الخميس، 24 فبراير 2011

اختبار تحمل السكر - ماهو إختبار تحمل الجلوكوز؟



اختبار تحمل السكر ويسمى في الأوساط الطبية بإختبار تحمل الجلوكوز هو تحليل يقيس كمية السكر بالمليجرام في بلازما الدم بالديسيلتر، وكلما أنخفضت هذه النسبة دل ذلك على كفاءة وقدرة الانسولين في إدخال سكر الدم إلى داخل خلايا الجسم في العضلات والكبد والأنسجة الدهنية والعكس صحيح. ويقوم الانسولين عند زيادة جلوكوز الدم عن إستهلاك خلايا الجسم بتخزينه حتى يحين وقت إستهلاكه. ويعتبر اختبار تحمل السكر أو الجلوكوز هو الأفضل لتشخيص سكر الحمل أو حالة ما قبل السكري. وقد يستخدم لتشخيص النوع الأول أو الثاني من السكري. ويستغرق هذا الإختبار 4 أيام بين التحضير والإجراء ويتطلب أخذ 4 عينات دم لتحليلها.

تعتبر الثلاثة أيام الأولى التي تسبق إجراء اختبار تحمل السكر فترة تجهيز يتم فيها تناول مقادير عالية من الكربوهيدرات والتي تعتبر المصدر الأساسي لجلوكوز الدم. ويجب على المريض خلال كل يوم من أيام التحضير لاختبار تحمل السكر أن يتناول ما يزيد عن مئتي جرام من الكربوهيدرات من مصادر مثل الخبز أو المكرونة أو الأرز أو قليل من الحلويات ويمارس حياته بشكل طبيعي ويتجنب ممارسة الرياضة العنيفة.

في صباح اليوم الرابع من اختبار تحمل السكر يذهب المريض بعد فترة صيام تتجاوز 10 ساعات إلى معمل التحليل ويتم سحب العينة الأول من إحدى ذراعيه وبعد ذلك بقليل يتناول محلول مذاب به 100 جرام من الجلوكوز. ولا يحتاج الجلوكوز ليهضم ويمتص ويصل لمجرى الدم أكثر من ساعة واحدة حيث يتم سحب العينة الثانية وبعد مرور ساعة أخرى تسحب العينة الثالثة، وفي الساعة التالية يتم سحب العينة الأخيرة ويراعى تبادل سحب العينات من كلا ذراعي المريض، ويجب على المريض أن يجلس هادئا حتى لا تتسبب الحركة الزائدة في خفض جلوكوز الدم.

يعتبر اختبار تحمل السكر أو الجلوكوز مقياسا يحدد عدة أشياء أهمها وجود أو غياب القدر الكافي من الانسولين، بجانب جودة هذا الانسولين وقدرته على القيام بمهامه في إدخال سكر الدم إلى باقي خلايا الجسم، كما أن اختبار تحمل السكر يبين كفاءة مستقبلات الانسولين الموجودة في خلايا الجسم على إستقباله، وتعتبر النتائج التالية دليلا على خلو الشخص من مرض السكر وهي أن تكون نسبة جلوكوز الدم بعد الصيام أقل من 90 مليجرام/ ديسيلتر، وبعد ساعة أقل من 175، وبعد ساعتين أقل من 150، وبعد ثلاثة ساعات أقل من 135 مليجرام/ ديسيلتر، ويعتبر الشخص مريضا بالسكر إذا تجاوزت نتائجه الأرقام السابقة في مرتين أو أكثر من مرات القياس الأربعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق