الثلاثاء، 19 أبريل 2011

كل علامات الحمل المبكرة جدا - كيف تعرفين انك حامل



علامات الحمل المبكرة جدا هي عبارة عن بضعة علامات تدل على حدوث الحمل. وهذه العلامات المتعددة تشير في وقت مبكر جدا إلى انك حامل. وبعض النساء قد تشعر فقط بعلامة أو علامتين منها، ولكن أكثر الحوامل عادة ما تشعر بالعديد من علامات الحمل المبكرة جدا. وبمجرد حدوث الحمل لديك، فإن الأمر يحتاج ما يقارب من أسبوع حتى تلتصق البويضة المخصبة بالرحم. وبعد أن يتم هذا الإلتصاق، فإنه من الممكن في ذلك الوقت ظهور علامة أو أكثر من علامات الحمل العديدة مما يمكنك أن تعرفي انك حامل. وخلال هذا الوقت، فإن مستويات الهرمونات سوف تبدأ في التزايد. مما يؤدي لحدوث تغيرات في جسمك نتيجة لإختلاف مستوى الهرمونات.

دم الحمل ينزل نتيجة لحدوث الحمل، وهذا الدم من الممكن أن يظهر وذلك عندما تلتصق البويضة بالرحم في الفترة السابقة لموعد الدورة الشهرية المعتاد. يميل دم الحمل إلى اللون الوردي أو البني وهو دم خفيف الكثافة، وذلك بعكس دم الدورة الذي يبدأ خفيفا، وبعد ذلك يصبح كثيفا، ثم تقل كثافته مرة أخرى قبل إنتهاء الدورة. كثرة التبول، أو زيادة عدد مرات التبول هي إحدى علامات الحمل المبكرة. الكثير من النساء تزداد لديهن عدد مرات التبول حتى قبل غياب الدورة، وعادة ما يحدث هذا الأمر خلال العشرة أيام التالية للتبويض والذي يعرف حدوثه من إرتفاع حرارة الجسم. تتسبب التغيرات في مستويات الهرمونات الناتجة من إلتصاق البويضة بالرحم، وخاصة هرمون الحمل، تتسبب هذه التغيرات في كثرة التبول.

إرتفاع حرارة الجسم يعتبر أمرا طبيعيا وكثير الحدوث أثناء التبويض. إذا ظلت حرارة جسمك خاصة في الصباح مرتفعة حتى بعد إنتهاء التبويض، وإذا إستمرت هذه الحرارة مرتفعة حتى موعد بدء الدورة الشهرية فإن ذلك قد يعني إحدى علامات الحمل المبكرة جدا. غياب الدورة الشهرية هي أيضا إحدى علامات الحمل المؤكدة. ومع ذلك، فإنه من الممكن أن تتأخر الدورة لأسباب أخرى، ومنها التعرض للأمراض أو الضغوط النفسية أوالإختلالات الهرمونية أو بسبب تناول أطعمة أو أدوية معينة. أما إذا كانت الدورة الشهرية لديك تأتي في مواعيد منتظمة، فإن تأخرها يعتبر من علامات الحمل.

الإحساس بالتعب والإرهاق يعتبر من علامات الحمل المبكرة جدا، والذي يصعب كثيرا تمييزها عن الأنواع الأخرى من التعب. الشعور بالتعب يحدث كنتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم، وهذا الشعور عادة ما يختفي بمجرد أن يتكيف الجسم مع المعدلات المرتفعة للهرمونات. يحدث الشعور بالمغص بسبب حدوث إنقباضات في الرحم بشكل متكرر. وهذا المغص يزداد، مع زيادة النشاط العضلي أو ممارسة الرياضة مما يؤدي للمزيد من إنقباضات الرحم خلال المرحلة المبكرة من الحمل. عادة ما تشعر الحامل بالغثيان خاصة في الصباح الباكر. ويعتبر هذا الأمر أيضا من علامات الحمل، ولكن هذا الغثيان لا تشعر به إلا نصف الحوامل، ومن الممكن أن تشعر الحامل بالغثيان في أي وقت من النهار أو الليل.

تعتبر ليونة الحلمات والثدي من علامات الحمل المبكرة جدا. ومن حسن الحظ أن هذه الليونة تختفي سريعا بمجرد أن يتكيف الجسم مع المستويات الهرمونية المتزايدة. كما أن الهالة المحيطة بالحلمة تصبح ذات لون داكن خلال الأسبوع الأول من حدوث الحمل. وهذه الهالة تصبح نتوءاتها أكثر وضوحا وبروزا. الإمساك قد تصاب به الحامل كنتيجة لتباطؤ حركة الأمعاء في بداية الحمل. لأن الأمعاء في ذلك الوقت قد ينخفض نشاطها بسبب التغيرات الهرمونية، ويعتبر هذا الأمر أيضا من علامات الحمل.

وبمجرد أن تشعري بعلامات الحمل المبكرة جدا، يجب عليك التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء إختبار الحمل المنزلي. وتوجد فروق كبيرة بين كفاءة الأنواع المختلفة من إختبارات الحمل المنزلي. ولكن إختبار الحمل بتحليل الدم هو الأكثر دقة، وذلك لأنه نتائجه تظهر مبكرا بعد التسعة أيام الأولى من الحمل، أما إختبار الحمل بتحليل البول فيكون دقيقا بعد مرور أسبوعين من حدوث الحمل. ولا تعتبر إختبارات الحمل دقيقة بنسبة مئة في المئة. فإذا أحسست انك حامل، مع ظهور نتيجة سلبية للإختبار، فيجب عليك إعادة إجراء الإختبار في الأسبوع التالي أو بعد ذلك، مع إستشارة طبيبة النساء والتوليد.

يجب على المرأة الإهتمام جيدا بصحتها حتى قبل حدوث الحمل. ومن أجل ذلك يجب الإبتعاد عن المدخنين، وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. وذلك لأنه خلال الأسابيع القليلة الأولى تعتبر سلامة جسم الحامل شيئا هاما يساعد على تطور ونمو طبيعي للجنين. حدوث الحمل ونجاحه ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلا. وبمعرفة علامات الحمل، يمكن أيضا معرفة المزيد عن الخصوبة وصحة الحامل، وذلك من أجل أن يحصل الجنين على أفضل تغذية وينمو بشكل طبيعي.

هناك 9 تعليقات:

  1. معلومات مهمة وقيمه ووافره الف شكر لكم

    ردحذف
  2. موضوع رائع
    مشكورين

    ردحذف
  3. هل المغص حول السره مع اسهال خفيف من اعرض الخمل البكره

    ردحذف
  4. جزاك الله خير

    ردحذف
  5. أنا أشعر إني حامل ولاكن موعد الدورة مازال فهل ممكن أن أكون حامل‏‏?‏

    ردحذف
  6. هل أعرف بأني حامل قبل موعد الدورة الشهرية

    ردحذف
  7. شكرااااا ... مفيد جدا

    ردحذف