الخميس، 29 أغسطس، 2013

عدم الاحساس باعراض الحمل - المشيمة الامامية وحركة الجنين وعدم الاحساس بحركة الجنين في الشهر الخامس


الحامل أثناء منتصف الشهر الخامس قد تعاني من عدم الاحساس باعراض الحمل. قد لا تشعر الحامل بأعراض الحمل والتي تؤكد الكثير من الحوامل شعورهن بها. قد تشعر الحامل بسهولة الحمل وذلك عندما لا تحس بأي من أعراض الحمل المعروفة. قد يكون الأمر مخيفا بالنسبة للحامل وذلك عندما تكون غير متأكدة من أن الحمل على ما يرام وخاصة إن حدث الحمل لأول مرة وبصعوبة وبعد أكثر من خمس سنوات من المحاولات عن طريق التخصيب المجهري. قد تكون الحامل متأكدة من عدم جدوى الاحساس بالقلق ولكن الحمل قد يسبب لها الكثير من المتاعب والشد العصبي. قد ترغب الحامل في معرفة إن كانت معرضة للاجهاض في منتصف الشهر الخامس وذلك عند عدم الاحساس باعراض الحمل. قد يكون من الأفضل في هذا الوقت القيام بفحص السونار مما يقلل كثيرا من الشعور بالقلق وربما تقوم الحامل بشراء جهاز الدوبلر من أجل قياس دقات قلب الجنين بنفسها في اي وقت. قد تتساءل الحامل عن السبب وراء عدم الاحساس باعراض الحمل في الشهر الخامس وهل توجد علامات أخرى تدل على وجود مشكلة. ربما يكون وزن الحامل زائدا بأكثر من أربعة كيلوجرامات في بداية الحمل ومن المعروف أن عدم الاحساس بحركة الجنين يكون منتشرا بين النساء زائدات الوزن بعكس النحيفات ولكن عدم الاحساس بحركة الجنين قد يحدث مع قلة الوزن في بعض الأحيان.

قد تعاني الحامل من عدم الاحساس بأعراض الحمل بالإضافة لعدم الاحساس بحركة الجنين في الكثير من الحالات. عند الذهاب إلى الطبيبة وبعد فحص السونار فإن الطبيبة قد تفسر هذا الأمر بأنه بسبب أن الجنين ملتصق في الجزء الخلفي من الرحم وبأن البطانة التي تحمي الجنين كثيفة مما يؤدي إلى عدم الاحساس بحركة الجنين إلى أن يصبح كبير الحجم بما يكفي للشعور بحركته وركلاته وبذلك فإنه بالرغم من عدم الاحساس بحركة الجنين فإن الأمور قد تكون على ما يرام. في بداية الحمل فإن الطبيبة قد تخبر الحامل بأن المشيمة تكون أمام الجنين والمشيمة الأمامية مع حركة الجنين يؤديان لعدم الاحساس بوجود الجنين لوقت طويل من بداية الحمل وذلك لأن ركلات الجنين تكون في المشيمة وليس في الرحم ولكن في نهاية الشهر السابع فإن الاحساس بحركة الجنين تكون مستمرة على الرغم من وجود المشيمة الأمامية.

أثناء الحمل الأول فإن الحامل قد تعاني من عدم الاحساس باعراض الحمل لفترة تبدو طويلة جدا. أما في بداية الشهر السابع فإن الحامل يمكنها الاحساس بحركة الجنين بصورة مستمرة. قد يستغرق الأمر حتى بداية الشهر السادس من أجل التأكد من أن حركة الجنين قد بدأت بالفعل. يجب على الحامل أن تتحلى بالصبر وإذا شعرت أن مكروه ما قد أصاب الحمل فإن عليها الاتصال بالطبيبة من أجل التخلص من الشعور بالقلق لأن هذا ما تقوم به طبيبة الولادة وهو العناية بالحامل وبالجنين ويجب على الحامل أن لا تشعر بالحرج من سؤال الطبيبة عن أي شيء. ينبغي على الحامل أيضا أن تسأل عن أي شيء حتى وإن بدت الطبيبة غير مرحبة بالإجابة عن الأسئلة الكثيرة. يجب على الحامل أن تقوم بما في وسعها من أجل الحفاظ على سلامة الجنين.

المرأة قبل الحمل قد تكون متوسطة الوزن وأنجبت مرتين قبل ذلك وعلى الرغم من هذا فإنها قد لا تحس بحركة الجنين إلا نادرا وذلك في أقصي أسفل البطن. حركة الجنين في منتصف الشهر الخامس قد تكون على شكل رفرفة بسيطة وإن كانت الحامل قد أنجبت قبل ذلك أكثر من مرة فإنها تدرك أن هذه الرفرفة سوف تزداد قوة بمرور شهور الحمل. من الهام القيام بفحص السونار قبل منتصف الشهر الخامس وعلى الرغم من أن الحامل قد تكون خائفة قبل وأثناء الفحص فإن النتيجة تظهر أن الحمل على ما يرام في أغلب الأحيان. على الرغم من أن نشاط الجنين قد يكون واضحا على جهاز السونار فإن الحامل قد تعاني من عدم الاحساس بحركة الجنين أثناء الفحص. وفي هذا الوقت يمكن أيضا تحديد نوع الجنين.

عدم الاحساس باعراض الحمل وحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس يحدث بين الكثيرات من الحوامل بشكل طبيعي. قد تذهب الحامل إلى الطبيبة في كل مرة تشعر فيها بالقلق على استمرار الحمل. قد تندهش الطبيبة قليلا ولكن الحامل قد تخبرها بأنها تشعر بالقليل من التعب. قد لا ترتفع بطن الحامل إلا في بداية الشهر الخامس من الحمل وقد لا تصدق قريبات الحامل أن الحمل قد وصل إلى الشهر الخامس. الكثير من الحوامل قد يعانين من عدم الاحساس باعراض الحمل وبذلك فإن هذا يعتبر من الأمور الطبيعية للغاية. قد تشعر الحامل ببعض القلق إذا تم الفحص لدى الطبيبة ولم تتمكن من سماع دقات قلب الجنين لأن دقات قلب الجنين علامة هامة على استمرار الحمل. قد تشعر الحامل بحركة الجنين قليلا وقد لا تشعر بها في الأسابيع التالية وهذا الأمر سوف يشعرها بالقلق الشديد ولكن الطبيبة قد تخبر الحامل أن عدم الاحساس بحركة الجنين في الشهر الخامس لا يعتبر مشكلة على الرغم من أهمية الاحساس بها في الشهور التالية.

الحامل في بعض الأحيان قد تقلق بسبب عدم الاحساس بحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس. الطبيبة قد تؤكد أن بعض النساء قد يعانين من عدم الاحساس بحركة الجنين إلا بعد منتصف الشهر السادس وقد يحدث هذا الأمر لأن الجنين يكون مرتاحا في الرحم ويستطيع سماع صوت الأم. المرأة في بعض الأحيان قد تكون زائدة الوزن بأكثر من عشرة كيلوجرامات قبل حدوث الحمل وقد يتم فقد كل هذه الزيادة أثناء الحمل بدلا من زيادة الوزن وعلى الرغم من ذلك فإن الحامل قد تشعر بالنشاط والصحة. الحامل في بعض الأحيان قد تعتبر أن عدم الاحساس باعراض الحمل أمر طبيعي ولكن في أحيان أخرى فإنها قد تشعر بالخوف وهي تبكي خشية أن لا يكون الحمل على غير ما يرام ولكن طالما أن الحامل تهتم بصحتها وتبتعد عن الأشياء التي تنصح الطبيبة بتجنبها فإن الأمور تكون على ما يرام.

المرأة قبل الحمل قد تعاني من زيادة قليلة في وزنها وقد تشكو أيضا من عدم الاحساس بحركة الجنين في منتصف الشهر الخامس. بين الحين والآخر فإن الحامل قد تشعر بشيء ما وقد تظن أن ذلك بسبب حركة الجنين. الكثير من الحوامل يشعرن بالقلق بسبب ذلك وقد يكون من الهام السرعة في إجراء فحص السونار للتأكد من أن الحمل على ما يرام. إذا كانت الحامل في حاجة للاتصال بالطبيبة من أن أجل أن تطمئن فإنه من الأفضل القيام بذلك. عدم الاحساس باعراض الحمل ليس أمر نادر الحدوث ولكن الشعور بالتعب من الأعراض المستمرة. الاحساس بحركة الجنين قد يحدث متأخرا لبعض الوقت وعندئذ فإن الحامل قد تشعر بالسعادة الشديدة ومن الطبيعي أن تنتظر الحامل بعض الوقت حتى يكتمل الحمل بنجاح. قد تشتري الحامل جهاز الدوبلر وحتى إن لم تستطع الحامل سماع دقات قلب الجنين مبكرا في الحمل فإن عليها تجنب القلق الشديد. بعض طبيبات النساء والولادة يؤكدن أن دقات قلب الجنين قد لا يمكن سماعها إلا بعد نهاية الشهر السادس في بعض الأحيان.

عدم الاحساس بحركة الجنين قد يستمر حتى منتصف الشهر السادس ومع ذلك فإن الحمل يستمر وبدون مشاكل حتى الشهر الثامن. قد تقوم الطبيبة بإجراء فحص السونار في منتصف الشهر الخامس من الحمل وحتى هذا الوقت فإن الحامل قد تشكو من عدم الاحساس باعراض الحمل وعلى الرغم من ذلك فإن الحمل يكون على ما يرام بعد فحص السونار وبعد أن تؤكد الطبيبة للحامل أن الحمل مستمر كما ينبغي. وعلى الحامل أن تتجنب القلق لأن عدم الاحساس بأعراض الحمل قد لا يكون أمرا ضارا.

إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن عند بداية الحمل فإن عدم الاحساس بأعراض الحمل يكون أمر متوقعا. في الحمل الأول فإن الحامل قد لا تعرف معنى هذه الأعراض. عدم الاحساس بأعراض الحمل يجعل فحص السونار ضروريا وأثناء ذلك يمكن رؤية الجنين على شاشة الجهاز وهو يتحرك على الرغم من عدم الاحساس بحركته داخل الرحم. ولأن الجنين في فترات الحمل المبكرة يكون قليل الحجم فإن عدم الاحساس بحركته من الأمور المتوقعة ولكن قياس دقات قلب الجنين من أهم الأشياء التي تثبت أن الحمل مستمر بشكل طبيعي.

هناك تعليق واحد:

  1. يارب كمل حملي ع خير اللهم اني استودعتك جنيني يامن لاتضيع عنده الودائع

    ردحذف