الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

اسباب سكر الحمل - الأسباب الوراثية وعمر الحامل ووزنها



اسباب سكر الحمل هي أسباب وراثية في المقام الأول ولكنها لا تكفي لظهور المرض أثناء الحمل. فمن اسباب سكر الحمل تعرض الحامل لدخان السجائر وهذا ما يسمى بالتدخين السلبي كما أن بعض الأمراض التي تصاب بها الحامل قبل أو أثناء الحمل مثل مرض تكيس المبايض المتعدد وأنيميا البحر الأبيض المتوسط قد تساعد على الإصابة بسكري الحمل. وقد وجد العلماء أن مرض سكر الحمل لايمكن أن تصاب به الحامل التي تعاني من أنيميا نقص الحديد !، كما أن النساء اللاتي يحملن قبل سن الـ 25 لا يمكن أن يُشخص لديهن مرض سكر الحمل بأي حال من الأحوال.

اسباب سكر الحمل الوراثية تظهر بوضوح عند تشخيص سكر الحمل عند النساء اللاتي لهن أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالسكري من النوع الثاني أو المصابين بحالة ما قبل السكري وهي تعتبر الحالة المؤدية للإصابة بالسكري من النوع الثاني وهذا النوع من السكري هو مرض وراثي، ولا توجد علاقة تقريبا بين سكر الحمل والسكري من النوع الأول لأن هذا المرض ليس له أسباب وراثية بشكل عام. وكدليل آخر على حضور العامل الوراثي كأحد أسباب سكر الحمل نجد أن الحوامل اللاتي عانين من سكر الحمل هن الأكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري وذلك عند إستمرار زيادة الوزن والسمنة لسنوات طويلة.

حدوث الحمل بعد سن الـ 35 عاما كان يعتبر أحد أهم اسباب سكر الحمل وذلك قبل عدة سنوات، أما في هذه الأيام فيعتبر حدوث الحمل بعد سن الـ 25 هو السبب الأساسي لظهور سكري الحمل، ويمكن تفسير هذا الإنخفاض في سن الإصابة بسكر الحمل إلى إنتشار أساليب الحياة المريحة وقلة النشاط الحركي وتناول الأطعمة السريعة مما أدى لإنتشار السمنة ليس بين الشباب فقط بل أيضا بين الأطفال حيث أن ما كان يسمى بسكري الكبار إنتشر بشكل كبير بين الأطفال مما حدا العلماء لتغيير إسمه إلى السكري من النوع الثاني.

يعتبر سن الـ 25 عاما هو الحد الفاصل بين الإصابة بسكر الحمل وعدم الإصابة به وهو السن الذي تبدأ بعده أضرار السمنة في الظهور، حيث أن أي زيادة في وزن الجسم ما هي إلا دهون تشكل عبئا على الجسم وترفع من ضغط الدم وهذا أيضا من اسباب سكر الحمل، كما أن هذه الدهون تحدث إختلالا في حساسية خلايا الجسم للإنسولين وهو الهورمون الذي يخفض جلوكوز الدم، وذلك بالإضافة لنشوء مقاومة من الجسم للإنسولين مما يُضطر البنكرياس لإفراز كميات مضاعفة من الإنسولين كرد فعل عكسي مما يؤدي لإجهاد البنكرياس، وبعد سنوات طويلة قد يفقد البنكرياس القدرة على إفراز الانسولين نهائيا.

يأتي على رأس أسباب سكر الحمل معاناة الحامل قبل الحمل من السمنة المفرطة، لأن ذلك يضاعف إحتمال إصابة الحامل بسكري الحمل حتى 8 أضعاف مقارنة بالحامل ذات الوزن الطبيعي، أما الإصابة بالسمنة العادية فإن ذلك يرفع إحتمال الإصابة بسكر الحمل حتى 4 أضعاف، وزيادة الوزن بلا إفراط ترفع هذا الإحتمال للضعفين، ومن المعروف أنه يمكن حساب الوزن الطبيعي للجسم بالكيلوجرام عن طريق طرح 100من الطول، فعلى سبيل المثال فإن شخص طوله 163 سم يجب أن لا يزيد وزنه كثيرا عن 63 كجم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق