السبت، 3 أغسطس، 2013

هل الم اسفل الظهر من اعراض الحمل - الم اسفل الظهر في الشهر الثالث


اعراض الحمل قد لا تكون واضحة حتى مع بداية الشهر الثالث من الحمل ولكن العرض الأكثر ظهورا هو الم اسفل الظهر ودائما ما يكون هذا العرض مؤلما عند الذهاب إلى الحمام. وقد تتساءل الحامل إن كان الم اسفل الظهر من اعراض الحمل الطبيعية؟ هذا ما سيتم إيضاحه في السطور التالية.

في بداية الشهر الثالث من الحمل فإن الشعور بالغثيان قد يستمر طوال اليوم وهذا يجعل الحامل تستريح في الفراش على أمل التخلص من هذا الغثيان. بعض الطبيبات يصفن للحامل دواء زوفران وهو من العلاجات التي لا تؤخذ أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيبة. بعض الحوامل قد يشعرن بالغثيان الشديد أما بعضهن الآخر فإنهن قد لا يشعرن به نهائيا. وفي الحمل الأول يحدث الغثيان بشكل أكثر وضوحا أما غثيان الحمل الثاني فإنه قد يصيب الحامل بالإكتئاب والإحساس بالوحدة. وذلك لأن علاج الغثيان قد يستلزم الراحة المستمرة في الفراش. وهذا الشعور كريه وخاصة إن لم يكن الزوج يبدي ما يكفي من العناية والإهتمام. وقد تصف الحامل الغثيان الشديد بأنه يماثل الإصابة بالأنفلونزا بشكل مستمر.

من أعراض الحمل التي تختفي مع تقدم اسابيع الحمل ليونة الثدي كما أن غثيان الصباح يبدأ في التراجع أيضا. الم اسفل الظهر والم اسفل البطن من العلامات المصاحبة للحمل في الشهر الثالث وهذه الآلام كثيرا ما تشعر بها الحامل عند الوقوف ولكن عند الجلوس فإن هذه الآلام تختفي سريعا. الذهاب بكثرة إلى الحمام علامة طيبة تؤكد أن الحامل تشرب ما يكفيها من الماء. من المطمئن للحوامل أن يعرفن أن الم اسفل الظهر من الأمور الإعتيادية المصاحبة للحمل.

الم اسفل البطن والظهر من اعراض الحمل في بداية الشهر الثالث وتكون هذه الآلام شديدة وخاصة في الحمل الخامس. وقد لا تشعر الحامل بالغثيان إلا عندما تشاهد أشياءا مقززة أو كريهة أو تستمع إلى أشياء حول بعض الأمور المسببة للغثيان. في مرات الحمل الأولى قد لا تعاني الحامل نهائيا من الغثيان. في منتصف الشهر الثاني قد تشعر الحامل بحساسية الصدر وقد يستمر هذا الإحساس لفترة أطول كما أن الصدر في هذا الوقت يكبر حجمه. الم اسفل الظهر قد يبدأ في الاختفاء بمجرد الجلوس أو الراحة في الفراش وعند التقاط أو رفع أية أشياء من الأرض يجب على الحامل أن تجلس القرفصاء بدلا من ثني ظهرها. بعد الحمل الرابع فإن البطن تكون أكثر وأسرع ظهورا من مرات الحمل السابقة والسبب وراء ذلك هو أن الحامل يكون وزنها قد ازداد ببضعة كيلوجرامات أثناء مرات الحمل السابقة. يجب على الحامل أن تقلل من المشروبات الغازية لأنها تزيد من الارتجاع المريئي. كما أن الحامل قد تعاني من انتفاخ البطن وخاصة في الليل وقد يظن البعض أن انتفاخ البطن من علامات الحمل ببنت.

المرأة قد لا تعرف أنها قد صارت حاملا لأول مرة إلا بعد بداية الشهر الثاني من الحمل. ويحدث هذا كثيرا عند غياب الشعور بالغثيان وقد تعاني الحامل في هذا الوقت من الجوع المستمر. إذا حدثت ليونة في الثدي فإن المرأة قد تظن أن الدورة سوف تبدأ ولكن يتبين لها بعد ذلك إن هذه الليونة من أعراض الحمل. في الشهر الثاني قد لا يزيد وزن الحامل ولكنها تشعر بزيادة في حجم الخصر. بعد انتهاء الشهر الأول من الحمل فإن الشعور بالجوع يبدأ في التراجع ولكن الحامل مع ذلك تحتاج لتناول الطعام على فترات متقاربة. وقد تشعر الحامل بالغثيان وخاصة عندما تتوقف عن تناول الطعام طوال النهار. قد تحس الحامل بالدهشة عندما تعلم أن الأشياء كريهة المنظر تصيبها بالغثيان أيضا وهذه الأشياء نفسها قد لا تشعر المرأة بالغثيان قبل الحمل. وكل حامل تختلف عن الأخرى ولكن الكثير من الأعراض المشتركة تظهر بين العديد من الحوامل.

مع بداية الشهر الثالث من الحمل فإن ليونة الثدي تبدأ في الاختفاء كما أن الشعور بالغثيان قد يختفي بشكل أو بآخر. تشعر الحامل بالم اسفل الظهر كأحد أعراض الحمل وخاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو عند الوقوف بشكل مفاجئ كما أن الشعور بالم اسفل البطن يحدث أيضا. قد تشعر الحامل بالاطمئنان عندما تعلم أن الكثيرات من الحوامل يشعرن بنفس الأعراض وهذا يجعل الحامل تتأكد من أن الحمل يسير حسب ما هو متوقع له. في بداية الشهر الثالث من الحمل قد تعاني الحامل من الغثيان المستمر طوال النهار كما أن ليونة الثدي تكون واضحة وخاصة في الصباح الباكر. ومن الأعراض المميزة في بداية الشهر الثالث الحساسية الشديدة مع الشعور بآلام الصدر. وقد يكون الشعور بالغثيان في هذا الوقت متزايدا ومرور الوقت لا يؤدي لتحسنه ولكن كل حمل يختلف عن الآخر في الأعراض. وقد تتمنى الحامل التي تعاني من الغثيان أن تصبح مثل بعض الحوامل اللاتي لا يعانين من الغثيان نهائيا أو من ليونة الثدي.

أعراض الحمل قد تتضمن تزايد حجم الصدر. أما الم اسفل الظهر قد يكون في بعض الأحيان شديدا مما يجعل الحامل تتألم بشدة وقد لا يجدي الجلوس نفعا للتخلص من الم اسفل الظهر. وعلى الرغم من ذلك فإن طبيبة النساء والولادة قد تؤكد أن الحمل طبيعي. منذ منتصف الشهر الثاني من الحمل قد تشعر الحامل بالغثيان الشديد لمدة أسبوعين مما قد يمنعها من تناول الطعام ولكن بعد بداية الشهر الثالث فإن الغثيان يختفي بشكل واضح وبذلك فإن الحامل تشعر بأنها استردت شهيتها للطعام مرة أخرى. ومع ذلك فإنه في بداية الشهر الثالث قد تحس الحامل بالم اسفل الظهر وهذا الألم لا يختفي إلا بعد الراحة في الفراش. والسبب وراء ذلك على الأرجح هو حدوث انتفاخ البطن.

الحمل الأول يصعب كثيرا تمييز أعراضه. قد لا تدرك الحامل حدوث الحمل الأول إلا بعد بداية الشهر الثالث منه ولكن الحمل الثاني يختلف تماما في أعراضه لأن الغثيان يكون طوال النهار كما أن وجع الصدر يكون حادا. كل حمل يختلف عن الآخر وعندما ترى الحامل حملها عبر السونار لأول مرة فإنه سوف يتأكد لديها حدوث الحمل بشكل يقيني.

الحوامل اللاتي لا يعانين من غثيان الصباح يجب أن لا يشعرن بالقلق، بل على العكس من ذلك لأن الغثيان الشديد قد يكون مشكلة كبيرة. حيث أن هذا الغثيان قد يستمر يوميا ويحدث معه التقيؤ من بداية الشهر الثاني حتى بداية الشهر الثالث من الحمل. وقد تعجز الحامل عن التخلص من الغثيان لأن تناول الطعام يزيد الأمر سوءا والتوقف عن تناوله يجعله الغثيان أشد سوءا أيضا. قد تضطر الطبيبة لوصف دواء ريجلان للحامل وهو من العلاجات التي لا تؤخذ أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيبة. في الحمل فإن الصدر يزداد حجمه ويحدث وجع شديد به وقد تضطر الحامل إلى اختيار ملابس أكثر اتساعا نظرا لزيادة وزنها. وطالما أن الم اسفل الظهر والبطن يحدث كثيرا مع الحوامل فإن العلاج الأمثل هو الراحة في الفراش أو الجلوس حتى تختفي هذه الآلام.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق