الخميس، 29 أغسطس، 2013

تأثير الروائح على الحامل - اسباب تقيؤ الحامل


كيف يمكن علاج تأثير الروائح على الحامل والتي تؤدي للتقيؤ؟ أثناء منتصف الشهر الثالث من الحمل فإن الحامل قد تعاني من التأثير الشديد لغثيان الصباح. وقد يكون تأثير جميع الروائح مسببا للشعور بالغثيان. قد ينصح البعض الحامل بتناول البسكويت ولكن البسكويت قد يكون من اسباب تقيؤ الحامل. قد تعاني الحامل عندما تذهب إلى أي مكان به روائح وتشعر أنها على وشك التقيؤ ويجب معرفة أسباب التقيؤ حتي يمكن علاجها.

الأمهات ممن حملن أكثر من خمسة مرات يؤكدن أن الشعور بغثيان الصباح بالإضافة إلى زيادة تأثير الروائح أثناء الحمل من الأمور المتكررة في كل حمل. قد تعاني الحامل من غثيان الصباح لمدة أكثر من خمسة أسابيع في بداية الحمل وهذا الأمر قد يستمر في شهور الحمل الأخرى. لعلاج تأثير الروائح على الحامل يجب جعل النوافذ مفتوحة حيث أن الهواء النقي هو الأفضل في هذا الوقت. قد تجعل الروائح الحامل تسارع إلى أقرب نافذة من أجل استنشاق الهواء النقي البارد مما يساعد على تقليل تأثير هذه الروائح. يجب على الحامل أن تبتعد عن الأماكن ذات الهواء الساخن حيث أن المدفأة تعتبر من اسباب تقيؤ الحامل بشكل أكبر. من اسباب تقيؤ الحامل استنشاق روائح الطبخ لذا فإنه من الأفضل أن لا تقوم الحامل بالطبخ وأن تكون مروحة شفط الهواء مستخدمة أثناء الطبخ مع فتح النوافذ في المطبخ. لعلاج غثيان الصباح يجب على الحامل أن لا تترك نفسها جائعة في أي وقت من الأوقات. شرب مغلي النعناع قد يقلل من اضطرابات الأمعاء ولكن البعض يظن أن النعناع يؤدي للإجهاض. يجب على الحامل أن تحرص على وجود بعض البسكويت أو البسكويت المملح بجانبها وتناول القليل منه بين الحين والآخر من أجل أن تكون المعدة بها بعض الطعام طوال الوقت. في البداية قد يكون الأمر صعبا ولكن إذا تم بشكل تدريجي فإن الحامل سوف تشعر بالكثير من التحسن في أكثر الأيام. يجب على الحامل أيضا أن تتناول بعض الطعام في الليل وذلك أثناء الاستيقاظ من النوم حيث يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة.

غثيان الصباح قد يكون شديدا ويبدأ في بداية الشهر الثاني وقد يستمر هذا الغثيان أثناء النهار أيضا وفي غيره من الأوقات. قد تجد الحامل أن تناول الآيس كريم المثلج يجعلها تشعر بالتحسن ويقلل من الغثيان وتقيؤ الحمل. قد يكون تناول المشروبات المثلجة أيضا يجعل الحامل تشعر بالكثير من الارتياح ويقلل من اسباب التقيؤ.

الحامل في بداية الشهر الخامس قد تشعر بالغثيان المستمر والحاجة إلى التقيؤ بسبب تأثير الروائح عليها ولكن بشكل أقل مقارنة بشهور الحمل الأولى مما يتطلب منها تحمل هذه الشهور المبكرة. إن كانت الحامل محظوظة فإنها سوف تتخلص من الحاجة إلى التقيؤ عند التعرض للروائح في وقت مبكر من الحمل، أما إذا استمر الأمر بعد ذلك فإن التجشؤ والذي يؤدي للغثيان سوف يختفي في منتصف الشهر الخامس. أثناء المرحلة الأسوأ وهي خلال الشهر الثالث فإن تأثير جميع الروائح على الحامل يكون شديدا وبشكل يومي كما أن التقيؤ قد يحدث بشكل مستمر ولأي سبب. علاج الغثيان يقلل التقيؤ ويتضمن ذلك تناول عصير الليمون أو تناول الحلوى المحتوية على الزنجبيل أو أقراص النعناع أو العلكة بطعم القرفة ولكن مغلي القرفة أو النعناع قد يؤدي للإجهاض وكل هذه الأشياء قد تقلل من الغثيان لفترة قليلة كما أن الحلوى تساعد على الحفاظ على مستوى سكر الدم مرتفعا وخاصة أثناء فترات التقيؤ الشديد. يمكن للحامل لكي تتخلص من اسباب التقيؤ الحرص على وجود كوب بجانبها من الأعشاب برائحة الفواكه أو كوب من عصير الليمون حتى يمكن الحفاظ على سوائل الجسم بين فترات التقيؤ. من أهم الأشياء التي يجب القيام بها استخدام جهاز لترطيب الجو في المنزل مع وضع القليل من الروائح العطرية به مثل روائح النعناع والبرتقال والليمون من أجل تقليل تأثير الروائح على الحامل وهذا الأمر ناجح بشكل جيد من أجل إيجاد هواء نقي حول الحامل في المنزل ويجب على الحامل أن تختار الرائحة المناسبة لها. في بعض الأحيان فإن تناول البسكويت قد لا يكون مفيدا للتخلص من اسباب تقيؤ الحامل وقد تتناول الحامل الكثير من البسكويت في الأسبوعين الأولين أثناء المعاناة من التقيؤ وعادة ما يكون ذلك في نهاية الشهر الثاني. وقد تؤدي كثرة تناول البسكويت إلى الشعور بالغثيان وربما تكون نصيحة تناول البسكويت للتخلص من الغثيان والتقيؤ لا تصلح مع كل الحوامل. على الرغم من معاناة الحامل من اسباب التقيؤ فإنه بمرور الأيام سوف تتحسن الأمور.

علاج اسباب التقيؤ عند الحامل يكون عن طريق مضغ علكة بطعم النعناع ولكن خالية من السكر. وهذا الأمر يقلل كثيرا من تأثير الروائح على الحامل حيث أن الرائحة التي تتعرض لها الحامل لا يمكن توقعها وبذلك فإن على الحامل أن تكون مستعدة لهذا. في الثلاثة أشهر الأولى فإن تأثير الروائح على الحامل يكون شديدا حيث أن الحامل تزداد لديها قوة حاسة الشم بشكل لا يصدق وتستطيع شم أي شيء. وبسبب ذلك فإن كل شيء يمكن أن يسبب شعور الحامل بالغثيان والحاجة للتقيؤ بما في ذلك الملابس. علاج تأثير الروائح على الحامل يكون عن طريق استنشاق الهواء النقي بقدر الإمكان وعلى الحامل إن كانت أية رائحة تسبب لها التقيؤ فإن عليها الابتعاد عنها. بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع من الحمل فإن تأثير الروائح على الحامل يختفي بشكل كبير. في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل فإن الحامل قد لا تستطيع شم الروائح بسبب انسداد الأنف في هذا الوقت بشكل دائم.

الحامل قد تعاني من الغثيان المستمر في الحملين الأولين. قد يبدو أن الأمر مزعجا ولكن بعض الحوامل قد يتعرضن لاسباب التقيؤ في الصباح وخاصة عند تنظيف الأسنان بالمعجون لأن ذلك يسبب الشعور بالغثيان. وقد تظن الحامل أن التقيؤ في الصباح يخلصها من متاعب الغثيان. من أسباب تقيؤ الحامل أيضا شعور الحامل بالجوع بسبب خوفها من تناول الطعام الذي يسبب لها الشعور بالغثيان. قد تضطر الحامل إلى تناول المكرونة المضافة إليها الزبدة وبعد ذلك فإنها تستطيع تناول الطعام بدون الشعور بالغثيان كما أن تناول الفواكه يقلل كثيرا من اسباب التقيؤ.

الشعور بالغثيان قد يحدث طوال النهار حتى في الحمل الرابع. تأثير الروائح على الحامل قد يسبب لها الغثيان والحاجة للتقيؤ. رائحة الفريون وهي رائحة موجودة في الثلاجة تعتبر من اسباب تقيؤ الحامل. بعد منتصف الشهر الثالث من الحمل فإنه من المأمول أن يقل تأثير الروائح على الحامل وهذا الأمر كثيرا ما يحدث في مرات الحمل الأولى ولكن في الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد يستمر طوال الحمل حتى وإن تناولت الحامل دواء زوفران وهو من الأدوية التي تستلزم استشارة الطبيبة قبل تناولها أثناء الحمل. يجب على الحامل أن تحرص على تناول الطعام على فترات متقاربة مع تناول البروتينات كما أن عصير الفاكهة المثلج والفواكه مع اللبن تساعد كثيرا في تقليل اسباب تقيؤ الحامل.

الكثير من الأمهات ممن حملن أكثر من مرتين يؤكدن أن الغثيان يتكرر مع كل حمل. تناول أدوية علاج الغثيان مع فيتنامين بي ستة قد يعالج جميع أسباب تقيؤ الحامل كما أن الحامل قد تشعر بالتحسن عند تناول بعض أنواع البروتينات. تناول النشويات والبيض المسلوق جيدا ولكن ليس في نفس الوقت قد يساعدان كثيرا في تقليل الغثيان ولكن كل حمل يختلف عن غيره. على الحامل أن تجد الطعام الذي يقلل لديها الشعور بالغثيان والتقيؤ لأن هذه الأعراض تسبب الكثير من الإحباط للحامل. الشعور بالغثيان سوف يختفي سريعا على غير ما هو متوقع والحامل عادة ما تشعر بالتحسن بعد فترة قصيرة.

أثناء الحمل الثاني فإن الشعور بالغثيان قد يكون شديدا وخاصة في منتصف الشهر الثالث ولكن في الحمل الأول قد يكون الغثيان أكثر شدة وقد تعتقد الحامل أن ذلك بسبب أن الحمل ببنت. قد تجد الحامل أن تناول بعض الأطعمة مثل زبدة الفول السوداني وحلوى البودنج يساعدان على التخلص من اسباب التقيؤ. تأثير الروائح على الحامل من الأمور التي تعاني منها الكثيرات قد يكون التأثير شديدا بما يجعل الحامل تغادر المكان الذي به هذه الروائح لأن ذلك من أهم أسباب تقيؤ الحامل.

هناك تعليقان (2):

  1. هل يؤثر العلك بطعم النعناع على الحامل

    ردحذف
  2. العلك يزيد من بلع الهواء وبالتالي زيادة التجشؤ وهو مقرف ايضآ ليس هناك حل جربت كل شيء لحرقة المعدة والغازات وتفير رائحة الفم حتى اهترت اسناني من الفرشاة والمعجون والعلك وزيادة اللعاب مشكلة اهرى 😣✌

    ردحذف