الثلاثاء، 5 يونيو 2012

العناية ببشرة الرضيع واليرقان الوليدي وتطعيم الحصبة وفيروس بي وسي




العناية ببشرة الرضيع : بعد الولادة مباشرة، فإن الطبقة الخارجية من بشرة المولود تكون رقيقة جدا وسهلة التمزق. أثناء الشهر الأول، ولفترة أطول في مواليد الولادات المبكرة، فإن بشرة المولود تنمو وتتطور قدرتها الطبيعية المناعية. جلد المولود الجديد يغطى بمادة لزجة بيضاء تبدأ في التكون على بشرته أثناء وجوده في الرحم. وهذا المادة يجب دائما أن تترك حتى يمتصها الجلد بشكل طبيعي. وهذه المادة البيضاء تعتبر مرطبا ذاتيا وطبيعيا وتضيف المزيد من الحماية ضد العدوى في الأيام القليلة الأولى.

مواليد الولادات المبكرة لهم بشرة أكثر رقة وحساسية من غيرهم. الطاقم الطبي المتخصص في رعاية حديثي الولادة سيرشدك إلى طرق العناية ببشرة المولود. إذا كان الطفل قد ولد بعد الشهر التاسع، فإن بشرته قد تكون جافة ومتشققة. وهذا الأمر يكون متوقعا، لأن الطبقة الشمعية البيضاء التي تحمي بشرته تكون قد تم امتصاصها في هذا الوقت. لا تقومي أبدا باستخدام أية كريمات أو مرطبات لأن هذه المواد قد تزيد من الضرر أكثر من النفع. الطبقة الخارجية من بشرة المولود سوف تتقشر خلال الأيام القليلة التالية، تاركة بشرة طبيعية أسفلها. اغسلي بشرة الطفل بالماء فقط على الأقل خلال الشهر الأول.

افرازات ثدي المولود

ثدي المولود حديث الولادة قد ينتفخ قليلا وينزل بعض اللبن منه، سواء كان المولود ذكرا أو أنثى. والإناث يمكن أيضا في بعض الأحيان أن ينزل منهن القليل من الدم، أو تنزل إفرازات بيضاء من المهبل. وهذه الأشياء تحدث كنتيجة للهرمونات التي تمر من الأم إلى الطفل قبل حدوث الولادة وهي أشياء لا تدعو إلى القلق. الأعضاء الخاصة بالمواليد الإناث أو الذكور تبدو أكثر انتفاخا أو تورما، ولكن حجمها سوف يصبح طبيعيا ومتناسبا مع حجم الجسم خلال بضعة أسابيع.

اليرقان الوليدي

عندما يصل المولود إلى ثلاثة أيام من العمر، فإنه في كثير من الأحيان ما يصاب بنوع خفيف من اليرقان يسمى اليرقان الوليدي. وهذا اليرقان يجعل بشرته وبياض عينيه يبدوان بلون أصفر. وهذا الأمر عادة ما يختفي خلال عشرة أيام أو نحو ذلك. ولكن الحالات الشديدة من اليرقان قد تتطلب العلاج.

تطعيم الحصبة الالمانية

إذا لم تكن لديك مناعة ضد الحصبة الالمانية، ويتم إكتشاف هذا الضعف المناعي بعد إجراء اختبار مبكر أثناء الحمل، فإن الطبيبة عادة سوف تطلب منك أخذ تطعيم ضد النكاف والحصبة والحصبة الالمانية. ويجب أن يتم تطعيمك بواسطة الطبيبة قبل أن تغادري المستشفى، أو بعد ذلك بوقت قصير. وإذا لم تعرض الطبيبة عليك أخذ التطعيم، تحدثي مع طبيبة الولادة أو مع القابلة حول هذا الأمر، لأن هذا الوقت هو فرصة طيبة لأخذ التطعيم. ويجب أن لا يحدث لديك الحمل مرة أخرى إلا بعد أن يمر شهر من التطعيم.

تطعيم فيروس بي وسي للمولود

جميع الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بفيروس الكبد بي يجب أن يتلقوا مجموعة من التطعيمات لحمايتهم من الإصابة بالفيروس بي. الطفل يجب أن يأخذ تطعيما بمجرد أن يولد، ثم تطعيمات أخرى بعد شهر ثم شهرين ثم بعد مرور عام من مولده، كما يجب أن يتم اختبار المولود بعد مرور سنة للتأكد من أن التطعيم له أثر. إن كنت مصابة بفيروس الكبد سي عند مولد الطفل، فإن هناك احتمال ضئيل أن تنتقل الإصابة إليه. وعلى ذلك فإن المولود سيتم اختباره في الوقت المناسب.

حركات المولود الجديد

توجد حركة أو مهارة واحدة مهمة لا يحتاج المولود لأن يتعلمها. لأنه يولد وهو يعرف كيف يرضع. خلال الأيام القليلة الأولى يبدأ المولود في تعلم كيفية التنسيق ما بين عملية الرضاعة وعملية التنفس. حديثي الولادة يقومون أيضا بشكل تلقائي بالإتجاه إلى الحلمة أو إلى الصدر وذلك إن أحسوا بملمسه على الخد، وسيفتح المولود فمه إذا تم لمس شفته العليا. كما أن المولود يستطيع أيضا أن يقبض بكفه أو بقدمه على أصبع الأم، ويمكن للمولود أن يحرك ساقيه كأنه يمشي إذا تم رفع جسده فوق سطح مستوي مثل سطح المنضدة. وبخلاف عملية الرضاعة، فإن الاستجابة التلقائية سوف تختفي، وبدلا من ذلك سيبدأ الطفل في القيام بحركات إرادية متعمدة.

يشعر المولود الجديد ويستخدم جميع حواسه. وهو يستطيع النظر إلى الناس وإلى الأشياء، وخاصة إن كانت قريبة منه، وهو يفضل أن ينظر إلى وجوه من حوله. يشعر المولود بالراحة عند لمسه برفق أو عندما يسمع أصواتا ناعمة، وهو يتفاعل أيضا مع الأضواء الساطعة ومع الضجة أو الصخب.وبعد وقت قصير فإن المولود سوف يعرف أيضا أمه برائحتها المميزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق