السبت، 10 أغسطس، 2013

نزول دم في الاسبوع الخامس من الحمل - نزول كتل دم اثناء الحمل


نزول الدم في خامس أسابيع الحمل من الأمور التي تشكو منها بعض الحوامل وفي الأسبوع الخامس فإن نزول الدم قد يتشابه مع دم الدورة. المغص في هذا الوقت يكون خفيفا وقد يحدث أيضا نزول كتل صغيرة من الدم اثناء الحمل. وهذه الأعراض قد تقلق الحامل وخاصة إن كان الحمل الأول لم تعاني الحامل أثناؤه من النزيف أو من المشاكل الأخرى. وفي هذه الأحوال فإن الحامل قد تذهب لقياس مستوى هرمون الحمل.

نزول دم في الأسبوع الخامس من الحمل قد يحدث للحوامل وخاصة ممن تعرضن إلى الإجهاض سابقا. وفي هذه الحالة فإن الحامل سوف تسرع إلى المستشفى وخاصة إن كان نزول الدم قد استغرق عدة أيام. عند قياس مستوى هرمون الحمل فإن النتيجة قد تصل إلى أربعة عشر ألف وحدة دولية لكل مليلتر وبعد الفحص بالسونار فإن الحامل سوف تطمئن على حملها. وبسبب نزول الدم فإن الطبيبة تأمر الحامل بأن تترفق بنفسها وتأخذ يومين من الراحة التامة والإبتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة. يجب على الحامل أن تحذر من ظهور أعراض مثل المغص الشديد ونزول كتل من الدم مع الشعور بالحمى وارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة. نزول الدم القليل في بداية الحمل قد يرجع إلى تعشيش البويضة ولكن هذا الأمر دائما ما يحدث في الأسبوع الثاني بعد إخصاب البويضة. ونزول الدم في الاسبوع الخامس قد يحدث أيضا بسبب وجود زيادة من الدم حول المبيض. في الحمل الأول قد لا تعاني الحامل أبدا من نزول دم في الأسبوع الخامس. من الأفضل بالنسبة للحامل أن تستشير طبيبتها وتطرح عليها الأسئلة التي ترغب في معرفة إجاباتها وذلك حتى لا تشعر الحامل بالقلق من أعراض الحمل.

الحامل بعد مرور الأسبوع الخامس فإنها قد تلاحظ نزول دم بكميات قليلة. وفي بعض الأحيان فإن الحامل قد تجد أن نزول الدم قد أصبح غزيرا وخاصة بعد الإستيقاظ من النوم صباحا. وقد يجعل النزيف الحامل تغير الفوطة الصحية مرة كل ثلاثة ساعات وبعد مقابلة الطبيبة فإن الحامل قد يجرى لها تحليل دم. وفي بعض الأيام فإن المغص قد يكون مؤلما ولا يطاق وتكون آلام أسفل الظهر شديدة وحتى هذا الوقت فإن تحليل الدم قد لا تكون نتيجته قد ظهرت بعد. قد تعاني الحامل بعد ذلك من نزول كتل صغيرة من الدم لا يتجاوز حجمها حبة البازلاء وقد يحدث أيضا أن تنزل كتلة كبيرة في حجم الكف ومسطحة الشكل. ويجب بعد ذلك على الحامل أن تقوم بتكرار تحليل الحمل. مستوى هرمون الحمل في الدم إن كان منخفضا أو أقل من تسعمئة وحدة دولية في الأسبوع الثاني فإن ذلك قد يجعل الطبيبة تعتقد أن الإجهاض قد حدث. هذه الأعراض إن كانت أثناء الحمل الأول فإن الحامل يصعب عليها أن تقارنها بالأعراض الطبيعية ولذا فإنه من الأفضل الاستعانة بالطبيبة على الفور.

نزول الدم في أسبوع الحمل الخامس يحدث كثيرا بين الحوامل وخاصة في الحمل الأول حتى قبل اكتشاف حدوث الحمل وقد تظن الحامل أن نزول الدم بسبب الدورة. يجب على الحامل أن لا تشعر بالخوف إلا إذا كان هناك سبب يستدعي القلق كما أن الشد العصبي لا يفيد ومن الأفضل استشارة الطبيبة عند نزول الدم وذلك لأن الأعراض تختلف باختلاف الحوامل.

نزول كتلة كبيرة من الدم قد يصل طولها إلى عشرة سنتيمترات من الرحم في الأسبوع العاشر من الحمل من الأمور التي قد تحدث أثناء الحمل. وهذا الأمر بالطبع سوف يفزع الحامل ويجعلها تظن بأن الإجهاض قد حدث لها ولكن بعد الذهاب إلى المستشفى فإن الطبيبة قد تجد أن الحمل سليما ومستمرا. كما أن نزول الدم قد يستمر لأسبوع آخر حتى يتم التخلص من بقية كتلة الدم الموجودة في الرحم. وفي هذه الحالة فإن طبيبة الولادة تعطي الحامل دواءا يمنع حدوث كتل الدم في الرحم أثناء بقية شهور الحمل. وبذلك فإن نزول كتل من الدم الكبيرة الحجم لا يعني بالضرورة انتهاء الحمل.

نزول الدم أثناء الأسبوع الخامس مع حدوث المغص الحاد يجعل الحامل في أكثر الأحيان تسارع إلى المستشفى وبعد إجراء فحص السونار فإن الحمل غالبا ما يكون سليما. الشد العصبي قد يسبب نزول الدم وفي أحيان قليلة قد يسبب حدوث الإجهاض. يجب على الحامل أن تسترخي وتستشير الطبيبة وسوف تكون الأمور بعد ذلك على ما يرام. في الأسبوع الخامس من الحمل قد ينزل دم قليل أثناء الوجود في الحمام وهذا الأمر قد يسبب الكثير من الخوف لدى الحامل وبعد الذهاب إلى الطبيبة والقيام بفحص السونار فإن الحمل في أكثر الأحيان يكون مستمرا. وفي هذه الحالة فإن تحليل الدم يجب أن يجرى ويتم تكراره بعد ثلاثة أيام من اجل مقارنة مستويات هرمون الحمل. قد لا ينزل الدم إلا بعد التبول وقد ينزل معه كتل من المخاط أيضا.

الشعور بالخوف الشديد بسبب نزول الدم أثناء الحمل أمر غير مطلوب ويجب على الحامل أن تسترخي. وفي حالة أن عانت الحامل من هذه الأعراض فإن التحكم في منعها قد يكون صعبا. ويجب أن تتمسك الحامل بالأمل لأن الحمل قد يتم حتى وإن كانت مضاعفاته كثيرة. الكثيرات من الحوامل يحدث لهن نزول دم في الأسبوع الخامس من الحمل وقد يستمر نزول الدم لمدة لا تتجاوز اليوم ونصف اليوم. وقد تطلب الطبيبة من الحامل أن تستريح في الفراش وتحافظ على قدميها في مستوى أعلى من الجسم. وفي هذا الوفت فإن الحامل قد تظن أنها تتعرض للإجهاض وكما هو معروف بين الكثير من الحوامل فإن الطبيبة عادة ما تقيس نسبة هرمون الحمل في الدم مرتين مرة كل ثلاثة أيام للتأكد من أن هذه النسبة تتزايد. نزول الدم لا يعني بالضرورة أن الحامل ليست على ما يرام.

حدوث الشد العصبي بمفرده لا يؤدي إلى الإجهاض. نزول الدم في خامس أسابيع الحمل كثير الحدوث بين الحوامل. وعندما تعرف الحامل أن غيرها من النساء قد يعانين من نفس الأعراض فإنها قد تشعر بقليل من الارتياح. عندما تعلم الحامل ببعض الأعراض المزعجة التي قد تعاني منها الحوامل الأخريات فإن ذلك لا يسبب بالضرورة شعورها بالمزيد من القلق. الإجهاض ليس نادر الحدوث ولكن نجاح الحمل التالي كثيرا ما يحدث أيضا.

نزول الدم في الأسبوع الخامس من الحمل قد يكون قليلا كما أن المغص إن حدث في نفس الوقت فإنه يكون خفيفا وهذه الأمور كثيرا ما تحدث في الحمل الأول وفي الثاني أيضا. وتلك الأعراض لا تمنع أن يولد طفل طبيعي وعلى أتم صحة. وبذلك فإنه لا داعي للقلق مع نزول القليل من الدم وإذا كان الدم ليس غزيرا ولم يحدث معه المغص الشديد فإنه يتشابه مع أعراض تعشيش البويضة. على الحامل ان تستمع إلى ما تقوله الطبيبة وذلك في أولى مرات متابعة الحمل.

هناك 5 تعليقات:

  1. بشرك الله بلخير دايما ان شاء الله

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمه الله انا حامل في نهايإ الشهر التاتي حصل لي دم ي شكل كتل صغيره اثناء التبول وخفيف ع البحفاض لمده اربعه يوم وفي اليون الرابع ظهرت كتله من الدم كبيره طولها تقريبا 2سم وقبليها راجعته الدكتور قال كيس الحمل كويس بس بعد الكتله دي مارجعته وبحس بمغص فوق المثانه ارجوكم افيدوتي الدكتور منعني الحركه واعطاني مثبت دافستون

    ردحذف
  3. مرحبا اختي انا حامل في الأسبوع الخامس البارح نزل عليا كتير من دم خفت بعدين رحت الدكتورة عملت لي تليفزيون قالت انوا ما بين معها شي قالت لي اعملي التحليل عملت التحليل أو رجعت لعندها قالت لي انوا للحمل موجود اعطتني دوا متبت للحمل قالت لي اعمليه في المهبل بصراحة أنا خايفة كثير هاي اول حمل الي مابدي اخسر جنيني

    ردحذف
  4. مشكورين على هاي المعلومات

    ردحذف
  5. مرحبا انا حامل با اسبوع خامس وخايفه كتير عم ينزل منى نقط من دم 4 ايام صبح دم بنى فاتح وباليوم خامس نزل منى دم احمر فاتح مع انو رحت ع دكتور عطانى ابر مثبت بس لهلى عم ينزل منى بس خفيف بس صبح اول مابفيق انا خايفه كتير

    ردحذف