الاثنين، 19 أغسطس 2013

لماذا يكون كيس الحمل فارغ - كيس الحمل فارغ في الاسبوع الخامس


كيس الحمل يكون فارغ في الاسبوع الخامس ويظهر ذلك بعد إجراء فحص السونار. الحامل عند الذهاب إلى الطبيبة يمكن أن يتم تقدير موعد الولادة ولكن إن كانت الدورة الأخيرة قبل الحمل غير منتظمة فإن الطبيبة قد تقرر إجراء فحص السونار. قد تقوم طبيبة النساء والولادة بنفسها بإجراء فحص السونار بدلا من اختصاصية السونار وفي هذه الحالة فإنها قد تجد أن كيس الحمل فارغ وبذلك فإنه من الضروري إعادة نفس الفحص بعد ذلك بأسبوعين. قد تظن الطبيبة أنها قد رأت الجنين في كيس الحمل ولكنها قد تكون غير متأكدة وعلى الرغم من أن الحامل قد تشعر بالقليل من القلق فإن رؤية كيس الحمل حتى من غير جنين قد تعتبر علامة طيبة. في الأسبوع السادس فإن على الحامل أن تشرب كوبين من الماء على الأقل قبل الذهاب للطبيبة وذلك إن كان من المفترض القيام بتحليل البول. وعلى الرغم من ذلك فإنه بعد ساعتين فإن المثانة تكون غير ممتلئة بالشكل الكافي مما لا يسهل فحص السونار وهو أمر قد يظن أنه هام للقيام بهذا الفحص. وقد يكون هذا من أسباب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل ولكن في هذا الوقت فإن صغر حجم الجنين يجعل رؤيته صعبة كما أن تقدير بداية الحمل قد تكون خاطئة. الحامل قد تشعر بقليل من القلق وتتمنى أن تعرف إن كان كيس الحمل الفارغ أمرا يحدث بين الحوامل الأخريات وخاصة بعد القيام بفحص السونار الخارجي.

الكثير من المتخصصات الخبيرات في إجراء فحص السونار يؤكدن أنهن الأقدر على هذا الفحص مقارنة بطبيبات النساء والولادة وذلك لأن هذا الفحص ليس مجال خبرة الطبيبة. عدم امتلاء المثانة أثناء فحص السونار ليس هاما لنجاح الفحص. لماذا يكون كيس الحمل فارغ، يمكن الإجابة على ذلك بأن توقيت الفحص المبكر هو غالبا السبب في ذلك ولكن رؤية كيس الحمل وإن كان فارغا يعتبر علامة طيبة أيضا. إن كان كيس الحمل فارغا فإنه يلزم إجراء السونار الداخلي في بداية الحمل بواسطة متخصصة في هذا الفحص لأن السونار الداخلي أكثر دقة بكثير. يمكن أن تظن الطبيبة أن الأسبوع الرابع هو السادس عن طريق الخطأ لذا فإن الجنين قد لا يظهر في كيس الحمل في الأسبوع المفترض أنه السادس ولذلك فإن على الحامل أن تتماسك لأن الأمور تكون على ما يرام في أكثر الأحيان.

يجب على الحامل أن تتجنب القلق لأن كيس الحمل الفارغ يحدث بين الكثير من الحوامل. قد تكتشف المرأة حدوث الحمل لديها في وقت قصير بعد حدوث إجهاض قبل ذلك وهذا الأمر يجعل الطبيبة تقابل الحامل في وقت مبكر. بالاعتماد على توقيت الدورة الأخيرة فإن الحامل قد تكون في الأسبوع السادس وفي هذا الوقت فإن طبيبة الولادة تطلب من اختصاصية السونار القيام بفحص الحامل وقد يكون كيس الحمل فارغ ولايمكن رؤية الجنين به حيث أن الجنين يبدأ في الظهور على شكل حافة سميكة في كيس الحمل ويصعب في هذا الأسبوع قياس دقات قلبه. في هذا الوقت فإن الحامل قد تشعر بالخوف الشديد ولكن على الطبيبة ومتخصصة السونار أن يطمئناها لأن تقدير بداية الحمل قد يكون خاطئا ويكون الوقت مبكر حتى يظهر الجنين. في هذه الحالة فإن الفحص يمكن أن يجرى بعد ذلك بثلاثة أسابيع وبعد ذلك فإن الحامل سوف تشعر بالسعادة عند رؤية الجنين مع سماع دقات قلبه وعند تقدير المسافة ما بين رأس الجنين إلى أسفل الجذع فإن الجنين في ذلك الوقت قد يكون في الأسبوع التاسع. وبذلك فإن كيس الحمل قد يكون فارغا في الأسبوع السادس أو هكذا يبدو ويجب على الحامل أن لا تقلق بل ينبغي أن تتمسك بالتفكير الإيجابي. المتخصصة في فحص السونار هي الأقدر على القيام بذلك مقارنة بطبيبة الولادة في رأي الكثير من الطبيبات.

على الحامل أن لا تشعر بالقلق حيث أنه أثناء فحص السونار لأول مرة في الأسبوع الخامس فإن كيس الحمل يكون فارغا. وفي هذه الحالة فإن الفحص يجب أن يتم تكراره ولكن عن طريق السونار الداخلي. ويكون كيس الحمل فارغ لأن الجنين في هذا الوقت يكون صغير للغاية بطريقة لا تسمح برؤيته ولذا يجب على الحامل أن لا تقلق. الكثيرات من الأمهات ممن أنجبن أكثر من مرة يؤكدن أن كيس الحمل يظل فارغا حيث أنه لا يمكن رؤية الجنين أو قياس دقات قلبه إلا بعد الأسبوع الثامن من الحمل وهذا هو الوقت الطبيعي للقيام بذلك أما أثناء الأسبوع الخامس فإن رؤية الجنين ليست أمرا متوقعا. كيس الحمل قد يكون فارغا ولكن على الحامل أن لا تقلق لأن الحمل يكون على ما يرام في أكثر الأحيان وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الحوامل يشعرن بالخوف بسبب ذلك. يحدث هذا الأمر تقريبا مع كل الحوامل في حملهن الأول والشعور بالقلق قد يكون طبيعيا.

كيس الحمل يكون فارغا أو هكذا يبدو في الحمل الأول ولكن الجنين يظهر في كيس الحمل بعد ذلك بأسبوعين. والسبب وراء أن كيس الحمل فارغ هو أن الفحص يتم في وقت مبكر للغاية. عند مقابلة طبيبة النساء والولادة لأول مرة فإن الحامل قد تعبر عن قلقها ولذلك فإن الطبيبة قد تجري أشعة دوبلر على الجنين وقد يكون ذلك أثناء الأسبوع السابع وجهاز الدوبلر يتم استخدامه داخليا وهذا الأمر قد يجعل الحامل تشعر بالانزعاج والخوف وخاصة إن كانت قد تعرضت للحمل خارج الرحم قبل ذلك ولكن بعد قليل فإنه يمكن للحامل أن ترى الجنين على شاشة جهاز الدوبلر وهذا الأمر بالطبع سوف يشعرها بالاطمئنان التام على الجنين.

الحامل قد تشعر بالخوف الشديد إذا حدث المغص في الأسبوع الخامس وخاصة إن كانت قد تعرضت للإجهاض قبل ذلك. الحامل في هذا الوقت تتمنى أن يمر الحمل على خير وخاصة إن لم يحدث نزيف مع المغص. الدورة غير المنتظمة من أسباب صعوبة تقدير بداية الحمل وبسبب ذلك فإن كيس الحمل قد يظهر فارغا في الأسبوع الخامس أثناء فحص السونار. هذا الأمر قد يجعل الحامل تشعر بالخوف الشديد وتبكي وتتمنى أن يستمر الحمل ولكن بعد مرور بضعة أسابيع فإن الجنين يظهر في كيس الحمل ويكون نموه مستمرا وعليه فإنه يجب التمسك بالأمل.

الحامل قد تعرف أن حملها يجب أن يتعدى الأسبوع الخامس أو السادس حتى يمكن رؤية الجنين لأن كيس الحمل قد يكون فارغا في الأسبوع الخامس. يجب على الحامل أن تطلب من الطبيبة القيام بتحليل الدم لفحص مستوى هرمون الحمل إذا لم يكن مستوى الهرمون قد وصل إلى ألفي وحدة دولية لكل مليلتر على الأقل فإن الحمل في هذا الوقت يكون مبكرا. هذا الأمر كثير الحدوث بين الحوامل وخاصة في الحوامل اللاتي يتميزن بعدم انتظام الدورة قبل الحمل وهذا يجعل الطبيبة تخطئ في حساب بداية الحمل ولكن عند حدوث نزيف وبعد الذهاب إلى المستشفى والقيام بفحص السونار فإن كيس الحمل قد يكون فارغا وبعد قياس مستوى هرمون الحمل فإن الهرمون قد تكون نسبته منخفضة مما يدل على أن الحمل لا زال مبكرا وذلك هو السبب في أن كيس الحمل فارغ.

الحامل قد لا تكتشف حدوث الحمل إلا في الأسبوع السادس ومن الطبيعي أن يكون كيس الحمل فارغ في هذا الوقت. وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل يستمر وبدون مشاكل حتى الشهر السابع. يجب على الحامل أن تعلم أن فحص السونار الذي يتم بواسطة طبيبة النساء والولادة ليس بالدقة التي عليها نفس الفحص بواسطة اختصاصية جهاز السونار.

هناك تعليقان (2):

  1. مشكوره

    ردحذف
  2. موضوع يستحق المتابعه

    ردحذف