الأحد، 18 أغسطس، 2013

متى يظهر كيس الحمل بالتوأم


هل من الممكن أن يظهر كيس الحمل بالتوأم في الأسبوع العاشر من الحمل؟ في الأسبوع السادس من الحمل فإن نسبة هرمون الحمل قد تكون أقل من أربعة آلاف وحدة لكل مليلتر وعادة ما تكون النسبة الطبيعية متراوحة ما بين ألف إلى خمسة وخمسون ألف وحدة لكل مليلتر في الأسبوع السادس وعلى الرغم من ذلك فإن كيس الحمل قد لا يكون ظاهرا عند الكشف بجهاز السونار. عند صعوبة رؤية كيس الحمل فإن البعض قد يظن أن ذلك يكون بسبب أن الحمل بالتوأم. قد تتوقع الحامل أن يكون الحمل بالتوأم وخاصة إن كانت مستويات هرمون الحمل تتزايد بشكل أكثر مما هو متوقع.

الحامل بعد القيام بفحص السونار في الأسبوع السادس فإنها قد تجد أن الحمل هو حمل بالتوأم ولكنه خارج الرحم وقد يكون في قناة فالوب وفي هذه الحالة فإنه يجب القيام بعملية لمنع تمزق قناة فالوب ولكن ينبغي على الحامل أن لا تفقد الأمل بعد ذلك. الحمل الأول قد يكون بالتوأم وفي هذه الحالة فإن نسب أو مستويات هرمون الحمل تكون ضعف مثيلاتها إن كان الحمل بجنين واحد. وكثير من طبيبات النساء والولادة يجبن عن سؤال، متى يظهر كيس الحمل بالتوأم بأن كيس الحمل للتوأم لا يظهر إلا بعد الأسبوع التاسع من الحمل حيث أن أحد الأجنة قد يكون مختفيا وراء الجنين الثاني. في قليل من الأحيان فإن الحمل بالتوأم قد لا يستمر.

الحمل بالتوأم يكون مؤكدا بعد قياس مستوى هرمون الحمل في الدم أو بعد إجراء فحص السونار. مستوى هرمون الحمل في الحمل بالتوأم يكون مرتفعا للغاية. وبعد الأسبوع التاسع من الحمل فإن الطبيبة يمكنها أن ترى كيس الحمل وقد لا تظهر الحافة السميكة لكيس الحمل والتي يبدأ منها نمو الجنين إلا في أحد الأجنة فقط ولا تظهر في كيس الحمل الآخر. في بعض الأحيان بعد فقد أحد الأجنة بوقت طويل أثناء حمل التوأم فإن الحامل قد تعاني من نزول الدم بشكل مستمر وفي هذه الحالة يجب إجراء فحص السونار على الفور.

فحص السونار في الأسبوع العاشر قد يظهر كيس الحمل بالتوأم ولكنه لا يظهر إلا كيس واحد فقط بوضوح ولا يظهر الآخر بشكل واضح وهذا الأمر يحدث خاصة إن كانت مستويات هرمون الحمل مرتفعة. يجب على الحامل أن لا تيأس إن تعرضت للإجهاض بسبب الحمل خارج الرحم. قد يفصل بين الحمل والذي يليه ثلاثة سنوات وقد يكون الحمل الثاني حملا بالتوأم وفي الأسبوع السادس فإن أكياس الحمل بالتوأم قد لا يظهر منها إلا كيس واحد فقط لأحد التوأمين مما قد يقلق الحامل.

هناك تعليق واحد:

  1. هل نسبة الهرمون 77141.95 حمل 8 اسابيع تعني الحمل بي توام وهل ممكن ان يضهرالجنين الا الان لم يضهر سوا كيس الجنين

    ردحذف