الأحد، 17 سبتمبر 2017

اعراض انسداد الانابيب وقت الدورة


بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض المنتشرة والمسببة للألم وهي تعتبر من الأسباب الثلاثة الأكثر انتشارا والمؤدية للعقم أو ضعف الخصوبة بين النساء.
أثناء الدورة الشهرية الطبيعية، فإن بطانة الرحم تزداد سماكتها من أجل الاستعداد للحمل. إن لم يحدث الحمل في ذلك الشهر، فإن الجسم يبدأ في التخلص من بطانة الرحم أثناء نزول الدورة ثم تحدث نفس المراحل السابقة في الشهر التالي. أما في حالة بطانة الرحم المهاجرة ولأسباب لم يفهمها الأطباء تماما حتى الآن، تبدأ أنسجة شبيهة جدا بأنسجة بطانة الرحم في النمو خارج الرحم في أماكن مختلفة لا ينبغي لها أن تنمو بها. يمكنها أن تظهر داخل المبيضين أو فوقهما، وفي أنابيب فالوب، وفي غيرها من الأجزاء والأربطة التي تثبت الرحم في الحوض، وربما تنمو أيضا في بطانة تجويف الحوض. وفي بعض الأحيان، يمكنها أن تتتواجد في أماكن مختلفة أيضا، ومنها عنق الرحم والمهبل والشرج والمثانة والأمعاء وغيرها من الأماكن.
المشكلة تنجم عن أن هذه الأنسجة تتصرف كما لو كانت بطانة طبيعية للرحم، فهي تنمو ثم تبدأ في الاضمحلال والزوال أثناء نزول الدورة الشهرية، ولكنها لا تنزل مع النزيف مثلما يحدث مع الأنسجة الحقيقية لبطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية. وكنتيجة لذلك فإن بطانة الرحم المهاجرة يمكن أن تسبب ضيق والتهابات وتتسبب في تكون أنسجة بارزة وندوب. زيادة نمو هذه الأنسجة يمكن أن تمنع البويضات من الخروج من المبيضين مما يؤدي إلى عدم إخصابها أو تلقيحها. ويمكنها أيضا أن تسبب انسداد قناة فالوب، مما يمنع البويضة والأمشاج من الالتقاء.
من أعراض بطانة الرحم المهاجرة آلام الحوض والألم أثناء التبول أو التبرز وألم حاد وشديد في البطن مع الشعور بالوجع أسفل الظهر وبالتعب ، وتكون الدورة كثيفة وربما تنزل قطرات دم بين الدورات. وقد توجد هذه الحالة بدون أعراض.
مشاكل واعراض انسداد الأنابيب تمثل نسبة كبيرة من حالات العقم. أحيانا فإن الأنابيب يحدث بها انسداد أو يكون بها جروح وندوب بسبب مرض ما أو التهاب.
عندما تخرج بويضة من أحد المبيضين، فإنها تتجه إلى إحدى قناتي فالوب، وهي عبارة أنبوب ضيق يربط المبيض بالرحم. في الحالة الطبيعية فإن البويضة تلتقي مع الأمشاج في أنبوبة فالوب أثناء حدوث الحمل، ثم بعد ذلك فإن البويضة المخصبة تستمر إلى أن تصل إلى الرحم، ومع ذلك فإن أنابيب فالوب ضعيفة للغاية. وإن حدث بها انسداد فإن البويضة من المستحيل أن يتم إخصابها بواسطة الأمشاج.
أنابيب فالوب يمكن أن تتضرر بواسطة بطانة الرحم المهاجرة أو بسبب مرض التهاب الحوض، أو بسبب العدوى وغيرها من الأمراض الجلدية.

أعراض انسداد الأنابيب منها الألم وقت الدوره إن كان الانسداد بسبب بطانة الرحم المهاجرة، ولكن إن كان هذا الانسداد لأسباب أخرى، فلا يمكن تحديده بدقة إلا بعد إجراء أشعة الصبغة على الأنابيب.