الثلاثاء، 5 يونيو 2012

شكل المولود الجديد - فتحة راس الطفل وجروح الولادة والوحمة عند الاطفال




شكل المولود الجديد : غالبا ما سوف تقضين الأيام القليلة الأولى في العناية بالمولود الجديد. سوف تلاحظين كل تفاصيل ولون ونسيج الشعر وشكل اليدين والقدمين ومختلف التعبيرات التي ستظهر على وجهه. إذا شعرت بأي شيء قد يثير قلقك، حتى وإن كان بسيطا، استشيري طبيبة الأطفال على الفور. مولودك سيتم فحصه بواسطة القابلة أو بواسطة طبيبة الأطفال أو عن طريق الممرضة التي ترعى حديثي الولادة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

فتحة راس الطفل

في الجزء العلوي من رأس المولود، بالقرب من المنطقة الأمامية توجد فتحة لها شكل المعين حيث عظام الجمجمة لم تلتحم سويا بعد في هذه المنطقة. وهذه الفتحة تسمى فتحة رأس الطفل. وغالبا ما سيحتاج الأمر عاما أو أكثر قبل أن تنغلق الفتحة مع نمو العظام. قد تلاحظين أن الجلد الذي يغطي هذه الفتحة يتحرك مع تنفس المولود، لا تقلقي من لمس هذه المنطقة ولكن يجب التزام الحذر الشديد عند غسلها بالماء. توجد طبقة قوية من الأغشية تحت الجلد المغطي لفتحة رأس الطفل.

جروح الولادة

كثيرا مايصاب المولود الجديد ببعض التورم أو الكدمات على رأسه، وربما قد تكون عينيه محتقنتان بالدم. وهذا الأمر يكون نتيجة للضغط والدفع والذي يعتبر جزءا من عملية الولادة وسوف تختفي الكدمات بعد وقت قصير.

الوحمة عند الاطفال

بمجرد أن تبدئي ملاحظة المولود الجديد عن قرب، فإنك ستجدين على الأرجح العديد من العلامات الصغيرة والبقع أو الوحمات، وخاصة في الوجه وفي الرأس. بعض المواليد لديهم وحمات أكبر. ومعظم هذه الوحمات سوف تختفي في النهاية. اطلبي من الطبيبة أن تتفحص المولود للتأكد من هذه الوحمات سوف تختفي بشكل كامل. معظم هذه الوحمات لونها يميل إلى الوردي أو إلى الأحمر والبعض يسميها وحمات الولادة. وهذه الوحمات لها شكل يشبه الرقم سبعة على الجبهة والجزء العلوي من الجفون وهي عادة ما تختفي بالتدريج، ومع ذلك فإنها قد تستمر بعض الشهور قبل أن تختفي نهائيا. الوحمات على مؤخرة الرقبة قد تستمر لفترة أطول، ولكن الشعر سوف يغطيها.

وحمة الفراولة هي أيضا من الوحمات كثيرة الحدوث. وهي ذات لون أحمر داكن ومرتفعة قليلا عن الجلد. وفي بعض الأحيان فإن ظهورها قد يبدأ في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ثم تكبر تدريجيا. وهي قد تستغرق بعض الوقت حتى تختفي. الوحمات التي تشبه النقاط الصغيرة الحجم هي من الوحمات كثيرة الظهور بين حديثي الولادة وقد يتكرر ظهورها واختفائها. يجب أن تخبري طبيبة الأطفال على الفور إذا لاحظت أي تغير في سلوك المولود، وعلى سبيل المثال إذا كان المولود لا يرضع بشكل صحيح أو إذا كان يشعر بالنعاس المستمر أو الضيق الشديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق