الجمعة، 22 أبريل 2011

عدم حدوث الحمل



بالنسبة لبعض النساء فإن حدوث الحمل هو أمر شديد السهولة، وفي هذه الحالة فإن الحمل قد يحدث خلال ثلاثة أشهر لا غير. ومع ذلك، فإن عدد غير قليل من السيدات يجدن أن حدوث الحمل هو أمر بالغ الصعوبة. وهناك العديد من الأسباب وراء ذلك، مثل كبر السن، أو كثرة الضغوط الحياتية، أو تدهور الصحة العامة للجسم. وفي هذه الأيام، فإنه يوجد أربعة أنواع من إختبارات الخصوبة التي يمكن أن يتم إجراؤها من أجل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى عدم حدوث الحمل. وإختبارت الخصوبة الأربع هي التحليل الهرموني، واختبار التبويض، وتحليل داء المتدثرات والسيلان، وتحليل الحيوانات المنوية.

يتضمن التحليل الهرموني سلسلة من تحاليل الدم التي يتم إجراؤها في أوقات مختلفة، والتي تساعد على تحديد المستوى الطبيعي من الهرمونات. تحاليل الدم الغرض منها قياس مستويات البروجسترون، بالإضافة إلى معرفة إن كانت هناك كمية منه تكفي لحدوث الحمل. وتوجد تحليلات أخرى للدم لقياس مستوى البرولاكتين، والبرولاكتين هو الهرمون المسئول عن إنتاج اللبن من الصدر. ووجود مستويات عالية من البرولاكتين قد تؤدي إلى عدم حدوث الحمل. ويوجد أيضا تحليل دم لإختبار نشاط الغدة الدرقية. لأن زيادة أو نقص نشاط هذه الغدة قد يؤدي إلى مشاكل، يكون من نتائجها عدم حدوث الحمل.

أما عن إختبار التبويض، فإن طبيبة أمراض النساء ستحاول معرفة مدى إنتظام الدورة الشهرية. ومن الطرق الجيدة لمعرفة عدد أيام الدورة الشهرية هو إستخدام اختبار التبويض المنزلي. وهذا الاختبار تنصح بإجراءه معظم طبيبات النساء والولادة. إختبار داء المتدثرات والسيلان يتم عمله عن طريق مزرعة جرثومية، وهذا الإختبار يتم إجراؤه من أجل قياس هذين النوعين من الفيروسات. حيث أنه يمكن الوقاية من الإصابة بهما، ولكن في نفس الوقت، قد يصعب كثيرا تشخيص الإصابة بهما. وتتسبب الإصابة بداء المتدثرات أو السيلان في عدم حدوث الحمل.

إختبار الحيوانات المنوية، يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة من الزوج. ومن خلال هذه العينة يتم تقدير عدد الأمشاج وقدرتها على تخصيب البويضة. والقدرة الإخصابية لهذه الأمشاج تتوقف على مظهرها الخارجي وعلى قدرتها على الحركة. وعن طريق القيام بإختبارت الخصوبة الأربعة يمكن للطبيبة أن تعرف السبب أو المشكلة وراء عدم الحمل. وبمجرد أن تشخص الطبيبة هذا المانع، فإن الخطوة التالية هي إيجاد وسيلة لعلاج وتصحيح هذه المشكلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق