الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

فوائد الرضاعة الطبيعية



الرضاعة الطبيعية تعتبر هي الأفضل بناءا على ما تفيد به الجهات الصحية المختصة بالعناية بالأطفال. الرضاعة الطبيعية هي التغذية الأفضل لكي ينمو المولود ويتطور بشكل جيد، الإرضاع من الصدر يعتبر جزءا مكملا للإنجاب وهو من الأشياء المهمة للحفاظ على صحة الأم.

الرضاعة من الثدي تقلل حدوث عدد من الأمراض في كل من الأم والرضيع. ولذا يجب على طبيبات النساء الحرص على تشجيع الأمهات عليها.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

الرضاعة من الصدر بعد الولادة مباشرة تؤدي إلى تقليل مشاكل التغذية أثناء الليل. التلامس بين بشرة الأم والمولود بعد الولادة مباشرة تحسن من كفاءة الرضاعة بالإضافة إلى تقوية تنفس وقلب الرضيع. أثبتت الأبحاث وجود الكثير من الفوائد للرضاعة طبيعيا، حيث أن الإرضاع يساعد على تحسين الصحة بوجه عام وتحسين نمو وتطور المولود. الأطفال الذين لا يرضعون طبيعيا يزيد بنسبة بسيطة احتمال اصابتهم بالأمراض المزمنة مثل عدوى الجهاز التنفسي السفلي والتهاب الأذن والتهاب السحايا البكتيري والتهاب المسالك البولية والالتهاب المعوي القولوني، الرضاعة من الثدي من الممكن أن تقي من حالة اختناق الرضيع المفاجئ ومن مرض السكري من النوع الأول وداء كرون والتهاب القولون التقرحي ومرض اللمفوما وأمراض الحساسية والأمراض الهضمية والسمنة والسكري من النوع الثاني ومرض اللوكيميا في مراحل العمر المختلفة، وربما تحسن الرضاعة النمو المعرفي والذكاء لدى المولود.

نمو الطفل والرضاعة

الرضيع الذي يتغذى على لبن الأم يتضاعف وزنه بعد الولادة كل خمسة أو ستة شهور. بعد مرور عام، فإن هذا الرضيع سوف يصل وزنه ضعفين ونصف وزن الولادة. الطفل في عمر العام والذي تغذى على حليب الثدي يمتلك مهارات التعلم أكثر مما يمتلكها الأطفال الذين تغذوا على اللبن الصناعي، وهذا سوف يحسن الصحة على المدى الطويل.

كل من الأطفال الذين اعتمدوا على الحليب الطبيعي والآخرين الذين تناولوا الحليب الصناعي يحصلون على نفس الوزن في الثلاثة شهور الأولى، ولكن الذين يتغذون على لبن الأم تبدأ أوزانهم في التناقص عن الوزن المتوسط ما بين الشهر السادس إلى الثامن ثم يقل وزنهم بوضوح عن الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي ما بين الشهر السادس والثامن عشر. طول الجسم ومحيط الرأس لا يتأثران بطريقة الرضاعة، ولكن الرضاعة الطبيعية تقوي القدرة على التعلم في الطفل.

الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية

لبن الصدر يحتوي على العديد من موانع العدوى مثل انزيم الليبيز والذي يحمي من داء الأميبات وبروتين (اللاكتوفيرين) والذي يترابط مع الحديد ويمنع نمو البكتيريا المعوية.

الرضاعة الطبيعية بدون أغذية أخرى معها في الستة شهور الأولى تعمل على وقاية الرضيع من التهابات الأمعاء في جميع أنواع الطقس. احتمال الوفاة بسبب الاسهال والأمراض المعدية الأخرى يزداد في حالة تغذية الرضيع على اللبن الصناعي بشكل جزئي أو كلي. الرضع الذين يعتمدون على لبن الأم فقط في الستة شهور الأولى يقل احتمال وفاتهم بسبب الأمراض المعوية مقارنة بالأطفال الذين بدأوا يعتمدون على الأغذية الأخرى بجانب لبن الأم في الشهر الثالث أو الرابع.

أثناء الإرضاع الطبيعي، فإن ما يقارب من ربع أو نصف جرام من الأجسام المضادة تمر إلى جسم المولود عن طريق الحليب. وهذه الأجسام تعتبر من الأشياء الهامة المكونة لحليب السرسوب. الفائدة الأساسية لهذه الأجسام هي الوقاية من الجراثيم الموجودة في أمعاء الرضيع. جسم الرضيع ربما يقوم بإعادة استخدام هذه الأجسام ولكن بنسب قليلة نسبيا.

أخذ الأم للتطعيمات أثناء الرضاعة الطبيعية لا يضر الرضيع وهذا بالنسبة إلى كثير من أنواع التطعيمات. بالإضافة إلى ذلك فإن مناعة الأم التي تأخذها من التطعيم ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي والانفلونزا يمكن أن تحمي الرضيع أيضا. ومع ذلك، فإن التطعيمات ضد الجدري والحمى الصفراء يمكن أن تزيد من اصابة الرضيع ببعض أنواع فيروسات الجدري والتهاب الدماغ.

اسباب موت الرضيع المفاجئ

المواليد الجدد الذين لا يرضعون لبن الأم يكون احتمال تعرضهم للموت المفاجئ في الشهر الأول ستة أضعاف، مقارنة بالرضع الذين يتغذون على حليب الأم جزئيا أو كليا.

الوقاية من سمنة الاطفال

التأثير الواقي من السمنة مع رضاعة الصدر يعتبر مؤكدا، وعلى رغم من أن الدراسات محدودة حول هذا الموضوع، فإنها وجدت أن السمنة تقل ما بين السنتين إلى السنة الرابعة في الأطفال الذي يعتمدون على حليب أمهاتهم لمدة لا تقل عن أربعة شهور.

الوقاية من الحساسية عند الاطفال

بعض الأطفال معرضون لأمراض الحساسية، وهذا عند وجود أحد الوالدين أو الإخوة مريضا بالحساسية، الحساسية يمكن منعها أو تأخير ظهورها عن طريق إرضاع الطفل بلبن الأم بدون أغذية أخرى لمدة أربعة أشهر، وهذا على الرغم من أن هذه الفوائد قد تكون مؤقتة وغير مستمرة.

فوائد الرضاعة من الثدي

الرضاعة من الثدي ربما تقلل من احتمال حدوث الالتهاب المعوي القولوني.

الرضاعة الطبيعية أو تناول الجلوتين أثناء الرضاعة من الصدر لا تقي من مرض السيلياك بين الأطفال المعرضين لهذا المرض. الأم التي تتميز بصحة جيدة والتي تتناول الأغذية المحتوية على الجلوتين، يكون الحليب المفرز لديها به نسب عالية من بروتين (الجيلادين) وهو المكون الأساسي للجلوتين. وصول كميات قليلة من الجلوتين في وقت مبكر إلى جسم الرضيع لا تقلل من احتمال إصابة الرضيع بمرض السيلياك. تأخير تعرض جسم الرضيع للجلوتين لا يقي من المرض، ولكنه يؤخر ظهور المرض لمراحل أخرى.

حوالي عشرين بالمئة من حالات اللوكيميا يمكن الوقاية منها عن طريق الرضاعة الطبيعية في الستة شهور الأولى أو لمدة أطول.

الرضاعة من الصدر من الممكن أن تقلل من احتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في المراحل التالية من العمر، كما أن الكولستيرول ينخفض مع الرضاعة الطبيعية في مراحل العمر المختلفة. الرضع المعتمدون على لبن الأم يكون ضغط الدم لديهم بعد أن يكبروا منخفضا، ولكن من غير الواضح حتى الآن الفائدة الصحية من هذا الأمر.

الأطفال الذين اعتمدوا على حليب الصدر، لديهم فرصة أكبر في الحصول على أسنان قوية مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الحليب الصناعي بسبب تأثير الرضاعة الطبيعية على تطور تجويف الفم ومسارات التنفس. كما أن احتمال سوء انطباق الأسنان سيكون محدودا، وسوف تكون الحاجة إلى تقويم الأسنان غير مطلوبة غالبا، التغذية على لبن الأم تجعل شكل فك الرضيع طبيعيا مما يقلل من مشاكل الغطيط وانقطاع النفس اثناء النوم في مراحل العمر التالية.