السبت، 10 أغسطس 2013

نزول كتل من الدم اثناء الحمل - نسبة هرمون الحمل في الدم في الاسبوع الثالث


نزول كتل من الدم في ثالث أسابيع الحمل قد يحدث كثيرا. قد تعاني المرأة من نزول الدم لمدة أسبوعين كاملين مع الشعور بالمغص الشديد وبعد الذهاب إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تخبرها بأنها حامل وفي الأسبوع الثاني وهذا على الرغم من عدم توقع حدوث الحمل. وفي هذه الحالة فإن الطبيبة قد تطلب من الحامل أن يتم فحصها في الأسبوع التالي. قد يستمر نزول الدم في الأسبوع الثالث وقد يكون الدم ذو لون داكن وفي بعض الأحيان قد يكون فاتح اللون وخاصة أثناء التبول. وبعد ذلك فإن الحامل قد تلاحظ نزول كتل من الدم صغيرة الحجم في بعض الأحيان ولفترات قصيرة. وقد تخشى الحامل من أن ذلك قد يعني الإجهاض وقد لاتعرف الحامل إن كانت هذه أعراضا طبيعية أم لا. ربما يختفي الشعور بالمغص الشديد في الأسبوع الثالث من الحمل وفي بعض الأحيان فإن وجع البطن قد يحدث ولكن لفترات قصيرة جدا. من أعراض الحمل في هذا الوقت كثرة النوم مع الشعور بالقلق على الحمل وقد يجعل هذا الحامل تقوم بإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من استمرار الحمل وتكون النتيجة إيجابية دائما.

نزول كتل من الدم أثناء الحمل من الأعراض المنتشرة وخاصة في الأسبوع الثاني من الحمل وهو الأسبوع الذي تشعر فيه الحامل بحملها لأول مرة. تبدأ الأعراض بنزول القليل من الدم وفي اليوم التالي فإن الحامل تقرر استخدام اختبار الحمل المنزلي وقد يكون هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الدورة دائما ومع ذلك فإن الاختبار يكون ناجحا. ونزول الدم قد يستمر لمدة أسبوعين قبل أن يتوقف. أما نزول كتل من الدم فإن ذلك قد يشعر الحامل بالقلق ولكن طبيبة النساء والولادة تؤكد أن هذا الأمر طبيعي وفي أغلب الأحيان فإنه نتيجة لتعشيش البويضة أو التصاقها بالرحم.

نزول كتل من الدم لا يمنع استمرار الحمل. بعد أن تكتشف الحامل حدوث الحمل وبعد مرور أسبوع من ذلك فإنها قد تلاحظ وجود قطرات من الدم خفيفة والتي قد تزداد بعد ذلك وتتحول إلى نزيف. وقد يجعل هذا الحامل تظن أنها قد تعرضت للإجهاض ولكن عند الذهاب إلى المستشفى يتضح أن الحمل مستمر وسليم وقد يتم إجراء فحص السونار من أجل أن تطمئن الحامل وتتخلص من قلقها. قد يستمر نزول الدم من بداية الشهر الثاني حتى نهاية الرابع وقد تنزل كتلة كبيرة من الدم. في بعض الأحيان فإن الحامل قد تتعرض لما يسمى بنزيف حول كيس الجنين وهو قد يحدث بسبب حدوث نزيف خلف المشيمة أو بسبب تعشيش البويضة في الرحم وأحيانا فإن نزول الدم قد يستغرق بضعة أسابيع أو حتى أشهر. يجب على الحامل أن تتجنب الشد العصبي وتكثر من الراحة التامة مع الاسترخاء بقدر الإمكان. وفي النهاية فإن الحمل ينتهي بولادة ناجحة في أكثر الحالات.

عند نزول كتل من الدم أثناء الحمل فإن الحامل قد تأخذ بعض العينات إلى طبيبتها وقد يكون السبب في حدوث النزيف هو الحمل خارج الرحم. وفي هذه الحالة فإن الحامل يجب أن تجرى لها جراحة عاجلة لأن البويضة المخصبة يجب أن تتم إزالتها لأن نموها في قناة فالوب يسبب تمزقها وقد يستغرق البقاء في المستشفى أربعة أيام. والحمل خارج الرحم لا يمكن توقع حدوثه حيث أن الحامل قد تظن أن نزول كتل من الدم أو حدوث نزيف من الأعراض الطبيعية أثناء الحمل. واحتمال حدوث الحمل خارج الرحم لأول مرة قد لا تتجاوز نسبته الاثنين في المئة مما يقلل من توقع حدوثه. ويجب أن لا تشعر الحامل بالقلق إلا إذا حدث نزول دم بشكل غير طبيعي مع الأحساس بالمغص. ويجب أن تستشير الحامل أكثر من طبيبة أن شعرت أن الفحص لا يأخذ وقته الكافي. وينبغي أن تتم رؤية الجنين عن طريق فحص السونار للتأكد من عدم حدوث الحمل خارج الرحم. وإذا اكتشفت الحامل حدوث الحمل خارج الرحم مبكرا فإن الأمر لا يتطلب التدخل الجراحي.

نزول كتل من الدم أثناء الحمل قد تكون علامة على حدوث الإجهاض المبكر وذلك إن كان كيس الحمل فارغ. وعلى الرغم من أن نتيجة اختبار الحمل قد تكون إيجابية بالإضافة لشعور المرأة بأعراض الحمل فإن كيس الحمل قد يكون بدون جنين. وبذلك فإن جسم المرأة قد تظهر عليه أعراض الحمل ولكن الإجهاض قد يحدث سريعا. ومن ناحية أخرى فإن نزول كتل من الدم قد يعني أيضا حدوث تعشيش للبويضة ولكن نزول الدم أثناء التعشيش في رأي الكثير من طبيبات الولادة يجب أن لا يحدث إلا خلال بضعة أيام فقط ونزول الدم في هذه الحالة لا يختلف عن الدورة الخفيفة. الكثير من الحوامل يحدث لديهن الإجهاض وقد لايعرفن بحدوث الحمل من البداية. وقد يتطلب الأمر شهر ونصف الشهر حتى تنخفض نسبة هرمون الحمل في الدم إن كان كيس الجنين فارغا. بعد مرور شهر من حدوث الحمل مع كيس الجنين الفارغ وبعد حدوث الدورة فإن نسبة هرمون الحمل في الدم قد تظل مرتفعة نوعا ما وبذلك فإن المرأة تظهر كما لو كانت حاملا ولكن يكون كيس الحمل فارغ. ولذا فإنه من الأفضل معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم في الأسبوع الثالث وهي تقريبا خمسين وحدة دولية لكل مليلتر ثم في الأسبوع الرابع يجب أن تزيد إلى أربعمئة وحدة دولية. وإذا لم تحدد الطبيبة مستوى هرمون الحمل فإنه من الأفضل استشارة طبيبة أخرى.

نزول دم اثناء الحمل لمدة أسبوع قد يجعل الحامل تشعر بالحيرة الشديدة وذلك لأنه من المفترض أن تعرف الحامل طول الفترة التي يحدث بها نزول دم أثناء تعشيش البويضة. المرأة هي الوحيدة التي تستطيع تحديد موعد حدوث الدورة لديها بدقة وبذلك إذا حدث نزول دم في وقت مختلف فإنه يكون أمرا غير طبيعي. وبعد إجراء اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر فإن النتيجة دائما ما تكون سلبية وهذا الأمر قد لا يجعل الحامل تشعر بالدهشة لأن الوقت مبكر على ظهور هرمون الحمل في الدم. قد تشعر الحامل بالمغص في هذا الوقت وهو يشابه المغص السابق لحدوث الدورة وهذا الأمر قد يجعلها تشعر ببعض الحيرة. ربما يكون من الصعب تحديد ما إذا كان نزول الدم له ارتباط بحدوث تعشيش البويضة ولكن الدم في هذه الحالة يميل للون الداكن ويكون خفيفا. نزول كتل من الدم أو نزول قطرات من الدم قد يحدث في الاسبوع الثاني من الحمل وفي الأسبوع الثالث قد تشعر الحامل كما لو كانت الدورة على وشك البدء. ولكن ما يحدث في واقع الأمر هو أن تطور الحمل ونمو الجنين هو السبب وراء ذلك.

المرأة قد لا يستمر الحمل لديها وقد تتكرر هذه المشكلة ثلاثة مرات في سنة واحدة وللتأكد من حدوث الحمل فإنه يجب تحليل الدم والتأكد من وجود نسبة كافية من هرمون الحمل. قد ينتهي الحمل الأول بأن يكون خارج الرحم وإذا كانت طبيبة النساء والولادة متمرسة فإنها ستكتشف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر. وعند حدوث الحمل للمرة التالية بعد شهرين فإن الحامل قد تعاني من نزول دم مشابه لدم الدورة في الأسبوع الثاني وهذا من علامات الإجهاض. وقد يحدث الحمل للمرة الثالثة وتظهر بقع خفيفة من الدم في بعض الأيام وبسبب حدوث الإجهاض قبل ذلك فإن الحامل سوف تذهب لتحديد نسبة هرمون الحمل في الدم. وإذا لم تتضاعف نسبة هرمون الحمل بعد يومين في بداية الحمل فإن الحامل يجب أن تطلب من الطبيبة التأكد من عدم حدوث الحمل خارج الرحم. قد تقوم الحامل بإجراء اختبار الحمل المنزلي وتكون النتيجة سلبية لأكثر من أربعة مرات وعلى الرغم من ذلك فإن اعراض الحمل قد تكون محسوسة ويكون الحمل قد بدأ بالفعل. ويجب أن تختار الحامل اختبار الحمل الموثوق به حتى وإن كان مكلفا.

نزول الدم أثناء الحمل كثيرا ما يحدث بين الحوامل. أثناء قيام المرأة بالفحص لدى الطبيبة فإن الطبيبة قد تطلب منها إجراء اختبار الحمل وعلى الرغم من أن المرأة قد تكون متأكدة من عدم حدوث الحمل بسبب نزول دم يشبه الدورة فإن نتيجة الاختبار قد تكون إيجابية. قد تشعر الحامل بالخوف الشديد بسبب نزول دم وبسبب ذلك فإنها قد تستشير طبيبة نساء وولادة. وبعد إجراء اختبار الحمل بتحليل الدم فإن النتيجة تصبح مؤكدة وعن طريق حساب موعد الدورة الشهرية الأخيرة فإن الحمل يكون في هذا الوقت قد مر عليه أسبوعين وفي نفس الأسبوع فإن إجراء فحص السونار لن يظهر أي شيء. وفي أكثر الأحيان فإن الحامل يجب بعد يومين أن تقوم بقياس نسبة هرمون الحمل في الدم للتأكد من أن مستوياته في تزايد. وبعد ذلك فإن نزول الدم قد يستمر لعدة أيام ولذلك فإن تحليل الدم يجب أن يتم تكراره وقد يكون نزول الدم بسبب تعشيش البويضة.

قد لا تعرف المرأة بحدوث الحمل لديها إلا بعد نزول قطرات من الدم وهذا على الرغم من عدم توقع حدوث الحمل ومع ذلك فإن الحامل قد تشعر بالسعادة الشديدة بمجرد أن تكتشف حملها. في بعض الأحيان قد تلاحظ الحامل نزول كتل من الدم صغيرة الحجم وبعد ذلك تتحول إلى نزيف وفي نهاية الشهر الأول من الحمل قد تذهب الحامل إلى المستشفى من أجل فحص السونار وفي هذا الوقت قد لا يظهر أي شيء وفي هذه الحالة فإن الحامل يجب أن تذهب بعد يومين من أجل تحليل الدم للتأكد من نسبة هرمون الحمل في الدم تتزايد. قد تخشى الحامل بشدة من الإجهاض كما أن خوف الحامل وخصوصا في سن الأربعين يكون شديدا إذا حدث نزول كتل من الدم ولذا فإنه من الأفضل الانتظار بدون قلق حتى تظهر نسبة هرمون الحمل في الدم. عندما تكتشف المرأة أنها حاملا في الأسبوع الثالث قد تظن أن كثرة المشي قد تضر الحمل وفي بعض الأحيان فإن البعض قد يعتقد العكس. وقد يصعب على الحامل معرفة ذلك وخاصة إن كان هذا هو حملها الأول.

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم انا يادكتور عمري 30 وسبق لي الاجهاض مرتين بسبب توفي الجنين في بطني ولا اعلم السبب الان حامل بالاسبوع السابع والمغص لايفارقني علما بان بالبدايه كان الدم خفيفا ثم زاد واصبح كتله ثم خف واصبح دم شبه منقطع والان رجع ونزلت كتله جديده والدم مستمر ولااعلم ماذا افعل لاني الاطباء لدينا مهملين انا اخبرت حالتي الصحيه للطبيبه فاعطتني موعد بعيد جدا قفلت انا محتاجه يكون قريب حتى تراني الاستشاريه قالت لايوجد موعد قريب .. وانا جدا قلقانه ولانني جربت اجهاضين فخايفه افقد ذا ايضا افيدني.

    ردحذف
  2. السﻻم عليكم لو سمحتو انا كنت حامل وكنت عامله تحليل الدم بان فيه حمل وبعد ميعاد الدوره ب5 ايام نزل عليا نقطة دم وميه بنى اتصلت بالكتوره اديتنى دوفاستون الميه دى خفت وبعدين خدت حقنه هيمو ستوب الميه دى راحت خالص المهم رحت اكشف الدكتوره لقت كيس الحمل فاضى فاتصدمت جامد وعملت تحليل الحمل العددى طلع الهرمون اقل من مستوى الحمل الكتوره قالتلى ان الحمل نزل قلتلها ازاى وانا منزلش عليا دم لو سمحتو انا عايزه اعرف ايه اللى حصلى دا ﻻنى بجد مصدومه مع العلم انى الحمدلله معايا بنت وحملى فيها كان كويس جددا....ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  3. حامل بالشهر الثاني واموري طبيعيه الحمدلله بس عندي مغص شديد اسفل البطن وعلى الجوانب هل ممكن يكون في حمل خارج الرحم مع الحمل الطبيعي مع العلم اني فحصت بالسونار والجنين وضعو منيح بس ما سألت عن المبايض هل لو كان في اي مشكله كانت رح تبان بالسونار او الدكتورة ما انتبهت..ارجو الرد

    ردحذف
  4. حامل بلاسبوع15
    نزيف مستمر مع نزول دم متجمد
    ما الحل

    ردحذف
  5. يعطيك العااافيه كلااااامكجداااا مريح الله يسعدددك ياااارب

    ردحذف
  6. السلام عليكم انا سويت تحليل هرموني وطلع اول مره ٦٦وبعد يومين سويت تحليل وطلع ١٤٦ وبعد يومين سويت تحليل ونزل ل١٣٠ هل هذا طبيعي والا كيف

    ردحذف
  7. السلام عليكم انا حامل في الاسبوع الخامس و نزل مني دم و كتل صغيرة و نسيج و الم اسفل البطن و لما فحصتني طبيبة السونار المهبلي قالت لي ان كيس الحمل في مكانه كل شيئ في مكانه و لكن الحمل صغير يجب ان ترجعين في الاسبوع السادس وصفتلي حقن و دواء العدوى و دواء عبر المهبل progesterone و الراحة التامة و اجريت تحليل الهرمون النتيجة 13,86 ماذا افعل انا محتارة هل اجهظت ام لا

    ردحذف