الاثنين، 12 أغسطس، 2013

نزيف في الاسبوع الثامن من الحمل - كيفية التأكد من سلامة الجنين


النزيف قد يحدث في الأسبوع الثامن من الحمل. وهذا النزيف قد يستمر لأسبوع كامل وقد يحدث بعد ذلك أن تشعر الحامل بالمغص أيضا. قد تقوم الحامل بفحص السونار لأكثر من مرة كما أن الطبيبة قد تقوم بقياس دقات قلب الجنين وعلى الرغم من ذلك فإنها قد لا تجد سببا وراء حدوث النزيف. وقد لا تستطيع الحامل أن تقوم بأي شيء في هذا الوقت وقد تشعر بالإحباط الشديد لأن النزيف قد يكون علامة على حدوث الإجهاض أو غير ذلك.

الحامل قد تعاني من النزيف من الأسابيع الأولى حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل وقد يكون النزيف عبارة عن دم بني اللون ويكون النزيف غير غزير ولكنه مستمر. وفي كل مرة يحدث فيها نزيف فإن الحامل قد تتصل بالطبيبة والتي تطلب منها المجيء إلى العيادة من أجل فحص السونار وفي كل مرة يتم فيها هذا الفحص فإنه يتضح أن الحمل سليم ومستمر. في بعض الأحيان فإن العديد من الحوامل يعانين من النزيف من غير سبب مفهوم وقد يحدث النزيف لأسباب عديدة ومنها وجود التهابات أو بسبب التبرز بصعوبة بسبب الإمساك أو حمل الأشياء الثقيلة. بعد أن تقوم الحامل بتحاليل الدم بالإضافة إلى الفحص بواسطة الطبيبة فإن الأمور قد تكون طبيعية على الرغم من حدوث النزيف. إذا كان النزيف ذو لون بني فإن الأمر يكون مطمئنا أما إذا كان أحمر اللون فإنه يلزم الاتصال بالطبيبة على الفور. أعراض الحمل قد تظهر وتختفي بين الحين والآخر وهذا الأمر قد يخيف الحامل بلا داعي وذلك لأن اختفاء أعراض الحمل وحدوث نزيف بني اللون يجب أن لا يشعر الحامل بالقلق.

النزيف قد يبدأ في الأسبوع السادس وهذا النزيف قد يجعل الطبيبة تجري فحص السونار للحامل وقد تجد الطبيبة وجود تجمع للدم في الرحم قد يؤدي لتكون كتلة من الدم. وقد تتكون هذه الكتلة أسفل كيس الجنين وفي هذه الحالة لا يوجد ضرر منها وعند حدوث ذلك فإن الحامل يجب أن تذهب إلى فحص السونار كل أسبوع حتى تتبدد كتلة الدم بمفردها. قد تشعر الحامل بالخوف الشديد وخاصة إن كان الحمل قد حدث بعد ضعف في الخصوبة وهذا الأمر يجعل الطبيبة تتابع الحامل على فترات متقاربة.

نزيف الأسبوع الثامن من الحمل قد يحدث بسبب وجود كيس من الدم قبل ذلك بأسبوعين وخلال هذين الأسبوعين فإن بضعة كتل من الدم في حجم كف اليد قد تنزل قبل إجراء فحص السونار. وللتأكد من سلامة الجنين يجب قياس دقات قلبه والتي رغم ما سبق من الأعراض تكون مستمرة. الطبيبة عادة ما تطمئن الحامل وتخبرها بأن المزيد من كتل الدم قد تنزل وقد يختفي كيس الدم في الرحم بشكل تدريجي. يجب على الحامل أن لا تقلق بل تلتزم بالتفكير الإيجابي.

النزيف في الأسبوع الثامن من الحمل قد يبدأ من الأسبوع السادس وهذا الأمر يجعل الحامل تذهب لإجراء فحص السونار. وقد تكتشف الطبيبة وجود نزيف تحت كيس الجنين وهو عبارة عن دم بين المشيمة وبين الرحم. وبعد ذلك فإن الحامل يجب أن تكرر فحص السونار وقد يظل هذا النزيف مستمرا داخل الرحم وعلى الرغم من ذلك فإن النزيف قد يتوقف بعد فترة قصيرة. بعض الطبيبات يؤكدن أن هذا النزيف قد يظل موجودا ومع ذلك فإن الحمل يستمر بشكل طبيعي. قد تتأخر الحامل يومين عن الاتصال بالطبيبة بعد حدوث النزيف ولكن الطبيبات دائما ما يطلبن من الحوامل الاتصال بمجرد حدوث أي نزيف. يجب على الحامل أن تقلل من أنشطتها اليومية ومن الأعمال المنزلية بقدر الإمكان حتى يتوقف النزيف لأن الراحة هامة جدا في هذا الوقت.

نزيف الأسبوع الثامن من الحمل قد يجعل الحامل تسارع إلى المستشفى. قد لا يكون هذا النزيف بني اللون ولكنه ذو لون أحمر فاتح وقد يكون غزيرا وعلى الرغم من عدم وجود مغص فإن الطبيبة يجب أن تقوم بفحص الحوض وبتحاليل الدم وفحص السونار وغيرها من الاختبارات وذلك حتى يتم التأكد من سلامة الجنين. الطبيبة قد تخبر الحامل بأن هذا النوع من النزيف قد يكون كثير الحدوث بين الحوامل ولا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة. وطالما أن فحص السونار قد أظهر أن الجنين سليم بعد حدوث النزيف فإن احتمال تكرار ذلك تكون ضئيلة للغاية. الطبيبة دائما ما تطلب من الحامل أن تستريح في الفراش لمدة يومين على الأقل وتمتنع عن الأعمال المنزلية حتى موعد متابعة الحمل التالي أو بعد ذلك بأسبوعين.

النزيف قد يحدث في الأسبوع الثامن وقد يكون لون الدم بني ومع النزيف فإن أعراض الحمل قد تختفي أيضا. وهذا الأمر قد يتكرر مع كل حمل في نفس المرأة وفي بعض الأحيان فإن هذه الأعراض في رأي البعض تدل على أن الحمل يكون بولد. يجب على الحامل أن تتمسك بالأمل دائما وتلتزم بالتفكير الإيجابي وذلك لأنه على الرغم من حدوث النزيف في الأسبوع الثامن فإن الطبيبة تعرف كيف يمكن التأكد من سلامة الجنين ويتم ذلك عن طريق قياس دقات قلب الجنين بالإضافة لإجراء فحص السونار. وعلى الحامل أن تعلم أن نزيف الأسبوع الثامن كثير الحدوث بين الحوامل ولذا فإن القلق لا داعي له لأن الجنين في أكثر الحالات يكون سليما.

قد تعاني الحامل في بعض الأحيان من نزيف الأسبوع الثامن وقد يبدأ هذا النزيف من الأسبوع السادس وهذا الأمر يجعلها تذهب للطبيبة لإجراء فحص السونار. وإذا وجدت الطبيبة أن هناك كيسين لجنينين فإن الأمر قد يفسر بوجود جنين آخر توأم وإذا لم توجد دقات لقلب الجنين فإن هذا الجنين قد يكون قد فقد. للتأكد من سلامة الجنين الآخر فإنه يجب قياس دقات قلبه وفي هذه الحالة فإن الطبيبة تطمئن الحامل وتخبرها أنه عليها الانتظار حتى الأسبوع الثاني عشر حتى يمكن قياس دقات قلب الجنين الثاني والتأكد من سلامته. النزيف بعد ذلك قد يتوقف ولكن الطبيبة قد تفحص الحامل في وقت لاحق للتأكد من عدم تكرار النزيف. الحمل رغم النزيف يستمر في أكثر الأحيان بل أنه في بعض الحالات فإن الحامل قد تنزف على فترات متقطعة طوال شهور الحمل ثم تتم الولادة بنجاح.

يجب على الحمل أن تتجنب القلق الشديد. النزيف قد يحدث من الأسبوع السادس والطبيبة في هذا الحالة قد تصف بعض الأدوية للحامل وتطلب منها الراحة التامة في الفراش لمدة عشرة أيام كما يجب تجنب الأعمال المنزلية المتعبة. وعند التزام الحامل بالراحة في الفراش فإن النزيف قد ينتهي في أربعة أيام في بعض الأحيان وبعد ذلك فإن الحامل ستشعر بالارتياح وقد تعاود القيام بالأنشطة المنزلية وبسهولة ولكن من الهام البقاء في الفراش بقدر الإمكان أثناء النزيف. يجب أن تتجنب الحامل القلق لأن الحمل كثيرا ما يكتمل حتى مع حدوث النزيف.

النزيف قد يحدث أيضا في الأسبوع السابع من الحمل ولكن بكميات قليلة ويكون ذو لون وردي. والكيفية التي تجعل الطبيبة تتأكد من سلامة الجنين تكون عن طريق إجراء فحص السونار وتحليل الدم. ويتم التأكد من سلامة الجنين أيضا عن طريق رؤية كيس الجنين في الأسبوع السادس ويوجد بالكيس حافة سميكة تؤكد وجود الجنين. كما أن قياس دقات قلب الجنين من الأمور التي تؤكد أنه سليم وبعد تحليل الدم فإن نسبة هرمون الحمل تكون عالية في أكثر الأحيان. في بعض الأيام فإن القليل من النزيف ذو اللون الأحمر الفاتح قد ينزل ثم بعد ذلك يتحول إلى اللون البني ولكن بكميات قليلة. وعند قياس هرمون الحمل مرة ثانية فإن النسب تكون متزايدة بالرغم من حدوث هذه الأعراض. في الأسبوع الثامن فإن الحامل قد يصعب عليها أن تتجنب القلق حتى يحين موعد فحص السونار التالي والذي قد يتأخر حتى نهاية الشهر السابع. على الحامل أن تتمسك بالأمل لأن حدوث النزيف لا يعني انتهاء الحمل في أكثر الحالات.

هناك 6 تعليقات:

  1. نشكرك على هذه المعلومات فى كيف اعرف اني حامل وننتظر المزيد

    ردحذف
  2. لقد حدث معي نزيف في هذا الشهر من الحمل و ذهبت الى عيدة الطبيب اكثر من 3 مرات و لم يجد اي شيئ الجنين في صحة جيدة ,, و لكن انتابتني حالة من الذعر .. الموضوع االمطروح هو نفس حالتي بالضبط لذلك شكرا على الافادة ,,

    ردحذف
  3. انا حامل بقي أسبوع واكمل اشهرين بس كيس دون جنين

    ردحذف
  4. لكن أنا فصيلة دمي o سلبي هل هذا خطر

    ردحذف
  5. انابحسب اخر دورة ليه حامل فى ٨ اسابيع لما عملت سونار قرا ٥اسابيع والدكتورة قالت كيس الحمل صغير ومفيش جنين وانا من اسبوعبن بينزل عليه افرازات بنى والنهارده الفجر نزل دم أحمر فاتح فهل كده فعلا مافيش جنين وده اجهاض ولا ممكن يكون فيه جنين بس مش باين وهل لو عملت هركون الحمل الرقمى يببن ياريت تفيدونى وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  6. كنت حامل في الشهر التاسع واجهضت يوم 16 جويلية2017.وكان نزيفا حادا والم شديد ولم افهم سببه الا بعد فوات الاوان ادركت ان زمرة دمي سالب ولم اخذ حقنة الانتي دي لابعد الولادة ولااثناء النزيف!واطباء المستشفى لم ينتبهو لهذه النقطة وخسرت جنيني .والحمد لله على كل حال

    ردحذف