الاثنين، 5 أغسطس 2013

وجع اسفل البطن والظهر اثناء الحمل - الم اربطة الرحم ووجع اسفل البطن في الشهر الرابع


وجع اسفل البطن قد تعاني منه الحامل في الشهر الرابع. بعد منتصف الشهر الرابع قد تشعر الحامل بارتعاش أو رفرفة في أحيان نادرة وذلك من بداية الشهر الرابع حتى نهايته. حدوث الحمل بعد إجهاض سابق قد يجعل الحامل شديدة القلق من أية أوجاع في أسفل البطن. قد تشعر الحامل بوجع الظهر وبعض الأوجاع في أسفل البطن في أيام متفرقة وقد لا تفرق الحامل بين هذه الأوجاع وبين الأوجاع المصاحبة للدورة ولكن هذه الأوجاع قد تسبب قليلا من الخوف لدى الحامل. قد تعاني الحامل من وجع الظهر في بدايات الحمل بالإضافة إلى الإحساس بالمغص وغالبا فإن هذه الأعراض تختفي سريعا وفي الشهر الرابع فإنها قد تبدأ في الظهور مجددا. وقد تكون هذه الأوجاع محتملة ولكنها قد تسبب الضيق للحامل في هذا الوقت من الحمل لا يحدث نزيف في أغلب الأحيان ويكون الغثيان من الأعراض الواضحة. طبيبات الولادة يعتبرن أن الحوامل ممن لا يعانين من غثيان الحمل طوال شهور الحمل يشعرن بالارتياح مقارنة بغيرهن من الحوامل. قد تتساءل الحامل عن السبب وراء وجع اسفل البطن والظهر في الحمل وهل هذه الأعراض تدعو للقلق.

تشعر الحامل بالكثير من السعادة بعد حدوث الحمل مجددا وخاصة إن سبقه حدوث إجهاض. في منتصف الشهر الرابع من الحمل قد تشعر الحامل بوجع اسفل البطن يتشابه مع مغص الدورة الشهرية ولكن بعد أن تذهب الحامل إلى الطبيبة فإنها تخبرها بأن نمو الجنين يسبب الم في اربطة الرحم التي تتمدد لتتيح حيز لهذا النمو. ودائما ما تنصح طبيبة الولادة الحامل بأن تسارع إلى المستشفى أن أصبح وجع اسفل البطن شديدا. وعندما لا يوجد نزيف فإن الحامل تكون على خير ما يرام. كل حمل وكل حامل تختلف عن الأخرى وقد تعاني الحامل للأسف من الغثيان المستمر في الحمل الأول والثاني. ومن المعتقد أن يكون الحمل سليما طالما أنه لا يوجد هناك نزيف ولكن إن أصبح وجع اسفل البطن حادا ولا يطاق فإن الأفضل هو الذهاب للطبيبة.

أثناء الشهر الرابع من الحمل قد تضطر الحامل أن تذهب إلى المستشفى إذا أحست بوجع اسفل البطن يتشابه مع وجع الدورة. قد تعاني الحامل من وجع اسفل البطن لأول مرة في حملها الثالث حتى وإن لم يحدث مع نزيف. وقد تكتشف الحامل أنها مصابة بالتهاب المسالك البولية وهو السبب وراء الشعور بالوجع الشديد في اسفل البطن. إن شعرت الحامل بالوجع بدون حدوث نزيف فإن عليها أن تسأل الطبيبة إن كان السبب في ذلك هو التهاب المسالك البولية. وجع اسفل البطن والظهر في رابع أشهر الحمل تعاني منه الكثيرات من الحوامل وخاصة في الحمل الأول. طبيبات النساء والولادة عادة ما يخبرن الحوامل بأن هذه الأوجاع ما هي إلا الم اربطة الرحم والتي تتمدد في هذا الوقت. وبسبب سعادة الحامل الشديدة بحملها فإن القلق قد ينتابها عند الشعور بأية أعراض ولو خفيفة أو عادية.

وجع اسفل البطن قد يكون حادا ويحدث بين الحين والآخر في الأشهر الأربعة الأولى وخاصة في ثالث مرات الحمل. وفي هذه الحالة فإن طبيبة النساء والولادة سوف تقوم بعمل السونار للحامل وقد تكتشف أن الحمل سليم وتفسير حدوث هذا الوجع هو نتيجة لحدوث الم اربطة الرحم. إذا استمر الوجع لفترة طويلة فإن على الحامل أن تذهب للطبيبة وخاصة إن حدث نزيف مع هذه الأوجاع وفي بعض هذه الحالات فإنه من الهام عمل تحليل للبول للتأكد من خلو الحامل من التهاب المسالك البولية.

وجع اسفل البطن والظهر في رابع أشهر الحمل يكون غالبا نتيجة لحدوث الم اربطة الرحم الدائرية. وهذه الأوجاع قد لا تستمر لأكثر من بضعة دقائق إن كانت حادة، أما إن كانت غير حادة فإنها قد تستمر لأكثر من ذلك. قد تشعر الحامل بالقلق من هذه الأوجاع ولكن على الطبيبة أن تشرح السبب وراء حدوث هذه الآلام للحامل لتطمئنها. السبب وراء هذه الأوجاع هو التغير والنمو في الجسم بسبب الحمل بالإضافة إلى تمدد البطن لأول مرة مع أولى مرات الحمل. وجع اسفل البطن قد يستمر اسبوعا كاملا ويبدأ في منتصف الشهر الرابع وأكثر طبيبات الولادة يفسرن هذه الأوجاع بأنها نتيجة لحدوث الم اربطة الرحم الدائرية. وهذه الأوجاع كثيرة الحدوث وبعض الحوامل يعانين منها أكثر من الحوامل الأخريات. وقد تكون أوجاع أسفل البطن شديدة ما يتطلب نقل الحامل إلى المستشفى. ولكن في أكثر الأحيان فإن الأمر لا يدعو للقلق لأن تمدد أربطة الرحم يمر سريعا ويكون الحمل سليما. ولكن على الحامل أن تذهب إلى الطبيبة في حال شعرت إن شيئا ما على غير ما يرام.

وجع اسفل البطن في الشهر الرابع من الحمل كثيرا ما يكون مع الحمل الأول. وهذا الوجع قد يجعل الحامل تشعر بالقليل من القلق ويمكن أن لا يتعدى الأمر الشعور بالانزعاج وقد لا يصل الأمر حتى إلى الإحساس بالوجع. ويكون هذا العرض في اسفل البطن وقد يكون هذا الوجع أكثر وضوحا في الجنب الأيمن من الجسم ويكون الجنب الأيمن شديد الحساسية عند حدوث أية ضغوط عليه. وجع اسفل الظهر والم الجنب الأيمن قد تشعر به الحامل أيضا ومع ذلك فإن عدم حدوث النزيف سوف يقلل كثيرا من إحساس الحامل بالقلق الشديد في هذا الوقت من الحمل. العديد من الحوامل يعانين من نفس الأعراض في هذا الشهر من الحمل وعلى الأرجح فإن هذه الأعراض طبيعية وتحدث في الحمل في كثير من الأحيان. ورغم ذلك فإن الأمور سوف تكون على ما يرام.

أوجاع اسفل البطن في الشهر الرابع سببها تمدد أربطة الرحم الدائرية. وتنصح طبيبة الولادة الحوامل بعدم الوقوف أو الجلوس بشكل سريع وبعدم القيام بأية حركات مفاجئة. ولعلاج وجع اسفل الظهر فإنه من أفضل وأرخص العلاجات هو وضع قربة مملوءة بالماء الدافئ وليس الساخن على المكان الذي يسبب الوجع. قد تشعر الحامل بوجع حاد في أسفل البطن في منتصف الشهر الرابع من الحمل وهذا الوجع الحاد قد يجعل الحامل تشعر بالخوف الشديد. وهذه الآلام تجعل الحامل تسارع إلى المستشفى وفي نهاية الأمر يتضح أن السبب وراء ذلك هو تمدد اربطة الرحم مما سبب هذه الأوجاع. وفي هذه الحالة فإن طبيبة الولادة تنصح الحامل إن تكررت هذه الآلام بأن تستريح في الفراش لأن هذا الأمر يفيد كثيرا. ومن الهام أن تخبر الحامل الطبيبة في الموعد التالي لمتابعة الحمل عن أية أعراض أو آلام.

الأفضل أن تسارع الحامل إلى الطبيبة إن شعرت بآلام غريبة. ورغم ذلك فإن آلام أسفل البطن والظهر في منتصف رابع شهور الحمل تفسرها أكثر طبيبات النساء والولادة بأنها نتيجة لالم اربطة الرحم الدائرية والتي تتمدد أثناء شهور الحمل. وهذه الآلام قد تكون حادة ومؤلمة بشدة ولكنها تحدث بين الحين والآخر وفي بعض الأحيان قد تطول قليلا. يمكن استخدام قربة من الماء الدافئ وليس الساخن لأن السخونة تضر الحمل، وسوف يساعد ذلك كثيرا على التخلص من الوجع.

هناك 3 تعليقات:

  1. أنا عاملة عملية ربط عنق بعد اجهاضين واحد بالشهر الثاني والآخر في السادس وأنا الآن حامل في شهري الخامس وعندي بعض المغص الحاد أسفل البطن هل هناك خوف

    ردحذف
  2. انا حامل بالشهر الرابع ينزل عليه قطره من الدم البني هل هذا خطر ام لا أرجو الاجابه

    ردحذف
    الردود
    1. ايوه اختى انا حصل معايا كده وبعدين حصل اجهاض لحملى الاول الاحسن ترتاحى وتروحى للدكتوره بسرعه

      حذف