الاثنين، 20 ديسمبر 2010

اعراض سكر الحمل - الفرق بين أعراض سكر الحمل وأعراض النوع الأول من السكري



اعراض سكر الحمل تتميز عن اعراض الأنواع الأخرى من السكري بصعوبة ملاحظتها، كما أنها تظهر بشكل تدريجي مع تقدم شهور الحمل ونمو الجنين والمشيمة وهي غالبا تبدأ في الظهور في الأسبوع 27 من الحمل في 85% من حالات سكر الحمل وتظهر هذه الأعراض في وقت مبكر في النسبة الباقية من الحوامل. ومن أهم اعراض سكر الحمل شعور الحامل بالجوع الشديد وقد يفسر ذلك كتغير طبيعي من تغيرات الحمل والسبب في هذا العرض هو نقص السكر داخل خلايا الجسم المختلفة في الأنسجة العضلية والدهنية وبقية أعضاء الجسم، وهذا بالرغم من تراكم الجلوكوز في الدم بسبب فشل هورمون الانسولين في نقل السكر من الدم إلى الأنسجة وأعضاء الجسم.

اعراض سكر الحمل الأخرى تختلف وتتنوع حسب وزن الحامل. فالمصابات بسكر الحمل يعاني أغلبهن قبل الحمل وأثناؤه درجات متفاوتة من السمنة وهذا يجعل بعض الحوامل يظهر عليهن عرض فقدان الوزن بشكل أسرع وبشكل أوضح من الحوامل الأخريات ذوات السمنة المفرطة، كما أن فقدان الوزن وهو احد اعراض سكر الحمل قد لا يظهر بشكل واضح بسبب إفراط الحامل في تناول الطعام، وبتناول الحامل المزيد من الطعام قد تشعر بالغثيان مما يدفعها للتقيئ بطريقة متكررة، ومن المعروف أن الشعور بالغثيان والتقيئ يحدثان لدى الكثير من الحوامل الغير مصابات بسكر الحمل مما يصعب الأخذ بهذا العرض كدليل وحيد على حدوث سكر الحمل.

وبمقارنة اعراض سكر الحمل بأعراض السكري من النوع الأول نجد أن النوعين يتشابهان في عدة أعراض مختلفة أهمها التبول بكثرة وبشكل متكرر خاصة أثناء الليل، وفقدان الماء من الجسم بهذا الشكل يؤدي إلى العطش الشديد كما أن الإفراط في التبول مع إرتفاع نسبة السكر في البول يؤديان إلى حدوث عدوى جرثومية في المثانة ومجرى البول وذلك في كلا النوعين من السكري. كما أن فقد سوائل الجسم قد يسبب جفافا في مختلف أجهزة الجسم فتفقد عدسة العين مرونتها فيفقد المريض القدرة على الرؤية بشكل جيد.

اعراض سكر الحمل لا يمكن الإعتماد عليها لتشخيص هذا المرض بسبب صعوبة ملاحظتها، أما السكري من النوع الأول فإن أعراضه تبدأ بشكل سريع وعنيف ويكون تناقص الوزن في هذا النوع من السكري بطريقة لا تخطئها العين كما أن النوع الأول من السكري يتميز بحدوث إرتفاع حموضة الدم أو ما يسمى بتحمض الدم السكري وهذا العرض لا يحدث نهائيا في سكر الحمل، ويؤدي تحمض الدم إلى تسارع ضربات القلب وسرعة في التنفس وألم شديد في البطن وإذا لم يتم إسعاف المريض يؤدي إلى سقوطه في غيبوبة.

لا يعتمد الطبيب المعالج على اعراض سكر الحمل لتشخيص هذا المرض، وكبديل لذلك يطلب من الحامل القيام بإجراء إختبار لقياس جلوكوز الدم فإن لم تكن النتيجة حاسمة يتم إجراء إختبار تحمل الجلوكوز وهو إختبار يستغرق 4 أيام وهذا الإختبار يحدد بشكل قاطع إن كانت الحامل مصابة يسكر الحمل أم لا، وهذا الإختبار عادة يتم إجراؤه في الأسبوع 29 وفي قليل من الأحيان في الأسبوع 15 من الحمل، ويجرى هذا الإختبار بشكل خاص للحوامل ممن تجاوزن سن الـ 25 أو ممن يعانين من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أو الحوامل ذوات الأقارب المصابين بالسكري من النوع الثاني، وهن أكثر من يعانين من اعراض سكر الحمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق