الأحد، 27 فبراير 2011

اسباب الحمل السكري - وعلاجه بالحمية الغذائية



اسباب الحمل السكري هي إختلال في وظائف الهورمونات مثل الانسولين وهورمونات المشيمة خلال شهور الحمل المختلفة. وتعاني المرأة قبل الحمل من إرتفاع متوسط في جلوكوز الدم، ومع تقدم الحمل فإن هورمونات المشيمة تجعل هذا الإرتفاع في جلوكوز الدم يصل لأقصاه، واسباب الحمل السكري لا ترجع لنقص الإنسولين بل لأن الجسم يقاوم إستقبال هذا الهورمون الذي يقوم بخفض جلوكوز الدم، وبالرغم من تضاعف إفراز الانسولين في دم الحامل فإن هورمونات المشيمة تكون أكثر قدرة على رفع جلوكوز الدم.

اسباب الحمل السكري منها أسبابا وراثية وأخرى متعلقة بكبر سن الحامل وهذه الأسباب لا يمكن علاجها، وبالرغم من ذلك فإن خفض جلوكوز الدم عن طريق خفض الكربوهيدرات في الطعام وعن طريق ممارسة الرياضة يؤدي لوقاية الحامل والجنين من أضرار سكري الحمل. ومن المعروف أن تعرض الجنين لمستوى عالي لجلوكوز الدم من الأم يؤدي لتراكم الدهون حول جسمه فينتهي الأمر بحدوث الولادة المبكرة، وبسبب عدم إكتمال نمو الرئتين والكبد في هذا التوقيت المبكر فإن إصابة المولود بضيق التنفس واليرقان يحدثان على الأرجح.

في أغلب الأحيان فإن سكر الحمل يتكرر مع كل حمل جديد، وذلك لأن من اسباب الحمل السكري تزايد وزن جسم الحامل بإطراد مع تعدد مرات الحمل، حيث أن دهون الجسم ترفع من مقاومة الجسم للإنسولين، وهذا يدفع البنكرياس لإفراز ما يفوق طاقته من الانسولين ويؤدي لإجهاده، وبعد مرور 10 سنوات من الولادة فإن البنكرياس قد يقل إفرازه من الانسولين فتصاب الأم بالنوع الثاني من السكري. وبجانب تقليل الكربوهيدرات في الطعام يجب تقسيم الطعام على ست وجبات صغيرة، وذلك لأن جلوكوز الدم يصل لأقصي إرتفاع بعد تناول الطعام وهضمه.

لعلاج جميع اسباب الحمل السكري والقضاء على جلوكوز الدم المرتفع، يجب خفض محتوى الطعام من الكربوهيدرات في وجبة الإفطار حيث أن العديد من الهورمونات أثناء النوم وحتى الصباح ترفع جلوكوز الدم في الحامل. وأفضل أنواع الكربوهيدرات يكون مصدرها من الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول ومخبوزات الحبوب الكاملة، كما يجب تجنب منتجات الدقيق الأبيض، الألياف الوفيرة في الأغذية السابقة تطيل وتؤخر عملية الهضم وتشعر الحامل بالإمتلاء والشبع مما يجنبها الإرتفاعات الكبيرة والسريعة في جلوكوز الدم، الكولستيرول له أثر ضار وكبير على الجنين وهذا يتطلب من الحامل الإبتعاد عن الدهون الحيوانية والأطعمة المقلية والسريعة، كما يجب تقليل ملح الطعام والإمتناع عن تناول العصائر المصنعة المضاف إليها السكر، والإكثار من شرب الماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق