الخميس، 1 أغسطس، 2013

وجع البطن في الشهر الثاني من الحمل - الم الظهر والصدر


وجع البطن في منتصف الشهر الثاني من الحمل قد يحدث ولا يصاحب حدوثه نزول دم. هل حدوث هذه الأعراض من الأمور العادية في الحمل؟ قد يكون وجع البطن مستمرا منذ بداية معرفة الحامل بحملها وهذا الوجع في بعض الأحيان قد يختفي وهذا العرض قد لا يحدث معه النزيف. وقد تكتشف الحامل أن أعراضا أخرى قد تظهر أيضا وقد تشعر الحامل بالغثيان في الصباح كما أن هذا الغثيان قد يحدث نهارا. وربما لا تعاني الحامل من وجع الصدر ولكنها قد تشعر بالجوع المستمر. وقد يقتصر الأمر على هذه الأعراض فقط والتي تؤكد للحامل أن حملها حقيقي.

وجع البطن في الشهر الثاني يعد من الأعراض الطبيعية ما لم يحدث معه نزيف. في منتصف الشهر الثاني فإن الحوامل اللاتي حملن من قبل يعرفن بأن الرحم تمر ببعض التغيرات الهامة وسبب هذه التغيرات وجود الجنين الذي ينمو باستمرار داخل الرحم. ولذلك فإنه في أغلب الأحيان تكون أوجاع البطن هي نتيجة لتمدد ونمو الرحم. في الأسبوع السابع من الحمل تعاني الحامل دائما من وجع البطن أو المغص. وتؤكد طبيبة النساء والولادة أن هذا الوجع ربما يكون بسبب قلة تناول الماء. بالإضافة إلى نمو البطن وتغيرات الحمل قد يحدث أيضا المزيد من الأعراض المزعجة. ويمكن علاج الوجع عن طريق شرب ما يكفي من الماء مع الجلوس أو الراحة في السرير لمدة قصيرة حتى يزول وجع البطن. وهذه الطريقة أثبتت نجاحها بين الكثير من الحوامل.

وجع البطن في ثاني أشهر الحمل أمر عادي للغاية وهذا الوجع كثيرا ما يحدث في الحمل الأول والثاني. وعند نزول قطرات دم أثناء الحمل الثاني فإن المغص أو وجع البطن نادرا ما يحدث وبعد مرور بضعة أسابيع بعد الأسبوع السابع فإن الم الظهر قد تشعر به الحامل أيضا وهو من الأمور الطبيعية بدوره وطالما أنه لا يوجد نزيف مع هذه الأوجاع فلا داعي للقلق. حدوث الغثيان قد يكون من أعراض الحمل المستمرة طوال اليوم وخاصة عند الشعور بالتعب أثناء العمل. الم الصدر يكون واضحا أثناء الاسبوعين الأولين من الحمل وخاصة في اليوم الذي كانت تحدث فيه الدورة. الشعور الأسوأ في الحمل هو وجع البطن بسبب حرقة المعدة وحتى علاجات حرقة المعدة قد لا تجدي والشيء الوحيد الذي قد يفيد في هذه الحالة هو تناول الخضر الورقية. ويجب تجنب تناول الحلوى إن كانت الحامل معرضة لسكر الحمل والشعور بالجوع من الأعراض الطبيعية ومن الأفضل تناول وجبات كثيرة العدد قليلة الكمية.

الحمل قد يتأخر حدوثه ولكن قد ينجح وبشكل طبيعي حتى بعد أن تتعدى المرأة منتصف الثلاثينات من عمرها. في منتصف الشهر الثاني من الحمل وخاصة في الحوامل كبيرات السن فإن وجع البطن يكون من بداية معرفة المرأة بحملها. وطبيبة الولادة عادة ما تخبر الحامل بأن وجع البطن طبيعي جدا ما لم يحدث نزيف في نفس الوقت كما أن نزول القليل من قطرات الدم لا يعتبر مشكلة. من الطبيعي أن تشعر الحامل بالخوف بسبب إحساسها بوجع البطن ولكن يجب على الحامل أن تلتزم بنظرة إيجابية نحو حملها.

وجع البطن في بداية الحمل كثير الحدوث وحتى لو نزلت القليل من قطرات الدم فإن ذلك لا يستلزم أن تشعر الحامل بالقلق والخوف. ولكن إن شعرت الحامل بوجع البطن ونزل دم غزير يتشابه مع دم الدورة فإنه من الضروري الذهاب للكشف لدى الطبيبة على الفور. وعلى الرغم من ذلك فإنه في أغلب الأحوال يكون وجع البطن في الشهر الثاني نتيجة لنمو الرحم حتى تتسع للجنين. المغص من الأمور الطبيعية للغاية وأكثر طبيبات الولادة يؤكدن أنه بسبب نمو وزيادة حجم الرحم. الكثير من الحوامل يشعرن بالمغص أو بوجع البطن وخاصة في الأسبوع السابع من الحمل وطالما أنه لا تنزل نقط من الدم أو لم يحدث نزيف غزير فإن الأمر يكون على ما يرام. وعدم ظهور الكثير من أعراض الحمل يعتبر مفيدا للحامل حيث أن بعض الحوامل يعانين من ظهور الكثير من أعراض الحمل في نفس الوقت. وأحيانا ما تمر على الحامل أيام سهلة وأخرى صعبة.

الكثير من الحوامل يشعرن بنفس الأعراض تماما ومن هذه الأعراض وجع البطن والم الظهر. في منتصف ثاني أشهر الحمل تشعر الحامل بوجع البطن بطريقة مؤلمة وهذا الوجع يشبه أسوأ أنواع المغص التي تحدث مع الدورة. في الحمل الأول فإن الغثيان قد لا يحدث أبدا ولكن الم الصدر قد يكون شديدا من بداية الحمل. أما في الحمل الثاني فإن الغثيان قد يكون مستمرا ولا يحدث الم في الصدر نهائيا وفي أثناء الحمل الثاني أيضا يكون وزن الحامل قد ازداد ببضعة كيلوجرامات ولكن ذلك لا يمنع من معاناة الحامل من الجوع الشديد. في الأسبوع السابع من الحمل قد تشعر الحامل بوجع البطن ويبدأ هذا الوجع من بداية الحمل. وقد يجعل هذا الأمر الحوامل ممن فوق سن التاسعة والثلاثين يشعرن بالقلق الشديد ولكن بعد التأكد من أن وجع أو الم البطن في بداية الحمل من الأمور الطبيعية فإنه لا داعي لهذا القلق.

هناك 10 تعليقات:

  1. مشكور على الإفادة

    ردحذف
  2. شكرا علي معلومات

    ردحذف
  3. شكرا لكم على الافادة

    ردحذف
  4. بارك الله فيك

    ردحذف
  5. الله يوفقكم على هذه المعلومات الرائعة ريحتوني كنت خايف

    ردحذف
  6. ربنا يطمنكوا

    ردحذف
  7. شكرا على المعلومة

    ردحذف
  8. شكراً على المعلومات الرائعة

    ردحذف
  9. اعاني من وجع بطن شديد وقوي وانا حامل بالشهر الثاني كم يوم واطبق الشهر مالحل ارجو المساعدة

    ردحذف