الاثنين، 20 ديسمبر 2010

سكري الحمل واعراضه - الحوامل الأكثر تعرضا لسكر الحمل



يعتبر سكري الحمل واعراضه المتعددة أحد أكثر الإضطرابات المرضية المرتبطة بالحمل إنتشارا في العصر الحديث. ويتم تعريف سكري الحمل بأنه إرتفاع في مستوى جلوكوز الدم نتيجة إفراز المشيمة هورمونات مثل الكورتيزول وغيره من الهورمونات التي تقاوم هورمون الإنسولين وتمنعه من نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم وهذا التأثير يحدث بشكل طبيعي في جميع الحوامل ولكنه لايؤدي لرفع جلوكوز الدم إلى أكثر من 140 مليجرام لكل ديسيلتر كما يحدث في النساء المصابات بسكر الحمل. وتتركز خطورة سكر الحمل واعراضه في تأثيره السلبي على نمو الجنين بشكل طبيعي.

سكري الحمل له اعراض تختلف بإختلاف عمر الحامل ووزنها ونشاطها اليومي قبل وبعد الحمل، كما أن اعراض سكري الحمل تتميز بأنها خفيفة ويندر أن تشعر بها الحامل في أغلب الأحيان ولكنها في نفس الوقت تظهر بشكل أكثر وضوحا لو كانت الحامل قد تعدت الـ 35 من العمر أو كانت مصابة بحالة ما قبل السكري وهي حالة تتميز بإرتفاع غير كبير في مستوى جلوكوز الدم. وأهم أعراض سكري الحمل هو التبول بكميات كبيرة ومتكررة والشعور بالعطش مع إرتفاع ضغط الدم، وفي قليل من الأحيان يحدث ضعف في الإبصار بسبب فقدان سوائل الجسم في البول، وبسبب نقص الجلوكوز في خلايا الجسم تشعر الحامل بالجوع الشديد.

سكري الحمل واعراضه تصاب به نسبة قليلة جدا من الحوامل لا تتعدى الـ 5% من النساء أثناء الحمل. والحوامل الأكثر تعرضا للإصابة به يتوافر فيهن العديد من أسباب المرض مثل الأسباب الوراثية وعلى سبيل المثال فعند إصابة إمرأة بسكر الحمل تتكرر الإصابة بالمرض في ابنتها بنفس المرض، كما أن المرض اكثر شيوعا في النساء من ذوات البشرة السمراء، وأكثر المصابات بسكر الحمل لهن أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالسكري من النوع الثاني أو حالة ما قبل السكري.

لا يظهر سكري الحمل ولا تحدث اعراضه لأسباب وراثية فقط. وهذا الأمر يفتح الباب أمام الوقاية منه. فهذا المرض لا تحدث الإصابة به مطلقا للحوامل في سن الـ 24 من العمر أو أقل وعلى ذلك فإن التبكير في الحمل للنساء اللاتي لديهن إستعدادا وراثيا للإصابة بسكر الحمل هو وقاية أكيدة من هذا المرض. كما أن سكر الحمل يمكن تجنب أضراره الصحية المتعددة عن طريق التخلص من الوزن الزائد وذلك لأن دهون الجسم المتراكمة تسبب مقاومة الجسم للإنسولين وعند حدوث الحمل تفاقم هورمونات المشيمة من هذه المقاومة مما يرفع مستوى جلوكوز الدم.

توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي لحدوث سكر الحمل واعراضه مثل معاناة الحامل من مرض تكيس المبايض المتعدد أو إصابتها قبل الحمل بمرض أنيميا البحر المتوسط كما أن قلة النشاط الحركي يقلل من سرعة تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يقلل من حساسية خلايا الجسم للإنسولين المفرز من البنكرياس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق