الأحد، 3 يونيو 2012

مشاكل الرضاعة الصناعية وعلاجها - تقيؤ وامساك الرضيع والحساسية من الحليب الصناعي




تقيؤ الرضيع : بعض الرضع يتقيئون اللبن أكثر من غيرهم أثناء الرضاعة أو بعدها بقليل. وهذا الأمر يسمى بترجيع الحليب عند الرضع أو يسمى الإرتجاع المعدي. ليس من الغريب بالنسبة للرضيع أن يتقيأ مرات كثيرة، ولكن هذا الأمر قد يصبح محبطا لك عندما يحدث لأنك قد تشعرين بالخوف من أن مكروها قد أصاب المولود. وطالما أن وزن الرضيع يتزايد، فلا يوجد عادة في هذا الوقت شيئا يستدعي القلق. ولكن إذا كان الطفل شديد المرض أو يظهر عليه الشعور بالألم، أو إذا كنت قلقة عليه لأي سبب آخر، عليك إستشارة الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال.

قومي بتغطية صدر الرضيع أثناء الرضاعة وأجعلي دائما معك قطعة من القماش أو مناديل ورقية لمسح أي لبن يتقيئه. وتأكدي أيضا من أن الفتحات في حلمة زجاجة الرضاعة ليست واسعة أكثر من اللازم، لأن خروج اللبن بشكل سريع يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان. جلوس الطفل قائما في مقعده بعد إتمام الرضاعة يمكن أيضا أن يقلل من تقيؤه. هذه المشكلة عادة ما تختفي بعد ستة أشهر وبعد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب ويقلل من الرضاعة.

إذا كان الرضيع يتقيأ الكثير من اللبن، عليك أن تتذكري أنه غالبا ما سوف يجوع مرة أخرى في وقت قصير جدا. لا تجبري الرضيع على تناول المزيد من اللبن أكثر مما يحتاجه أثناء الرضاعة. تذكري، كل رضيع يختلف عن الآخر. وبعض الرضع يفضلون تناول اللبن بكميات أقل مع عدد أكبر من الرضعات.

امساك الرضيع

التزمي دائما بإعطاء الرضيع الكمية الموصى بها من مسحوق الحليب الصناعي. إعطاء الرضيع كمية أكثر من اللازم من الممكن أن تجعله يصاب بالامساك مع شعوره بالعطش. الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية لا يصابون إلا نادرا بالامساك. إذا كان الرضيع عمره أقل من ثمانية أسابيع وقد أصيب الإمساك لعدة أيام، فإن عليك استشارة الزائرة الصحية أو طبيبة الأطفال.

اعطاء الرضيع الماء

في الجو شديد الحرارة، فإن الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي يمكن أن يشعروا بالعطش. إذا حدث هذا الأمر يمكنك أن تعطي المولود ماء من الصنبور بعد غليه ثم تبريده، وذلك إذا كان لا يشعر بالراحة ما بين الرضعات. تحدثي مع الزائرة الصحية أو مع طبيبة الأطفال إن كانت لديك أية مخاوف بهذا الشأن. الرضع المعتمدون على لبن الأم لا يحتاجون تناول الماء. وبدلا من ذلك، فإنك قد تلاحظين أن الرضيع يرغب في الرضاعة في فترات متقاربة وبعدد أكبر من الرضعات إن كان الطقس حارا.

حساسية الطفل من الحليب الصناعي

إذا شعرت أن الرضيع قد يكون مصابا بالحساسية من الحليب الصناعي، استشيري طبيبة الأطفال. لأنها تستطيع أن تصف لك نوعا من الحليب الصناعي للرضع المصابين بالحساسية وهذا النوع يتم معاملة البروتينات به أثناء تصنيعه عن طريق التفاعل مع الماء. بعض أنواع الحليب الصناعي للرضع مكتوب عليها أنها مضادة للحساسية، ولكنها ليست مناسبة للأطفال المصابين بالحساسية من اللبن البقري. استشيري طبيبة الأطفال قبل استخدام هذه الأنواع. ودائما احصلي على نصيحتها قبل استخدام حليب الأطفال المصنع من الصويا، لأن الأطفال المصابين بالحساسية من الحليب البقري قد يكونون أيضا مصابين بالحساسية من الصويا.

الرضع في بعض الأحيان قد يتخلصون من الحساسية، وأنت قد تجدين أنه من الممكن تقديم اللبن الصناعي المستخرج من اللبن البقري للرضيع وذلك بعد أن يكبر. دائما استشيري الطبيبة أو الزائرة الصحية من أجل الحصول على نصائحها قبل إجراء أي تغييرات في طريقة رضاعة المولود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق