعام الصلب سوف يساعده على الاستمرار في النمو والتطور. منظمة الصحة العالمية تنصح الأمهات بالرضاعة الطبيعية لمدة عامين أو أكثر. الرضاعة الطبيعية تحمي المولود من العدوى ومن الأمراض. كما أنها تقدم أيضا العديد من الفوائد الصحية للأمهات. كل يوم من حياة الرضيع له تأثير كبير على بقية حياته، وكلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية، كلما زادت المناعة لديه. كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض التي قد تصيب الأم لاحقا. الحليب الصناعي لا يعطي الرضيع نفس العناصر الغذائية أو المناعة التي يعطيها لبن الأم.

الرضاعة الطبيعية تساعد على بناء ارتباط قوي ما بين الطفل وأمه، وهو ارتباط عقلي ونفسي. الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر اختناق الاطفال الرضع. ما هي الأمراض التي تمنعها الرضاعة الطبيعية؟ تمنع الرضاعة الطبيعية إصابة الرضيع بالتهاب الأذن والربو والاكزيما وأمراض الصدر والسمنة وأمراض المعدة والأمعاء والإصابة بالسكري من النوع الأول والتهابات المسالك البولية. الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن تتكون لديهن مناعة من سرطان الثدي ومن مرض ترقق أو هشاشة العظام ومن سرطان المبيض كما أن الأم التي ترضع مولودها طبيعيا تتخلص من معظم دهون الجسم الزائدة التي تراكمت بسبب الحمل.

القابلات والزائرات الصحية يستطعن أن يقدمن الكثير من النصائح العملية التي تساعد على الرضاعة الطبيعية. وتوجد الكثير من الأمهات اللاتي أرضعن أطفالهن بالإضافة إلى حصولهن على تدريب متخصص من أجل مساعدة ومساندة الأمهات اللاتي يرضعن موالديهن لأول مرة. تحدثي مع القابلة ومع الزائرة الصحية حول طرق الحصول على المساعدة في هذا الشأن.

الأحد، 27 مايو، 2012

مساعدة الزوج لزوجته اثناء الولادة




سواء أكان من سوف يرافقك إلى الولادة هو الزوج، أو سواء أكانت والدتك أو إحدى قريباتك أو صديقة مقربة لك هي من ستصاحبك إلى غرفة الولادة، فإنه توجد القليل من الأمور العملية والتي يستطيع الزوج أو من سترافقك أن يقوموا بها من أجل مساعدتك. وأهم هذه الأمور قد لا تتعدى كونها الوجود معك أثناء الولادة. وقبل موعد الولادة يجب أن تفصحي عما ترغبين فيه وعما لا تريدين حدوثه، بحيث يمكن لمن سترافقك أن تساندك في اختياراتك. لا توجد طريقة لمعرفة كيف ستكون عملية الولادة أو كيف ستتحملين أنت ومن معك مرحلة الولادة، ولكن توجد هناك العديد من الطرق التي يمكن بواسطتها أن يساعدك زوجك.

يمكن للزوج أن يقلل من شعورك بالوحدة ومن إحساسك بطول الوقت وذلك في المراحل المبكرة. يمكن للزوج أن يمسح العرق من على وجه زوجته ويقوم بإعطاءها القليل من الماء، والتخفيف من آلام الظهر والأكتاف، ويمكنه أيضا أن يساعدها على الانتقال من مكان إلى آخر، أو أي يساعدها بأي شيء مطلوب أثناء الولادة. على الزوج أن يشجع الزوجة أثناء تقدم عملية المخاض وخاصة مع زيادة شدة الانقباضات. وقد يساعدها على القيام ببعض تمارين التنفس والاسترخاء، وقد يقوم بهذه التمارين كنوع من تشجعيها على القيام بذلك. على الزوج أن يساند زوجته ويساعدها على اختيار ما تريده، وعلى سبيل المثال اختيار نوع معين من وسائل تسكين آلام الولادة.

يساعد الزوج زوجته أثناء الولادة عن طريق توضيح ما تريده وذلك للقابلة أو لطبيبة الولادة أو لغيرهن من الطاقم الطبي، وهذا الأمر من الممكن أن يساعد الزوجة على المزيد من الشعور بالثقة أثناء الولادة. كما أن الزوج يمكن أن يخبر زوجته بما يحدث إذا تمت ولادة الطفل وكانت الزوجة لا تستطيع رؤية ما يحدث بنفسها. بالنسبة للعديد من الأزواج، فإن وجودهم سويا أثناء المخاض والولادة من أجل رؤية مولودهم لأول مرة معا يعتبر أمرا لا يستطيعان أن يصفاه بالكلمات. والعديد من الأباء الذين شاهدوا ولادة أطفالهم بأنفسهم والذين قاموا بالمشاركة أثناء ذلك الوقت، فإنهم عادة ما يشعرون بالمزيد من القرب من أطفالهم من أول لحظة.

الولادة المقعدية وقلب الجنين المقعدي والولادة القيصرية للتوائم




الولادة المقعدية : إذا كان الجنين متخذا الوضع المقعدي، فإن هذا يعني أن أسفل جسمه متجه للأسفل. وهذا الأمر يجعل الولادة أكثر تعقيدا. ستتحدث معك طبيبة الولادة ومعها القابلة وتخبرك عن أفضل وأكثر الطرق أمانا بالنسبة للجنين المقعدي لكي يولد. سوف تنصحك الطبيبة بإتمام الولادة في المستشفى.

قلب الجنين المقعدي

عادة ما سوف تعرض عليك الطبيبة أن تقوم بقلب الجنين المقعدي. وهذا الأمر هو عبارة عن عملية ضغط على بطن الحامل لمحاولة لف وقلب جسم الجنين بحيث يكون رأسه للأسفل.

الولادة القيصرية للجنين المقعدي

إذا لم تنجح محاولة قلب الجنين المقعدي، فإنه على الأرجح سوف تقترح عليك الطبيبة الولادة بالطريقة القيصرية. وهذه هي أكثر طرق الولادة أمانا بالنسبة للجنين المقعدي ولكن توجد هناك زيادة بسيطة في المخاطر بالنسبة لك. إذا اخترت الولادة القيصرية فإن المخاض حينئذ سيبدأ لديك قبل بداية العملية، ستقوم طبيبة الولادة بتحديد ما إذا كانت ستبدأ الولادة القيصرية في وقت مقدر مسبقا أم لا. إذا كان الجنين قد اقترب موعد ولادته المقرر، فإنه قد يكون أكثر أمانا بالنسبة لك أن تتم الولادة المقعدية بطريقة طبيعية.

ولادة التوائم والتوائم الثلاثية

إذا كنت حاملا في توأمين، فإن المخاض قد يبدأ مبكرا بسبب زيادة حجم الرحم. ومن غير المستبعد بالنسبة للحمل بالتوائم أن تطول مدته أكثر من ثمانية وثلاثين أسبوعا. الكثير من الأخصائيات سوف يتواجدن عادة أثناء الولادة. وعلى سبيل المثال، فإن القابلة ستتواجد، ومعها طبيبة الولادة واثنتان على الأقل من طبيبات الأطفال لرعاية كل توأم على حدة.

ولادة التوائم تتشابه كثيرا مع الولادة العادية، ولكن التوائم المولودة سيتم مراقبتها جيدا. وللقيام بذلك، فإن شاشة للمراقبة قد يتم إيصالها بواسطة أقطاب إلى رأس المولود الأول وذلك بمجرد أن ينزل ماء الجنين. قد يتم إيصال محلول وريدي إلى ذراعك في حالة أن احتجت إلى ذلك لاحقا، وابرة الظهر عادة ما ينصح باستخدامها. وبمجرد أن يولد الطفل الأول، فإن القابلة أو الطبيبة سوف تتأكد من وضع الطفل الثاني عن طريق تحسس بطن الأم ثم القيام بفحص داخلي للرحم.

إذا كان المولود الثاني في وضع جيد ومناسب للولادة، فإن الماء الذي يحيط به يتم إنزاله، والطفل الثاني يجب أن تتم ولادته بأسرع ما يمكن بعد ولادة الطفل الأول لأن عنق الرحم يكون قد توسع بشكل كامل في هذا الوقت. إذا توقفت الانقباضات بعد مولد الطفل الأول، فإن بعض الهرمونات ستتم إضافتها إلى المحلول الوريدي من أجل أن تبدأ الانقباضات مجددا. التوائم الثلاثية أو الرباعية عادة ما تتم ولادتها بواسطة الولادة القيصرية المقررة مسبقا.

اختيار الولادة القيصرية وما بعدها - الولادة الطبيعية بعد القيصرية




اختيار الولادة القيصرية : يتم إجراء الولادة القيصرية بشكل اختياري، إذا تم التخطيط لها مسبقا. وهذا عادة ما يحدث لأن الطبيبة أو القابلة قد تعتقد أن المخاض أو الولادة الطبيعية قد تصبح أمرا خطيرا وذلك بالنسبة للأم أو بالنسبة للمولود. قد تستغرق الولادة نفسها حوالي خمسة أو عشرة دقائق حتى تتم ولكن التجهيز للعملية وخياطة الجرح قد يجعل العملية بكاملها تستغرق خمسين دقيقة. من مميزات ابرة الظهر للولادة أو تخدير الحبل الشوكي هو أنك سوف تكونين يقظة في نفس اللحظة التي ستحدث فيها الولادة ويمكنك أن تري وتحملي مولودك بين يديك على الفور. ويمكن للزوج أن يتواجد معك.

ما بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، سوف تشعرين ببعض الآلام وسوف يتم تقديم مسكنات الألم لك. وعادة ما يتم استخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب صغير يوضع في المثانة لمدة قد تصل إلى يوم كامل وقد تصف لك الطبيبة جرعات يومية على هيئة ابر من أجل وقايتك من جلطات الدم. واعتمادا على الرعاية التي سوف تتلقينها في المنزل، فإنه يمكن أن تصبحي مستعدة لمغادرة المستشفى خلال يومين أو أربعة أيام. ستنصحك الطبيبة بممارسة بعض النشاط بقدر الإمكان، وستقدم لك القابلة أو طبيبة العلاج الطبيعي بعض النصائح حول تمارين ما بعد الولادة القيصرية والتي سوف تساعدك على الشفاء. وبمجرد أن تستطيعي الحركة بدون ألم، فإنك تقدرين أن تمارسي أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي، طالما أن جرح العملية في حالة طيبة. وهذا الأمر قد يستغرق ستة أسابيع أو أقل.

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

إذا كنت قد أنجبت طفلك الأول عن طريق الولادة القيصرية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع الولادات التالية يجب أن تتم بالطريقة القيصرية. الولادة الطبيعية بعد القيصرية يمكن أن تحدث بشكل عادي. وهذا الأمر سوف يعتمد على ظروف كل حامل على حدة. ناقشي ما تأملين وتخططين لحدوثه بالنسبة لأية ولادة تالية مع طبيبتك أو مع القابلة.

ضرورة الولادة القيصرية - التخدير في العملية القيصرية




الولادة القيصرية : في بعض الحالات فإن الاختيار الأكثر أمانا بالنسبة للحامل أو بالنسبة للمولود هو القيام بالولادة القيصرية. الولادة القيصرية هي عبارة عن عملية جراحية كبيرة، ولا يتم إجراؤها إلا إذا كانت هناك حاجة طبية حقيقية لمثل هذا النوع من الولادات. تتم ولادة الطفل عن طريق شق البطن ثم شق الرحم. والشق الجراحي يكون بعرض البطن، وذلك في المنطقة السفلية منها. وعادة ما تكون الندبة أو آثار جرح الولادة القيصرية غير ظاهرة بعد التئامها.

إذا كنت حاملا في توأمين، أو في ثلاثة توائم أو أكثر، فإنه على الأرجح سوف تنصحك الطبيبة بالولادة القيصرية. وهذا الأمر يعتمد على الطريقة التي تقدم بها حملك، بالإضافة إلى وضع الأجنة أو إن كانت الأجنة مشتركة في نفس المشيمة. وحينما يتم اختيار الولادة القيصرية، فإن الطبيبة سوف تشرح لك سبب اختيار هذه الطريقة للولادة بالإضافة إلى توضيح أية أعراض جانبية لها. لا تتردي ولا تدخري أية أسئلة ترغبين في معرفة إجاباتها.

ضرورة العملية القيصرية

العملية القيصرية الطارئة تعتبر أمرا ضروريا عندما تظهر بعض المضاعفات وعندما تكون الولادة السريعة مطلوبة. وقد يكون ذلك قبل المخاض أو بعد أن يبدأ. إذا كانت الطبيبة أو القابلة لديهما أية مخاوف حول سلامة المولود أو الأم، فإنهما قد تقترحان القيام بالعملية القيصرية على الفور. وفي بعض الأحيان فإن طبيبة الولادة أو القابلة قد تقترح إجراء العملية القيصرية الطارئة وذلك إذا لم يتوسع عنق الرحم بشكل كامل أثناء المخاض.

التخدير في العملية القيصرية

في الدول المتقدمة، فإن معظم العمليات القيصرية يتم إجراؤها بعد أخذ ابرة الظهر أو تخدير النخاع الشوكي، وهذا يقلل من المخاطر لأنه يعني أنك سوف تكونين مستيقظة أثناء ولادة الطفل. التخدير العام أو الكامل قد يستخدم في بعض الأحيان، وخاصة إذا كان الطفل في حاجة إلى أن يولد في أسرع وقت ممكن. إذا أخذت ابرة الظهر للولادة أو ابرة النخاع الشوكي، فإنك لن تشعري بالألم، وكل ما سوف تشعرين به هو القليل من السحب أو الجذب أثناء ولادة الطفل وخروجه. سيوضع حاجز أمامك بما يمنع أن تشاهدي ما يحدث أثناء الولادة. وسوف تتحدث معك الطبيبة وتخبرك بما يحدث أثناء إجراء العملية.

الولادة بالشفط والولادة بالجفت وقسطرة المثانة اثناء النفاس




الولادة بالشفط والولادة بالجفت : حوالي واحدة من بين كل ثمانية نساء تتم عملية الولادة لها بأدوات مساعدة، حيث يتم استخدام الجفت أو أداة الشفط للمساعدة في إخراج المولود من رحم الأم. وهذه الأدوات يلجأ إليها بسبب وجود مشاكل يعاني منها الجنين، أو أن وضع الجنين في الرحم غير طبيعي، أو بسبب الإرهاق الشديد للأم أثناء الولادة.

كل من أداتي الشفط أو الجفت تعتبران أداتين آمنتين وهي لا تستخدم إلا عند ضرورتها بالنسبة للأم وللمولود. طبيبة الأطفال قد تتواجد للتأكد من أن المولود على ما يرام. وعادة ما يتم استخدام تخدير موضعي لتقليل الألم في قناة الولادة وذلك إذا لم تكوني قد أخذت بالفعل ابرة الظهر قبل الولادة أو تم تخديرك في منطقة النخاع الشوكي. إذا واجهت طبيبة الولادة أية مصاعب، فإنه قد يتم نقلك إلى قسم الجراحة حيث يمكن إجراء عملية قيصرية هناك في حال الحاجة إليها.

وبمجرد أن تبدأ ولادة الطفل، فإن عملية شق العجان قد تكون مطلوبة من أجل توسيع فتحة الولادة. وأي شق أو قطع سوف يتم علاجه بواسطة الخيوط الجراحية. واعتمادا على الظروف، فإن الطفل من الممكن أن تتم ولادته من البطن وتستطيع الطبيبة أيضا أن تقوم بقطع الحبل السري، أو يقوم بذلك غيرها من المساعدات.

الولادة بالشفط

أداة الشفط هي عبارة عن جهاز في نهايته جزء لين أو صلب من البلاستيك أو عبارة عن تجويف معدني والذي يتم إحكامه حول رأس الجنين بواسطة أنبوب يتصل بجهاز الشفط. وهذا التجويف يأخذ شكل رأس الجنين. وبالإضافة إلى حدوث الانقباضات ومع دفع الجنين للخارج، يتم سحب أداة الشفط بواسطة طبيبة الولادة أو القابلة برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. أداة الشفط يمكن أن تترك علامات بسيطة على رأس المولود وهي قد تسبب أيضا حدوث كدمات على رأسه تسمى علامات شفط راس الجنين. أداة الشفط لا تستخدم إذا كان المولود أقل من أربعة وثلاثين أسبوعا، لأن الرأس في هذا الوقت تكون بغاية الليونة. الولادة بالشفط لا تسبب حدوث شق العجان مقارنة بما يحدث اثناء الولادة بالجفت.

الولادة بالجفت

الجفت هو عبارة عن أداة معدنية ناعمة الملمس والتي تشبه ملعقة ضخمة أو ملقط. وهي منحنية لتأخذ شكل رأس المولود. يوضع الجفت بحرص حول رأس المولود ويتم ضم طرفيه بواسطة الطرفين الأخرين. ومع حدوث الانقباضات ودفع الجنين للخارج، فإن طبيبة الولادة تسحب برفق من أجل المساعدة على ولادة الطفل. توجد العديد من أنواع الجفت. بعض أدوات الجفت تم تصميمها خصيصا من أجل لف جسم المولود إلى الإتجاه الصحيح حتى تتم ولادته، وعلى سبيل المثال إذا كان ظهر المولود في إتجاه ظهر الأم. الولادة بالجفت يمكن أن تترك علامات بسيطة على وجه المولود. والتي سوف تختفي بشكل كامل سريعا.

قسطرة المثانة اثناء النفاس

في بعض الأحيان قد يتم استخدام القسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله إلى المثانة لمدة يوم كامل. وأنت قد تكونين في حاجة إلى هذه القسطرة إذا تم إعطاؤك ابرة الظهر قبل ذلك، وهذا لأنك قد لا تكونين قد استرددت الإحساس بظهرك بشكل كامل بعد.

الأربعاء، 23 مايو، 2012

تأخر الولادة بعد الشهر التاسع وتحفيز الولادة والمخاض




تأخر الولادة بعد الشهر التاسع : الحمل عادة ما يدوم حتى الأسبوع الأربعين، وهو تقريبا حوالي مئتين وثمانين يوما من اليوم الأول لأخر دورة شهرية. معظم النساء يبدأ لديهن المخاض خلال أسبوع أقل أو أكثر بعد الأسبوع الأربعين. إذا لم يبدأ المخاض لديك قبل الأسبوع الواحد والأربعين، فإن الطبيبة قد تطلب منك القيام بمسحة للأغشية. وهذا يتطلب عمل فحص داخلي، وهو يؤدي إلى تحفيز عنق الرحم لكي يفرز بعض الهرمونات والتي قد تحفز عملية الولادة الطبيعية.

إذا لم تبدأ الولادة بعد الإجراء السابق، فإن الطبيبة سوف تقترح موعدا معينا من أجل تحفيز الولادة أو المخاض. إذا لم ترغبي في أن يتم تحفيز الولادة واستمر حملك حتى الأسبوع الثاني والأربعين أو أبعد من ذلك، فإنك أنت والجنين ستتم مراقبتكما عن كثب. سوف تتأكد الطبيبة من أن كليكما أنت والجنين بصحة جيدة عن طريق اختبار السونار كما أنها ستتأكد من أن حركة الجنين ونبضات قلبه طبيعية. إذا ظهر على الجنين أية علامات خطيرة، فإن الطبيبة سوف تقترح عليك مجددا إجراء تحفيز للولادة.

تحفيز الولادة

الولادة يمكن أن يتم تحفيزها إذا فات موعدها المتوقع أو إذا كان يوجد هناك أي نوع من المخاطر تهدد صحة الجنين أو صحة الأم، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعانين من إرتفاع مستوى ضغط الدم أو إذا كان الجنين نموه بطيئا أو غير طبيعي. تحفيز الولادة عادة ما يتم التخطيط له مسبقا، ولذلك فإنك سوف تكونين قادرة على الحديث عن المزايا والأضرار مع الطبيبة أو مع القابلة وتعرفين منها ما هو السبب وراء حرصها على تحفيز الولادة.

عادة ما يتم تحفيز الولادة عن طريق تحفيز الانقباضات وذلك بواسطة الأقماع المهبلية أو بواسطة استخدام جل أو هلام، وفي بعض الأحيان فإن كليهما يتم استخدامه. تحفيز المخاض قد يستغرق وقتا، وخاصة إذا كان عنق الرحم في حاجة لأن يصير لينا بواسطة الأقماع المهبلية أو الجل. وفي بعض الأحيان فإن هرمونا عن طريق الوريد يتم أخذه من أجل تحفيز الولادة. وبمجرد أن يبدأ المخاض فإنه يجب أن يستكمل بصورة طبيعية، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر حوالي يوم إلى يومين من أجل أن تبدأ لديك الولادة.

الولادة المبكرة جدا




حوالي طفل واحد من بين كل ثلاثة عشر طفلا تتم ولادته قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. وفي معظم الحالات فإن المخاض يبدأ ذاتيا، إما عن طريق حدوث الانقباضات أو عن طريق النزول المفاجئ لماء الجنين. وحوالي طفلا واحدا من بين كل ستة ولادات مبكرة تتم ولادته بتحفيز الولادة وحوالي طفل واحد أيضا من بين كل خمسة ولادات مبكرة تتم ولادته عن طريق العملية القيصرية. إذا كان متوقعا حدوث الولادة المبكرة، فإنك سوف تدخلين إلى المستشفى مبكرا أيضا وسيتوفر لك الأجهزة والمتخصصين في الولادات المبكرة جدا. وليست كل المستشفيات لديها هذه الأجهزة والتسهيلات، وعلى ذلك فإنه قد يكون من الضروري أن تنقلي أنت والمولود إلى قسم آخر، وذلك إما قبل الولادة أو بعدها بوقت قليل.

إذا بدأت الانقباضات في الحدوث مبكرا، فإن الطبيبة سيكون لها القدرة على استخدام العقاقير التي توقف هذه الانقباضات بشكل مؤقت. وأنت على الأرجح سوف تأخذين ابرة من المواد المنشطة والتي سوف تساعد على نمو رئتي الجنين بما يؤدي إلى أن تزيد قدرته على التنفس بعد أن يولد. وهذا العلاج قد يحتاج إلى يوم كامل ليظهر مفعوله. العديد من حالات الحمل بالتوائم تحدث بها الولادة مبكرا. والموعد العادي لولادة التوائم هو الأسبوع السابع والثلاثين أما ولادة التوائم الثلاثية فهي في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل. إذا كانت لديك أية أسباب للإعتقاد بأن المخاض قد يبدأ مبكرا، قومي بالاتصال بالمستشفى أو بالطبيبة على الفور.

اخر مراحل الولادة - خروج المشيمة وخياطة جرح الولادة ووزن المولود




اخر مراحل الولادة - خروج المشيمة : بعد ولادة الطفل، فإن الرحم يمكن أن ينقبض من أجل أن يدفع المشيمة لخارج الجسم. القابلة سوف تعرض عليك أخذ ابرة في الفخذ بمجرد أن تتم ولادة الطفل، وهذه الابرة سوف تسرع من خروج المشيمة. وهذه الابرة تحتوي على عقار يسمى السينتوسينون والذي يجعل الرحم ينقبض ويساعد على الوقاية من حدوث نزيف غزير والذي قد تتعرض له بعض الأمهات. قومي بإرضاع المولود طبيعيا بمجرد أن تتم الولادة بأسرع ما يمكن. لأن ذلك يساعد على تسهيل الرضاعة الطبيعية فيما بعد كما أن ذلك يساعد أيضا على انقباض الرحم. يبدأ المولود في الرضاعة على الفور، وهذا على الرغم من أن هذه الرضاعة قد تستغرق وقتا قصيرا. ويظهر الأمر كما لو كان المولود يريد أن يتذوق حليب الأم وحسب.

وزن المولود عند الولادة

تلامس بشرتي الأم ومولودها هو أمر هام لأنه يساعد على توثيق الارتباط بينهما. والمولود سوف يكون راغبا أن يظل قريبا منك بمجرد أن تتم الولادة. والوقت الذي ستقضينه أنت وزوجك والمولود بمفردكم لأول مرة هو لحظة لاتنسى طوال العمر. سيتم فحص المولود عن طريق القابلة أو بواسطة طبيبة الأطفال ثم يتم بعد ذلك وزنه وربما أيضا قياس طوله ثم يتم ربط بطاقة بجسمه مكتوب عليها اسمك.

فيتامين ك بعد الولادة

ستعرض عليك القابلة أن يتم إعطاء المولود ابرة تحتوي على فيتامين ك، والتي تعتبر هي الطريقة الأكثر فاعلية للمساعدة على الوقاية من مرض نادر يؤدي للنزيف ويسمى مرض نزيف حديثي الولادة. يجب أن تقوم القابلة بمناقشة هذا الأمر مسبقا معك. إذا كنت تفضلين أن لا يأخذ مولودك هذه الابرة، فإنه يمكن أن يأخذ جرعات فموية من فيتامين ك. والمزيد من الجرعات تكون ضرورية.

خياطة جرح الولادة

بعض التمزقات والجروح السطحية عادة ما تترك لتلتئم بدون الحاجة إلى الخياطة لأنها كثيرا ما تشفى بشكل أفضل بهذه الطريقة. إن احتجت إلى الخياطة أو غيرها من العلاجات، فإن المولود سيظل في حاجة إلى الاحتضان المستمر. القابلة سوف تساعدك في هذا الأمر بقدر ما تستطيع. إذا كان لديك جرح عميق أو بسبب عملية شق العجان، فإنك على الأرجح سوف تحتاجين إلى الخياطة. وإذا كنت قد أخذت ابرة الظهر اثناء الولادة بالفعل، فإن الخياطة يتم عملها مباشرة. أما إذا لم تكوني قد أخذت هذه الابرة، فإنك يجب أن تأخذي ابرة تخدير موضعي. الطبيبة أو من حولها من المساعدات سوف يساعدنك على الاغتسال واسترداد نشاطك وحيويتك، وذلك قبل أن تغادري جناح الولادة وترجعي إلى البيت أو تنقلي إلى قسم رعاية الأمومة.

خروج راس الجنين واحتضان الطفل بعد الولادة




خروج راس الجنين : أثناء المرحلة الثانية، فإن رأس الجنين يتحرك للأسفل حتى يصبح ظاهرا. عندما تتم رؤية رأس الجنين، فإن القابلة سوف تطلب منك التوقف عن دفع المولود للخارج، وتطلب منك أيضا التنفس بضعة مرات بشكل سريع وقصير، مع نفخ الهواء لخارج الفم. وهذا الأمر لكي يمكن لرأس الجنين أن يخرج ببطء وبرفق، وذلك من أجل إعطاء الفرصة للعضلات والجلد الموجودين في منطقة العجان وهي المنطقة الفاصلة بين فتحة الولادة والشرج الوقت الكافي لتتمدد بدون حدوث أية تمزقات.

الجلد الموجود في هذه المنطقة عادة ما يتمدد بشكل جيد، ولكنه أيضا قد يتمزق. وفي بعض الأحيان لكي يتم تجنب هذا التمزق أو لتسريع عملية الولادة، فإن القابلة أو الطبيبة قد تقوم بحقن مخدر موضعي ثم تقوم بشق العجان. بعد ذلك، فإن هذا القطع يتم خياطته مرة أخرى ثم يشفى ويلتئم. وبمجرد أن يخرج رأس الجنين، فإن معظم الأمور الصعبة تكون قد إنتهت. وعن طريق المزيد من الدفع برفق فإن جسم المولود سوف يخرج سريعا وبسهولة. يمكنك أن تطلبي حمل المولود واحتضانه بين ذراعيك مباشرة وذلك قبل قطع الحبل السري بواسطة القابلة. الطفل قد يكون مولودا وجسمه مغطى ببعض المواد البيضاء الدهنية وهي عادة ما تغطي جلد المولود الجديد والتي تعمل كنوع من الحماية له وهو في الرحم.

احتضان الطفل بعد الولادة

تلامس بشرة الأم وبشرة مولودها تساعد كثيرا في الإرتباط بينهما، ولذلك فإنه من الأفكار الجيدة أن تحملي مولودك وذلك قبل أن يتم قطع الحبل السري وهذا يمكنك أن تشعري بمدى القرب بينكما بشكل سريع. يتم تثبيت الحبل السري ثم قطعه، ثم يتم تجفيف بشرة المولود لوقايته من البرد، وسوف تكونين قادرة على حمل واحتضان مولودك بين يديك. قد تبدو بشرة المولود ملوثة قليلا، بسبب وجود بعض الدم ومادة بيضاء شمعية عادة ما تغطي جلد المولود الجديد. إذا أردت، فإنه يمكنك أن تطلبي من القابلة أن تمسح بشرة المولود ثم تقوم بتغطية جسده أو جسدها ببطانية قبل أن تحمليه أو تحمليها بين يديك.

في بعض الأحيان فإن المخاط يجب أن يزال من أنف وفم المولود. بعض المواليد قد يحتاجون إلى المزيد من المساعدة لكي تبدأ لديهم عملية التنفس وقد يتم الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي للاطفال في نفس غرفة الولادة، ليحصل المولود على الأكسجين. والمولود لن يؤخذ بعيدا عن الأم لوقت أطول من اللازم.

ثاني مراحل الولادة الطبيعية - افضل وضع للولادة




ثاني مراحل الولادة - ولادة الطفل : هذه المرحلة تبدأ عندما يتوسع عنق الرحم بشكل كامل، وهي تستمر حتى تتم ولادة الطفل بنجاح. سوف تساعدك القابلة على اختيار الوضع المريح لك وسوف تخبرك عن الوقت الملائم حتى تبدئي في دفع المولود للخارج.
افضل وضع للولادة

تخيري الوضع الذي تفضلينه والذي سوف يجعل المخاض والولادة أمرا يسيرا بالنسبة لك. ربما ترغبين في البقاء على الفراش مع رفع الظهر ببعض الوسائد، أو قد تفضلين الوقوف، أو الجلوس، أو النزول على الركبتين أو اتخاذ وضع القرفصاء. ووضع القرفصاء قد يكون صعبا إذا لم تكوني قد تعودت عليه قبل ذلك. إذا كنت شديدة التعب، فإنك قد تكونين أكثر ارتياحا إذا رقدت على أحد جنبيك بدلا من رفع الظهر بواسطة الوسائد. وهذا أيضا من الأوضاع الجيدة لولادة الطفل. قد تجدين أن وضع الركبتين واليدين على الأرض قد يساعد أيضا إن كنت تعانين من آلام الظهر أثناء الولادة والمخاض. قد يساعدك أيضا إذا قمت بتجربة بعض هذه الأوضاع قبل أن تبدأ الولادة الفعلية.

الولادة الطبيعية

عندما يتوسع عنق الرحم بشكل كامل، يمكنك أن تبدئي في دفع المولود وذلك عندما تشعرين بالحاجة إلى هذا أثناء حدوث الانقباضات، تنفسي مرتين بعمق بعد أن تبدأ الانقباضات، وقومي بدفع المولود للخارج. تنفسي عندما تشعرين أنك بحاجة إلى ذلك. قومي بعدة دفعات حتى تنتهي الانقباضة. وبعد كل انقباضة، استريحي قليلا واستجمعي قوتك للانقباضة التالية. هذه المرحلة تحتاج إلى جهد شديد، ولكن القابلة سوف تساعدك وتشجعك طوال الوقت. الزوج يمكنه أيضا أن يعطيك الكثير من المساندة. هذه المرحلة من مراحل الولادة قد تستغرق ساعة أو أكثر، وعلى ذلك فإنه من المفيد أن تعرفي الوقت الذي مر من بداية هذه المرحلة.

الثلاثاء، 22 مايو، 2012

الاستعداد لعملية الولادة - تسريع الولادة وقياس دقات قلب الجنين




دقات قلب الجنين اثناء الولادة : ستتم مراقبة قلب المولود أثناء المخاض والولادة. ستقوم الطبيبة أو القابلة بملاحظة أية تغيرات غير طبيعية في معدل دقات قلب المولود، والتي من الممكن أن تكون علامة على أن المولود يعاني من شيء ما أو أن هناك أمرا ما يحتاج اسراع عملية الولادة. توجد العديد من الطرق لمراقبة دقات قلب المولود. وإذا لم تشعري بالإرتياح مع إحداها، فإن عليك إخبار الطبيبة بذلك. قد تقوم الطبيبة بالاستماع إلى دقات قلب المولود بشكل متقطع، ولكنها على الأقل سوف تقوم بذلك لمدة دقيقة واحدة كل ربع ساعة وهذا حينما تكونين في مرحلة المخاض الفعلي. وسوف تستخدم الطبيبة جهاز سونار محمول باليد يسمى جهاز السونيكيد. وهذه الطريقة تسمح لك بالتجول في المكان.

دقات قلب المولود والانقباضات يمكن تتبعهما أيضا بطريقة إلكترونية من خلال شاشة موصولة بجهاز يسمى سي تي جي. وسيتم وضع الشاشة على المنطقة السفلية من البطن. وكبديل لما سبق، فإنه من الممكن وضع قطب على رأس الجنين لمراقبة معدل نبضات القلب. وهذا القطب يتم وضعه أثناء الفحص الداخلي للرحم وفي هذه الحالة فإن ماء الجنين سوف ينزل إن لم يكن ذلك قد حدث بالفعل. اطلبي من طبيبتك أن تشرح لك لماذا يعتبر القطب الموضوع على رأس المولود ضروي بالنسبة له.

تسريع عملية الولادة

يمكن أن تكون الولادة بطيئة مقارنة بما هو متوقع وذلك إن كانت الانقباضات بمعدل ضعيف أو ليست قوية بما يكفي أو بسبب أن المولود يتخذ وضعا غير مناسب للولادة. وإذا كان الأمر بهذه الصورة، فإن الطبيبة أو القابلة سوف تشرح لك لماذا يجب أن يتم تسريع المخاض والولادة وهي أيضا قد تنصحك باتباع بعض الطرق من أجل جعل الأمور على ما يرام، وبذلك فإن ماء الجنين يجب أن يتم إنزاله، إذا لم يكن ذلك قد تم بالفعل. ويتم إنزال الماء أثناء الفحص الداخلي للرحم. وهذا الأمر غالبا ما يكون كافيا لتسريع الولادة.

وإذا كان ما سبق غير كافي لتسريع الولادة، فإنه قد يتم إعطاؤك سائل متقطر يحتوي على هرمون، ويتم حقنه في وريد الذراع ليزيد من الانقباضات. قد ترغبين في أخذ بعض مسكنات الألم قبل أن يتم الحقن الوريدي بالهرمون. وبعد أن يتم إيصال الابرة في الوريد، فإن الانقباضات ودقات قلب الجنين ستتم مراقبتهما بشكل مستمر.

الاستعداد لعملية الولادة

يمكنك أن تظلي يقظة وتتجولي في المكان وذلك إذا شعرت برغبة في ذلك. يمكنك شرب السوائل وقد تجدين أن مشروبات الطاقة تساعدك على الحفاظ على مستويات طاقة جسمك عالية. يمكنك أيضا أن تتناولي بعض الوجبات الخفيفة، وهذا على الرغم من أن العديد من النساء لا يشعرن بالجوع الشديد وبعضهن الآخر قد يصيبهن الغثيان. وكلما زادت قوة الانقباضات وأصبحت أكثر إيلاما، فإنك يجب أن تحاولي الاسترخاء وممارسة بعض تمارين التنفس. ويمكن لزوجك أن يساعدك على القيام بها. ويمكن للزوج أيضا أن يخفف من بعض الآلام ويشجع الزوجة بما يمكنها من إتمام الولادة بنجاح.

تفاصيل الولادة واولى مراحلها - توسع عنق الرحم




تفاصيل الولادة : توجد ثلاثة مراحل من المخاض. في المرحلة الأولى فإن عنق الرحم يبدأ في التمدد بشكل تدريجي. وفي المرحلة الثانية فإن المولود يبدأ في الاندفاع إلى خارج جسم الأم حتى تتم الولادة. وفي الرحلة الثالثة فإن المشيمة تخرج وتنفصل عن جدار الرحم ثم تندفع هي الأخرى إلى خارج جسم الأم.

اولى مراحل الولادة

توسع عنق الرحم للولادة : يكون من المطلوب أن يتوسع عنق الرحم حوالي عشرة سنتيمترات ليسمح بخروج المولود عبره. وهذا ما يسمى بالتوسع الكامل. الانقباضات في بداية المخاض تساعد على ليونة عنق الرحم وبذلك فإنه ينفتح بشكل تدريجي. وفي بعض الأحيان فإن العملية التي تؤدي إلى ليونة عنق الرحم يمكن أن تأخذ العديد من الساعات قبل أن يبدأ ما تسميه الكثير من الطبيبات المخاض الحقيقي أو الولادة الفعلية. وهذا يحدث عندما يتوسع عنق الرحم على الأقل أربعة سنتيمترات كاملة. إذا دخلت إلى المستشفى أو إلى الوحدة الصحية قبل أن يبدأ المخاض الفعلي، فإن الطبيبة قد تسألك إن كنت تفضلين الرجوع إلى المنزل مرة أخرى لبعض الوقت، بدلا من الانتظار للمزيد من الوقت في المستشفى.

إذا رجعت إلى المنزل، فإنك يجب أن تحرصي على تناول الطعام، وذلك لأنك في حاجة إلى المزيد من الطاقة. وفي الليل حاولي أن تحصلي على ما يكفيك من الراحة والاسترخاء. إن استطعت حاولي النوم جيدا، الحصول على حمام دافئ قد يساعدك على الاسترخاء. أثناء فترة النهار، كوني يقظة، مع ممارسة القليل من الأنشطة. وهذا سوف يساعد المولود على النزول في الحوض ويساعد أيضا على توسع عنق الرحم.

وبمجرد أن يبدأ المخاض الحقيقي، فإن القابلة سوف تفحصك من وقت إلى آخر حتى ترى مدى تقدم عملية المخاض والولادة. في الولادة الأولى، فإن الوقت من بداية المخاض حتى التوسع الكامل لعنق الرحم يمكن أن يستغرق ما بين ست إلى اثنا عشرة ساعة. وغالبا ما يحتاج المخاض لوقت أقل أثناء الولادات التالية. يجب أن تكون القابلة معك طوال الوقت من أجل مساعدتك. ستنصحك القابلة بعدم دفع المولود للخارج إلا بعد أن يتوسع عنق الرحم بشكل كامل ويمكن رؤية رأس المولود. لمساعدة نفسك على تجنب الرغبة في الضغط ودفع المولود للخارج، حاولي أن تنفخي الهواء من فمك ببطء وبرفق، وإذا كانت هذه الرغبة قوية للغاية، قومي بالمزيد من النفخ. بعض النساء يجدن أنه من الأسهل الاستلقاء على الجنب، أو إتخاذ وضع بحيث يكون المرفقين والركبتين على الأرض، من أجل تخفيف ضغط رأس المولود على عنق الرحم.

فحص ما قبل الولادة والولادة في الماء الدافئ




فحص ما قبل الولادة : سوف تسألك الطبيبة عن حالتك وما قد حدث حتى هذه اللحظة وسوف تقوم بفحصك. إذا كانت الولادة ستتم في المنزل، فإن فحص ما قبل الولادة سيتم إجراؤه في المنزل. ستقوم القابلة بقياس نبضك، ودرجة حرارتك ومستوى ضغط الدم، وسيتم إجراء تحليل للبول. ستتفحص الطبيبة البطن بشكل ظاهري لتتأكد من أن وضع الجنين طبيعي وستقوم بتسجيل والاستماع إلى نبضات قلبه، وفي أغلب الأحيان فإنها ستقوم بفحص داخلي لكي تعرف إلى أين وصل تمدد عنق الرحم. قومي بإخبار الطبيبة إذا شعرت ببداية الانقباضات بحيث يمكنها الإنتظار قليلا حتى تمر هذه النوبة من الانقباضات. وفي هذا الوقت فإنها سوف تكون قادرة على إخبارك إلى أي مدى تقدمت عملية المخاض. إذا كنت لا تفضلين عمل فحص داخلي، فإنك لن تجبري على القيام بذلك الفحص.

هذه الفحوص سيتم إعادة إجراءها في أوقات منفصلة خلال المخاض. إذا كنت أنت أو زوجك لديكما أفكار محددة لكيفية الولادة، فإن عليك إخبار القابلة بما ترغبين فيه بحيث يمكنها أن تعلم أي نوع من الولادة تريدين حدوثه ويمكنها أن تساعدك في إنجاز ذلك.

الولادة في الماء

بعض المستشفيات لديها إمكانيات تسمح بالولادة في الماء، أو يمكنك اختيار المستشفى التي تجيز هذا الأمر، وبذلك فإنك يمكن أن تمكثي في الماء أثناء المخاض. العديد من النساء يجدن أن هذا الأمر يساعدهن على الاسترخاء. وقد يكون من الممكن أيضا أن يولد الطفل بالفعل في الماء. ناقشي الطبيبة حول مميزات وعيوب الولادة في الماء. إذا أردت القيام بذلك، فإنك سوف تحتاجين للقيام ببعض الترتيبات مسبقا.

غرفة الولادة

غرف الولادة قد أصبحت أقرب في شكلها من غرف المنزل العادية وذلك في السنوات الأخيرة. ومعظمها يحتوي على مقاعد مريحة، ووثيرة، وفراش مريح، وهذا سوف يسمح لك بحرية الحركة والتجول أثناء المخاض وتغيير موضع تواجدك. وبعضها يحتوي على أماكن للاستحمام والاغتسال أو أماكن للولادة في الماء. يجب أن تشعرك غرفة الولادة بالراحة التامة حيث يمكنك وضع مولودك بيسر وسهولة.

الماء الدافئ يسهل الولادة

بعض المستشفيات قد تقدم لك فرصة ومكان للاستحمام أو للاغتسال. حيث أن الماء الدافئ قد يسهل الولادة في المراحل المبكرة من المخاض. بعض النساء يفضلن قضاء الكثير من فترة المخاض في الحمام كطريقة لتخفيف آلام الولادة.

دخول المستشفى قبل الولادة والولادة في البيت




دخول المستشفى قبل الولادة : إذا كان هذا هو حملك الأول، فإنك قد لا تكونين متأكدة من الوقت الذي يجب فيه الدخول إلى المستشفى. وأفضل شيء يمكنك القيام به هو الاتصال بالمستشفى أو بالوحدة الصحية من أجل الحصول على النصيحة. إذا نزل ماء الجنين، فإنه على الأرجح سيتم إخبارك بالدخول إلى المستشفى من أجل إجراء الفحوص. إذا كان هذا هو الحمل للمرة الأولى وكنت تعانين من الانقباضات ولكن ماء الجنين لم ينزل بعد، فإن المستشفى قد تطلب منك الانتظار. وفي أغلب الأحيان فإنهم سيطلبون منك الذهاب إلى المستشفى وذلك عندما تكون الانقباضات منتظمة، وقوية، ويفصل ما بين كل انقباضة والتي تليها خمسة دقائق وتكون كل انقباضة مستمرة لما يقارب من دقيقة كاملة.

إن كنت لا تعيشين بالقرب من المستشفى، قد تحتاجين إلى الدخول هناك وذلك قبل أن تصلي إلى هذه المرحلة من المخاض. عادة ما تكون ولادة الطفل الثاني والثالث في وقت أقصر، ولذلك فإنك قد تحتاجين إلى الاتصال بالمستشفى، أو بالوحدة الصحية أو بالقابلة في وقت أقصر أيضا. لا تنسي الاتصال هاتفيا بالمستشفى أو بالوحدة الصحية قبل مغادرة المنزل، وتذكري أن تأخذي معك أوراقك الهامة.

الولادة في البيت

أنت والقابلة أو طبيبة النساء والولادة يجب أن تكونوا على استعداد مسبق ومعرفة بما سوف يحدث وذلك قبل أن يبدأ المخاض لديك.

دخول المستشفى للولادة

المستشفيات والوحدات الصحية متنوعة ومختلفة، ولذلك فإن ما سيتم ذكره هنا هو بعض الأمور الاسترشادية لما سيحدث في أغلب الأحيان. ستكون القابلة لديها القدرة على إعطاءك المزيد من النصائح عن المستشفى الموجودة في منطقتك أو عن الوحدة الصحية. إذا كنت تحملين بعض الأوراق والملاحظات الخاصة بمتابعة الحمل، فإن عليك أخذها وتقديمها إلى مكتب الاستقبال في المستشفى. وسيتم أخذك إلى جناح الولادة والمخاض أو إلى حجرة خاصة بك، حيث يمكنك استبدال ملابسك وارتداء ملابس للمبيت في المستشفى أو ملابس أحضريتها معك للنوم. تخيري الملابس الواسعة ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن، لأنك سوف تشعرين بإرتفاع الحرارة أثناء المخاض والولادة وبالطبع لن ترغبي في إرتداء ملابس ضيقة.

اضرار ابرة الظهر للولادة




ابرة الظهر اثناء الولادة قد تجعلك تشعرين بثقل ساقيك. وهذا الأمر يعتمد على نوع ابرة الظهر التي تم حقنك بها. ابرة الظهر يجب أن لا تشعرك بالنعاس أو بالغثيان. قد يحدث لديك انخفاض في ضغط الدم، وهذا الأمر نادر الحدوث، لأن السائل المتقطر المتصل بوريد الذراع سوف يساعد على الاحتفاظ بمستوى ضغط دم طبيعي. ابرة الظهر من الممكن أن تطيل من المرحلة الثانية من الولادة أو المخاض. إذا فقدت الإحساس بحدوث الانقباضات، فإن الطبيبة سوف تخبرك ما هو الوقت الذي يتم فيه دفع المولود للخارج. وهذا الأمر قد يعني استخدام أداة للمساعدة في ولادة الطفل. ومع ذلك، عندما تأخذين ابرة الظهر، فإن القابلة أو الطبيبة ستنتظر بما فيه الكفاية قبل استخدام أية أداة طالما أن المولود في حالة طيبة. وفي بعض الأحيان، فإن كمية أقل من المسكنات يتم حقنها مع نهاية الولادة بما يسمح أن يتلاشى مفعولها سريعا وبما يمكنك من دفع المولود للخارج بشكل طبيعي.

قد تجدين صعوبة في التبول، ويمكن عن طريق أنبوب رفيع يسمى القسطرة البولية يتم توصيله بالمثانة أن يتم إخراج البول بسهولة. حوالي واحد بالمئة من النساء يعانين من الصداع بعد اخذ ابرة الظهر اثناء الولادة. إذا شعرت بالصداع بعد أخذ الابرة، فإن علاجه يمكن أن يتم بسهولة. قد تشعرين بالحرقة والألم في الظهر لمدة يوم أو أثنين، ولكن ابرة الظهر لا تسبب ألما مزمنا في الظهر. حوالي واحدة من بين كل ألفين من الأمهات تشعر بالتنميل أو الوخز في إحدى ساقيها بعد ولادة الطفل. وهذا الأمر يحدث على الأرجح كنتيجة للولادة نفسها وليس دائما كنتيجة لابرة الظهر. ستشير عليك الطبيبة بالوقت المناسب الذي تستطيعين فيه النهوض من الفراش.

الاثنين، 21 مايو، 2012

ابرة الظهر اثناء الولادة وكيفية عملها




ابرة الظهر اثناء الولادة : ابرة الظهر اثناء الولادة هي نوع خاص من التخدير الموضعي. وهي تخدر الأعصاب التي تحمل الإحساس بالألم من قناة الولادة إلى المخ. بالنسبة إلى أكثر النساء، فإن ابرة الظهر اثناء الولادة تعطيهن تسكينا كاملا للألم. ومن الممكن أن تكون ذات فائدة كبيرة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من طول فترة المخاض وخاصة إذا صاحبتها آلام، أو بالنسبة للنساء التي تعاني من حالة نفسية سيئة. طبيبة التخدير هي الأخصائية الوحيدة التي تستطيع إعطاء الحامل حقنة الظهر اثناء الولادة. إذا كنت ترغبين في أخذ هذه الإبرة، تأكدي من أن طبيبة التخدير موجودة على الدوام في المستشفى.

كيفية عمل ابرة الظهر اثناء الولادة

سيتم إيصال سائل متقطر إلى الوريد في ذراع الحامل، أثناء رقود الحامل على جنبها أو وقوفها بشكل منحني، فإن طبيبة التخدير ستنظف منطقة في الظهر بواسطة مطهر ثم تقوم بتخدير هذه المنطقة عن طريق التخدير الموضعي المحدود. سيتم إدخال أنبوب صغير للغاية في ظهر الحامل بالقرب من الأعصاب التي تحمل الإحساس بالألم من الرحم. العقاقير وهي عادة خليط من التخدير الموضعي وغيرها من المسكنات القوية يتم حقنها من خلال هذا الأنبوب. قد يستغرق الأمر عشرين دقيقة من أجل أن يتم إعداد ابرة الظهر، بالإضافة إلى حوالي ربع ساعة أخرى حتى يبدأ مفعولها في الظهور.

أحيانا فإن ابرة الظهر لا تعمل بشكل كامل في البداية، وقد تحتاج إلى المزيد من الضبط. وبعد أن يتم تثبيت هذه الابرة، وبعد الإنتهاء من أخذها فإنه يتم إزالتها بواسطة طبيبة التخدير أو بواسطة القابلة أو الطبيبة.

الانقباضات ومعدل نبضات قلب الجنين سوف تحتاج إلى مراقبتها باستمرار بواسطة أجهزة القياس. وهذا يعني أنه سيكون هناك شريط يحيط ببطن الحامل وربما يتم إيصال أقطاب إلى رأس المولود.

مسكنات الولادة - الحقن المسكنة واضرارها والعلاج البديل اثناء الولادة




حقن مسكنة اثناء الولادة : الحقن المسكنة مثل ابرة البيثيدين أو الديامورفين يمكن أن تساعد على الاسترخاء، وهذا الأمر قد يقلل من الألم.

مسكنات الولادة

سيتم إعطاؤك ابرة في العضل. وهي تستغرق عشرين دقيقة من أجل أن تعمل ويدوم تأثيرها ما بين ساعتين إلى أربعة ساعات.

اضرار مسكنات الولادة

من الممكن أن تجعل بعض النساء يشعرن بالدوار أو بالدوخة الشديدة، أو بالغثيان والنسيان. إذا لم يبدأ تأثير هذه المسكنات في الاختفاء مع إقتراب المخاض من نهايته، فإنها من الممكن أن تجعل عملية دفع المولود للخارج أكثر صعوبة. وقد تفضلين أخذ نصف الجرعة في البداية، للتأكد من عدم زيادة الجرعة بالنسبة لك. إذا كانت ابرة البيثيدين أو الديامورفين قد تم أخذها في وقت قريب جدا من وقت الولادة، فإنها قد تؤثر على تنفس المولود. وإذا حدث ذلك، فإن مضادات لهذه الإبر يتم أخذها. هذه المسكنات قد تتداخل مع عملية الرضاعة الطبيعية.

العلاج البديل لمسكنات الولادة

بعض النساء قد يرغبن في تجنب الطرق المتعلقة بتخفيف آلام الولادة المذكورة سابقا، وقد يفضلن طريقة الوخز بالابر الصينية، أو تسكين الآلام بالروائح العطرية، أو استخدام جرعات صغيرة من العقاقير، أو استخدام التنويم المغناطيسي، أو التدليك أو تدليك القدمين واليدين لتخفيف الألم. ومعظم هذه الطرق لا تخفف من الألم بشكل شديد الفاعلية. ومع ذلك، إذا كنت تفضلين استخدام أي من هذه الطرق يكون من الهام أن تناقشي هذا الأمر مع الطبيبة ويجب أن يعلم من في المستشفى بهذا الأمر مسبقا. معظم المستشفيات لا تقدم مثل هذه الطرق والتي تخفف من الآلام أثناء المخاض. إذا أردت أن تجربي واحدة من هذه العلاجات البديلة، احرصي دوما على أن تكون المتخصصة في هذه الطرق تم تدريبها بشكل صحيح ولديها خبرة وتأكدي أنت والقابلة من أن هذا العلاج سيكون متاحا في الوحدة الصحية إن كانت الولادة ستتم هناك.

احرصي دائما على الحركة أثناء المخاض بقدر الإمكان. لأن ذلك يساعد على تقدم المخاض حتى إتمام الولادة. لا تقومي بأية أنشطة عنيفة ولكن حاولي التحرك أو المشي في المكان بشكل طبيعي ومعتدل.

التخدير اثناء الولادة والتنبيه العصبي الكهربائي لتخفيف الام الولادة




التخدير اثناء الولادة : التخدير يتم بواسطة خليط من الاكسجين وغاز آخر يسمى أكسيد النيتروز. وهذه الطريقة من التخدير لن تزيل كل الآلام، ولكنها يمكن أن تساعد على التقليل منها وتجعل الأمور أكثر سهولة ويسر. العديد من النساء يفضلن هذه الطريقة لأنها سهلة الاستخدام ويمكنهن التحكم بها بأنفسهن.

كيفية التخدير اثناء الولادة

سوف تستنشقين هذه المواد عن طريق قناع أو بواسطة قطعة توضع في الفم والتي سوف تمسكينها بنفسك. وعلى الأرجح سوف تكون هناك فرصة أمامك لتجربة هذا القناع أوالقطعة الموضوعة في الفم إذا حضرت دروس الاستعداد للولادة. وهذه الطريقة تستغرق حوالي عشرين ثانية ليتم التخدير، وبذلك فإنك سوف تستنشقين هذه المواد بمجرد أن تبدأ الانقباضات. ويتم ذلك بأفضل شكل إذا استنشقت ببطء وبشكل عميق.

التخدير والحمل

لا توجد أية أعراض جانبية ضارة بالنسبة لك وبالنسبة للمولود، ولكن هذه الطريقة قد تجعلك تشعرين بخفة الرأس. بعض النساء يجدن أن هذه الطريقة أيضا تجعلهن يشعرن بالغثيان أو بالنعاس أو عدم القدرة على التركيز على ما يجري أثناء الولادة. إذا حدث هذا الأمر، فإنه يمكنك ببساطة التوقف عن الاستنشاق.

التنبيه العصبي الكهربائي لتخفيف الام الولادة

بعض المستشفيات تمتلك أجهزة للتنبيه العصبي الكهربائي لتخفيف الام الولادة. وإذا لم توجد هذه الأجهزة، فإنه يمكنك أن تستأجري إحداها. أظهرت هذه الطريقة لتخفيف آلام الولادة قلة فاعليتها أثناء المرحلة النشطة من المخاض. وهي على الأرجح أكثر فاعلية أثناء المراحل المبكرة، وذلك عندما تتعرض الكثير من الحوامل لآلام أسفل الظهر.

هذه الطريقة قد تكون مفيدة إن كنت ترغبين في الولادة في المنزل أو أثناء تواجدك في المنزل في المراحل المبكرة من المخاض. إن كنت مهتمة بهذه الطريقة للتخفيف من آلام الولادة، فإن عليك أن تعرفي كيف يمكن استخدامها في الشهور الأخيرة من الحمل. قومي بمعرفة المزيد من المعلومات من الطبيبة ومن طبيبة العلاج الطبيعي.

التنبيه العصبي الكهربائي والاندروفين اثناء الولادة

يتم لصق أقطابا كهربائية في ظهر المرأة الحامل ويتم إيصالها بواسطة أسلاك إلى بطاريات صغيرة تقوم بتحفيز هرمونات الجسم وهذه البطاريات تسمى مخففات آلام الولادة. وعن طريق استخدامها، فإن المرأة تحصل على كمية صغيرة وآمنة من التيار الكهربي. ويمكنك أن تتجولي في المكان أثناء استخدام هذه الطريقة المخففة لآلام الولادة. من المعتقد أن التنبيه العصبي الكهربائي يعمل على تحفيز الجسم من أجل أن ينتج الاندروفين، والذي يعتبر مسكن طبيعي للألم يفرز من الجسم. كما أنه أيضا يقلل من إشارات الألم والتي يتم إرسالها إلى المخ عن طريق النخاع الشوكي.

اضرار التنبيه العصبي

لا توجد هناك أية أعراض جانبية معروفة ضارة للحامل أو للجنين.

تخفيف الام الولادة بالطرق الطبيعية والولادة في الماء




تخفيف الام الولادة : الولادة والمخاض شيئان مؤلمان، ولذلك فإنه من الهام أن تعرفي كل الطرق التي من الممكن أن تخفف هذه الآلام. وبغض النظر عمن ستتواجد معك أثناء المخاض والولادة فإنها يجب أن تعلم أيضا ما هي الخيارات والطرق المختلفة، بالإضافة إلى أنها يجب أن تعرف كيف يمكنها مساعدتك. اطلبي من طبيبتك أن تشرح لك ما هو متاح، بحيث يمكنك اختيار الأفضل بالنسبة لك. اكتبي ما تريدينه أن يحدث أثناء إتمام إجراءات الولادة، ولكن تذكري أن تفسحي المجال للاختيارات الأخرى. قد تجدين أنك ترغبين في المزيد من مسكنات الألم مقارنة بما كان مقررا قبل الولادة، كما أن طبيبتك قد تقترح وسيلة أكثر فاعلية لتسكين الألم للمساعدة على إتمام الولادة.

طرق لتخفيف الام الولادة

طرق طبيعية لتخفيف الام الولادة : الطرق التي ستذكر هنا يمكن أن تساعدك على المزيد من الاسترخاء أثناء الولادة أو المخاض، وهذه الطرق يمكن أن تساعدك أيضا على تحمل الام الولادة والمخاض. عليك أن تعرفي ما يكفي عن المخاض، وهذا الأمر قد يجعلك تشعرين بالمزيد من الثقة ويقلل من مخاوفك المتعلقة بما سوف يحدث أثناء الولادة. اقرئي كتبا عن الولادة، تحدثي إلى طبيبتك، وحاولي الذهاب إلى ندوات التثقيف الصحي للحوامل إن كانت متاحة في المنطقة التي تعيشين فيها. تعلمي كيفية الاسترخاء وكيفية البقاء هادئة، وحاولي التنفس بعمق.

بعض الحركة قد تفيد، لأن وضع الجسم أثناء المخاض يؤثر على الشعور بالألم. النزول على الركبتين، أو المشي أو اهتزاز الجسم إلى الأمام وإلى الخلف قد يقلل من الأوجاع. يجب أن يتواجد الزوج معك، أو إحدى قريباتك من أجل مساندتك أثناء المخاض. وإذا تعذر وجود أي أحد معك، فلا تشعري بالقلق، فإن الطبيبة أو القابلة ستقوم بتقديم كل الرعاية والعناية المطلوبة إليك. اطلبي من الزوج أن يشجعك على تحمل الآلام. وأكثر الحوامل يجدن أن كلمات التشجيع تكون كافية. والاستحمام أيضا من الأشياء التي تخفف من آلام الولادة.

الولادة في الماء

الماء قد يساعد على شعورك بالاسترخاء ومن الممكن أن يجعل الانقباضات تبدو أقل إيلاما. استفسري من الطبيبة إن كان يمكنك الاستحمام أو الولادة في الماء. ويجب أن يكون الماء في درجة حرارة مناسبة بالنسبة لك ولكن درجة حرارته لن تزيد عن سبعة وثلاثين درجة مئوية. كما أن درجة حرارة جسدك سيتم مراقبتها عن كثب.

كل علامات الولادة وانقباضات الرحم والذهاب لمستشفى الولادة




ارقام مستشفى الولادة : احتفظي بقائمة لأرقام الهواتف الهامة في حقيبة يدك أو بالقرب من الهاتف. ويمكنك أن تكتبي هذه الأرقام في ورقة أو تقومي بتسجيلها في الهاتف الجوال. وسوف تحتاجين لكتابة أرقام الهواتف الخاصة بمستشفى الولادة وهواتف القابلة، بالإضافة إلى أرقام هواتف الزوج، كما يجب أن تحتفظي بالرقم الذي تمت متابعتك حملك في المستشفى به وهو سيكون مدونا على أوراق الفحوص والتحاليل. وسيتم سؤالك عن هذا الرقم عند الاتصال بالمستشفى. ويجب الاحتفاظ بهاتف لاستدعاء سيارة أجرة، في حالة الاحتياج إليها.

علامات الولادة

من غير المحتمل أن تخطئي في تمييز علامات المخاض عندما يحين موعد الولادة، ولكن إذا كانت لديك أية شكوك، فلا تترددي في الاتصال بالطبيبة.

انقباضات الرحم اثناء الحمل

أثناء الانقباضات، فإن الرحم ينقبض ثم يرتخي. وقد تشعرين بهذه الانقباضات أثناء الحمل، وخاصة مع إقتراب الولادة. قبل المخاض، تسمى هذه الانقباضات بالانقباضات المصاحبة للحمل. عندما تتعرضين للانقباضات العادية والتي تدوم لأكثر من نصف دقيقة ثم تصبح أشد قوة، فإن المخاض قد يكون بدأ بالفعل. ستصبح الانقباضات أكثر طولا، وأكثر قوة وعددا.

كل علامات الولادة

الم الظهر من علامات الولادة وهو عبارة عن أوجاع مستمرة، أو هو مثل الشعور بالثقل والذي قد تحس به بعض النساء أثناء الدورة الشهرية. نزول سدادة الرحم من علامات الولادة ايضا، وهي عبارة عن سدادة من المخاط موجودة في عنق الرحم، وهي تساعد على إغلاق الرحم أثناء فترة الحمل، وهذه السدادة تخرج من جسد الحامل قبل المخاض. وهذه الكمية الصغيرة من المخاط اللزج وردي اللون تسمى سدادة الرحم. وهي عادة ما تخرج قبل المرحلة المبكرة من المخاض. ويجب أن لا يوجد إلا قليل من الدم المختلط بهذا المخاط. إذا حدث نزف وفقدت الكثير من الدم، قد يكون ذلك دليلا عى أن شيئا على غير ما يرام، ولذلك فإن عليك الاتصال بالمستشفى أو بالطبيبة على الفور.

نزول ماء الجنين من علامات الولادة. الكيس الذي يحتوي على الماء المحيط بالجنين قد ينفتح قبل بدء المخاض. واستعداد لهذا الأمر، فيمكن الاحتفاظ بفوط صحية بالقرب منك مصنوعة خصيصا لهذا الأمر، وذلك إذا كنت تنوين الخروج من المنزل. وقومي بوضع مفرش بلاستيكي على السرير. إذا نزل ماء الجنين قبل أن يبدأ المخاض، فإنك ستلاحظين إما وجود قطرات خفيفة أو تدفقا مفاجئا لهذا الماء ولا يمكن التحكم به. قومي بالاتصال بطبيبتك عندما يحدث هذا الأمر. بالإضافة إلى ما سبق فإن الغثيان والإسهال أيضا علامتين من علامات الولادة.

الأحد، 20 مايو، 2012

الذهاب إلى مستشفى الولادة والولادة المنزلية ورعاية ما بعد الولادة




الذهاب إلى مستشفى الولادة : يجب أن تعرفي كيف ستذهبين إلى المستشفى أو إلى الوحدة الصحية، سواء كان ذهابك للولادة أثناء النهار أو ليلا. إذا كنت ترغبين في الذهاب بالسيارة، تأكدي من أن السيارة لا توجد بها أية أعطال وأن بها دائما ما يكفي من الوقود. إذا تطوع أحد أقربائك لنقلك إلى المستشفى، فإن عليك أن تتفقي أنت وزوجك مع أشخاص آخرين كبديل في حال أن تعذر نقلك لسبب ما. وإذا لم توجد هناك سيارة خاصة لنقلك، فإنه يمكن الإستعانة بسيارة أجرة. أو يمكنك الاتصال بمستشفى الولادة، حتى يتم إرسال سيارة إسعاف لنقلك إلى المستشفى. حاولي أن تقومي بما سبق في أسرع وقت ممكن.

الولادة المنزلية

إذا كنت راغبة في الولادة في المنزل، فإن عليك مناقشة الطبيبة حول ما تحتاجين إليه لتكوني على استعداد للولادة. وعلى الأرجح سوف تكونين في حاجة إلى ملابس وغطاء للرأس وبعض الحفاضات للمولود الجديد، بالإضافة إلى خمسة وعشرين فوطة صحية شديدة الإمتصاص للسوائل.

المحمول والحمل

بعض المستشفيات والوحدات الصحية قد تسمح لك بإستخدام الهاتف المحمول. استفسري من الطبيبة حول هذا الأمر، وإذا لم يكن في استطاعتك استخدام الهاتف المحمول، تأكدي من وجود بطاقات للهاتف العادي أو نقودا معدنية لاستخدام الهاتف. إذا بدأ المخاض في وقت مبكر، وهو يمكن أن يبدأ قبل موعده بيوم كامل، فإن عليك الإتصال بالطبيبة أو بمستشفى الولادة على الفور.

رعاية الام بعد الولادة

عندما ترجعين إلى المنزل فإنك لن ترغبي في القيام بأي شيء باستثناء الحصول على ما يكفي من الراحة ورعاية المولود الجديد، وعلى ذلك فإن عليك الاستعداد بشكل كامل وبقدر الإمكان قبل الولادة. جهزي ما سوف تحتاجين إليه، مثل المناديل الورقية، والفوط الصحية والحفاضات. اشتري الأطعمة المعلبة والمجففة مثل البقول، والمكرونة والأرز. إذا كان لديك مكان كافي لتجميد الطعام، قومي بطبخ ما يكفي من الوجبات مسبقا.

المخاض والولادة واعداد حقيبة الولادة




المخاض والولادة : بدء المخاض لديك قد يكون أمرا شاقا، ولكنك قد تشعرين أيضا ببعض المخاوف، وعلى ذلك فإنه قد يكون من المفيد الاستعداد قبل بدء المخاض. معرفة كل الأشياء حول مراحل المخاض وما سوف يحدث، يمكن ذلك أن يساعدك للشعور بالمزيد من الثقة عندما يحين موعد الولادة.

الاستعداد ليوم الولادة

سواء أكنت ستلدين طفلك في المنزل، أو في المستشفى أو في الوحدة الصحية، فإن عليك القيام بالقليل من الأشياء لتكوني على استعداد للولادة على الأقل قبل أسبوعين من إقتراب موعد الولادة المحدد.

اعداد حقيبة الولادة

إذا كنت ترغبين في الولادة في المستشفى أو في الوحدة الصحية، فإن القابلة على الأرجح سوف تعطيك قائمة بالأشياء التي ستحتاجينها لإعداد حقيبة الولادة. وربما ترغبين في إحضار ملابس واسعة ومريحة لإرتدائها أثناء المخاض. ويجب أن لا تمنعك هذه الملابس من التجول في المكان أو تجعلك تشعرين بالحرارة. وربما تحتاجين إلى ثلاثة أطقم من هذه الملابس. ضعي في حقيبة الولادة اثنان أو ثلاثة حمالات مدعمة للصدر، وهي تتضمن أيضا حمالات للرضاعة إن كنت ترغبين في إرضاع المولود طبيعيا. وعليك أن تختاري الحمالات المناسبة لكبر حجم الصدر. أحضري معك أيضا ما يقارب من خمسة وعشرين فوطة صحية جيدة الإمتصاص.

ضعي في الحقيبة أيضا فرشاة أسنان وفرشاة للشعر وبعض السراويل الداخلية الخفيفة، بالإضافة إلى فوط، والأشياء التي يمكن أن تساعدك في قضاء الوقت باسترخاء مثل الكتب والمجلات والأجهزة اللوحية. يجب أن تحتوي الحقيبة على اسفنجة أو بخاخة ماء من أجل تخفيض حرارة جسدك. وأحضري أيضا قميص للنوم له فتحة أمامية بما يمكنك من إرضاع المولود، وعباءة أو ثوب وحذاء أو خف يسهل إرتداؤه، بالإضافة إلى خمسة أزواج من الملابس الداخلية. احضري ملابس واسعة ومريحة لإرتدائها بعد إتمام الولادة وأثناء الرجوع إلى المنزل. تحتوي الحقيبة على ملابس وقبعة للمولود الجديد بالإضافة إلى حفاضات مناسبة له. ويجب أن يوجد أيضا شال أو بطانية ليتم تغطية جسم المولود بها.

المعاملة السيئة للزوجة الحامل - وفاة الزوج اثناء الحمل




المعاملة السيئة للزوجة الحامل : واحدة من بين كل أربعة سيدات يتعرضن للمعاملة السيئة في وقت ما من حياتهن. وقد تكون هذه الإساءة جسدية، أو إساءة نفسية أو إساءة عاطفية. ومن بين جميع هذه الحالات، فإن حوالي ثلاثين بالمئة منها تبدأ أثناء الحمل، أما المعاملة السيئة الموجود قبل ذلك فإنها تزداد أثناء الحمل أو بعد مولد الطفل. المعاملة السيئة للزوجة الحامل داخل المنزل تضع المرأة وجنينها في موضع الخطر. كما أنها تزيد من حدوث مخاطر الإجهاض والإلتهابات والولادة المبكرة ونقص وزن المولود وإصابة الجنين بالصدمات، وقد تؤدي أيضا إلى وفاة الجنين. المعاملة السيئة للحامل في المنزل أمر يجب منعه.

إذا كنت حاملا وتتعرضين للمعاملة السيئة، فإن هناك طرق لحل هذه المشكلة. يمكنك التحدث بسرية تامة مع الطبيبة الممارسة العامة، أو مع طبيبة النساء والولادة أو مع الزائرة الصحية أو مع الأخصائية الإجتماعية.

فقدان الزوج اثناء الحمل

وفاة الزوج يعتبر كارثة مروعة تعاني منها الزوجة، كما أنه يعتبر من أكثر التجارب صعوبة في التعامل معها. وقد يكون أيضا من الصعب تحمل هذه الوفاة إذا كنت حاملا في نفس الوقت أو كنت قد أنجبت طفلك منذ وقت قصير. يستطيع أفراد أسرتك وصديقاتك أن يساعدوك ويخففوا عنك عن طريق قضاء المزيد من الوقت معك. إظهار التعاطف معك يمكن أن يكون تعبيرا حقيقيا عن الحب ويمثل دعما فعليا لك، وذلك عندما لا تعبر الكلمات وحدها عن هذه المشاعر. لا يعتبر الأسى نوعا واحدا من مشاعر الحزن ولكنه مجموعة متداعية من تلك المشاعر، وهي المشاعر التي قد تأخذ وقتا حتى تمر ولا يمكن التخلص منها سريعا. إن كنت في حاجة للمزيد من المساعدة والنصائح، فإن عليك الإتصال بالطبيبة من أجل أن تدلك على طرق التخفيف من مشاعر الحزن والأسى.

وفاة الزوج اثناء الحمل

إذا توفى زوجك أثناء الحمل أو بعد فترة قليلة من مولد طفلك، سوف تشعرين بالحزن الشديد. وقد لا يكون هذا الأسى شيئا يسهل التغلب عليه، ولكنه على الأحرى أمرا ينبغي عليك التسليم به وتتعلمي كيف تتعايشين معه في النهاية. لا تتجنبي طلب المساعدة من أسرتك ومن صديقاتك. وإذا كان من المفترض أن يصاحبك زوجك أثناء الولادة ولكنه رحل، فإنك سوف تكونين في حاجة لإختيار شخص من أسرتك لكي يرافقك في هذا الوقت. حاولي إختيار أكثر الناس قربا لك ليرافقونك أثناء الولادة. أما من الناحية الإقتصادية، فإنك قد تحتاجين إلى نصائح سريعة ودعما ماليا أثناء هذه المرحلة.

الخوف من الموت اثناء الولادة وذهان النفاس واعراضه




الخوف من الموت اثناء الولادة : تتسبب هذه المخاوف في شعور الأم بالاضطرابات والضغوط النفسية الشديدة وهذه الضغوط قد تظهر بمفردها أو قد يصاحبها اكتئاب ما بعد الولادة. والسبب في ظهور هذه الأعراض لدى النساء غير واضح، ولكن بعض السيدات كثيرا ما يشعرن بفقدان السيطرة على النفس وتتملكهن مشاعر الخوف الشديدة أثناء الولادة. وهذه الحالة قد تكون ناجمة عن الخوف من الموت أو الخوف من موت الجنين أو المخاوف المتعلقة بمواقف أخرى.

اعراض الخوف من الموت اثناء الولادة

الأعراض تتضمن تذكر بعض المواقف العصيبة، والمعاناة من الكوابيس، ونوبات الذعر، وفقد الإحساس والإهتمام بالحياة، والمعاناة من إضطرابات النوم، والشعور بالضيق، والغضب مع وجود سلوك غير عقلاني. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض السابقة، فإنك في حاجة إلى الحديث مع الآخرين عما تشعرين به، ستكون القابلة أو الطبيبة أو الزائرة الصحية قادرة على إسداء النصائح لك حينما تكونين في حاجة للمساعدة.

ذهان النفاس

هذه الحالة هي حالة نادرة الحدوث ولكنها تعتبر خطيرة، وهي تؤثر على واحدة من بين كل خمسمئة امرأة. النساء اللاتي تعاني عائلاتهن من تاريخ مرضي متعلق بالأمراض العقلية أو النساء اللاتي قد عانين بالفعل من ذهان النفاس في مرات الحمل السابقة هن الأكثر إحتمالا في الإصابة بمرض ذهان النفاس. أعراض هذا المرض تتضمن الهلاوس وهي رؤية وسماع أشياء لايمكن أن يشعر بها الآخرون، بالإضافة إلى وجود الضلالات، وهي عبارة عن إعتقادات بعيدة تماما عن المنطق والعقل، ومن الأعراض الأخري الهوس، وهو الشعور بطاقة شديدة وممارسة بعض الأنشطة الغريبة مثل غسل الملابس وكيها في منتصف الليل.

اعراض ذهان النفاس

أعراض هذا المرض من الممكن أن تكون شديدة الحدة وفي بعض الأحيان قد تكون مفزعة بالنسبة للمريضة، وبالنسبة لزوجها ولأسرتها. وفي واقع الأمر، فإن الزوج قد يكون هو أول شخص يلاحظ أن زوجته ليست على ما يرام. من الهام أن يعرف زوج المريضة أو قريباتها ما هي الأعراض التي يجب عليهم ملاحظتها. وهذه الأعراض سوف تظهر بشكل مفاجئ، وكثيرا ما تظهر خلال الأسبوعين الأولين التاليين لإنجاب الطفل. الإستعانة العاجلة بالمتخصصين سوف تضمن أن الأم المريضة ستعالج مبكرا بقدر الإمكان، وهذا من أجل مساعدتها أن تسترد صحتها مجددا. النساء اللاتي يعانين من ذهان النفاس كثيرا ما يتم علاجهن في المستشفى. وحدات رعاية الأم والمولود تكون متاحة بما يسهل عدم فصل الأم عن مولودها.

اكتئاب ما بعد الولادة واعراضه




اكتئاب ما بعد الولادة : اكتئاب ما بعد الولادة يصيب واحدة من بين كل عشرة نساء وذلك بعد أن تتم الولادة. وهو عادة ما يبدأ خلال الستة أشهر الأولى بعد إتمام الإنجاب، وهذا على الرغم من أنه في بعض النساء يبدأ الإكتئاب أثناء الحمل. كما أن الإكتئاب قد يظهر في أي وقت خلال السنة الأولى بعد ولادة الطفل.

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة

إذا أصبت باكتئاب ما بعد الولادة، قد تشعرين كما لو كانت تسيطر عليك مشاعر فقدان الأمل ومشاعر اليأس. وقد تشعرين بالغضب، ولكن في أكثر الأحيان سوف تشعرين بالإرهاق أكثر من شعورك بالغضب وأكثر أيضا من عدم قدرتك على تحمل القيام بأمورك الحياتية البسيطة. اكتئاب ما بعد الولادة يعتبر حالة خطيرة، وإذا ترك بغير علاج فإنه قد يدوم لفترة أطول من العام. ومع ذلك، فإن التشخيص والعلاج المبكران لاكتئاب ما بعد الولادة يؤديان إلى الشفاء السريع. كثيرا ما يستطيع الزوج أو صديقاتك أو صديقات عائلتك المقربات ملاحظة أن هناك شيئا على غير ما يرام وهذا قبل أن تلاحظي تلك الأعراض.

إذا كنت تعتقدين أنك مكتئبة، قومي بمقابلة الطبيبة أو القابلة أو الزائرة الصحية وأفصحي لها عن مشاعرك. يستطيع الزوج أو إحدى صديقاتك المقربات أن تقابلها بدلا منك وذلك إن أردت. إن أنجبت توأمين أو ثلاثة توائم، فإن إحتمال تعرضك لاكتئاب ما بعد الولادة لفترة طويلة يكون كبيرا. وهذا الأمر يحدث بشكل أساسي بسبب الضغوط الإضافية الناجمة عن حمل أكثر من جنين. الخروج من المنزل قد يكون أمرا صعبا وهذا قد يجعلك تشعرين بالعزلة. وقد يكون من المفيد لك أن تتعرفي على الأمهات الأخريات اللاتي أنجبن توائما من أجل تبادل الخبرات.

السبت، 19 مايو، 2012

الحالة النفسية للام بعد الولادة واعراضها




الحالة النفسية للام بعد الولادة : تصاب حوالي ثمانية من كل عشرة أمهات بما يعتبر حالة نفسية سيئة بعد الولادة. وهذه الحالة النفسية عادة ما تبدأ خلال الأيام القليلة الأولى بعد إتمام الولادة.

اعراض الحالة النفسية بعد الولادة

من الأعراض المنتشرة لهذه الحالة هو الإنخراط في البكاء مع عدم وجود سبب واضح، وقد تشعر الأم أيضا بسعادة شديدة في لحظة معينة ثم تشعر بالحزن الشديد أيضا بعد ذلك. ومن المعتاد كذلك أن تشعر الأم بالقلق أو بالعصبية البالغة، مع نقص الثقة بالنفس أو الشعور ببعض المخاوف. عليك أن تتذكري أن إنجاب طفل يمكن أن يجلب لحياتك الكثير من المصاعب. أثناء الأسابيع والشهور القليلة الأولى فإنك على الأرجح سوف تشعرين بإنهاك جسدى ونفسي.

بعد أن تصبحي أما لأول مرة فإنك قد تشعرين بمسئولية غامرة ومن السهل جدا أن تحسي بالنقص عندما تشاهدين الأسر الأخرى تبدو على قدر كبير من المسئولية في رعاية أطفالهم. وربما أيضا تتوقعين أن تغمري طفلك بالحب في وقت قصير، ولكن هذا الأمر في الواقع قد يستغرق بعض الوقت وهو ليس دائما أمرا غريزيا أو تلقائيا، وهذا أيضا لا يعني أنك لست أما صالحة وطبيعية. العديد من الأمهات يتعرضن لهذا النوع من المشاعر.

عندما تنجبين طفلك فإن حياتك تتغير، ولذلك فإن عليك أن لا تكوني قاسية على نفسك بشدة، لأن الإنسان له قدرة محددة على التحمل. جميع النساء يتعلمن كيف يصبحن أمهات وذلك بعد أن ينجبن بالفعل أطفالهن، وليس قبل ذلك. أعطي نفسك ما يكفي من الوقت حتى تتأقلمي مع حياتك الجديدة. أحصلي على وقت كافي للراحة وتناولي الطعام الصحي، لأن ذلك سوف يساعدك لأن تصبحي وتستمري صحيحة الجسم ومرتفعة المعنويات.

تحدثي مع أية امرأة أخرى تشعرين معها بالثقة وتحدثي إلى زوجك ووالدتك وصديقاتك أو طبيبتك أو الزائرة الصحية، وذلك عما تشعرين به. ومن الممكن أن يساعدك كثيرا أن تفضي بما تعانين منه إلى صديقة تثقين بها. وبمجرد أن تعلم بما تعانين منه، فإنها سوف تكون قادرة على تخفيف بعض المصاعب عنك. إذا شعرت بمزيد من الحزن والإحباط، أو إذا استمرت حالتك النفسية بشكل سيئ لأكثر من أسبوع، فإنك حينئذ تكونين على الأرجح مصابة بحالة أكثر شدة من كونها شعورا بالحزن العابر وحسب. وفي مثل هذه الظروف، فإنه يجب أن تتحدثي مع القابلة أو مع الزائرة الصحية أو مع الطبيبة، وخاصة إذا كنت قد تعرضت للإكتئاب قبل ذلك الوقت.

ما بعد الولادة وتقلب المزاج بعد الولادة




ما بعد الولادة : بعد أن تضع الحامل مولودها وتصبح أما، فإنها هي وزوجها يشعران بتغير كبير في حياتهما. أن تصبح المرأة لأول مرة أما يعتبر حدثا كبيرا يبدل من حياتها داخل المنزل ويغير حياتها الإجتماعية وعلاقاتها أيضا. الزوجين بعد إنجاب المولود يشعران بالعديد من الأحاسيس. سوف تشعرين بالسعادة والفخر بنفسك، ومن المحتمل أن تشعري بالراحة أيضا بعد إنتهاء مشقة الحمل والولادة. وسواء كان هذا هو طفلك الأول أو الثاني أو الثالث، فإن الأسابيع القليلة الأولى من رعاية المولود تمثل إرهاقا نفسيا وجسمانيا لك. وقد يكون من الصعب أن تجدي الوقت لتستريحي، ومن الصعب أيضا قضاء بعض الوقت من الزوج أو مع الأسرة وذلك لأن المولود الجديد يتطلب أربع وعشرين ساعة من الرعاية. إشباع حاجات المولود هو أمر يستحق العناء، ولكن أثناء الأسابيع والشهور التالية للولادة فإنك قد تشعرين بالإرهاق.

من المرجح أثناء الأسابيع والشهور القليلة الأولى من رعاية المولود، أن ينتابك خليط من المشاعر. الزائرة الصحية سوف تكون متواجدة للحديث معك، ولكنه من الهام أن تتحدثي بصراحة مع زوجك، ومع صديقاتك ومع أسرتك عما تشعرين به.

أن تصبح المرأة أما فإن ذلك يعني أن تختبر أمورا لم تعهدها من قبل بشكل مستمر كما يجب أيضا عليها القيام بمهام جديدة عليها. سوف يكون عليك أن تتعلمي العديد من المهارات الجديدة، وذلك من أجل مواجهة بعض المواقف. النساء لا يعرفن بشكل تلقائي كيف يصبحن أمهات، كما أن الأزواج أيضا لا يعرفون بشكل تلقائي كيف يصبحون آباءا. لأن هذه الأمور هي أشياء يجب أن تتعلميها بمرور الوقت.

تقلب المزاج بعد الولادة

إذا تعرضت لأي نوع من أنواع تقلب المزاج، فيجب عليك أن لا تشعري بالخجل بسبب ما تعانينه من مشاعر. وعليك أن لا تتحملي هذه الأحاسيس وأنت وحيدة، طلب وقبول المساعدة من الآخرين هو المرحلة الأولى للشفاء من هذه المشاعر، وخاصة إذا كانت حالتك أكثر خطورة. إذا كنت تعتقدين بأي حال من الأحوال أنك مكتئبة، فإن عليك الحديث مع الأخصائية بأسرع ما يمكن. القابلة والزائرة الصحية والممارسة العامة كلهن مدربات لمساعدتك، كما أنه توجد العديد من الهيئات التي تقدم النصائح المفيدة.

الحامل العاملة ومساعدة الاسرة والعمل اثناء الحمل




الحامل العاملة : إذا كنت حاملا وتعولين نفسك، فإنه من الهام أن تستعيني بأقربائك الذي يستطيعون مساعدتك أثناء الحمل. حل المشاكل سواء أكانت مشاكلا شخصية أو طبية، كثيرا ما يكون أمرا صعبا عندما تضطرين إلى إعالة نفسك في نفس الوقت، ويكون من الأفضل أن تجدي صديقة مقربة للحديث معها بدلا من ترك الأمور تصيبك بالإحباط. قد تجدين إنه من الأمور المشجعة التعرف على الأمهات الأخريات اللاتي يعملن ويعتمدن على أنفسهن أثناء الحمل.

ويجب أن لا تشعري بسبب إضطرارك إلى الاعتماد على نفسك أثناء الحمل، أن عليك أن تذهبي إلى زيارات متابعة الحمل أو تتحملي آلام المخاض وأنت وحيدة. وحتى مع سفر الزوج، أنت لديك الحق مثل أي حامل أخرى في أن تصطحبي معك إحدى قريباتك أو صديقاتك أو والدتك أثناء هذه الأوقات. ويمكنك أيضا أن تصطحبي صديقتك المقربة أثناء حضور ندوات التثقيف الصحي للحامل إن كان ذلك ممكنا، ويجب أن تعرف من ترافقك ما هو المطلوب منها بالتحديد. اسئلي طبيبتك إن كانت هناك أية ندوات للتثقيف الصحي بالقرب من مسكنك والتي تناسب الحامل العاملة.

تخيري دوما من تستطيع مساعدتك ودعمك أثناء الحمل. وإذا لم توجد من تستطيع مساعدتك، فإنه قد يكون من المفيد أن تناقشي أية مشاكل تعانين منها مع الأخصائية الاجتماعية. طبيبتك يمكنها أن تقوم بتحويلك أو يمكنك أن تقومي بالإتصال بالخدمات الاجتماعية التابعة للمنطقة التي تسكنين بها.

مساعدة الاسرة اثناء الحمل

الحمل هو فترة مميزة بالنسبة لك وبالنسبة إلى زوجك، ولكن قد يكون هناك الكثير ممن حولك والذين يهتمون أيضا بك أثناء الحمل، مثل والديك، وأخواتك، وإخوتك، وصديقاتك. يستطيع من حولك تقديم الكثير والكثير جدا من المساعدة وذلك بمختلف السبل والوسائل، وأنت سوف تكونين على الأرجح شديدة السعادة بسبب إهتمامهم ودعمهم لك. في بعض الأحيان فإنك قد تشعرين أنهم يبالغون في إهتمامهم بك. وإذا حدث ذلك، فإنه قد يكون من الهام أن يعلم الجميع أنه توجد هناك بعض الأمور التي لا يصلح أن يتدخل فيها أحد غيرك أنت وزوجك، وبعض الأشياء التي تفضلين القيام بها بنفسك.

قد تجدين أيضا أن كونك حاملا قد يضع عليك عبئا ثقيلا من النصائح المستمرة من قبل الآخرين، وربما تتعرضين للقليل من الإنتقاد أيضا. في بعض الأحيان فإن النصائح تعتبر أمرا مفيدا، وفي أحيان أخرى فإنها لا تفيد. وفي العديد من الأوقات فإن النقد قد يكون جارحا بشدة. الشيء المهم هو اختيار ما هو في صالحك، لأن هذا هو حملك.

العمل اثناء الحمل

إن كنت تعملين، وكنت على علاقة طيبة مع زميلاتك في العمل، ربما قد تشعرين ببعض المشاعر المختلطة وذلك عندما تتغيبين أثناء أجازة الوضع. حاولي أن تجعلي الأسابيع القليلة التي تقضينها أثناء أجازة الوضع فرصة للاستمتاع بالأشياء التي ترغبين في القيام بها وكنت لا تجدين وقت الفراغ قبل ذلك لممارستها. كما أنها فرصة طيبة للتعرف على بعض الصديقات الجدد. قد تقابلين حوامل أخريات في ندوات التثقيف الصحي أثناء الحمل وربما تتعرفين بشكل أكبر على جاراتك اللاتي يعشن بالقرب منك.

قد تتخذين قرارا بأنك سوف تقضين بعض الوقت في المنزل لرعاية الطفل في السنة الأولى من عمره، أما إذا قررت الرجوع إلى العمل في ذلك الوقت، ستكونين في حاجة إلى البدء في التفكير قبل الولادة لاختيار من سيقوم برعاية المولود. ليس دائما من السهل إيجاد أماكن جيدة لرعاية المواليد، وقد يتطلب هذا الأمر بعض الوقت. قد تكون لإحدى قريباتك القدرة على رعاية المولود. وإذا لم يتوفر ذلك، فإن عليك الإتصال بخدمات رعاية الأطفال والمواليد حتى تدلك على جليسة أطفال مدربة أو ممرضة تعرف كيف تعتني بالمولود. وقد ترغبين أيضا في القيام برعاية المولود في منزلك، وذلك بنفسك أو عن طريق إشتراك زوجك أيضا أو والدتك. رعاية المولود في منزلك لا تحتاج إلى الكثير من العناء، ولكن يجب عليك أن تتأكدي من أن من ترعى طفلك لديها الخبرة والتدريب في رعاية الأطفال.

الزوج والحمل




الحمل يؤدي بشكل كبير إلى الكثير من التغيرات في علاقاتك بمحيطك الأسري، وخاصة إذا كان هذا هو حملك الأول. بعض النساء يستطعن تحمل هذه التغيرات بسهولة، أما غيرهن فإنهن يجدن أن الأمر أصعب. وهذا يختلف من حامل إلى أخرى. إنه من الطبيعي جدا بالنسبة للزوجين أن يجدا نفسيهما في حالة خلاف بين الفينة والأخرى أثناء الحمل، وذلك على الرغم من انتظارهما لولادة الطفل بشوق شديد. بعض الخلافات قد لا تكون ذات علاقة بالحمل، ولكن بعضها الآخر قد يكون بسبب أن أحد الزوجين قلق بشأن المستقبل أو بشأن تحمل التغيرات الناجمة عن مولد طفل. يكون من الهام إدراك أنه أثناء الحمل توجد هناك أسبابا معقولة لبعض المصاعب الناشئة بين الزوجين، كما أنه توجد أيضا أسبابا منطقية وراء زيادة الشعور بالتفاهم والإحساس بالقرب.

من الأسئلة الهامة التي يلزمك معرفة إجابة لها، كيف يمكنك تحمل آلام الولادة، وهل يرغب الزوج في التواجد معك أثناء الولادة. الكثير من الآباء يريدون بالفعل التواجد أثناء مولد أطفالهم. توجد الكثير من النصائح حول المخاض والولادة والتي قد تساعدك في معرفة بعض الأمور والطرق التي تمكن الأزواج من مساعدة أزواجهن، كما أن ذلك قد يعني الكثير لهؤلاء الأزواج عندما يتشاركون في هذه التجربة. إذا كانت توجد أية مشاكل بين الزوجين، أو أي نوع من الإساءة فإن على الزوجة أن لا تتكتم هذه المشاكل عن الوالدين من أجل حلها حتى لا يؤثر ذلك بشكل ضار على الحمل والولادة. وقد يكون الزوج مسافرا أو غائبا لسبب ما، وفي هذه الحالة فإنك تحتاجين المزيد من الدعم من محيطك الأسري ومن صديقاتك. وقد ترغبين في الحديث إلى طبيبتك حول الخدمات التي قد تكون متاحة في مثل هذه الظروف.

القلق من الولادة والقلق على سلامة الجنين




القلق من الولادة : العديد من النساء يقلقن بشأن قدرتهن على تحمل الألم الذي يحدث أثناء المخاض أو أثناء الولادة. إنه من الصعب تخيل الكيفية التي تحدث بها الإنقباضات ولا تستطيع إحداهن في واقع الأمر أن تخبرك بما سيحدث، حتى وإن كانت قد شعرت بهذه الإنقباضات. إكتشاف الطرق التي تساعد على تحمل المخاض قد يزيد من شعورك بالثقة وبالمزيد من السيطرة على نفسك. يمكن البدء في معرفة بعض النصائح حول المخاض والولادة وذلك بمساعدة زوجك أو صديقاتك او قريباتك والذين قد يرافقونك أثناء الولادة. اسألي طبيبتك عن المزيد من النصائح، واحصلي على بعضها من الانترنت.

التثقيف الصحي للحامل سوف يساعدك أيضا على الاستعداد للمخاض والولادة وسوف يساعدك على معرفة ما سيحدث في هذه الأوقات. سوف يكون لديك الفرصة لمناقشة هذه الأمور بشكل أكثر تفصيلا مع طبيبتك، بالإضافة إلى تحديد خطوات الولادة، وذلك أثناء الشهور الأخيرة من الحمل. تحدثي مع زوجك أو مع صديقاتك المقربات. لأنهم قد يشعرون أيضا ببعض المخاوف أو القلق، وخاصة إذا كانوا سوف يرافقونك أثناء المخاض. وسويا يمكنكم إختيار الطرق التي سوف تساعدك على تحمل المخاض والولادة.

القلق على سلامة الجنين

في بعض الأوقات أثناء الحمل، فإنك أنت وزوجك قد تشعران بالقلق من أنه قد يكون هناك شيئا ما على غير ما يرام يعاني منه الجنين. بعض الأشخاص يجدون أن الحديث بشكل منفتح عن مخاوفهم قد يساعد على تحملهم لهذه المخاوف. أما البعض الآخر فإنهم يفضلون عدم التفكير في إحتمال وجود شيء غير طبيعي في الجنين. بعض النساء قد يقلقن بسبب إقتناعهن أن حدوث شيء ضار للجنين هو شيء يكن مسئولات عنه. يمكن أن تزيدي من فرص ولادة طفل سليم وطبيعي إن إتبعت جميع النصائح التي تخبرك بها الطبيبة. ولكن توجد بعض المشاكل المحددة التي لا يمكن بأي حال من الأحوال منعها. وهذا يكون إما بسبب عدم معرفة أسباب هذه المشاكل حتى الآن أو بسبب أن هذه الإضطرابات لا يمكن علاجها.

من جميع المواليد الذين يولدون في الدول المتقدمة، فإن حوالي ستة وتسعين بالمئة يولدون أصحاء وما يقارب من واحد بالمئة يولدون مع وجود تشوهات والتي يمكن بشكل جزئي أو كلي علاجها، مثل زيادة عدد أصابع اليد أو القدم. ومع ذلك فإن حوالي ثلاثة بالمئة، سيعانون من بعض الإعاقات الأشد حدة. متابعة الحمل بشكل مستمر والملاحظة الجيدة أثناء المخاض يساعدان على تجنب أية مشاكل محتملة بما يتيح الفرصة لإتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة.

إذا كانت لديك أية مخاوف بشكل محدد، ربما بسبب أنك أو أن إحدي قريباتك تعاني من أية إعاقة أو إضطراب، فإن عليك أن تخبري طبيبتك بأسرع ما يمكنك. الطبيبة قد تكون قادرة على إعادة الطمأنينة إليك وقد تقدم لك العديد من النصائح الثمينة حول الفحوص أو التحاليل والتي يمكنك أن تقومي بها أثناء الحمل. إذا كنت في وقت سابق قد أنجبت طفلا يعاني من أية مشاكل صحية أو إعاقة، فإن عليك أن تخبري الطبيبة لتعرفي إن كنت في حاجة إلى أية رعاية إضافية أثناء حملك الحالي.

الخميس، 17 مايو، 2012

القلق وعلاجه والاكتئاب اثناء الحمل




القلق اثناء الحمل : يكون من الطبيعي جدا أن تشعري بالقلق وببعض المخاوف عندما تكونين حاملا، وخاصة إذا كان هذا هو حملك الأول. توجد العديد من الأشياء التي قد تشعرين بالقلق بسببها. ربما تجدين أن فحوص الحمل تتعبك نفسيا، بسبب وجود إحتمال أن يحدث شيء ما قد يكون ضارا للحمل. قد تشعرين بالقلق إزاء حالتك الإقتصادية أو المالية أو الوظيفية أو المكان الذي سوف تسكنين فيه. ربما قد تشعرين بالقلق أيضا حول ما إذا كنت على قدر مسئولية رعاية المولود وهل ستكونين على إستعداد أن تصبحي أما صالحة. بعض هذه الأمور المقلقة من الممكن أن تفضي بها إلى زوجك، أو إلى عائلتك وصديقاتك. ومن الأفكار الجيدة أن تتحدثي حول هذه المشاعر معهم.

احلام الحوامل

من الطبيعي أن تري أحلاما تدور حول المولود. وفي بعض الأحيان فإن هذه الأحلام قد تعكس شعورك بالقلق. وهذا كثيرا ما يحدث بسبب التفكير المتواصل والمستمر في حملك وبسبب أيضا التغيرات التي تحدث في جسدك. تحدثي مع طبيبتك إذا كانت لديك مخاوف بهذا الشأن.

علاج القلق اثناء الحمل

في بعض الأحيان قد يكون من المفيد أن تفضي بمخاوفك للحوامل الأخريات. ناقشي أية مخاوف أو أسباب للقلق قد تعانين منها مع إحدى قريباتك أو صديقاتك المقربات. وقد تناقشي هذه الأمور مع الطبيبة أو مع الزوج أو مع أية سيدة تشعرين أنك تستطعين الحديث معها.

الاكتئاب اثناء الحمل والاعراض النفسية للحامل

من الطبيعي أن تعاني من بعض القلق أثناء فترة حملك، ومن الطبيعي أن تشعري أيضا بقليل من الإحباط من وقت إلى آخر. ولكنه قد يكون أمرا خطيرا إذا شعرت بالإحباط معظم الوقت. ومهما كان السبب في شعورك بالحزن، وحتى إذا لم تكن هناك أية أسباب لذلك على وجه الإطلاق، فإن عليك أن تفصحي عن مشاعرك لطبيبتك أو للزائرة الصحية. إحرصي دوما على أن تتفهم الطبيبة أن ما تتحدثين عنه هو شيء أكثر من كونك تشعرين بقليل من الحزن. بعض النساء قد يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل وقد تكونين في حاجة إلى علاج للمساعدة في التخلص من هذا الاكتئاب.

إذا كنت قد عانيت من أية مشكلة نفسية في الماضي، فإنك قد تكونين معرضة لأن تصبحي مريضة بمرض الاكتئاب أثناء الحمل وبعد الولادة. إنه من الهام أن تخبري طبيبتك في بداية الحمل عن أية أمراض قد أصابتك سابقا. إذا شعرت بأية تقلبات مزاجية أثناء مراحل الحمل فإن عليك إخبار طبيبتك عن مشاعرك، ويجب أن لا تعاني وأنت وحيدة، لأنه يمكنك أن تحصلي على المساعدة.