الخميس، 21 أبريل 2011

كيف تعرفين انك حامل - جميع اعراض الحمل بالتفصيل



هل أنت حامل، قد تكونين حاملا إن ظهرت عليك بعض أعراض الحمل التي سيتم شرحها في السطور التالية. أولى هذه الاعراض هي الشعور بالغثيان بعد الإستيقاظ من النوم، ومعظم النساء الحوامل يشعرن بهذا الغثيان أثناء الشهر الأول من الحمل. وعلى الرغم من أن هذا الغثيان عادة ما يظهر خلال الصباح، فإنه قد يحدث أيضا خلال أي وقت من النهار، وذلك عندما يرتفع مستوى سكر الدم في الجسم. إذا كنت تصابين عادة بالصداع قبل حدوث الحمل، فإن الحمل يؤدي إلى تفاقم الشعور بهذا الصداع. التغيرات الحادثة في مستويات الهرمونات في جسم الحامل هي السبب الأساسي في الشعور بالصداع. وقد تعاني الحامل أيضا من نقص ساعات النوم، وصعوبة الإتزان أثناء المشي أو الوقوف، والشعور بالعصبية، والإحساس المستمر بالعطش، كما أن إنخفاض جلوكوز الدم قد يفاقم من الإحساس بالصداع.

أثناء الحمل، يحدث كثيرا أن ينخفض ضغط الدم عن المستويات الطبيعية والمعتادة. وعندما يحدث هذا الأمر فقد تعانين من الدوخة وبعض الدوار، وربما يصل الأمر لحدوث نوبات الإغماء في الحالات الشديدة. التغيرات الهرمونية والجسمانية التي تطرأ على جسد الحامل يكون لها تأثيرات سلبية شديدة على الحالة النفسية للحامل، مما قد يشعرها بالإكتئاب. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتأقلم الحامل وتتكيف مع التغيرات التي يحدثها الحمل في حياة المرأة. إذا كنت تشعرين بالتعب مع ظهور بعض أعراض الحمل المذكورة سابقا، فهناك إحتمال كبير ومؤكد على حدوث الحمل. والتغيرات الهرمونية عادة ما تكون هي السبب الأساسي وراء الإحساس بالتعب بالإضافة طبعا إلى العبء المتزايد من حمل الجنين.

حدوث الوحم أو الحاجة الشديدة في تناول أطعمة لم تعهديها من قبل، قد يكون يكون علامة على أنك حامل. والكثير من الحوامل يرغبن بشدة في تناول الأطعمة الحلوة أو المالحة، بينما الأخريات قد يفضلن الأنواع الدسمة أو ذات المحتوى العالي من التوابل. نمو الجنين يؤدي لزيادة الطعام الذي تتناوله الحامل، مما يؤدي بدوره لزيادة وزن الجسم، ويظهر هذا الأمر عند ضيق ملابس المرأة عن حجم جسمها الحالي. كما أن الزيادة غير المتوقعة في حجم البطن تعتبر أيضا من العلامات المؤكدة على انك حامل. زيادة الهرمونات قد تؤدي لإرتخاء الصمام الفاصل بين المعدة والمريء، ويكون نتيجة ذلك إرتجاع أحماض المعدة إلى المريء، مما يؤدي بدوره إلى الشعور بحموضة أو حرقة المعدة.

أثناء نمو حجم الجنين فإن ذلك يؤدي إلى سحب العمود الفقري إلى الأمام مما يسبب معاناتك من آلام الظهر، وتتزايد هذه المشكلة في التفاقم حتى يحين موعد الولادة. التغيرات الهرمونية الكبيرة أثناء الحمل تبطئ من حركة الطعام خلال القناة الهضمية، مما يؤدي لحدوث الإمساك، وقد يكون هذا من علامات الحمل إن لم تكوني تعانين من هذه المشكلة قبل ذلك. نمو الجنين المتزايد في الرحم يمثل ضغطا كبيرا على المثانة، وقد تجدين نفسك في حاجة مستمرة للذهاب إلى دورة المياه على غير المعتاد. إذا إستمرت درجة حرارة جسمك بعد الإستيقاظ من النوم عالية لمدة عشرين يوم بعد التبويض، فإحتمال حدوث الحمل لديك يكون كبيرا.

مع نمو وكبر حجم الرحم يكون من الطبيعي جدا أن تشعري بالمغص، وهذا المغص يتشابه كثيرا مع مثيله المصاحب للدورة الشهرية. نزول دم الحمل وهو عبارة عن قطرات خفيفة من الدم تظهر أثناء إلتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم. وقد يتشابه هذا الدم كثيرا مع دم الدورة الشهرية، ولكن دم الحمل يمتاز بأنه يظهر قبل موعد بدء الدورة، كما أنه يكون أخف كثيرا من الدم المصاحب للدورة. تصبح هالات الثدي ذات لون غامق وتزداد مساحتها أثناء الحمل، وهذا الأمر يحدث كنوع من الإستعداد للرضاعة الطبيعية بعد الولادة. من الشائع بين الحوامل الشعور بالوخز والألم وليونة في الثدي مع كبر حجمه أثناء الحمل، ولكن هذا الشعور يكون أشد كثيرا من مثيله الذي يحدث أثناء الدورة.

غياب أو تأخر الدورة عن موعدها المعتاد، هو عادة ما يكون أولى العلامات التي تلاحظها المرأة عندما يحدث لديها الحمل. ويجب في هذه الحالة إجراء إختبار الحمل المنزلي للتأكد من حدوث الحمل بالفعل. تعتبر النتيجة الإيجابية لإختبار الحمل المنزلي أو إختبار الحمل بتحليل الدم هو الدليل الأكثر تأكيدا على انك حامل. ومع ذلك فأن نتائج هذه الإختبارات ليست دقيقة مئة في المئة طوال الوقت، مما قد يتطلب منك إستشارة الطبيبة والتي ستقوم بإجراء المزيد من الإختبارات الأكثر دقة. ويجب الأخذ في الإعتبار بأنه ليست كل الأعراض السابقة الذكر تعتبر مؤكدة لحدوث الحمل، وعندما تظهر لديك نتيجة إيجابية لإختبار الحمل، قومي بزيارة الطبيبة على الفور لإجراء المزيد من الإختبارات المؤكدة للحمل، وهذه هي الطريقة المثلي كي تعرفي إن كنت حاملا أم لا.

هناك تعليق واحد: