السبت، 10 أغسطس، 2013

دم بني في الشهر الثالث من الحمل - نزول دم فاتح في الشهر الثالث


الحامل في منتصف الشهر الثالث قد تلاحظ ظهور بقع دم وخاصة إن كان هذا هو الحمل الأول. كما أن الحامل قد تعاني من المغص بشكل مستمر من بداية الشهر الثالث ولكنه قد يتوقف بعد مرور ثلاثة أسابيع. وقد تلاحظ الحامل دم بني أو وردي اللون أثناء الذهاب إلى الحمام وتتساءل الحامل إن كان هذا الدم طبيعي أم أنه قد يستمر لفترة طويلة. من الواضح أن هذه الأعراض قد تتطلب الذهاب إلى الطبيبة وذلك لأن الحامل قد يكون حملها طبيعيا في البداية ولكن في منتصف الشهر الثالث فإن الحامل قد تلحظ نزول دم ثم يتحول هذا الدم إلى نزيف وبذلك فإن الإجهاض قد يحدث في نهاية الشهر الثالث من الحمل. ولذا فإنه من الأفضل استشارة الطبيبة حول نزول الدم البني في هذا الوقت.

عندما تلاحظ الحامل وجود دم بني في الشهر الثالث من الحمل فإن الأفضل زيارة الطبيبة للتأكد من السبب وراء ذلك. وعندما يتعلق الأمر باستمرار الحمل فإن طرح التساؤلات لا يفيد لأن مشاكل الحمل قد تتشابه في أعراضها. في منتصف الشهر الثاني من الحمل فإن نزول دم بني أو فاتح قد يحدث وعند استشارة الطبيبة فإنها تؤكد عدم وجود مشكلة وعلى الأقل فإن الحامل ستكون سعيدة لأن الحمل على ما يرام.

الحامل لن تشعر بالإرتياح بشكل كامل إلا بعد أن تقابل طبيبة الولادة قد يكون ظهور الدم البني لا يعتبر مشكلة أو قد يكون على العكس من ذلك وبدلا من الشعور بالقلق فإنه من الأفضل الاتصال بالطبيبة. إذا حدث نزيف لدى الحامل فإن عليها على الفور أن تسارع إلى المستشفى وعندما تذهب الحامل إلى المستشفى فإن الطبيبة سوف تخبرها بأنها فعلت الصواب عندما قررت المجيء إلى المستشفى. وفي أغلب الأحيان فإن الحمل يكون سليما ولكن الطبيبة قد تطلب من الحامل أن تستريح لفترات أطول مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة التي يتجاوز وزنها أربعة كيلوجرامات بالإضافة إلى تجنب الأعمال المنزلية المتعبة وتجنب صعود السلم. ولذا فإنه من الأفضل استشارة الطبيبة بدلا من الشعور بالقلق.

الدم البني في الشهر الثالث قد يكون خفيفا للغاية وقد يستمر نزوله لمدة أسبوع وفي البداية فإنه قد يكون بني اللون أو وردي فاتح. وبعد نزول هذا الدم فإن الحامل قد تقابل الطبيبة التي قد تخبرها أن هذا الأمر طبيعي للغاية ويتأكد ذلك عند سماع دقات قلب الجنين ولذا فإنه من الأفضل الاتصال بالطبيبة بدلا من الشعور بالخوف الشديد. للتخلص من هذه الأعراض فإنه يجب أن تستريح الحامل من الأعمال المتعبة وعند أخذ موعد مع الطبيبة والاطمئنان بأن الحمل مستمر يمكن بعد ذلك القيام بالنشاطات اليومية بشكل معتدل. وعلى الحامل أن تستريح بقدر الإمكان لأن ذلك قد يقلل كثيرا من حدوث الإجهاض. عند نزول الدم في الشهر الثالث قد يكون ذلك علامة على ضرورة الراحة التامة من أجل أن يستمر الحمل بشكل طبيعي. الإجهاض قد يحدث لأن الحامل قد لا تتجاوب مع أعراض جسدها والتي تعتبر مؤشرا على ضرورة الراحة التامة.

من الضروري الاتصال بالطبيبة عند نزول دم بني أو فاتح اللون في الشهر الثالث وقد يحدث بعد نزول هذا الدم القليل نزيف مع نزول كتل دموية قليلة العدد. وهذه الأعراض تجعل الحامل تسارع إلى المستشفى وقد تجد أنها تعاني من نزيف تحت المشيمة ومع هذه الحالة فإن الطبيبة قد تجد أيضا أن الحامل تعاني من المشيمة النازلة. وقد يكون من المطلوب أن تذهب الحامل للطبيبة كل أربعة أسابيع لمتابعة الحمل بشكل جيد. من الهام في هذا الوقت أن تحصل الحامل على ما يكفيها من الراحة.

نزول الدم البني أو دم ذو لون فاتح أثناء الشهر الثالث من الحمل يجعل الذهاب إلى الطبيبة أمر ضروري. قد تعاني الحامل من المغص مع نزول قليل من قطرات الدم في منتصف الشهر الثاني وعند القيام بفحص السونار فإن الأمور قد تبدو طبيعية وخاصة عند قياس دقات قلب الجنين. ولكن المغص قد يحدث مجددا في منتصف الشهر الثالث مع نزول القليل من الدم وبعد الذهاب إلى الطبيبة فإنها قد تجد أن الإجهاض قد حدث منذ فترة قصيرة. ولذا فإنه من الأفضل استشارة الطبيبة عند حدوث هذه الأعراض.

ظهور الدم البني الخفيف أو الوردي قد يكون من علامات الإجهاض في منتصف الشهر الثالث في بعض الأحيان وخاصة في الحمل الأول ولكن نزول الدم في هذه الحالة يكون مستمرا من منتصف الشهر الثاني حتى منتصف الشهر الثالث. وإذا حدث الحمل بعد ذلك فإن ظهور الدم قد يكون بين الحين والآخر في الشهر الثاني فقط وبعد ذلك فإن الحمل يكون طبيعيا ومستمرا. قد يكون نزول قطرات الدم وراءه الكثير من الأسباب المتعددة ومن الأفضل الذهاب إلى عيادة الطبيبة لمعرفة السبب وراء ذلك.

نزول الدم البني أو الفاتح في ثالث شهور الحمل قد يجعل الحامل تذهب إلى الطبيبة وفي هذا الوقت قد لا تسمع دقات قلب الجنين وبعد القيام بإجراء السونار فإن الطبيبة قد تكتشف أن كيس الحمل فارغ وهذا بالطبع يضطرها إلى إجراء عملية توسيع وكحت للتخلص من كيس الحمل الفارغ وبعد ذلك فإن الأمور تكون على ما يرام. الاتصال بالطبيبة سوف يؤدي إلى اطمئنان الحامل لأن نزول الدم البني أو الدم فاتح اللون قد يكون عرضا طبيعيا مع الحمل. قد تعاني الحامل من ظهور قطرات دم مرتين قي بداية الحمل وقد ينتهي الأمر إلى شيء لا يستحق القلق. وعلى الرغم من ذلك فإن الطبيبة دائما ما ترحب بالحامل حتى يتم التأكد من أن هذه الأعراض طبيعية.

هناك 9 تعليقات:

  1. السﻻم عليكم والرحمة زوجتى حامل فى شهرها الثالث واليوم فى الصباح الباكر نزل دم بسيط علما باﻻمس عملنا سونار وطمنا الدكتور انو وضع الجنين جيد ولكن لم نقابل الدكتورة بسبب سفرها ماهو نصحيتكم لنا

    ردحذف
  2. سﻻم عليكم انا حامل شهر ثالث ؤنزل دم جوي اﻻئان مع اني عامﻻ ربط ؤلدي الم من مكان ربط هل هاذا طبيعي ام ماذا

    ردحذف
  3. اني حامل في بداية الشهر الثالث ينزل جوزي ع زنجاري جوزي محمر ونزل مني احمر ومعاه خيط اسود رحت للدكتوره وبالسونار طلع الطفل موجود بس صاير تزف حول الجنين ونطتني ابر ترقف النزف واضربهم بس الجوزي بعده يطيح وشنو السبب ويضر الحنين اولا اني قبل هذا الحمل صار عندي اسقاط لاول جنين وحبلت وره بنفس شهر الاسقاط ارجو ان تطمنوني خايفه

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا في الشهر الثالث من الحمل ولقد نزل مني قطرات من الدم فاتح اللون ارجو الإجابة بسرعة لاني أشعر بل الخوف والقلق كثيرا وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  5. موضوع مهم وجيد لكن فيه الكثير من الإطناب والتكرار

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    انا حامل في بداية شهر ثالث اي الاسبوع التاسع و قبل هذا الاسبوع لم يظهر عليا اي بقعة من الدم عكس هذا اسبوع نزل مني كتلة دم حمراء لون و بعدها جف تماما لتعود بعد يوم واحد من جفاف الدم جاءت بعض القطرات للدم بنية قاتمة جدا على لون البن (القهوة)

    ردحذف
  7. انا حامل في شهر ثالث ونزل دم بني لما فتت ع حمام نزل قطرات خفيفه انصحوني

    ردحذف
  8. افادكم الله وبارك فيكم
    عندى سؤال ان كنت بالاشهر الاولى وحملت اشياء ثقيله وانزلق الجنين واصبح فوق المهبل تماما فهل هناك خطوره ? وهل سيستمر الحمل
    افيدونى افادكم الله

    ردحذف
  9. ربنا يستر

    ردحذف