السبت، 26 فبراير 2011

علاج طبيعي للتخلص من سكر الحمل بعد الولادة



تحرص كل الحوامل على نجاح الحمل وإتمامه بولادة سهلة وآمنة تضمن سلامة المولود. ويعتبر سكر الحمل مرضا مؤقتا يظهر أثناء الحمل وأهم علاماته إرتفاع الجلوكوز في دم الحامل. ويمكن أن يولد الطفل سليما معافا حتى وإن كانت الحامل مصابة بسكر الحمل وذلك إن إستطاعت أن تخفض مستوى جلوكوز الدم بما يماثل مستوى الجلوكوز في الحامل غير المصابة بسكر الحمل. ينتشر سكر الحمل في بعض الدول بنسبة 5% أما في الدول العربية فإن النسبة قد تصل حتى 15%.

في حوالي 20% قد يظهر هذا المرض في الشهور الأولى، وفي النسبة الأكبر فإنه يظهر في بداية الشهر السادس، ويظهر هذا المرض في االشهور الأولى في الحوامل الأكبر سنا، والأثقل وزنا، مع وجود أسبابا وراثية تظهر كحدوث مرض السكري في أسرهن.

أي علاج طبيعي للتخلص من سكر الحمل بعد الولادة يجب أن يؤدي لخفض جلوكوز الدم خاصة بعد تناول الطعام، وهذا يستلزم تخفيض كمية الكربوهيدرات في الغذاء وأهم مصادر الكربوهيدرات هي الحلويات والأرز والخبز والمكرونة والبطاطس والبقول، ويرتفع جلوكوز الدم أيضا بسبب وجود مقاومة من خلايا الجسم لإستقبال الإنسولين وهو الهورمون الذي يخفض جلوكوز الدم عن طريق إدخاله لخلايا الجسم، ويمكن خفض هذه المقاومة وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين عن طريق التخلص من دهون الجسم الزائدة بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة.

يسهل التخلص من سكر الحمل بعد الولادة وذلك لأنه أثناء الحمل من المستحيل إنقاص الوزن لأن ذلك يهدد الجنين وصحة الأم. أما بعد الولادة فإن الإستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة عام على الأقل يؤدي لإنقاص كبير في وزن الحامل ويحمي ذلك أيضا الرضيع والأم من السمنة ومن الإصابة بالنوع الثاني من السكري في المراحل التالية من حياتهما، كما إن برامج تخفيض الوزن للتخلص من السمنة يسهل تطبيقها بعد الوضع. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الإعتماد على العلاجات الطبيعية مثل الحمية وممارسة الرياضة أفضل بكثير من تناول الميتفورمين كأسلوب وقائي وعلاجي لسكر الحمل بعد الولادة.

ويجب أثناء علاج إرتفاع جلوكوز الدم بعد الولادة أن تقوم الأم بقياس سكر الدم بنفسها، وخاصة في الأوقات التي يرتفع فيها الجلوكوز وهي بعد الإستيقاظ من النوم وبعد تناول الطعام بساعة، وفي أوقات إنخفاض جلوكوز الدم وهي أثناء ممارسة الرياضة وقبل النوم. وتظهر نتيجة تخفيض جلوكوز الدم عند قياس جلوكوز الدم الهيموجلوبيني ويجرى هذا الإختبار في المعمل حيث أنه يحدد نسبة هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء الملتصق به الجلوكوز وهذه النسبة يجب أن لا تزيد عن 7%، وهذا الإختبار يحدد متوسط هذه النسبة في الثلاثة أشهر السابقة لإجرائه.

العلاج الطبيعي الأفضل لسكر الحمل قبل الولادة بجانب الحمية الغذائية هو ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي السريع لمدة ثلاثة ساعات أسبوعيا مع إشتراط عدم وجود إحتمال للإجهاض، ولكن بعد إتمام الولادة فينصح الأطباء بممارسة الرياضات العنيفة مثل الجري أو الركض، ويجب الحرص على قياس جلوكوز الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة حيث أن تأثير الرياضة في خفض جلوكوز الدم يستمر لمدة 72 ساعة، كا أن الرياضة قد تخفض جلوكوز الدم عن 75 مليجرام/ ديسيلتر لذا يجب تناول أقراص الجلوكوز لعلاج هذا الإنخفاض إن حدث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق