الاثنين، 19 أغسطس 2013

كيس الحمل فارغ في الاسبوع السابع - متى تبدأ دقات قلب الجنين


أثناء الأسبوع السابع كيس الحمل قد يكون فارغ ولا يظهر به الجنين خلال الفحص بالسونار. بعد انتهاء الأسبوع السادس فإن الحامل قد تذهب للطبيبة من أجل فحص السونار ولكن الطبيبة قد لا تستطيع رؤية الجنين بالرغم من وجود كيس الحمل. الكثير من اختصاصيات السونار يؤكدن أنه من المعتاد أن لا يبدأ قياس دقات قلب الجنين إلا بعد الأسبوع السادس من الحمل. وعلى الرغم من ذلك فإن من الممكن قياس دقات قلب الجنين قبل ذلك بأسبوع في بعض الأحيان. رؤية كيس الحمل حتى وإن كان فارغا في الأسبوع السابع قد يعتبر علامة طيبة لأن بعد عدة أيام يمكن أن تبدأ دقات قلب الجنين.

الحامل قد يتم إجراء فحص السونار لها في الأسبوع الخامس وقد تكون الحامل قد قدرت بداية الحمل لديها بشكل جيد بعد التأكد من موعد التبويض. في هذا الوقت فإن الطبيبة قد ترى كيس الحمل وتقدر أن بداية الحمل كانت منذ أقل من خمسة أسابيع. قد تظهر الطبيبة القليل من الإهتمام وقد تطلب من الحامل تكرار الزيارة بعد أسبوعين. وبعد أسبوعين فإن الطبيبة قد ترى الجنين داخل كيس الحمل وفي هذا الوقت فإن دقات قلب الجنين تكون قد بدأت ويمكن قياسها. وعلى هذا فإن الحمل يكون قد بدأ منذ أكثر من خمسة أسابيع على الرغم من أن الحامل قد قدرته بسبعة أسابيع وبذلك فإن تقدير بداية الحمل بواسطة حساب التبويض ربما يزيد عمر الحمل الحقيقي بأسبوع. وعلى هذا فإن كيس الحمل قد يكون فارغا أو يصعب رؤية الجنين به في الأسبوع الخامس. قد تشعر الحامل بالقلق عندما تخبرها الطبيبة أن عمر الحمل الحقيقي أقل من خمسة أسابيع على الرغم من أن نتيجة اختبار الحمل كانت إيجابية عند إجراؤه منذ أسبوعين. قد تكون النتيجة الأولى إيجابية ولكنها باهتة وضعيفة بعد خمسة أيام من يوم التبويض. وهذا الأمر يظهر أنه بغض النظر عن تأكد الحامل من موعد بداية الحمل فإن ذلك قد يكون تقدير خاطئ.

تقدير بداية الحمل تعتمد على رؤية كيس الحمل فارغا عن طريق السونار ويمكن أن يحدث ذلك في الأسبوع الخامس أو السادس. من الطبيعي أن يكون كيس الحمل فارغ في هذا الوقت كما أن أكثر الطبيبات لا يظهرن الكثير من الاهتمام بهذا الأمر. بعد أسبوعين يجب على الحامل أن تذهب للطبيبة مجددا في الوقت الذي تبدأ فيه دقات قلب الجنين ويمكن قياسها ولذا فإن على الحامل أن تتجنب القلق أثناء هذا الوقت. في الأسبوع السادس يتم إجراء فحص السونار لأول مرة في أغلب الأحيان وقد يتضح من هذا الفحص أن عمر الحمل الحقيقي هو خمسة أسابيع. قد تظن الحامل أنه من المستبعد أن يحدث خطأ في تقدير بداية الحمل في هذا الوقت. يمكن رؤية كيس الجنين الفارغ ولكن الحافة السميكة التي يبدأ منها نمو الجنين قد لا تكون واضحة في هذا الأسبوع. وبسبب أن كيس الحمل فارغ فإن الحامل قد تشعر بالإحباط الشديد ولكن بعد أن تتأكد من أن كيس الحمل قد يظهر فارغا حتى الأسبوع السابع بين الكثيرات من الحوامل فإنها سوف تشعر ببعض الارتياح. يجب أن يتم تحليل الدم ثم يعاد مرة أخرى بعد يومين لمقارنة مستويات هرمون الحمل وبعد ذلك يجرى فحص السونار مرة أخرى في الأسبوع التالي. كيس الحمل الفارغ قد يبدو أمرا طبيعيا للغاية ولا يستلزم القلق.

الحامل قد تظن أن حملها قد أكمل الأسبوع السادس ولكن بعد أن تجد الطبيبة أن كيس الحمل فارغ ولا يحتوي على الحافة السميكة التي ينمو منها الجنين فإنها سوف تكتشف أن تقدير الحامل لبداية الحمل خاطئة وأن العمر الحقيقي للحمل هو خمسة أسابيع وفي هذا الوقت فإن استمرار الحمل لا تتجاوز نسبته خمسين بالمئة. عند قياس مستوى هرمون الحمل لأول مرة فإنه قد يكون متجاوزا الستة آلاف وحدة دولية لكل مليلتر وقد تكون نسبة البروجسترون فوق العشرين وهذه النسب في الأسبوع الخامس تعتبر جيدة ومن المأمول أن يتضاعف مستوى هرمون الحمل كل يومين. وفي الأسبوع التالي فإن فحص السونار يجب أن يتم مرة أخرى إن كانت تحاليل الدم طبيعية. يجب على الحامل أن تفكر بإيجابية وتبتعد عن القلق وفي واقع الأمر فإنه لا يوجد الكثير مما يجب القيام به إلا التمسك بالأمل في أن يستمر الحمل بشكل طبيعي.

الحامل بعد إجراء فحص السونار تعرف موعد بداية حملها بدقة وقبل الأسبوع السابع فإن كيس الحمل يكون فارغا في أكثر الأحيان حيث أن الجنين يظهر في البداية على شكل جزء سميك في حافة كيس الحمل. يجب أن يتم إعادة فحص السونار بعد أسبوعين وهذا الأمر يجب أن لا تشعر الحامل معه بالقلق لأن الوقت مبكر جدا ولذا يجب التمسك بالأمل. قبل الأسبوع السابع من الحمل وعند القيام بفحص السونار لأول مرة فإن كيس الحمل يكون فارغا وفي هذا الوقت فإن الطبيبة قد تظن أن الإجهاض قد حدث ولكن في الأسبوع السابع فإن الطبيبة قد ترى الجنين في كيس الحمل وبشكل طبيعي. في بعض الأحيان فإن كيس الحمل يظل فارغا أو هكذا يبدو حتى الأسبوع الثامن من الحمل ولكن بعد ذلك فإنه يمكن رؤية الجنين. قبل الأسبوع السابع يمكن إجراء فحص السونار ويكون كيس الحمل فارغا ولكن الطبيبة تخبر الحامل أن هذا الأمر طبيعي.

الحامل قبل الأسبوع السابع قد تجد أن كيس الحمل فارغ وقد تفاجئ الحامل أن هذا الأمر يحدث في الكثير من الحوامل الأخريات. قد تظن الحامل أن عمر الحمل هو تسعة أسابيع ولكن يتضح أن التقدير الحقيقي هو ستة أسابيع أو أكثر. قد لا تتذكر المرأة موعد الدورة الأخيرة قبل الحمل ولذلك فإنه يلزم القيام بفحص السونار وقد يتضح أن الحمل في الأسبوع السادس وفي هذا الوقت فإن كيس الحمل يكون فارغا ولا يوجد به جنين. وفي الأسبوع السابع يجب القيام بفحص السونار مرة أخرى وقد يتضح أن كيس الحمل فارغ للمرة الثانية. في هذا الوقت فإن الطبيبة قد لا تكون متفائلة وقد تظن أن الحمل غير ناجح وأن الجسم سوف يتخلص من كيس الحمل الفارغ وقد يحدث هذا بشكل طبيعي أو عن طريق إجراء عملية توسيع وكحت. وعلى الرغم من ذلك فإن على الطبيبة أن تطلب من الحامل عمل تحليل دم لقياس هرمون الحمل لأن الكثير من الحوامل قد يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل لديهن ومع ذلك فإن الحمل يستمر بنجاح. وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تتحير بين إجراء عملية التوسيع والكحت وبين الانتظار حتى تتضح الأمور.

الحامل قبل الأسبوع السابع إن تم إجراء فحص السونار لها فإن كيس الحمل يكون فارغ. ولكن الكثيرات من الحوامل يشعرن بالارتياح عندما يعلمن أن هذا الأمر يحدث كثيرا بين الحوامل الأخريات. في هذا الوقت فإن الحامل قد تجري تحليل الدم مرة كل يومين طوال الأسبوع الخامس وقد يتضح أن مستوى هرمون الحمل في البداية أكثر من مئة وحدة دولية لكل مليلتر ثم يتضاعف إلى عشرة آلاف وحدة بعد ذلك وهذا الأمر يؤكد أن الحمل يمضي في طريقه الصحيح. من المبكر قبل الأسبوع السابع رؤية الجنين ولكن يجب الانتظار ثلاثة أسابيع أخرى من أجل القيام بذلك. على الحامل أن تتمسك دائما بالأمل في إنجاب طفل سليم وطبيعي.

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا لكم على التوضيح.افادني كثيرا

    ردحذف
  2. شكرا الان اتضحت لي الصوره اكثر تسلم

    ردحذف
  3. شكرا كتير كلام بطمن وبريح البال

    ردحذف
  4. انا حامل في الاسبوع السابع في السونار ظهر الكيس لكن لم يظهر الجنين فهل هذا طبيعي ام لا ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. ما عندك.مشكله قد يكون هناك خطا فى تقدير عمر الحمل

      حذف
  5. عملت سونار مهبلي وانا بالاسبوع سادس طبيه الاولي قالت لي مافيه نبض مع وجود كيس الحمل وبعد ثلاث ايام عملت فحص مرة ثاني وقالت كيس موجود بس مافيه جنين هي طلبت نتظر اسبوعين زمان ونعيد فحص بالرغم دورتي منتظمه واخر دورة كانت 17/7/2016 وتاريخ الحمل الحقيقي 31/7/2016 ارجو مساعدتي للاستفادة بكيفه التصرف

    ردحذف
  6. انا بدأت الاسبوع السادس ويظهر كيس الحمل فارغ

    ردحذف