الخميس، 24 فبراير 2011

اختبار سكري الحمل - إختبار تحمل الجلوكوز



اختبار سكري الحمل يتم إجراؤه في أغلب الحوامل حاليا والسبب وراء ذلك هو إنتشار السمنة وحدوث الحمل في سن متأخر وذلك في السنوات الأخيرة. وقليل ما يبدأ ظهور سكري الحمل قبل الشهر الخامس أو السادس، وهذا ما يجعل أكثر الأطباء ينصحون بإجراء اختبار سكري الحمل في هذا الوقت.

اختبار سكري الحمل يسمح بتشخيص المرض مبكرا وهذا يجعل الحامل تحافظ على جلوكوز الدم في جسمها منخفضا مما يسمح بأن يصبح الحمل طبيعيا بدون أي ضرر عليها أو على مولودها. ويجب إجراء إختبار تحمل الجلوكوز وعلاج سكري الحمل بشكل مبكر وسريع وفعال لتجنب جميع مخاطر سكري الحمل وأهمها بالتأكيد إصابتها أو إصابة مولودها بعد عدة سنوات بالنوع الثاني من السكري.

اختبار سكري الحمل لم يكن منذ أكثر من ستة سنوات متضمنا في برامج متابعة الحمل إلا في الحوامل الأكثر عرضة لهذا المرض. ولكن في السنوات الأخيرة إكتشف العلماء أن إجراء اختبار سكر الحمل ومن ثم علاج المرض إن وجد له أثر كبير في منع جميع مخاطر المرض على الأم والجنين. كما ينصح العديد من الباحثين بخفض مستويات جلوكوز الدم التي يشخص عندها سكر الحمل لأن أضرار المرض ما زالت تحدث مع المستويات التشخيصية الحالية.

اختبار سكري الحمل يسمى أيضا إختبار تحمل الجلوكوز وهو نوعين أحدهما يمكن إجراؤه خلال ساعة واحدة بدون تجهيز أو تحضير، فإن كانت نتائجه غير قاطعة فيتم إجراء إختبار تحمل الجلوكوز وهو يحتاج ثلاثة أيام للتحضير ثم فترة صيام وفي اليوم الرابع يتم أخذ 4 عينات من دم الحامل وتحليلها خلال ثلاثة ساعات، وهذا الإختبار هو الأدق ونتائجه تكون مؤكدة.

يسمى اختبار سكري الحمل الذي يجرى خلال ساعة بإختبار تحدي الجلوكوز وهو لا يحتاج فترة صيام حتي يتم ويمكن إجراؤه في أي وقت من اليوم وتظهر نتائجه خلال ثلاثة أيام أو أقل، ويبدأ هذا الإختبار بتناول الحامل لسائل مذاب به 50 جم جلوكوز ويجب عليها تناوله في بضعة دقائق، وهذا الجلوكوز يكشف قدرة الانسولين على التصدي لمقاومة الجسم له، حيث أن سكري الحمل ينتج من مقاومة الجسم للانسولين وليس من نقصه أو عدم وجوده. فإن لم يرتفع جلوكوز الدم خلال ساعة عن المعدلات الطبيعية وهي 130 مليجرام/ ديسيلتر تعتبر الحامل خالية من سكر الحمل.

إن كانت نتيجة اختبار سكري الحمل أكبر مما سبق فيجب إجراء الإختبار التالي وهو يتم التجهيز له قبل ثلاثة أيام من القيام به، حيث يلزم أن تتناول الحامل مايقارب من ربع كيلوجرام نشويات يوميا، وبعد تناول العشاء في اليوم الثالث تمتنع الحامل عن تناول الطعام حتى الصباح وهو الوقت الذي سيسحب فيه عينة الدم الأولى لتحديد نسبة سكر الدم بعد الصيام. وبعد ذلك تتناول الحامل 100 جرام جلوكوز وبعد ساعة تسحب العينة الثانية، ثم العينة الثالثة بعد ساعة أخرى، والعينة الأخيرة في الساعة التالية.

مستويات الجلوكوز الطبيعية تكون أقل من 90 مليجرام/ ديسيلتر بعد الصيام، و175 بعد ساعة واحدة، و 150 بعد ساعتين، وأقل من 135 مليجرام/ ديسيلتر بعد ثلاثة ساعات، فإذا تعدت النتائج الأرقام السابقة في مرتين أو أكثر من مرات القياس الأربعة فتعتبر الحامل مصابة بسكري الحمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق