الأحد، 3 أبريل، 2011

علامات الحمل بدون تحليل



يمكن يسهولة معرفة وملاحظة حدوث الحمل، وذلك قبل الدورة بعشرة ايام. النساء اللاتي ينتظرن الحمل، واللاتي يقمن بقياس حرارة الجسم يوميا خلال الصباح، فقد يلاحظن إرتفاعا في هذه الحرارة خلال أوقات التبويض. ومن إحدى علامات الحمل الأولى والمبكرة، إستمرار حرارة الجسم مرتفعة بعد إنتهاء التبويض حتى موعد الدورة الشهرية التالية. التعود على قياس حرارة الجسم وتسجيل القراءات، أثناء فترة التبويض، هو أمر شديد الأهمية. وذلك لا يتطلب جهدا كبيرا ويجب على كل النساء القيام به، وخاصة النساء المنتظرات حدوث الحمل. وقياس الحرارة أثناء التبويض بعد الإستيقاظ من النوم، لا تحتاج أكثر من ترمومتر معد خصيصا لذلك.

توجد العديد من علامات الحمل التي تظهر بدون تحليل. وهي دليل على أن المرأة تمر بالعلامات المبكرة للحمل. هل تشعرين بليونة الصدر؟ وهل يزداد حجمه؟ ومن العلامات التي تظهر بدون تحليل هي كثرة التبول. وهذه الزيادة في مرات التبول، ليست نتيجة لضغط الرحم على المثانة، لأن ذلك لا يحدث إلا في شهور الحمل الأخيرة وعندما يصل الجنين لأقصى حجمه. ولكن كثرة التبول تنتج من إرتفاع مستوى هرمون الحمل في جسم الحامل. هرمون الحمل إن وجد في البول، فإن ذلك يعتبر من علامات الحمل بعد التحليل، وقياس هرمون الحمل في البول يمثل الطريقة التي تعمل بها أكثر من تسعين بالمئة من إختبارات الحمل المنزلية. وقد تطلب منك الطبيبة أيضا عمل تحليل في المختبر، وذلك لقياس نسبة هرمون الحمل في الدم.

العديد من النساء التي تظهر عليهن علامات الحمل قبل تحليل، قد يشعرن بمغص قليل، وذلك خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. مع نمو الجنين فإنه يحتاج إلى المزيد من الحيز يسمح له بإستمرار النمو، ولهذا السبب فإن أربطة الحوض تصبح لينة لكي تسمح بمتسع أكبر لنمو الجنين، وذلك ليصل لأقصى حجم له قبيل موعد الولادة. وقد لا تشعر بعض النساء بالألم نتيجة هذه التغيرات، على الرغم من حدوثها، ولكن أكثر السيدات خلال شهور الحمل الطويلة يشعرن بمغص غير معتاد، وشعور بضيق في الرحم. وهذا مؤشر ودليل واضح على وجود علامات للحمل بدون الحاجة لإجراء تحليل.

بينما قد يوجد هناك العديد من الأسباب، وراء شعور المرأة بأمور غير معتادة أثناء وقبل الدورة الشهرية. فإن تأخر الدورة عن موعدها، أو غيابها، يعتبر علامة على حدوث الحمل قبل عمل التحليل. ومن الهام ملاحظة هذه الأسباب لأن بعضها أيضا قد يسبب عدم حدوث الدورة. إذا إنتهت الدورة في وقت قصير، أو كانت على هيئة قطرات أو بقع دموية خفيفة، فحينئذ يعتبر ذلك أيضا من علامات الحمل التي تظهر بدون تحليل. ومع ذلك فإن تأخر الدورة يجب أن يكون ضمن العلامات الأخرى المذكورة سابقا، وذلك عند تحديد علامات الحمل التي تحدث قبل اللجوء لتحليل الحمل. ولو كانت هناك شكوكا حول هذه العلامات، فيجب حينئذ شراء اختبار حمل منزلي.

بعض أنواع اختبارات الحمل، غير دقيقة. وقد لا تقيس نسبة هرمون الحمل بشكل جيد في البول، خلال الأسابيع الأولى من الحمل. ومن المستحسن في هذه الحالة إستشارة الطبيبة، لمعرفة أي العلامات التي تشعرين بها هي من علامات الحمل المبكرة والتي تظهر بدون تحليل. وكما هو مذكور سابقا، قد تطلب منك الطبيبة المزيد من التحاليل والتي تجرى في المختبر، والتي ستكون نتائجها قاطعة وحاسمة في إظهار حدوث الحمل أو عدم حدوثه.

عندما تتأكدين من انك حامل، يجب عليك الإبتعاد عن المدخنين او دخان السجائر، كما يجب أيضا تقليل تناول الشاي مع الإمتناع عن شرب القهوة. لأن الكافيين ضار جدا للجنين، وعلى المدى الطويل قد يؤثر على نموه. ويجب عليك إتباع نظام غذائي للحمل، يوفر لك وللجنين جميع العناصر الغذائية كاملة وبكميات لا تضر جسمك ولا تضر نمو الجنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق