الاثنين، 19 أغسطس 2013

في اي اسبوع يقل خطر الاجهاض - سماع دقات قلب الجنين


الكثير من الحوامل يتساءلن عن اي اسبوع من الحمل يقل فيه خطر الاجهاض؟ بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر فإن الثلاثة أشهر الاولى من الحمل تكون قد انتهت وبذلك فإن الثلث الثاني من الحمل يكون في بدايته وفي هذا الأسبوع فإن الحامل قد تظن أن الاسبوع الثالث عشر هو الاسبوع الذي يقل فيه خطر الاجهاض بشكل كبير. يظل خطر الإجهاض موجودا بنسبة عشرين بالمئة في جميع حالات الحمل. حوالي خمسة عشر بالمئة من حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل وهذه النسبة تقل بعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل بشكل كبير. يقل خطر الأجهاض كثيرا بعد انتهاء الأسبوع الثاني عشر ولكن خطر الاجهاض قد يظل موجودا بنسبة لاتتجاوز سبعة في المئة في هذا الوقت وهذه النسبة بالتأكيد لا تستدعي الشعور بالقلق. يجب على الحامل أن تعتني بنفسها وسوف تكون الأمور على ما يرام. آخر ما تحتاج إليه الحامل هو الشعور بالقلق المستمر.

بمجرد أن يصل الحمل إلى بداية الأسبوع الرابع عشر فإن خطر الاجهاض يقل كثيرا. كما أن خطر الإجهاض يقل كثيرا بمجرد سماع دقات قلب الجنين وذلك عند إجراء فحص السونار. في الأسبوع الثالث عشر قد يكون من الصعب على الحامل أن تفكر في خطر الإجهاض لأن ذلك قد لا يفيدها أبدا وقد يسبب ذلك شعورها بالشد العصبي ويجعلها تقلق من شيء قد لا يحدث أبدا. من المنطقي معرفة أن التفكير في حدوث الإجهاض أمرا غير نافع أثناء الحمل ويجب على الحامل أن لا تمعن في التفكير في خطر الاجهاض بل ينبغي عليها أن تسترخي وتقضي شهور الحمل بشكل طبيعي وتتمسك بالأمل في إتمام الحمل بولادة ناجحة.

يقل خطر الاجهاض في نهاية الأسبوع الثالث عشر أو مع بداية الثلث الثاني من الحمل ويقل هذا الخطر أيضا بمجرد سماع دقات قلب الجنين. نجاح الحمل وإنجاب طفل قد يحدث بعد حدوث الإجهاض أكثر من مرة. بعض الإحصائيات تؤكد أن من بين كل ثلاثة مرات حمل يحدث الإجهاض في إحداها. بعد قيام الحامل بسماع دقات قلب الجنين فإنها قد تشعر بالقلق إن كانت هذه الدقات بطيئة للغاية ودقات قلب الجنين الطبيعية تعتبر علامة طيبة على أن الجنين سليم. بالإضافة إلى ذلك فإنه بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع من الحمل فإن خطر الاجهاض يقل كثيرا. يجب على الحامل أن تقوم بأمورها اليومية بشكل معتاد لأن المشاكل اليومية لا تقتصر فقط على مشاكل الحمل. إن كانت الحامل لديها طفل يحتاج العناية فإن حاجته لذلك تظل مستمرة حتى وإن كانت الأم حامل مجددا. بجب على الحامل أن تظل محافظة على صحتها وتتجنب الشعور بالقلق مع قضاء شهور الحمل بشكل طبيعي لأن ذلك يساعد كثيرا على أن يولد الطفل في ظروف طبيعية.

الكثيرات من طبيبات الولادة يؤكدن أن خطر الاجهاض يقل كثيرا بمجرد سماع دقات قلب الجنين. وبعد بضعة أسابيع وبمجرد أن يكمل الحمل الثلث الأول فإن احتمال الاجهاض يقل بصورة أكبر. القلق من حدوث الاجهاض أمر يجب تجنبه ولكن القيام بذلك قد يكون صعبا. في الحمل الأول فإن حدوث الإجهاض يكون هو آخر شيء يمكن للحامل أن تفكر فيه ومثلما يحدث مع سائر الحوامل فإن الحامل تشعر بالسعادة بالحمل ولكن في الأسبوع العاشر قد يحدث نزيف وبعد ذلك فإن الإجهاض قد يحدث. وقد يتكرر الإجهاض في الحمل التالي على غير المتوقع ولكن في الأسبوع الثامن وفي الحمل الثالث فإن الإجهاض قد يتكرر أيضا للمرة الثالثة ولكن مع عدم معرفة الحامل بحملها من البداية وبالطبع فإن الحامل تعرف أن هذا إجهاض بسبب حدوثه قبل ذلك. ورغم كل هذه المتاعب فإن الحمل قد يحدث للمرة الرابعة ويكتمل هذه المرة ولكن الحامل قد تشعر بالقلق المستمر وتحرص بشدة على استمرار هذا الحمل. قد تتجنب الحامل جميع الأنشطة اليومية بما فيها الأعمال المنزلية البسيطة وقد تخشى مجرد الحركة وتظل في الفراش حتى يكتمل الحمل بالولادة. وعلى الرغم من ذلك فإن الإجهاض قد يحدث مجددا في الحمل الخامس. أثناء منتصف الشهر الثالث فإن الحامل قد تظن أن خطر الاجهاض قد قل كثيرا وأن الحمل بخير.

يعتقد أنه من الهام جدا بالنسبة للحوامل اللاتي تعرضن للإجهاض أن يتذكرن ذلك أثناء مرات الحمل التالية. بوجه عام فإن الشعور بالقلق والخوف من الاجهاض من الأمور المتوقعة والتي يجب الاهتمام بها وخاصة بين الحوامل في هذه الأيام لأن الكثير منهن يتجنبن تذكر مشاكل الاجهاض. قد ينتهي الحمل بولادة ناجحة ولكن مرات الحمل التالية قد تنتهي بوفاة الجنين أو بالإجهاض. قد تعاني الحامل من عبء اختيار الطريقة التي تساعدها على تجنب الإجهاض. وقد تشعر الحامل أنه من الضروري لاستمرار الحمل أن تجد من تشكو إليه قلقها ومخاوفها من حدوث الإجهاض سواء قريباتها أو طبيبة النساء والولادة.

ليس من السهل على المرأة أن تنسى حدوث الإجهاض لأن الإجهاض أمر صعب قد تمر به الحامل. في الحمل الذي يحدث بعد الإجهاض فإن الحامل قد تخشى تكراره مرة أخرى وبشكل يومي ولكن الحمل قد يستمر رغم ذلك. ويتأكد استمرار الحمل بعد سماع دقات قلب الجنين لأن ذلك يعني أن خطر الاجهاض قد قل كثيرا كما أن رؤية حركة الجنين عى جهاز السونار تؤكد سلامة الحمل. يجب على الحامل أن تلتزم بالأفكار الإيجابية وتقضي شهور الحمل بشكل طبيعي لأن حدوث الحمل أصلا ليس بالأمر السهل.

هناك 5 تعليقات:

  1. طيب الحمل ذو القرنين معرض للاجهاض

    ردحذف
  2. انا حامل في اسبوعي السادس وأعيش في بلد اوربي وأعمل في بوتيك هناك. وعملي متعب الى حد ما ، ماذا افعل في هذه الحاله علما انه اول حمل لي ؟ وشكرا

    ردحذف
  3. الله يبعدنا عنو انا الحمدلله صرت بالشهر الخامس وقل الخطر كثير

    ردحذف
  4. في اي شهر يقل الخطر؟؟؟؟

    ردحذف
  5. في الشهر الرابع

    ردحذف