السبت، 2 يونيو 2012

الادوية الممنوعة اثناء الرضاعة




تأكدي من أن الدواء آمن قبل تناوله اثناء الرضاعة الطبيعية. راقبي الرضيع للتأكد من عدم ظهور أية أعراض جانبية عليه مثل فقد شهيته للرضاعة، أو شعوره بالنعاس أو بالضيق. توقفي عن تناول الدواء إن ظهرت أية أعراض جانبية على الرضيع. للحصول على المزيد من النصائح، اتصلي بالصيدلانية أو استشيري طبيبة الأطفال بهذا الشأن. أفضل علاج للامساك أثناء الرضاعة الطبيعية هو تناول المزيد من الألياف أو تناول المسهلات التي تحتوي على الاسبغول أو تناول دواء اللاكتيلوز. وأما العلاجات التي تؤخذ بحذر للامساك فمنها البيسكوديل والسنا والسنوت.

لعلاج الكحة اثناء الرضاعة الطبيعية يتم شرب ليمون وعسل مذابان في ماء دافئ . أما أدوية الكحة الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية فهي الأدوية التي تحتوي على الكودايين أو الجوايفنسين، ويجب أن لا يتم تناولها مطلقا إلا بعد استشارة الطبيبة. المحاليل المضادة للجفاف التي تتناول عن طريق الفم تعتبر علاجا للإسهال وهي غير مضرة للرضاعة الطبيعية أما اللوبرامايد فيعتبر من الأدوية الممنوعة للمرضع إلا بعد استشارة الطبيبة. من علاجات البواسير الغير مضرة أثناء الرضاعة الطبيعية استخدام الكريمات المسكنة للألم والمراهم والأقماع الشرجية. ويعتبر استخدام كمادات أو أكياس ثلج من علاجات البواسير غير المضرة للرضاعة الطبيعية أيضا.

العلاجات الغير مضرة والمستخدمة لحساسية حمى القش وحساسية حشرات الغبار أو حساسية شعر الحيوانات الأليفة، تتضمن بخاخة الأنف والمحتوية على مضادات الهيستامين وقطرات العين وبخاخة الأنف المنشطة للتنفس. ومن العلاجات الغير مضرة للمرضع والتي تؤخذ بعد استشارة الطبيبة، استخدام جرعات قليلة جدا من مضادات الهيستامين من النوع لوراتادين أو سيتريزين. أما بقية أنواع مضادات الهيستامين الأخري فهي من الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية.

من أفضل علاجات قمل الرأس الغير مضرة للرضاعة الطبيعية استخدام مشط مبتل بالماء أو إستخدام علاج دميتيكون، أما العلاج الغير ضار للأم المرضعة ويأتي في المرتبة الثانية فهو الأدوية المحتوية على البيرمثرين المذاب في الماء. عسر الهضم من أفضل علاجاته الغير ضارة لحليب الأم تناول الفوار المعالج لسوء الهضم. وعلى الرغم من أنه علاج غير مضر للمرضع فإنه يلزم إستشارة الطبيبة قبل تناول الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة مثل امبرازول.

لعلاج احتقان الأنف أو انسداده أو سيولة المخاط بطريقة لا تضر الرضاعة الطبيعية فإن الأفضل استنشاق البخار عن طريق غلي بعض الماء في إناء أو عن طريق استنشاق الماء الساخن في الحمام. أما في الحالات الشديدة، فيتم أخذ كميات قليلة بعد استشارة الطبيبة من أدوية افرين، اوتريفين عن طريق بخاخة الأنف وهي علاجات غير مضرة للأم التي ترضع مولودها. أما الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة فإن منها بنادول.

أما مسكنات الألم غير الضارة لحليب الأم واللازمة لعلاج الصداع وآلام الأسنان والتهاب الثدي فإن أفضلها هو باراسيتامول وعلى الرغم من الايبوبروفين غير مضر للمرضع لكنه لا يؤخذ إلا بعد استشارة الطبيبة. الأدوية التي تحتوي على الاسبيرين أو الكودايين مثل تيلينول أو البارامول تعتبر من الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة ولا تؤخذ إلا باستشارة الطبيبة.

لعلاج الديدان الخيطية بطريقة لا تضر عملية الرضاعة الطبيعية فإن عليك أن تتجنبي جميع الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، ويجب أن تصف لك الطبيبة علاجا غير ضار مثل دواء بريسبن. أما اختيار أفضل علاج لالتهابات المهبل والتي لا تضر حليب الأم، فإن عليك عدم تناول أية أدوية تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية أيضا. ويكون عليك استشارة الطبيبة لاختيار علاج لا يضرك مثل تحاميل أو كريم كانستين. ومن الأدوية الممنوعة للمرضع إلا بعد استشارة الطبيبة دواء ديفلوكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق