الخميس، 29 أغسطس 2013

جريان الريق عند الحامل - علاج جريان الريق


جريان الريق عند الحامل قد يجعلها تشعر بالحيرة. أثناء الشهر الثالث من الحمل فإن جريان الريق قد يكون مستمرا مما يصيب الحامل بالانزعاج الشديد وفي هذا الوقت فإن الحامل قد تشعر بأن فمها مليء باللعاب فهل هذا الأمر طبيعي وما هو علاج جريان الريق أثناء الحمل.


جريان الريق عند الحامل قد يحدث معها في مرات الحمل الثلاثة الأولى وقد يظن البعض أن ذلك من علامات الحمل بولد. في الحمل الرابع فإن جريان الريق قد يحدث مرة أخرى وقد تفضل الحامل علاج جريان الريق عن طريق تناول بذور دوار الشمس أو أقراص النعناع والليمون أو العلاج بالملح ولكن كل هذه الطرق قد لا تجدي نفعا لأنها تؤدي لشعور غريب في اللسان وفي الفكين. عند مناقشة هذا الأمر مع الكثير من الحوامل فإنهن قد لا يجدن علاجا فعالا لجريان الريق أثناء الحمل وبعض طبيبات الولادة قد لا تمر عليهن هذه الحالة من جريان الريق. في بعض الأيام فإن الحامل قد تعاني بشدة من جريان الريق وقد تنصح بعض الحوامل ممن عانين من هذه المشكلة الحامل باستخدام أقراص القهوة تحت اللسان وبذلك فإنه يكون علاجا سريعا لجريان الريق. عندما تقوم الحامل بتجربة هذه الطريقة فإنها قد تنجح لديها وذلك على الرغم من أن ذلك قد يصيبها بالغثيان القليل وخاصة أثناء غسل الفم من بقايا القهوة. وهذه الطريقة سوف تعالج الطعم الناتج من جريان الريق وسوف تشعر الحامل بالراحة وتخلصها من المعاناة من جريان الريق.

الكثيرات من الحوامل قد يعانين من جريان الريق أثناء الحمل. توجد الكثير من طرق علاج جريان الريق والتي سوف تجعل الحامل تشعر بالكثير من الارتياح وتخلصها من الحرج بسبب جريان الريق. لا توجد طريقة تمنع إفراز اللعاب في الفم ولكن توجد الكثير من النصائح تساعد على علاج جريان الريق المستمر. أولا يجب على الحامل أن تمتنع عن الحلويات لأن السكر يزيد من إفراز اللعاب أكثر من أي مواد غذائية أخرى. وهذا الأمر يكون بشكل أوضح في الأطفال حيث أنه بمجرد أن يتناول الطفل الحلوى فإن جريان الريق يكون واضحا بشدة عليه. ولا يقتصر هذا الأمر على زيادة اللعاب ولكن السكر بالنسبة للحامل قد يترك طعما غير مقبول في الفم مما قد يصيب الحامل بالغثيان أيضا. الأطعمة التي تحتوي على القمح أو دقيق القمح هي الأسوأ لأنها تزيد من جريان الريق أثناء الحمل. إذا تناولت الحامل الخبز أو البسكويت أو ما شابه فإنه في أغلب الأحيان يكون جريان الريق أكثر حدوثا. الأطعمة التي تحتوي على الدقيق والجلوتين تلتصق باللسان حتى بعد ابتلاع الطعام وهذا الأمر قد يعطي رسالة للفم بإن الطعام ما زال موجودا به مما يزيد من جريان الريق. إن كان من الضروري الإكثار من تناول النشويات فإنه من الهام تنظيف الفم بشكل جيد بعد تناول الطعام عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وتنظيف اللسان بالأداة المخصصة لذلك.

استخدام معجون الأسنان الذي لا يحتوي على مواد مبيضة أو غيرها قد يساعد كثيرا لأن الكثير من معاجين الأسنان تحتوي على مواد تحلية على الرغم من عدم وجود السكر بها ورغم ذلك فإنها تترك طعما في الفم غير مقبول كما أن النعناع ليس مفيدا وفي بعض الأحيان فإنه قد يضر الحمل. توجد العديد من المنتجات الجيدة التي تحافظ على نظافة الفم أثناء الحمل وصحته وتقلل من جريان الريق مثل غسول الفم غير المحتوي على الأكسجين وهو يجعل اللسان نظيف للغاية. الأطعمة المحتوية على الملح مفيدة لتقليل جريان الريق وأي طعام يحتوي على ما يكفي من الصوديوم ولا يلزم أن يكون مالحا لدرجة لا تحتمل يفيد كثيرا في زيادة كفاءة الجسم في الاحتقاظ بالسوائل. الملح يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل بشكل طبيعي كما أنه سوف يقلل من جريان الريق مما يجعل الحامل تشعر بقلة اللعاب ولكن بشكل يبعث على الارتياح. يمكن للحامل أن تتناول السبانخ المطهية على البخار مع القليل من الملح أو البطاطس المخبوزة مع الزبدة المملحة كما أن الملح أيضا ينظف اللسان.

الأطعمة المحتوية على نسب عالية من البروتين مثل الدجاج والسمك واللحم البقري مفيدة جدا للحامل في جميع الوجبات. وهذه البروتينات لن تفيد فقط في تقليل الشعور بالغثيان ولكن لأنها أطعمة تتميز بالجفاف فإنها سوف تعالج جريان الريق عند الحامل أيضا وخاصة أنها تتميز باحتوائها على الملح وإن لم توجد هذه الأطعمة فإن الكرفس والجزر يفيدان أيضا ويجب على الحامل أن تحرص على تناولها ومضغها لأطول فترة ممكنة. يجب على الحامل أن تتناول كميات قليلة من البروتين ولكن على وجبات كثيرة مع تلبية احتياجات الجسم من السوائل بشرب ما يكفي من الماء. قد يكون فقد الجسم للسوائل بكثرة بسبب جريان الريق وكثرة البصاق ومع فقدان الشهية للطعام فإن شرب السوائل قد يشعر الحامل بالغثيان. ولكي لا تصاب الحامل بالجفاف فإن عليها تناول الماء حتى وإن كان ذلك يشعرها بالغثيان لأن الأمورستتحسن في النهاية . ينصح باستخدام الغرغرة المكونة من الماء المذاب به نسبة كبيرة من الملح ولكن مع الحرص على عدم ابتلاعه. هذا الماء قد يعالج جريان الريق لفترة قد تصل إلى نصف ساعة ولكن إن استمرت المشكلة يمكن إضافة المزيد من الملح. ويجب على الحامل أن تشرب ماءا بدون ملح بعد اتمام الغرغرة. هذه الطرق لعلاج جريان الريق قد أثبتت نجاحا لدى الكثير من الحوامل.

جريان الريق عند الحامل يحدث بين الكثيرات من الحوامل ويصاحب ذلك أيضا الشعور بالغثيان. قد تعاني الحامل من الغثيان في معظم أوقات الثلث الأول من الحمل وقد تقل هذه المعاناة كثيرا في الثلث الثاني. قد تعاني الحامل من الغثيان لدرجة تتطلب إدخالها المستشفى لفترة طويلة بسبب فقد سوائل الجسم وحتى يمكن التخلص من زيادة الوزن أيضا. قد تفقد الحامل أكثر من اثنا عشر كيلوجراما من وزنها في المراحل الأولى من حملها أو أثناء الأربعة أشهر ونصف الأولى وبسبب ذلك فإن شعور الحامل يكون أفضل. قد تشعر الحامل بالخوف الشديد من أنها قد تصبح إحدى الحوامل اللاتي يعانين من الغثيان المستمر أثناء الحمل ولكن قد يتضح أن الأمر غير ذلك. ربما يقل الشعور بالغثيان أثناء الليل كما أن قريبات أو صديقات الحامل ربما يحاولن طمأنتها حتى لا تشعر بالخوف. قد يكون الشعور بالخوف شديدا وخاصة إن ظهرت مشكلة جريان الريق عند الحامل وهي مشكلة كبيرة بالنسبة لمن تعاني منها وقد تستمر هذه المشكلة بشكل ما حتى منتصف الشهر الرابع. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق تناول الطعام لا غير وخاصة الطعام المغذي. قد يكون تناول الحلويات بشكل مستمر أو الليمون غير مريح للحامل كعلاج لجريان الريق وخاصة في الحالات الشديدة. يجب على الحوامل ممن يعانين بشدة من الشعور بالغثيان لدرجة تحول دون تناول أي طعام أن يتناولن بذور دوار الشمس لأن ذلك يعتبر أيضا علاجا لجريان الريق. يمكن الاحتفاظ بحبوب دوار الشمس في الفم لأنها تؤدي إلى جفافه. ينبغي على الحوامل أن يعرفن أن جريان الريق مشكلة لها حل وسوف تختفي هذه المشكلة في وقت قصير عن طريق العلاج مما يسهل للحامل أن تقضي ما تبقى من فترة الحمل بشكل طبيعي.

الحامل قد تشعر بالكثير من الارتياح بمجرد أن تعلم أن جريان الريق مشكلة كثيرة الحدوث بين الحوامل وهذا بالطبع يؤدي إلى حاجة الحامل إلى إناء يمكنها البصق فيه باستمرار. قد تعاني الحامل من الغثيان في حملها الثاني وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى ولكن أثناء الحمل الثالث فإن مشكلة جريان الريق قد تظهر للمرة الأولى وقد يصاحب ذلك ارتفاع حرارة الجسم وخاصة في الوجه ويعتبر جريان الريق هو المشكلة الأهم. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق الملح والقهوة حيث أن الملح يستخدم لصنع الغرغرة. يجب على الحامل أن تتمسك دائما بالأمل في علاج هذه المشكلة.

جريان الريق عند الحامل قد يحدث في الحملين الأولين. قد يكون علاج جريان الريق عن طريق تناول علكة بدون سكر وهذا العلاج يكون جيدا خاصة في الشهور ما بين الرابع والسابع ولكن مشكلة جريان الريق تنتهي تماما بمجرد حدوث الولادة. يجب على الحامل أن لا تيأس بسبب هذه المشكلة بل يجب عليها أن تعلم أن جريان الريق سوف ينتهي حتى قبل ترك المستشفى بعد الولادة وهذا بالطبع سوف يعتبر بادرة أمل.

جريان الريق عند الحامل كثير الحدوث. قد تختفي مشكلة جريان الريق عند الحامل وخاصة في الحمل الأول وقبل منتصف الشهر الرابع، أما في الحمل الثاني فإن جريان الريق قد يستمر بعد منتصف الشهر الرابع. استمرار جريان الريق يسبب زيادة لزوجة اللعاب في الفم مما يضطر الحامل أن تحمل إناءا صغير في كل مكان تكون فيه وذلك من أجل البصق فيه. علاج جريان الريق قد يكون عن طريق وضع أقراص القهوة تحت اللسان ولكن هذه الطريقة قد لا تبقي الفم جافا لأكثر من عشرة دقائق. قد تتناول الحامل مشروب فيمتو المثلج الخالي من السكر لأنه يعالج جريان الريق وقد يكون العلاج عن طريق شرب المياه الغازية المحتوية على مكعبات الثلج وهذا يجعل الحامل تشعر بالارتياح لفترة قصيرة. قد يكون من العلاجات المقترحة الاستمرار في البصق.

جريان الريق عند الحامل قد يحدث في الحملين الأولين. وقد يستمر ذلك بلا توقف أثناء الشهر الثالث. قد تشعر الحامل بالارتياح الشديد عندما تعلم أن الكثيرات من الحوامل يعانين من وجود المخاط الكثيف في الحلق وخاصة إن كان الكثير من الناس لا يتفهمون مشكلة جريان الريق عند الحامل وبالتالي فإنهم لا يدركون صعوبة هذه المشكلة والمتاعب المصاحبة لها. عندما تحاول الحامل أن تكح فإنها قد تعاني من نزول القليل من القيء والشعور بالغثيان ولكن من المأمول أن تتحسن الأمور وتقل المعاناة من هذه المشكلة.

الحامل قبل الشهر الثالث قد تعاني من مشكلة جريان الريق مما يضطرها إلى البصق في إناء تأخذه معها في مكان. قد يكون وجود مخاط كثيف في الحلق سببا في صعوبة البلع كما أن الحامل قد تعاني من التقيؤ إن كان المخاط كثيرا. قد تظن الحامل أن هذه المشكلة لا تعاني منها الحوامل الأخريات ولكنها يجب أن تعلم أن ذلك كثير الحدوث بين الحوامل ومع ذلك فإنها لا تقدر على الانتظار حتى تختفي هذه المشكلة. في الحمل الأول قد لا تعاني الحامل أبدا من جريان الريق ولكنها قد تعاني فقط من مخاط الفم والمعاناة من التقيؤ. قد يكون من الصعب على الحامل تحمل التقيؤ المستمر وقد يكون العلاج عن طريق شراب الزنجبيل مع الحرص على تناول رشفات مستمرة من الماء وهذه العلاجات مفيدة ولكن بشكل مؤقت. يمكن علاج جريان الريق عن طريق تناول بذور دوار الشمس وهي طريقة قد أثبتت نجاحها. بعض الحوامل يعتقدن أن جريان الريق يعتبر علامة على الحمل بولد.

جريان الريق عند الحامل يعتبر من الأعراض التي يمكن تحملها. بعض الحوامل قد يعانين من هذه المشكلة للمرة الأولى وقد لا يسبب لهن هذا الأمر عائقا للحمل للمرة الثانية. بعد أن ينتهي الحمل بالولادة فإن الحامل سوف تشعر أن هذه المشكلة ليست بالأهمية التي كانت عليها أثناء الحمل. قد يستمر جريان الريق أثناء الشهر الثاني ويتكرر في بعض مرات الحمل الثلاثة الأولى ولكن في الحمل الأول قد يكون جريان الريق مزعجا للغاية بالنسبة للحامل. أثناء تواجد الحامل خارج المنزل في المناسبات الاجتماعية فإن حاجتها للبصق المستمر قد تكون أمرا صعبا. أثناء الشهر الثامن من الحمل فإن الحامل تحرص دائما على اصطحاب إناء صغير ليتم فيه البصق. مشكلة جريان الريق لا تمنع أن يولد الطفل ويكون بصحة جيدة. في الحمل الثاني فإن جريان الريق قد لا يحدث مما يريح الحامل من هذه المشكلة وقد يكون ذلك علامة على أن الحمل ببنت. بعض الحوامل يعتقدن أن جريان الريق أثناء الحمل علامة على أن الحمل يكون بولد.

هناك 8 تعليقات:

  1. من تجربتي الخاصة يتواصل معي سيلان الريق حتى الولادة سواء كان بنت او ولد لم اشعر باي فرق

    ردحذف
  2. العكس التي تبصق هي التي تلد بنت انا ابصق في كل حمل وعندي ثلاث بنات

    ردحذف
  3. انا حامل ف الشهر الاول وبعاني من جريان الريق بطريقه بشعه والمشكله دي معايا في كل حملي ده تلات حمل ونفس المشكله ومش لقيه حل

    ردحذف
  4. لدي جريان اللعاب في الحملين وكان الاول ذكر والثاني بنت وانا اليوم في الحمل الثالث أعاني بشدة كبيرة من الحملين

    ردحذف
  5. امل العبد الله1 نوفمبر 2016 10:13 ص

    امل العبد الله ؛؛؛%%%%$$###@#$%
    هاي حوامل بالنسبة لصعوبة البلع حبيباتي انا في حملي الاول عانيت من هذا الشي وايد ورحت لطبيب اختصاص قلت له احس بالم حاد وايد لما ببلع الميه وابلع ريقي والم في اذني وفي صدري وكان دا في الشهر الثاني كنت خايفة لان يطلعشمعاه دم قطرات صغيرة اوي عالجت وعالجت ورحت لطبيب بروف بعدها ومش فايده كله بارسود وسود نهاري عليه بعدها رحت لجارتنا طمنتني وقالت بعض الحوامل يصير عدهم دا وخلاص تركته وربنا سهل علي وجبت حملي الاول وولا الالم بعد النفاس وجبت حملي التاني والحين انا بجملي الثالث وربنا يسهل عليكم

    ردحذف
  6. انا في حملي الأول وعندي لعاب ماينقطع لدرجة مااقدر انام ادعولي

    ردحذف
  7. عندي نفس المشكله جريان الريق في حملي الاول والثاني والان الثالث متواصل للولاده...الله يسهل عليه وعليكم جميعا..

    ردحذف