الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

من علامات الحمل نزول دم احمر فاتح


أثناء الدورة الشهرية فإن النساء قد يجدن أن لون الدم يختلف باختلاف الوقت. في بعض الأحيان، فإن الدم قد يكون احمر فاتح، بينما في أوقات أخرى ربما يكون ذا لون أحمر غامق أو بني. رغم أن جميع هذه الألوان الثلاثة تعتبر عادية، فإن بعض النساء قد يشعرن بالخوف عند رؤية دم احمر فاتح. وبعضهن الآخر أيضا ربما يتساءلن إن كان الدم الأحمر الفاتح علامة على حدوث الحمل.

قطرات الدم فاتحة اللون هي مؤشر شبه مؤكد على وقت نزولها. الدم الأحمر الفاتح يعتبر دما نزل من فترة قصيرة، وهذا يعني أن الجسم قد تخلص منه في وقت قريب، بينما يكون الدم البني أو الدم الأحمر الداكن أكثر قدما أو كان موجودا من فترة طويلة.

عندما تعشش البويضة في الرحم ويحدث الحمل، فإن الدم الأحمر قد يمكن رؤيته، ولكنه لا ينزل إلا بكميات بسيطة. إذا شعرت المرأة بنزول نزيف غزير، فإن ذلك في أكثر الأحيان علامة على أن الدورة قد بدأت. ومن غير المستبعد بالنسبة للسيدات رؤية دم الدورة الأحمر الفاتح في بداية الحيض ثم يصير ذو لون داكن بمرور أيام الأسبوع.

عندما تلصق البويضة المخصبة نفسها في بطانة الرحم، فإنها يمكن أن تسبب حدوث نزيف خفيف. وهذا ما تشير إليه الطبيبات بمصطلح دم التعشيش أو دم حدوث الحمل. ليست كل السيدات يتعرضن إلى هذه العلامة، ولكنه ليس بالضرورة أن تكون هذه العلامة من العلامات المستبعدة في مراحل الحمل المبكرة جدا.

نزول الدم بسبب التصاق البويضة بالرحم عادة ما يحدث بعد أسبوعين من حدوث الحمل، وهو يعتبر تقريبا في نفس الموعد المتوقع لحدوث الدورة التالية. ولذلك فإنه من السهل جدا أن يتم الخلط بين دم الدورة ونزول الدم الفاتح كعلامة للحمل أو تعشيش البويضة في الرحم والعكس صحيح.

الدم كعلامة على الحمل عادة ما يكون خفيف جدا وذا لون بني أو وردي. ولأن القليل جدا من الدم ينزل أثناء التصاق البويضة، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت من الجسم حتى يتخلص من هذا النزيف البسيط. وأثناء خروج هذا الدم إلى خارج الجسد، فإن الوقت يمر طويلا مما يجعل لونه يتغير إلى اللون البني.

الدم الأحمر الفاتح يمكن أن يكون عرضا من أعراض الحمل، ولكن ذلك في حالات قليلة. الدم ذو اللون الأحمر الفاتح قد يعني أن الأجزاء الفعالة من الرحم تنزف وأن الدم يتدفق بسرعة من موضع تعشيش البويضة. ولكنه أيضا قد يكون علامة على حدوث الإجهاض.


نزول الدم المستمر لفترات طويلة قد يسبب متاعب صحية كبيرة، وعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الحديد في الدم أو حدوث الأنيميا. فقر الدم من أعراضه ضيق التنفس والتعب والصداع. تناول الأقراص المحتوية على الحديد قد يكون مطلوبا في حالة الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.